Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أنواع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وابرز اعراضه

أنواع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

 

أنواع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب 00201122525564 مستشفي دكتور عمرو يسري 

علاج مرض الاضطراب الوجداني والذي قد سمي سابقاَ ايضاً ”  الذهان الهوسي الاكتئابي ” Manic Depressive Psychosis هو مرض نفسي يتميز بحالة من عدم الاتزان ويعد المرض خطيراً ووقد يشكل عائقاً من ممارسة الحياة بشكل طبيعي , قد تستنمر التغيرات المزاجية الشديدة في مرض الاضطراب الوجداني اسابيع عدة بل قد تستمر شهور كاملة وتتسبب في حدوث خلل في ادارة المهام اليومية لدي الاشخاص المرضي ليس علي الشخص فحسب قد يمتد الضرر والمعاناة لتشمل الاسرة والاشخاص المقربين .

لكن علينا ان نعي الطريق الصحيح من اجل علاج ثنائي القطب نهائياً والسعي في طريق العلاج بشكل صحيح من خلال مراكز الصحة النفسية و مستشفي الطب النفسي والتي توفر مجتمعات علاجية حتي نصل بالمريض النفسي الي مرحلة من الاتزان والاستقرار النفسي لممارسة حياته بشكل طبيعي فتواصل معنا مع افضل مصحة لعلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب مع ميديكال .

 

التبكير في علاج ثنائي القطب وارتفاع نسب الشفاء

تشير الابحاث العلمية والدراسات المختصة يحمل العديد من الاعراض لذا يشكل علي مما لا دراية له تشخيص المرض بشكل صحيح , وتزداد حالة مرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية سوءاً اذا لم يتم علاج ثنائي القطب بشكل صحيح ستزداد حدة الاضطراب الوجداني ويزداد الامر سوءاً , فقد اشارت الاحصائيات بان نسبة من يقدمون علي الانتحار من جراء اضطراب ثنائي القطب مرتفعة جدا لكن في حالة التدخل المبكر بالعلاج فان هناك حالات شفيت من الاضطراب الوجداني ومع المعالجة النفسية والدوائية المستمرة مع مختصيين قد زادت نسبة الشفاء من الاضطراب الوجداني .

نوبات الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية

تقلبات المزاج لدي مريض الهوس الاكتئابي الي :-

  • أنواع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب نوبة اكتئاب وفيها الشعور بالكآبة الشديدة واليأس ويظهر فيها اعراض الاكتئاب .
  • أنواع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ونوبة الهوس وفيها الشعور بالبهجة وكثرة الكلام وقلة النوم ويظهر فيها اعراض الهوس .
  • أنواع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ونوبة مختلطة ويكون فيها الشعور بحالة من الكآبة الشديدة وازدياد الطاقة والنشاط مع عدم الاستقرار .

 

ما هي انواع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب  Bipolar Disorder

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وانواعه تختلف من حيث الشدة وهذا لا شك يغير من نسب الشفاء من الاضطراب الوجداني وغالباً ما تكون مدة علاج مرض ثنائي القطب مرتبطة بنوع الاضطراب .

أولاً :- الاضطراب الوجداني ثنائي القطب النوع الأول Bipolar I ( وهو الاكثر شيوعاً وانتشاراً وتشخيصاً بالعيادات والمستشفيات النفسية , ويكون المرض علي شكل نوبات متكررة من الاكتئاب ونوبات متكررة من الهوس بصورته الكاملة ) .

ثانياً :- الاضطراب الوجداني ثنائي القطب النوع الثاني  Bipolar II ( ويكون المرض نوبات متكررة من الهوس الخفيف ونوبات من الاكتئاب ولا يعد هذا النوع من الاضطرابات الشائعة ولكنه معقد من ناحية التشخيص وكثيراً ما يختلط تشخيص هذا النوع مع الاكتئاب لان نوبة الهوس تكون خفيفة فقد لا ينتبه اليها الاهل لذا قد تخفي علي الطبيب اذا لم يسأل بدقة ويتحري عن جميع الاعراض ) .
ثالثاً :- الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية سريع التقلب  Rapid Cycling  ( وفي هذا النوع من المرض فيه يمر الشخص المريض باربع هجمات من الاضطراب الهوس الشديد أو الهوس الخفيف أو الاكتئاب في غضون سنة واحدة , بعض المرضي يمر بهذا النوع من الاضطراب ثنائي القطب يمر عليه المرض بشكل مؤقت ثم يعود ليمارس حياته بشكل طبيعي.

ويصيب هذا النوع من الهوس الاكتئابي شخص من بين اشخاص 10  من المصابين بالاضطراب, والنساء يكن اكثر عرضة للاصابة بهذا النوع من  الوجداني الرجال ولم يعرف السبب ؟  .

رابعاً :-  اضطراب المزاج الدوري والمزاج المتقلب  Cyclothymia  وفي هذا النوع من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب يكون هناك اضطرابات في المزاج يتميز بفترات متكررة من الهوس الخفيف والاكتئاب الخفيف وبين تلك الفترات يكون الشخص طبيعياً تماماً  , وقد تتناوب اعراض الهوس البسيط مع اعراض الاكتئاب لكن ليس بحدة الاكتئاب الشديد .

خامساً :- النوبة المختلطة Mixed Episode ويعاني المريض في هذا النوع من الاضطراب الوجداني من من تغيرات من المزاج بين الهوس الي الاكتئاب .

 

ما هي اعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب 

الحديث عن اعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب يعني اننا ينتحدث عن اعراض قطبي المرض سواء اعراض الاكتئاب وهي احدي نوبات ثنائي القطب بالاضافة الي اعراض نوبة الهوس وهو القطب الاخر من ثنائي القطبية وهناك اختلاف تام بين الاعراض التي تظهر علي المريض في مرحلة ونوبة الاكتئاب ونوبة الهوس ولذا يكون هناك حالة من التقلبات المزاجية بشكل تام  .

ومن هنا في حالة ظهور اعراض الاضطراب ثنائي القطب يجب التواصل مع دكتور نفسي والبدء في مراحل العلاج والتي تتم من خلال المختصصين ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج ثنائي القطبية من خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي مع توفير العلاج الخارجي لمن لا يستطيع الحجز في المشفي .

في حين الحديث عن اعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب فاننا سنتحدث عن عن اعراض الهوس ثم اعراض الاكتئاب حيث انهما القطبان الاساسيان للاضطراب .

نوبة الهوس في الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

نوبة الهوس هي احدي قطبي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وهي حالة مبالغة في المشاعر تشبه ما يحدث لبعض الاشخاص العاديين من وقت لاخر وهي عكس نوبة الاكتئاب تماماً اذ يشعر الشخص في مرحلة الهوس بحالة من الطاقة والرغبة في القيام بالاعمال والتفاؤل بشكل اكثر من المعتاد مع الاحساس بحالة جيدة من الصحة وفي الواقع مع ان تلك الاعراض اعراض يبدو انها علامة علي صحة جيدة وانها غير معبرة علي اي مشاكل .

لكن في حقيقة الامر قد تكون تلك الاعراض شديدة لدرجة انها تفقد الشخص الاتصال مع الواقع حيث يفكر الشخص القيام بافعال لا تتفق مع المنطق ويتصرف بطريقة غير طبيعية وقد تكون تصرفات مريض الهوس وسلوكياته مخجلة ومؤذية في بعض الاحيان اذ يقوم ببعض التصرفات الخطرة وفي الواقع كما يصعب العيش مع شخص مصاب بالاكتئاب فيصعب العيش مع شخص مصاب بالهوس .

اذ ان اضطراب الهوس والاعراض التي تظهر علي المريض وسلوكياته قد تؤدي الي حدوث العديد من المشاكل ويوقع الاهل في الحرج بشكل كبير وفي الواقع علاج الهوس هو الحل لاجل عودة الشخص الي حياته اذ ان عدم الاسراع في علاج مرض الهوس قد يؤدي الي تدمير العلاقات الشخصية للمريض وفقدان العمل او الرفد من المدرسة ومهما كانت طبيعة مرض الهوس فالاضطراب يتطلب الاستعانة بدكتور نفسي مختص قبل تفاقم الاعراض واستفحال المرض .

 

اعراض نوبة الهوس , أنواع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

اما عن اعراض نوبة الهوس فلابد ان تستمر مدة اسبوع علي الاقل وتعيق حياة الشخص المريض ولكي يتم تشخيص النوبة انها نوبة هوس لابد ان يكون هناك حالة من الاحساس بالانشراح وارتفاع المزاج والطاقة العالية مع ثلاثة من الاعراض الاتية :-

  1. الاحساس بالعظمة والثقة بالنفس والقوة والغني .
  2. قلة الاحتياج للنوم فقد يرتاح الشخص بمجرد النوم 3 ساعات .
  3. تطاير الافكار والتنقل من موضوع لاخر دون انهاء اي منها .
  4. قلة التركيز وشرود الفكر وتشتت الذهن  .
  5. النشاط المفرط من ضمن اعراض أنواع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب .
  6. السرور والبهجة العالية .
  7. التسرع في اتخاذ القرارات وعدم التفكير في عواقب الامور كالانفاق علي المشاريع الغير مدروسة والاستثمار في اشياء وهمية .
  8. زيادة معدل الكلام والسرعة اثناء الحديث .
  9. الخروج عن العادات والتقاليد والاعراف وقد يصل الانر الي التلفظ بالالفاظ البذيئة ومعاكسة البنات ولمس النساء والبنات في الشوارع وغيرها من الامور الخارجة عن عادات وتقاليد المجتمع .
  10. الثقة الزائدة عن الحد والتعاظم بالنفس .
  11. التلميحات والتعليقات المؤدبة احيانا الا انها في الغالب غير مؤدبة وخارجة .
  12. اهمال الاعمال والاهل والانشغال بالاعمال الوهمية والسير خلف خيالاته ومشاريعه الوهمية والانشغال بالسفر والترحال ولا مانع من ان يقضي يومه كله في المعاكسات او الاتصالات بمن يعرف ومن لا يعرف .
  13. التهكم علي خلق الله والناس بدون اي صلة او سببب .
  14. الرغبة الجامحة في السيطرة والتملك .
  15. التمسك بالرأي ويري دوما الصواب موافق له والمعارضة من اجل المعارضة .
  16. التهور في امضاء العقود والكمبيالات والشيكات .
  17. زيارة الاشخاص الاصحاب في منتصف الليالي وفي شفق الصبح وفي اوقات لا تليق بالزيارات المنزلية كاوقات النوم والقيلولة .
  18. التجول والغناء والفسح بشكل مفرط وقد تحدث في الحالات المتاخرة من اعراض الهوس  .
  19. رفض الشخص العرض علي طبيب نفسي ظناً انه سليم والخطأ عند الاخرين لم يفهموه .
  20. الاضطراب الوجداني عند البنات يظهر الهوس عند البنات في صورة لبس الملابس الخارجة والالوان الصاخبة والمكياج المفرط والتباهي بعمل علاقات مع شباب وعدم الالتزام بالتقاليد العائلية وافشاء اسرار البيوت وسرد التفاصيل التي تكون بالمنزل .

وقد تظهر اعراض الاضطراب الوجداني في نوبة الهوس في صورة دينية وهي ليست كذلك ولكنها صورة مرضية فبجانب الاعراض السابقة تجد اعراض تتمثل في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بصورة غير متقبلة اصلا في الشرع وارغام الناس علي الاستماع اليه , وفي بعض الاحيان ينتاب مريض الهوس بعض الاعراض الذهانية فيظن انه نبي يوحي اليه او المهدي او العالم الفقيه المحدث ويتصرف طبقا لهذا الاعتقاد ويجبر الناس علي التصرف معه طبقا لهذا الاعتقاد .

 

اعراض نوبة الاكتئاب في ثنائي القطب

تظهر اعراض الاكتئاب علي المريض بالاضطراب الوجداني في نوبة الاكتئاب وتستمر تلك الاعراض اسبوعين علي الاقل بالاضافة الي انها تعيق حياة المريض .

ولكي يتم تشخيص الحالة انها نوبة اكتئاب لابد ان يعاني الشخص المريض خمسة علي الاقل من تلك الاعراض الاتي ذكرها علي ان يكون فقد الرغبة في ملذات الحياة او المزاج الاكتئابي احد هذه الاعراض الخمس وتستمر تلك الاعراض 15 يوم علي الاقل .

اما عن اشهر اعراض الاكتئاب في نوبة الاكتئاب كاحد قطبي ثنائي القطب قي الاضطراب الوجداني : –

  1. الشعور بالحزن الشديد وضيق الصدر وحالة من القلق .
  2. فقدان الاحساس بمتاع الحياة وبهجتها .
  3. فقدان ملحوظ في الوزن نتيجة فقدان الشهية او علي العكس تماماً فتح الشهية مما يتسبب في زيادة الوزن .
  4. اضرابات في النوم والأرق الشديد أو ساعات من النوم الكثير .
  5. صعوبة التركيز والنسيان والتردد في اتخاذ القرارات.
  6. بطء الحركة او الهياج وعدم القدرة علي الهدوء في حالة جلوسة .
  7. التفكير في الموت كثيرا وتمني الموت مع الافكار الانتحارية .
  8. فقدان القيمة والشعور بالذنب وقلة الثقة بالنفس .
  9. اعراض الاكتئاب الجسدية من صداع وألم في البطن وآلام في مناطق بالجسم .
  10. الاحساس بالاجهاد والارهاق طول الوقت والتعب والحركة ببطء .

اما عن النوبة المختلطة في الاضطراب الوجداني ثنائي القطب :-

لعل اشد النوبات التي يعاني منها مريض الاضطراب الوجداني الثانئي القطب هي النوبة المختلطة والتي يظهر فيها الاضطراب علي شكل خليط من اعراض نوبة الهوس واعراض نوبة الاكتئاب في نفس الوقت او يكون هناك تعاقب في الاعراض خلال اليوم الواحد .

يتم استبعاد ما يلي في حالة التشخيص ( تناول الادوية الممضادة للاكتئاب , قلة هرمون العدة الدرقية , تعاطي المواد المسببة للادمان ) .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress