مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب , مركز العلاج السلوكي المعرفي , خطوات العلاج السلوكي المعرفي , فنيات العلاج السلوكي المعرفي ,

محتوى المقال



العلاج السلوكي المعرفي CBT

يعد العلاج السلوكي المعرفي أحد طرق العلاج النفسي والتي تهدف إلي التفاعل النشط بين المريض والمعالج النفسي وتبادل الخبرات بينهما ومن خلال العلاج المعرفي السلوكي يتم تغير واستبدال الأفكار السلبية لدي المريض النفسي ومساعدته في إدراك الأمور وتفسيرها بالشكل الصحيح ومن ثم استبدال تلك الأفكار السلبية بالأفكار الإيجابية والسليمة عن نفسه والمجتمع والحياة وجعلها أكثر واقعية وإيجابية ومن أهم ما يميز العلاج السلوكي المعرفي انه يتيح للمرضي النفسيين الفرصة لممارسة حياتهم بشكل طبيعي  .

والحديث عن العلاج السلوكي المعرفي ليس لكونه أحد طرق العلاج المستخدمة في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان لكن لأنه من أفضل طرق علاج الأمراض النفسية في العالم ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي كل استراتيجية العلاج السلوكي المعرفي وفنيات العلاج السولكي المعرفي  وكيف يتم الاعتماد علي العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب , والعلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري وما هي خطوات العلاج السلوكي المعرفي للقلق وغيرها من المحاور نظراً لأهمية الموضوع حيث أن العلاج المعرفي السلوكي pdf قد قامت حوله العديد من الأبحات وألفت فيه العديد من الكتب .



دعنا نتعرف علي نشأة العلاج السلوكي المعرفي  " behavioral therapy coganitive

يعتبر الشهير دونالد هربربت هو مؤسس العلاج السلوكي المعرفي , وقد تطور العلاج المعرفي السلوكي كثيراً حتي صار من أشهر طرق علاج الاضطرابات النفسية في العالم ومبني هذا العلاج هو ازالة الألم النفسي وما يشعر به الأشخاص من ضيق وكرب بالتعرف علي المفاهيم والاشارات الذاتية الخاطئة والعمل علي تصحيحها وتعديلها .

الاطار النظري للعلاج المعرفي السلوكي يعتمد علي الاسهامات التي قد قدمت من قبل الشهير ألبرت أليس في العلاج العقلاني الانفعالي بالاضافة الي طريقة ميكنييوم في ارشاد الذات في التعديلات السلوكية , ونحن في ميديكال مركز العلاج السلوكي المعرفي في مصر من خلال المختصصين يتم علاج القلق وعلاج الاكتئاب وغيرها من الامراض النفسية .

الفريق العلاجي بمركز ميديكال


ما هو تعريف العلاج السلوكي المعرفي ؟

حين نتعرض لمعني شقي المصطلح فان كلمة السلوكي فهي مصطلح مأخوذ من السلوك وهي الأفعال أو ردود الأفعال التي يفعلها الشخص استجابة لأحد المؤثرات او المنبهات الداخلية أو الخارجية .

اما كلمة معرفي فتعني العمليات الذهنية التي تختص بتصنيف وتخزين المعلومات التي يتعرض لها المرء ودمجها مع المعارف التي خزنت لديه من قبل ومن ثم استخدام تلك المعارف من قبل وتعتمد هذه العمليات علي الانتباه والادراك والربط والتحكم والتفكير بشكل واع .

العلاج المعرفي السلوكي " behavioral therapy cognitive " هو علاج نفسي تعليمي يركز علي مشكلة محددة ويكون موجه لتحقيق هدف محدد وينصب علي السلوك في المستقبل فهذا النوع من العلاج يفترض ان اصابة الافراد بالمرض النفسي واستمراره يرتكز علي عمليات انفعالية ومعرفية , فيكون الهدف من العلاج هو علاج اضطرابات نفسية محددة من خلال تعليم المريض المهارات والتقنيات التكيفية التي تساعده في تعديل سلوكياته وعمليات سوء التكييف السلوكي والمعرفي لديه .

وبحسب تعريف منظمة مايند البريطانية التي عرفت العلاج المعرفي السلوكي بانه علاج قائم علي التحدث بهدف تعليم الشخصالمريض كيفية حل المشاكل بالاسلوب العلمي عن طريق تغير النمط الفكري والسلوكي والذي يكون وراء ما يواجهه الشخص من مشاكل وصعوبات فيتم تغير المشاعر والأفكار السلبية تجاه المشاكل والصعوبات .

العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب ؟

العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب ( برنامج علاجي تفصيلي ) من العلاجات النفسية الفعالة التي يعتمد عليها الاطباء النفسيين بشكل اساسي في علاج الاكتئاب حيث ان العلاج السلوك المعرفي للاكتئاب قد أثبت نجاعتة وبقوة في علاج الاكتئاب بشكل كبير بالاضافة الي العلاج الدوائي من خلال الادوية مضادات الاكتئاب .



ما هي أهداف العلاج السلوكي المعرفي ؟

  1. تحديد المشكلات التي تواجه الشخص المريض في مصطلحات سلوكية .
  2. العمل علي احداث تغيرات في البناء المعرفي للأشخاص .
  3. العمل علي تقييم التغيرات السلوكية وكذا المعرفية .
  4. مساعدة الافراد في ادراك دور الاحداث ومدي تأثيرها علي السلوك .
  5. تحقيق التفاعل بين عوامل المعرفة والعوامل الأخري التي ترتبط باداء الشخص من الناحية الاجتماعية 

    ما هي دواعي العلاج السلوكي المعرفي  ؟

    يعد العلاج السوكي المعرفي النوع المفضل غالبا من العلاج النفسي والذي يستخدم في نطاق واسع من المشكلات حيث يساعد العلاج السلوكي المعرفي في تحديد التحديات بدقة والتعامل معها بطريقة منظمة من خلال عدد قليل من الجلسات مقارنة بغيره من أنواع العلاج النفسي .

    يعد العلاج المعرفي السلوكي أداة مفيدة وفعالة في مواجهة التحديات العاطفية فعلي سبيل المثال قد يساعدك في ما يأتي :-

  6. وقاية الاشخاص من الانتكاسات المتعلقة بأعراض الامراض العقلية .
  7. قد لا يكون العلاج الدوائي خيار جيداً خاصة في فترات الحمل فيكون الاعتماد علي العلاج السلوكي المعرفي .
  8. تعلم تقنيات ومهارات واساليب للتعامل مع مواقف الحياة الضاغطة كتقنيات ومهارات لمشكلات العمل وكيفية التعامل معها ؟ .
  9. تحديد طرق متعددة للتعامل مع العواطف المختلفة  عواطف الغضب علي سبيل المثال .
  10. حل مشكلات الأفراد في اقامة العلاقات والتعرف علي أفضل طرق للتواصل .
  11. يساعد العلاج المعرفي السلوكي في كيفية مواجهة الأشخاص للمواقف الحزينة في حياتهم وكيفية مواجههتها دون حدوث ما لا يحمد عقباه فتأثير الصدمة قد ينتج عنها مشاكل ان لم نتعامل معها بطريقة صحيحة فقد يكون موت أحد الأحباب طريق سهل للصدمات وحدوث الاكتئاب .
  12. تغلب الأفراد علي الصدمات العاطفية مثل الصدمات التي تتعلق بالعنف .
  13. يساعد العلاج السلوكي علي التعامل مع الاعراض المزمنة كالالم والتعب والأرق .
  14. لا شك ان العلاج النفسي والمتمثل في العلاج السلوكي المعرفي مرض السرطان ومتلازمة التعب المزمن .


ما هي طبيعة العلاج السلوكي المعرفي ؟

اما عن طبيعة سير جلسات العلاج السلوكي المعرفي فتتم من خلال مجموعة من الخطوات المحددة وفق ما يلي :-

أولاً :- في الجلسة العلاجية الأولي التي تتم بين الأخصائي او المعالج النفسي وبين المرض يبحث المعالج مع الشخص المريض جميع المشاكل التي يعاني منها .

ثانياً :- بعد التعرف علي المشكلات التي يعاني منها المريض يتم الاتفاق علي محتوي الجلسات والتحدث عن طريقة معالجة تلك المشكلات .

ثالثاً :- من خلال جلسات التي تتم مع المريض قد يؤدي الشخص المريض بعض التمارين مع المعالج النفسي للتخلص من الأفكار والمشاعر السلبية التي تراود المريض والتعرف علي السلوكيات التي يتصرف بها .

رابعاً :- في نهاية كل جلسة علاجية قد يطلب المعالج النفسي من المريض أداء بعض التمارين بمفرده خارج العيادة .

خامساً :- في بداية كل جلسة يتعرف المعالج النفسي التعرف علي النتائج التي حل عليها المريض من الجلسة الماضية ومناقشته في التحسن الذي طرأ عليه .

لكن هل يصلح العلاج المعرفي السلوكي لجميع الاضطرابات النفسية ؟

هناك العديد من الاضطرابات النفسية التي يمكن تجاوزها من خلال العلاج السلوكي المعرفي ومن ابرز تلك المشكلات النفسية ( اضرابات الشخصية – العلاج السلوكي المعرفي الاكتئاب – نوبات الهلع – علاج القلق – تعاطي المواد المسببة للادمان – اضطرابات الطعام – علاج اضطرابات النوم – العلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري – اضطرابات القلق – اضطراب التوتر التالي للصدمة – الرهاب أو الفوبيا – الذهان ومن اشهر انواع الامراض الذهانية  علاج الفصام – علاج الهلاوس – علاج الضلالات - ) .

 يمكن الاستفادة من العلاج السلوكي المعرفي الاشخاص الذين لديهم مشاكل صحية نفسية   .

يعد العلاج السلوكي المعرفي العلاج النفسي المتبع في علاج الأشخاص المدمنين في رحلتهم للعلاج فيستخدم في علاج ادمان الهيروين , علاج ادمان الخمر , علاج ادمان الحشيش , علاج ادمان الترامادول , علاج ادمان الكبتاجون , علاج ادمان الاستروكس ( علاج الفودو ) وغيرها من انواع المخدرات التي يتم علاجها من الناحية النفسية من خلال العلاج السلوكي المعرفي .

يعد العلاج المعرفي السلوكي أداة فعالة للتعرف علي كيفية التعامل مع المواقف الحياتية التي يعلوها الضغوط .

ما هي المشاكل التي تواجه المريض خلال العلاج السلوكي المعرفي ؟

في حقيقة الأمر بالرغم من أن العلاج السلوكي المعرفي قد أثبت نجاعته في علاج الاضطرابات النفسية لكن مع هذا هناك بعض العواقب التي قد تواجه المرضي في طريق العلاج المعرفي فالعلاج السلوكي لا يعد سريع المفعول فالطبيب النفسي يعد بمثابة المدرب الذي ينصح المريض ويقوم بتشجيعه لكنه لا يقوم باداء الأدوار بديلا عنه .

في كثير من الحالات يسيطر علي المريض التوتر والحزن فيشغله ذلك عن التركيز في الجلسة العلاجية فلا تؤدي جلسة العلاج ثمرتها المرجوة  .

 خطوات العلاج السلوكي المعرفي للقلق يحتاج المريض لمواجهة مسببات القلق الذي يعيش فيه من اجل تخطي تلك الأمور بشكل نهائي وهذا الأمر يثير مخاوفه .

لكن بشكل عام فان مشاكل العلاج السلوكي المعرفي او المخاطر فتوجد نسبة خطر طفيفة في الحصول علي العلاج السلوكي المعرفي لانه يستكشف العواطف المؤلمة والتجارب العصيبة للأفراد ويستكشف مشاعر الأفراد ويفتح أبواب للألم فقد يشعر الأفراد بالانزعاج العاطفي وقد يبكي أحدهم ويشعر بالغضب أثناء أحد المواقف كذلك قد يشعر بالإرهاق الجسدي .

كذلك فان العلاج السلوكي المعرفي يحتاج للتعرض في بعض المواقف فيواجه الشخص المواقف التي يود تجنبها مثل الاماكن المرتفعة او الطيران او ركوب البحر وقد يؤدي ذلك الي تولد ضغط نفسي وقلق بشكل مؤقت .

لكن مع هذا فان المعالج الماهر سيعمل علي تقليل تلك المخاطر ويمكن أن تساعد مهارات التكييف التي تعلمها الشخص علي التعامل مع اي مشاعر او مخاوف وقهرها 



ما هي فنيات العلاج السلوكي المعرفي ؟

في حقيقة الأمر قد يتوقف نجاح العلاج السلوكي المعرفي ويكون تحقيق الاهداف صعب المنال اذا لم تكن هناك علاقة دافئة بين المعالج والمريض النفسي والتي يجب أن تتسم بالقبول والتعاون والود بالاضافة الي المشاركة الوجدانيةهذا بالاضافة الي تدريب وتعليم المريض كيفية التعرف علي المشكلات وطرق الحلول وما هي مكوناتها الأساسية واسباب تلك المشاكل وعلاقتها بالاضطراب .

فنيات العلاج السلوكي للأطفال قد تختلف عن الفنيات التي تتبع مع المراهقين وكبار السن في العديد منها ولعل هذا واضح لدي المعالج وللمزيد يمكن قراءة العلاج النفسي السلوكي للدكتور عبد الستار ابراهيم .

هناك العديد من فنيات العلاج السلوكي المعرفي التي يتم اتباعها في العلاج ومن تلك الفنيات :-

  1. تحديد الأفكار التلقائية  التي تسبق الانفعال غير السار والتي تكون في الغالب سلبية والعمل علي تصحيحها واستبدالها بالأفكار الايجابية .
  2. طريقة مناقشة احداث الخبرات الانفعالية والحوادث النفعالية التي يتذكرها جيداً والمتعلقة بالموضوع الانفعالي لديه  .
  3. استخدام التخيلات من اجل استعادة الخبرات الانفعالية بحيث يستفاد المريض والمعالج في التعرف علي الافكار السلبية التي تؤدي الي الاضطراب والتوتر وتبديلها بأفكار ايجابية .
  4. من فنيات العلاج السلوكي المعرفي المراقبة الذاتية حيث يقوم المريض بتسجيل ما يقوم به من ملاحظات في مفكرة او في نموذج معد خصيصا من قبل الطبيب النفسي للمشكلة .
  5. المتصل المعرفي ومن خلال تلك الفنية من فنيات العلاج المعرفي السلوكي يطلب من الشخص المريض توضيح كيف يري نفسه مقارنة بالأشخاص الآخرين وهذا بالنسية للمريض الذي يري نفسه عديم الفائدة وهي مفيدة في التعامل مع التفكير الثنائي .
  6. فنية الجدل المباشر وهي احدي الفنيات المعرفية وهذا الاسلوب مفيد بعض الأحيان كما في حالات الانتحار اذ لابد علي المعالج ان يواجه المشكل بشكل مباشر ويتدخل بشكل سريع .
  7. التعريض أو التعرض وهو من ركائز العلاج السلوكي المعرفي والتعرض له اشكال عديدة مثل التعرض بالتخيل او التعريض المتدرج أو التعريض لمثيرات القلق في الواقع ويكون هذا النوع من غير تدرج لكن هناك شروط للتعرض أهمها موافقة المريض وفنية التعريض مفيدة في تشتت استجابة القلق لدي الأفراد الذي يعاني من القلق .
  8. فنية التخيل التي تعتمد علي افتراضين اساسين وهما ان القلق يكتسب وفق قوانين الاشتراط الكلاسيكي , وكما يولد القلق السلوك التجنبي حيث يتعزز من خلال تقليل مستويات القلق وقد أشار بيك Beck  الي تلك فنية التخيل التي يتم استخدامها في علاج اضطراب القلق لتوضح العلاقة بين التفكير والعاطفة  .
  9. الواجبات المنزلية التي تلعب دوراً هاماً في علاج الاضطرابات النفسية وبشكل خاص في زيادة الفعالية للعلاج السلوكي المعرفي فهي من الفنيات التي يبدأ بها وينتهي كل جلسة علاجية وتساعد في العلاقة والألفة والود بين المعالج والمتابع او المريض النفسي .
  10. من الفنيات التي تتبع في العلاج السلوكي المعرفي هي فنية صرف الانتباه وهي لاهداف قصيرة المدي لأن التركيز مع الاعراض يجعلها تزداد سوءاً وتستخدم لدي العميل الذي يعاني من القلق .
  11. ملء فراغ الشخص حيث يذكر العميل عدداً من المواقف والاحداث التي يشعر فيها بالكدر والضيق من غير مبرر فيحدث فجوة ين المؤثر والمثير وبامكان العميل سد تلك الفجوة من خلال تذكر واسترجاع الأفكار التي وقعت له في تلك الفجوة .
  12. فنية الاكتشاف الموجه من خلال الأسئلة السوقراطية بدلاً من التحدي المباشر لأفكار العميل .
  13. فنية وقف الأفكار وهي من فنيات العلاج السلوكي لدي الأطفال والمراهقين ففي الغالب تكون الأفكار الخاطئة ذات تأثير متزايد وقد تستدعي تلك الأفكار الخاطئة بعضها واذا استمرت تلك الأفكار دون توقف ويكون الحل بان نعلم المريض كيف يوقف تدفق تلك الأفكار .
  14. احدي الفنيات التي يعتمد عليها العلاج السلوكي المعرفي هي فنية اختيار الدليل التي تستخدم في علاج الأفكار الخاطئة .
  15. فنية الاختيار الذاتي التي يتم من خلالها تدريب الأشخاص علي تعديل مستوي الأفكار التي تثير القلق وعدم الثقة لديهم من خلال الحوار مع النفس .
  16. تعرف العميل علي أساليب التفكير الخاطئ الغير فعال كالمبالغة والتعميم الزائد والتطرف والتجريد الانتقائي وأخطاء الحكم والاستنتاج وغيرها من اساليب التفكير الخاطئ للأفراد .
  17. فنية لعب الأدوار التي من خلالها يتم تفريغ الشحنات والرغبات الظاهرة والمكبوتة واتاحة الفرصة للتنفيس الانفعالي وذلك من خلال تمثيل احد المواقف الاجتماعية بحيث يقوم المعالج بتمثيل دور الطرف الآخر من التفاعل ويتم تكرار لعب الدور حتي يتم تعليم السلوك المرغوب .
  18. فنية النمذجة والتي تعتبر من أهم الاساليب المستخدمة التي يتم من خلالها تعليم العديد من المهارات الاجتماعية من خلال التعرف علي النماذج السليمة والسوية في البيئة والاقتداء بها وتقليد تلك النماذج لزيادة السلوك الإيجابي وخفض السلوكيات العدوانية وتتم عملية النمذجة من خلال ثلاث محاور أساسية ( عملية الانتباه , عملية الاحتفاظ , عملية الادراك الحركي ) .
  19. فنية التدريب علي حل المشكلات وكيفية التعامل معها ولا شك أن تلك الفنية من أهم فنيات العلاج المعرفي السلوكي والتي تمر بعديد من المراحل .


ما هي مدة العلاج السلوكي المعرفي ؟

اما عن فترة العلاج فتتراوح المدة بين 6 اسابيع الي 6 شهور وهذا لا شك يتوقف علي نوع المشكلة او الاضطراب الذي يعاني منه المريض ومدي استجابته للعلاج وتركيزه في الجلسات العلاجية ومدي الثمرة التي يتحصل عليها الشخص في الجلسات , واما عن توفر العلاج السلوكي المعرفي فيختلف الأمر من مكان لآخر وقد يكون هناك قائمة انتظار قبل بدء العلاج .

اما عن مدة الجلسة العلاجية فتستمر الجلسة لمدة 45 دقيقة أو ساعة علي الأكثر ويتم تكرار جلسة العلاج المعرفي السلوكي مرة كل اسبوع أو كل اسبوعين او بحسب ما يترائي للطبيب او المعالج النفسي .

متي ينهي المعالج جلسات العلاج السلوكي المعرفي مع المريض ؟

يتم الانتهاء من جلسات العلاج السلوكي المعرفي مع المريض عندما يكون الشخص المراجع او العميل او الشخص الذي ليده مشكلة او صدمة نفسية قد تعلم كيفية اكتشاف أفكاره الأوتوماتيكية وكيف يغر من سلوك بحسب الوضع الراهن , ويكون علي استعداد علي تكملة مسيرته في الحياة بأقل قدر ممكن من المعاناة في هذا الحين يستطيع الطبيب النفسي أو الأخصائي المعالج أن يحدد الوقت المناسب لانهاء جسات العلاج السلوكي المعرفي ويكون بديلاً عنها جلسات الصيانة وهذه الجلسة تتم مرة كل 3 شهور أو 6 اشهر بحس حاجة الشخص المريض للاطمئنان علي سير حياته وانه متقن تماماً لما تعلمه ومراجعة الحالة الصحية من الناحية النفسية .