مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

اسرع علاج للارق وقلة النوم بدون ادوية

علاج الارق وقله النوم ,علاج الارق مجرب,علاج الارق بالاعشاب ,ادوية الارق ,علاج الارق الشديد ,علاج الارق الشديد بالقران

محتوى المقال



علاج الارق وقلة النوم

يعد الارق من الاضطرابات النفسية شائعة الحدوث خاصة في العصر الحالي ويعد علاج اضطرابات النوم من اهم المواضيع التي تشغل بال الكثير اذ يعاني الكثير من الاشخاص صعوبة في الخلود الي النوم وعدم الراحة في النوم والاستيقاظ بشكل متكرر في اثناء الليل وهو ما يعرف بالارق الليلي  مع صعوبة الاستيقاظ من النوم ولذا من خلال هذا الموضوع سنقوم بتسليط الضوء علي علاج الارق وقلة النوم ونظراً لاختلاف طبيعة اضطراب الارق فهناك من حالات علاج الارق ستحتاج الي المختصصين في مجال الصحة النفسية ومن خلال هذا الموضوع سنعرج علي العديد من المحاور المتعلقة بعلاج الارق  ومدي نفع علاج الارق بالاعشاب والتعرف علي اسباب الارق واعراض الارق وقلة النوم وغيرها من المحاور الهامة التي يبحث عنها الاشخاص ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان افضل مركز لعلاج الادمان في مصر والشرق الاوسط ومن خلال اساتذة الطب النفسي نوفرعلاج الارق الشديد في اسرع وقت  من خلال العلاج النفسي والمعالجة الدوائية .



علاج الارق مجرب

في واقع الامر هناك اختلاف في طرق علاج الارق لدي الاشخاص والتعرف علي الاسباب له دور كبير في الوصول الي افضل علاج للارق وتختلف حاجة الاشخاص الي النوم بحب المرحلة العمرية ففي مرحلة الصغر وفترة الطفولة الاولي يحتاج الاشخاص الي حوالي 17 ساعة من النوم , وفي مرحلة متقدمة من الطفولة تقل عدد ساعات النوم قليلا , اما في مرحلة البالغين ففي الغالب تتراوح ساعات النوم من 9 الي 10 ساعات اما عن كبار السن فلا يختلف الامر كثيرا عن فترة البلوغ اذ يحتاج الاشخاص الي نفس العدد من ساعات النوم الا انهم في الغالب يكون لديهم قدرة علي الاستغراق في النوم العميق ويستيقظون بشكل اسهل من البالغين .

مع ان هذا الامر هو الغالب الا اننا جميعا نختلف فيما بيننا في ساعات النوم حتي من هم في نفس المرحلة العمرية فيحتاج الاغلب الي 8 ساعات من النوم الا ان القليل منهم يمكنه الحصول علي ثلاث ساعات فقط للنوم ويكون كافياً له بدرجة تجعله مرتاح نفسياً ولا يحتاج الي المزيد .

الفريق العلاجي بمركز ميديكال


علاج الارق الشديد

التعرف علي اعراض القلق له دور كبير في البدء في علاج الارق الشديد والتخلص من تلك المعاناة والكثير يعاني من الارق الليلي الا ان القليل منهم من يبحث عن علاج الارق الليلي وفي واقع الامر قد يتحول الارق الي ارق مزمن وحينها لن يكون علاج الارق بالاعشاب لكن يحتاج الشخص الي العلاج النفسي والدوائي من خلال المختصصين في علاج الاضطرابات النفسية وفي واقع الامر التعرف علي اعراض الارق له دور في البدء المبكر في علاج الاضطراب والبحث عن الحلول لعلاج الارق نهائيا والعيش في حياة هادئة فلا شك ان النوم الجيد والحصول علي عدد كاف من ساعات النوم دون ارق يعني طاقة ايجابية وله دور في خلق صحة نفسية كما يعمل علي خلق صحة جيدة من الناحية الجسدية .

نشمل اعراض الارق علي ما يلي :-

  1. صعوبة خلود الاشخاص الي النوم في الليل وهو ما يعرف بالارق الليلي وعلاج الارق الليلي يكون من خلال تجنب الامور التي تجعل العقل في حالة تنبه ويقظة من شرب الكافيين وتناول الاكل بعد وقت متاخر من الليل وغيرها من الامور التي سنسرها في محور الامور التي يجب تجنبها من اجل علاج الارق وقلة النوم .
  2. الاستيقاظ اثناء الليل مدة قد لا تتجاوز دقيقة او دقيقتين وفي الغالب لا يتذكر الشخص هذه الاستيقاظات الصغيرة الا في مرحلة القلق والتوتر ومن هنا يجب علاج الارق والتوتر حتي نتخلص من جميع الاعراض السلبية التي تمنع حدوث النوم .
  3. الاستيفاظ في وقت مبكر , خاصة في حالة المعاناة من الاكتئاب فيكون الشخص مصاب بالاكتئاب فيقوم مبكرا ولكن لا يستطيع العودة الي النوم مرة اخري .
  4. الشعور بعدم الراحة الكافية بعد النوم لعدد ساعات طويلة من الليل .
  5. التعب والنعاس في اوقات العمل في النهار علي الرغم من نوم الليل .
  6. العصبية والقلق والاكتئاب من ابرز اعراض الارق .
  7. صعوبة في التركيز اثناء القيام بالاعمال لذا تكثر الاخطاء والحوادث .
  8. الصداع المستمر والناجم عن حالة من التوتر .
  9. القلق بشكل مستمر حول موضوع النوم والمشاكل التي تحدث له في نومه سواء الخلود الي النوم او الاستيقاظ او الاستيقاظات الصغيرة بالليل .
  10. صعوبة في اتخاذ القرارات .
  11. الغفو خلال النهار .


ما هي مضاعفات الارق

لا شك ان دخول الاشخاص في مرحلة مضاعفات الاصابة بالارق فالامر يتطلب البحث عن علاج الارق من خلال المختصصين في الصحة النفسية فلا شك ان النوم من الامور الهامة التي يحتاج اليها الاشخاص فهي جزء لا يتجزأ من حياتهم شأنه شان اتباع نظام غذائي وصحي وممارسة الانشطة الرياضية وفي واقع الامر حدوث اضطرابات في النوم لاي سبب كان فانه يؤثر بشكل سلبي علي صحة الاشخاص الذين يعانون من الارق وفي حالة من التشكي من جودة الحياة بالمقارنة مع الاشخاص الذين ينامون جيداً دون وجود اضطرابات في النوم ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتعرف علي ابرز مضاعفات اضطرابات النوم والتي تتمثل في المخاطر الاتية :-

  1. ضعف في الاداء في العمل مع تردي في التحصيل الدراسي .
  2. البطء في رد الفعل عند قيادة السيارة مما يؤدي الي ارتفاع خطر الحوداث .
  3. الاضطرابات النفسية التي ترتبط بالارق كحدوث الاكتئاب والاضطرابات التي تتعلق بالقلق .
  4. السمنة وزيادة الوزن .
  5. ضعف في الجهاز المناعي للاشخاص .
  6. تزداد خطورة الاصابة بالعديد من الامراض مثل امراض القلب وارتفاع ضغط الدم وامراض السكر .


اسباب حدوث الارق ؟

اما عن مسببات الارق فهي عديدة اذ ينجم الارق في الغالب عن مشاكل مختلفة اما مشكلة طبية تسبب الألم وإما تناول مواد تؤثر علي النوم , ومن اشهر الاسباب الشائعة التي تؤدي الي حدوث الارق وقلة النوم فهي حالات التوتر والقلق والاكتئاب والاضطراب الوسواسي القهري وغيرها من الاضطرابات النفسية التي تتسبب في حدوث الارق .

من ابرز اسباب الارق والتي من خلالها يحدث مشاكل واضطرابات في النوم وهي اسباب شائعة الحدوث منها :-

  • ارتفاع في حرارة الغرفة او علي العكس برودة الغرفة بشكل كبير .
  • قد يكون السبب في حدوث الارق هو عدم ارحية المكان المعد للنوم من السرير او غيره اذ قد يكون صغير الحجم او غير مريح في الاصل .
  • لا يوجد روتين منتظم للخلود الي النوم والاستيقاظ .
  • عدم الحصول علي قدر كاف من التمارين الرياضية بشكل مستمر .
  • التأخير في تناول وجبة العشاء مما يحدث صعوبة في الخلود الي النوم .
  • شرب السجائر وتناول المشروبات التي تحوي الكافيين من القهوة والشاي في فترة متاخرة من الليل .
  • تناول المشروبات الكحولية والمخدرات يحدث اضطرابات في النوم بشكل كبير وهو من الاعراض البارزة للتعاطي علي المخدرات .

اما عن اسباب الارق الاخطر فتتمثل فيما يلي :-

  • المشاكل العاطفية التي يقع فيها الاشخاص والتي تؤرق ليلهم فيظل التفكير في المشكلة طيلة الليل مما يؤرق نومه ولذا علاج الارق وقلة النوم في مثل تلك الحالات من خلال حل المشكلة العاطفية والا قد يتحول الامر لما هو اصعب ويتطلب الشخص علاج الارق المزمن من خلال المختصصين .
  • صعوبات ومشاكل العمل او وجود مشاكل في الدراسة تجعل الشخص يجد صعوبة في الخلود الي النوم او الاستيقاظ ليلا للبحث عن حلول لما يواجهه من مشاكل .
  • العديد من الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب والوسواس القهري يكون لها دور كبير في الاصابة بحالات الارق .
  • الامراض الجسدية وهي من اهم عوامل الارق وقلة النوم منها امراض القلب ومشاكل التنفس والامراض العصابية ومشاكل المفاصل والعضلات وامراض الجهاز الهضمي ومشاكل في الاعضاء البولية والتناسلبة مثل تضخم البروستاتا .
  • توقف تناول الادوية المهدئة او تناول المنومات يكون من مسببات الارق .
  •  


طرق علاج الارق

اما عن طرق علاج الارق فالتغير في عادات النوم للاشخاص الذين يعانون من حالات الارق مع علاج الاسباب التي تؤدي الي حدوث الاضطراب قد يعيد الاشخاص الي النوم بشكل طبيعي وبراحة والتخلص من الارق نهائياً قبل حدوث مضاعفات او مشاكل صحية اخري بسبب الارق فالتدخل المبكر بالعلاج له دور كبير في التخلص من الارق واضطرابات النوم ومن اهم الخطوات التي يجب علي الاشخاص فعلها هي الذهاب الي النوم في وقت محدد والاستيقاظ في ساعة ثابتة وقد يكون هناك ادوية مهدئة او منومات في بداية الامر لكن من خلال الطبيب المعالج حتي لا يدخل الشخص في دائرة الادمان .

علاج الارق بالقران لا شك له دور كبير في تخليص الاشخاص من معاناتهم فالقران يعمل علي سكون القلب وتهدئة النفس وراحة البال لذا علاج الارق بالقران من خلال استماع بعض الايات التي تبعث علي الطمأنينة والقران شفاء للروح والبدن ولا يوجد اي تعارض بين معالجة الارق من خلال العلاج النفسي والعلاج بالادوية والعقاقير وبين علاج الارق بالقران بل الاخذ بالاسباب مامور به وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم " تداوا عباد الله ولا تداوا بمحرم  " .

علاج الارق بالاعشاب ففي حقيقة الامر علاج الامراض النفسية بالاعشاب ليس وليد اللحظة فلا زالت العديد من المجتمعات تعتمد علي الاعشاب بشكل اساسي في علاج الارق والامراض العضوية والنفسية وعلي الرغم من ان مركز ميديكال للطب النفسي يعتمد في معالجة الارق علي العلاج الدوائي والعلاجات النفسية الا ان هناك بعض الدراسات تشير الي ان دواء فاليريان Valerian  وهذا العشب يعمل بشكل جيد اذا ما تم تناوله بشكل يومي مدة تتراوح ما بين اسبوعين الي ثلاث اسابيع ومن الافضل تناوله بشكل يومي لان تناول هذا فاليريان من حين لاخر لا يكون فعالا ولا يؤثي بالثمار المرجوة ويجب ان يكون تناول تلك الاعشاب من خلال المختصصين في التغذية والطب البديل .



علاج الارق بالعلاج المعرفي السلوكي

اما عن علاج الارق من خلال العلاج السلوكي فيشمل ما يلي :- 

  • تعليم عادات جديدة للنوم بشكل جيد .
  • تعلم طرق الاسترخاء وتقنيات التأمل .
  • العلاج المعرفي وهو من انجع العلاجات المتاحة .
  • تحديد وقت للنوم .
  • ادوية علاج الارق وقلة النوم اذ قد تساعد العديد من الادوية في حل مشكلة الارق .
  • التقليل من تناول المنبهات .
  •