مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج ادمان الكحول والتغلب علي الاعراض الانسحابية

علاج ادمان الخمر , علاج الادمان من الخمر , علاج الادمان من الكحول ,افضل وصفة للاقلاع عن شرب الخمر, علاج ادمان الكحول بالقران

محتوى المقال



علاج ادمان الكحول

من اهم المواضيع التي نحتاج الي تسليط الضوء عليها هو علاج ادمان الكحول , وقد حاولت المجتمعات الغربية البحث عن وصفة للاقلاع عن شرب الخمر لمنع الكوارث الحاصلة من جراء تعاطي الخمور والادمان عليها , اذ ان تصرفات مدمن الخمر تجعل الشخص يرتكب الحماقات ويقع في العديد من المخاطر , وما ينتج عن تعاطي الخمور من مشاكل  وامراض جسدية ونفسية بالاضافة الي المخاطر الاجتماعية ومدي المردود السلبي علي المجتمع , لكن قد لا يشغل بال الكثير من الافراد في مجتمعاتنا المحلية موضوع علاج ادمان الكحول , وفي حالة النظر للوهلة الاولي لمشكلة ادمان الخمور في مجتمعاتنا العربية تجدها أقل وطأة عن المجتمعات الغربية , لكن مع هذا فان مشكلة ادمان الكحول بشكل عام اصبحت تأخذ أبعاداً خطيرة في جل المجتمعات واصبح اثار ادمان الكحول والاضرار الناتجة عن ادمان الخمور تزداد  يوماً بعد يوم , وليس غريباً ان تعلم ان الامراض الناجمة عن تعاطي الخمور مسؤولة عن ربع حالات المستشفيات في البلاد الاوروبية , وقد بلغت المشاكل الصحية والاقتصادية الناجمة عن شرب الخمور تكلف الميزانية بالولايات المتحدة الامريكية 135 مليون دولار سنوياً  .

ادمان الخمر والكحوليات  

يعد ادمان الكحول من اسوأ انواع المخدرات قاطبة وليس هذا راجع الي تاثير الخمر القوي علي الجسم اذ ان الخمر من المواد الضعيفة اذا قورنت بغيرها من المواد التي تسبب الادمان لكن يرجع هذا الي ان ادمان الخمر قد ياتي من اول كأس , بالاضافة الي سهولة الحصول علي الخمر والكحوليات بسهولة عالية اذ ان الخمور اصبحت ويكأنها احد المشروبات الغازية وقد تراها من المشروبات الاساسية في بعض الفنادق مع وجبة الغداء بل قد وصل الامر الي اكبر من ذلك وصار الخمور تطلب ديليفري في مصر .

لكن دعنا نتحدث عن علاج ادمان الكحوليات بصورة اشمل واوسع من خلال العديد من المحاور الهامة والتي تتمثل في ( اسباب ادمان الكحول ,  اعراض ادمان الخمر , تعرف علي صفات مدمن الكحول , اثار ادمان الكحول , اعراض انسحاب الكحول , كيفية ترك شرب الخمر والنصائح الهامة للمتعافين  , علاج ادمان الكحول بالاعشاب ونظرة شمولية , علاج ادمان الكحول بالقران ) .



ما هي اسباب ادمان الكحول ؟

لابد ان نولي دراسة اسباب ادمان الكحول اهمية خاصة اذ انه في حالة التعرف علي اسباب الادمان علي الكحول يمكننا ان نغلق حميع الابواب التي تؤدي الي الجحيم التي قد ينفذ منها للادمان علي الخمر .

تعددت الاسباب والموت واحد قد يكون هذا هو التعبير الامثل في الحديث عن اسباب الادمان علي الكحوليات وغيرها من انواع المخدرات , فهناك العديد من الاسباب التي قد تكون سبباً من اسباب الادمان علي الكحول وتنقسم اسباب ادمان الكحول الي اسباب عضوية واسباب غير عضوية .

اما عن الاسباب العضوية التي تتسبب في ادمان الكحول فتشير احدي النظريات العلمية الي ان اهم اسباب ادمان الخمر هو حدوث خلل في المستقبلات الكيميائية الموجودة بالدماغ مثل مادة الدوبامين , بالاضافة الي ان الكحول احد المواد المثبطة للجهاز العصبي المركزي وفي حالة التوقف عن تعاطي الكحول تنطلق تلك المواد بشراسة مما يجعل الشخص في حالة من الغضب نتيجة انطلاق تلك المواد المنبهة بصورة لم يعتادها الجسم منقبل مما يجعل الشخص في رغبة عارمة لتعاطي الخمر متناول الكحول ليهدا وتخف تلك الاعراض وتتحسن حالته المزاجية وهكذا دواليك الي ان تصير الخمر جزء لا ينفصل عن حياة الشخص متعاطي الخمر .

اما عن الاسباب الغير عضوية لادمان الكحول فتتمثل في العديد من النقاط مثل :-

  1. ضعف الوازع الديني لدي الافراد فلا شك ان الاسرة المتمسكة بالقيم والمبادئ , ولدي افرادها النزعة الدينية تكون بعيدة كل البعد عن الاحتكاك بالخمور والكحوليات حريصة علي مراقبة الابناء ونصحهم بشكل دائم وتربيتهم تربية سليمة توفر الاجواء التي لا يتحقق فيها تعاطي الخمر فضلاً عن ادمان الكحول , لذا فان تغافل الاسرة عن دور التربية والحوار الاسري والمراقبة وترك الحبل علي الغارب دون سؤال ولا عقاب في حالة وجود خطأ مع عدم حوار اسري فعال يكون سبب كبير في ادمان الخمور .
  2. حب التجربة والرغبة الدائمة لدي العديد من الشباب والمراهقين وصغار السن في حب الاستطلاع والفضول  والتجربة والتي تدفعهم الي تناول كأس علي سبيل التجربة ولم يقع في خلد هؤلاء ان الكاس تلك قد تكون " بداية طريق الادمان " لذا فليحذر الشباب من تجربة اي شيء دون استشارة لان من اكبر اسباب ادمان الخمر هي التجربة وحب الاستطلاع .
  3. يعتقد بعض الافراد ان الخمر لا تسبب الادمان وانه بامكانه التوقف عن الخمر متي شاء ؟ وما يزيد الطين بله ومن الامور المنتشرة الاعتقاد بان كبار السن لا يدمنون الخمر لكن قد اثبتت الابحاث والدراسات العلمية ان الاشخاص في اي مرحلة من مراحل العمرقد يدمنوا الخمر .
  4. من اكبر اسباب ادمان الكحول والتي تجعل الافراد يتعاطون الخمر بشراهة في فصل الشتاء الاعتقاد بان الخمر تسبب الدفء , وياتي هذا الشعور كون الخمر تتسبب في توسيع للاوعية الدموية فيشعر متعاطي الخمر بالدفء للحظات ثم ما يلبث ان يزول هذا الشعور فيعود لتناول جرعة اخري من الخمر ليحصل علي الدفء لبعض الوقت ثم هكذا دواليك ؟
  5. قد يكون من اهم اسباب ادمان الكحول هو هروب الاشخاص من الواقع المرير الذي يعيشون فيه الي عالم الادمان علي الخمر ظناً ان فيه الخلاص والعيش في عالم من الاوهام لكنه لايدري انه بهذا قد فتح علي نفسه من ابواب الشر ما لا يعلمه الا الله .
  6. من عوامل ادمان الخمر هو ان هؤلاء الاشخاص يسمونها بغير اسمها كما قال النبي صل الله عليه وسلم , فهم يسمون الخمور بالمشروبات الروحية والويسكي والبيرة والشمبانيا والكلارت والهوك وغيرها ويقولون انهم لا يتعاطون الخمور , لكن تعددت الاسماء والمخدر واحد ! 
الفريق العلاجي بمركز ميديكال


ما هي اعراض ادمان الكحول ؟

لا شك ان خطورة ادمان الكحول تجعلنا نبحث وندقق البحث عن اعراض شرب الخمر ففي حالات عديدة من ادمان الخمور يكون الطريق الي العلاج وترك شرب الخمر نهائياً امراً ليس بالهين اذا ان التعرف علي اعراض شرب الخمر يجعل طريق العلاج سهل المراس من خلال الاكتشاف المبكر للاشخاص مدمني الخمر وهذا يسهل رحلة البحث عن النجاة من الادمان علي الكحول , وقد اشارت العديد من الدراسات ان هناك انتكاسات عديدة لمدمني الخمور وان عدد كبير من الاشخاص المدمنين للخمور قد يعودون بعد التعافي والاقلاع عن الخمر للادمان والتعاطي مرة اخري وهذا بسبب وصولهم الي مرحلة متقدمة من الادمان وتسمم اجسامهم بكميات كبيرة من الخمر , وربما لو تم التعرف علي اعراض ادمان الكحول في وقت مبكر لساهم بشكل كبير في علاج هؤلاء دون حدوث انتكاسات .

قد تكون اعراض شرب الخمر ليس مؤثرة في شخصية شارب الخمر من أول وهلة ولا تستطيع اكتشاف شارب الخمر في وقت مبكر من تعاطيه للخمر , اذ ان اعراض شرب البيرة ليس بقوة اعراض غيرها من اي انواع المخدرات .

لكن في العموم اعراض ادمان الكحول تتمثل في ( العطش الشديد , الشعور بالتعب والارهاق , والغثيان , والصداع الشديد , والغثيان , الضعف والهذيان والاعياء , عدم القدرة علي التركيز , الشعور بالقلق , العصبية الزائدة والاستثارة , الحساسية الشديدة من الضوء والضوضاء , اضطرابات في النوم  , الاكتئاب) .



اعراض انسحاب الكحول

تختلف الاعراض الانسحابة للكحول والناجمة عن التوقف عن تناول المشروبات الكحولية لدي مدمني الخمور من شخص لاخر وذلك بحسب عدة معايير فوفق كمية الكحوليات التي دحلت الجسم والمدة التي تعاطي فيها الاشخاص الخمور لذا تتراوح الاعراض الانسحابية للخمر بين معتدلة وشديدة حادة وهذا يتطلب اشراف طبيب مختص او الاستعانة بمركز من مراكز علاج الادمان لتفادي حدوث مضاعفات خطيرة خلال فترة الانسحاب وهي المرحلة الاصعب والاخطر التي يمر بها الاشخاص في رحلة التعافي لكن لحظات التعب تلك تمر بسهولة من اجل الغاية التي سيصل اليها الاشخاص وهو " الاقلاع عن شرب الخمر " وترك شرب الخمر نهائيا فلا شك ان اثار ادمان الكحول تجعل هؤلاء يضحون كثيراً من العلاج علي ادمان الخمر .

تبدأ اعراض انسحاب الكحول من الدم في غضون ساعات من اخر جرعة خمر قد تناولها الشخص المدمن , ثم تصل اعراض الانسحاب الي ذروتها خلال يوم او يومين علي الاكثر , ثم تتحسن تلك الاعراض وتخف حدتها بعد خمسة أيام , وفي بعض الحالات قد يعاني بعض الاشخاص من اثار ادمان الكحول من بعض المضاعفات نتيجة افرازات بعض الهرمونات التي تؤثر بشكل سلبي علي الجهاز العصبي المركزي .

ومن ابرز الاعراض الانسحابية للكحول ( القلق , الشعور بحالة من الارهاق والاعياء , الصداع الشديد , آلام في الرأس , القيء , الغثيان , التعرق الشديد , اضطرابت في المعدة , الاسهال , اضطرابات في النوم , فقدان التركيز , ارتفاع معدل ضربات القلب , ارتفاع ضغط الدم ) .

 ما هي صفات مدمن الخمر ؟

يرفض العديد من الاشخاص مدمني الخمور ان يطلق عليهم انهم " مدمنين " فمن من يقول ان هذا مجرد تعاطي للخمور بشكل من الافراط لكن ليسوا مدمنين رافضين تماماً وصف الادمان لكن لابد ان يواجهوا هؤلاء الاشخاص انفسهم بحقيقة ما آل اليه امرهم , وحتي يتعرف اهليهم وذويهم انهم قد وصلوا الي حالة يرثي اليها بما تحمله الكلمة من معاني , وهم بحاجة الي العلاج من ادمان الكحول .

لذا من خلال الاعراض الاتية يمكنك الاجابة علي سؤال " كيف تعرف انك مدمن كحول " ففي الواقع عادة الاشخاص لا يحبون ان يواجهوا معايبهم او الاخطاء التي يقعون فيها ولا يحبون ان يذكرهم بها احد , لكن شئنا ام أبينا فان تصرفات مدمن الخمر هي الحكم والتي تبين ما اذا كان الشخص مدمناً للخمر ام مفرطاً في تناول المشروبات الكحولية

أولاً :-  احتياج الشخص الي الخمر بشكل متزايد من اجل الوصول الي حالة السكر , ولا شك ان هذا من اهم اثار ادمان الكحول , فيزيد الشخص من كمية الخمر التي ياخذها من اجل استمرار نفس الحالة التي يعيشها من النشوة .

ثانياً :- حين يتوقف الشخص عن تعاطي الجرعة من الكحول في الوقت التي اعتاده الجسم وتاخر لساعات قليلة فان هناك اعراض انسحابية تظهر سواء اعراض نفسية او جسدية وقد اشرنا اليها من قبل وهي اعراض انسحاب الكحول , ونظراً لهذا التأثير الذي يشعر به المتعافي فن يلجأ الي تناول الخمر لتلاشي تلك الاعراض .

ثالثاً :- من آكد ما يجعلك تتعرف علي مدمن الكحول هو ان الشخص يتعاطي الخمر بكميات اكبر ولمدة اطول ويتعاطي الكحول منذ ان يستقيظ من نومه ويجعلها من ضرويات وجبة الغداء او قديكون الخمر لاحدهم امراً لازما لكي يستطيع ان يخلد الي نومه .

رابعاً :- تعرف علي مدمن الخمر من خلال حديثه الدائم عن التوقف عن الخمر , او التقليل من الكميات التي يتناولها من الكحوليات ثم لا ينفذ شيء من هذا ويفشل في الاقلاع عن الخمر .

خامساً :- يقضي الشخص مدمن الكحول حياته في الخمر والبحث عن الخمر ثم بعد ان يعيش وقتاً طويلاً في السكر والاغماء ياخذ وقتاً للافاقة من اثر الكحول وهكذا تقضي حياته في الخمر .

سادساً :- فقدان الرغبة في ممارسة الهوايات والانشطة والتي كانت فيما مضي من اكبر مصادر البهجة والمتعة في حياة مدمن الكحول قبل الدخول الي عالم الادمان علي الكحوليات .

سابعاً :- الشعور بدافع ورغبة جامحة وعارمة نحو شرب الخمر ويتنامي الشعور بالتوتر والانزعاج في حالة عدم توفر الخمر  وتلك من ابرز صفات مدمن الخمر .



ما هي اثار ادمان الكحول ومخاطر ادمان الخمور

في الواقع قد يكون افضل وصفة للاقلاع عن شرب الخمر هي معرفة الشخص المدمن اثار ادمان الكحول والاضرار التي تنجم عن هذا السم الذي يضيع حياة الافراد ويغضب رب العباد قبل كل شيء , وهذا هو علاج ادمان الكحول بالقران فالايات التي تحذر من شرب الخمر والاحدايث لا شك انها من الزواجر العظام للاقلاع عن ادمان الكحول .

لذا دعنا نتعرف علي اضرار ادمان الويسكي والخمر والتي تؤثر علي الحالة النفسية والحالة الجسدية للاشخاص .

اولاً اضرار تعاطي الكحول الجسدية " الجسمانية  " :- وتتمثل اثار ادمان الكحول علي الجسم في ( التسمم الكحولي وهو حالة مميزة في مدمني الكحول ,  ضعف في عضلة القلب , اضرار الكحول علي الكبد فقد يتسبب الكحول في اصابة الاشخاص بالتليف الكبدي علي المدي البعيد , التهابات شديدة في الاعصاب , الاصابة بالعديد من امراض السرطان , اضطرابات معوية , ارتفاع ضغط الدم, خطر الاصابة بالسكتة الدماغية , التهابات شديدة في البنكرياس , سرطان البنكرياس , الاصابة بمرض السكري , التهابات في الرئة قد تؤدي الي الموت , نقص في هيموجلوبين الدم , ضعف المناعة المكتسبة , اما عن اضرار الكحول علي الدماغ فالخلايا العصبية الموجودة بالدماغ اكثر عرضة لتأثيرات الغول السمية , ولهذه الغول تاثيرات فورية علي الدماغ , وتؤكد الابحاث العلمية الحديثة ان تناول كأس واحد من الخمر قد يتسبب في موت بعض الخلايا الدماغية ) .

ومن النقاط الهامة التي يجب التويه عليها هي علاقة مدمن الخمر والجنس فالاعتقاد السائد بان الخمر يزيد من القدرة الجنسية ويزيد من اللقا الزوجي الحميم كل ذلك وهم ولا اساس له من الصحة , فالخمر وما يحدثه في الجسد والاضرار الصحية البالغة نتيجة الادمان علي الخمر والتاثير السلبي علي الجهاز العصبي كل ذلك يؤثرعلي العلاقة الزوجية بالسلب تماماً .

ثانياً الاضرار النفسية والسلوكية التي تنتج عن تعاطي الكحول :-

  1. المشاكل العائلية التي يتكرر حدوثها في حياة مدمني الخمور , فعادة الشخص المدمن علي الكحوليات اذا لم يستطيع الحصول علي الخمر فانه يستشيط غضباً ويكون لديه نرفزة وعصبية شديدة فقد يعتدي علي الزوجة او ينفعل علي الوالدين ويتطاول عليهم بالاضافة الي العنف والقسوة علي الاطفال وغيرها من المشاكل العائلية التي يعيشها مدمن الخمر .
  2. انخفاض مستوي التحصيل الدراسي والمستوي العلمي اذا كان طالباً في المدرسة , او انه يحصل له مشاكل في العمل ويتاخر كثيراً في تنفيذ المهام  بل قد يطرد من العمل نتيجة كثرة الغياب بدون سبب الا ان الخمر شغلته واخذت معظم وقته .
  3. المشاكل المادية التي يتعرض لها مدمن الخمر , فقد يستدين من اجل الحصول علي جرعة الخمر ويضيع اسرته وزوجته واهله .
  4. في الغالب يدخل مدمن الخمر في العديد من المشاكل القانونية مثل مشاكل السير والمرور نتيجة تاثير الكحول علي الوعي , الاعتداء اللفظي والجسدي في كثير من الاحيان علي الغير بالاضافة الي التحرش بالنساء لكنه يكون في غياب تم لذا فان الخمر ام الخبائث .
  5. ما يعانيه الشخص من نفسية محبطة وهزل جسماني اثناء المعاشرة الجنسية يتسبب في فشل اللقاء الزوجي الحميم مع عدم اكتفاء الزوجة منه وعدم الوصول الي الرغبة الجنسية المطلوبة .
  6. قد يفقد الشخص الاهتمام بمظهره هندامه وهواياته واجتماعياته بسبب الخمر والادمان علي الكحول .


كيفية ترك شرب الخمر وعلاج الادمان علي الكحول

هناك خطوات تمهيدية وهامة في علاج مدمني الخمر :-

  • مشكلة علاج ادمان الكحول الكبري في وجهة نظر العديد من الاطباء والمعالجين هي ان مدمني الخمر يرفضون مبدأ العلاج لانهم في الغالب ينكرون معاناتهم من المشكلة ومن هنا ياتي دور الاصدقاء والاهل في اقناع مدمني الكحول في البدء في خطوات العلاج وطلب المشورة الطبيبة خاصة انه في كثير من الاحيان يتطلب الامر ادخال المريض الي احد مصحات علاج الادمان بهدف علاج الاعراض الانسحابية للخمر واعادة التاهيل النفسي والبدني .
  • لابد ان يتم عمل فحص تام وشامل علي الاشخاص المرضي وتحديد الحالة المرضية والصحية التي وصل لها الشخص المدمن والي اي مدي وصل تاثير الخمر علي اجهزة الجسم المختلفة , ومن ثم علاج هذا الضرر الحاصل .
  • من الافضل ان يتم علاج ادمان الخمر في مصحات علاج الادمان لان غالباً الشخص المريض لا يتحمل الاعراض الانسحابية , وغالباً ما تحدث الانتكاسات في تلك المرحلة ويعود الشخص للخمر مرة اخري  .
  • اما عن علاج ادمان الكحول بالقران فلا شك ان في القران الكريم من الايات الرادعة التي قد حرمت الخمر , لكن ليس هناك دعاء لترك شرب الخمر انا هي الاستعانة بالله وعدم مخالفة اوامر الله عزوجل حيث حذر من شرب الخمر , ولا يوجد سحر لترك الخمر فالحديث عن علاج شرب الخمر بالسحر ليس له اي اساس من الصحة وهي خرافات وضلالات .

 

اما عن الخطوات الفعلية في علاج ادمان الكحول فتبدأ بسحب سموم الخمر من الجسم  " مرحلة الديتوكس " وعلاج اعراض الانسحاب من الكحوليات , وتعد هذه المرحلة اهم مراحل علاج الادمان والخطوة الركيزة في مراحل علاج الادمان علي الكحول , لكنها ليست الخطوة الوحيدة , ومع سحب السموم من الجسم يتم علاج اعراض الانسحاب وبطريقة احترافية من خلال اطباء مختصين ومعالجين نفسيين حتي تمر مرحلة علاج الاعراض الانسحابية للكحول بسلام دون حدوث اية مضاعفات لذا يتم اعطاء المرضي بعض الادوية التي تخفف من اعراض انسحاب الخمر من الدم .

ثاني مراحل علاج الادمان الفعلية هي مرحلة التاهيل حيث يتم تأهيل الشخص المتعافي بدنياً ونفسياً من خلال برامج التاهيل النفسي والبدني التي تتم خلال داخل مراكز علاج الادمان علي الكحول , وتشمل هذه المرحلة الارشاد النفسي بالاضافة الي تناول الادوية والعلاجات الطبيبة اللازمة للتعافي من ادمان الكحول , بالاضافة الي تعزيز المهارات والاساليب الاخري التي تساعد في علاج الاشخاص المدمنين , وهذا من اهم خطوات علاج ادمان الكحول بالرياض , هذا بالاضافة الي علاج الكحول بالقران في الممكلة حيث انها من البلاد التي يغلب عليها التدين والاعتماد علي القران في علاج ادمان الكحول لا شك ان له تاثير كبير علي الافراد .

ثالث مراحل علاج مدمني الخمور هي مرحلة الحماية من الانتكاس ولا شك ان تلك المرحلة تتطلب العديد من الجهود بداية من رغبة الشخص المتعافي في الحفاظ علي نجاح العلاج , بالاضافة الي الدعم الخارجي من الاشخاص المقربين وافراد العائلة والاصدقاء , هذا بالاضافة مجموعات الدعم واللقاءات الجماعية التي تتم بين المتعافين القدامي والجدد والتي تكون بمثابة خطوة هامة في الحماية من الانتكاسات  .



علاج ادمان الكحول بالاعشاب نظرة شمولية

لكن ما السبب الذي ادي الي انتشار ثقافة علاج ادمان الكحول بالاعشاب او بشكل اعم السبب وراء علاج الادمان بشكل عام ؟ ولعل السبب في لجوء العديد من الاشخاص عن علاج الادمان بالاعشاب هو الثقافة المنتشرة بين الناس ان تلك المواد فيها بركة فيتسبب في حالة من الراحة والاطمئنان النفسي تجاه تلك الاعشاب .

السبب الاخر من وراء انتشار ثقافة علاج ادمان الكحول بالاعشاب هو ان بعض الاشخاص يخشي من الفضيحة من العلاج في مراكز علاج الادمان علي الكحول ويكون لديه الرغبة في العلاج فيجد الطريق للعلاج هو استخدام الاعشاب , لكن لا شك ان وحده لا يفي بالغرض ولا يمكن الشخص من العلاج من ادمان الكحول بدون العلاجات الاخري سواء العلاج الدوائي والعلاج النفسي والذي سبق الحديث عنهم .

خطورة علاج ادمان الكحول بالاعشاب ان هناك العديد من مراكز الادمان بالاعشاب لا تقوم علي اسس علمية وطبية سليمة بل قد يكون الاشخاص القائمين علي تلك الشركات ليس لهم علاقة بالطب النفسي ولا بالطب البديل وليس لديه اي مؤهلات تجعله يعالج ادمان الكحول بالاعشاب .

لكن من باب الاخبار ليس من باب الاقرار سنسرد اشهر طرق علاج ادمان الكحول بالاعشاب والتي قد مثلت صيحة في مراكز علاج ادمان المخدرات بالاعشاب , لكن مع هذا فان علاج الاعشاب لم يعتمد من قبل منظمات الصحة والهيئات العالمية  , ومن اشهر النباتات العشبية والاطعمة التي هي من اهم  ما يستخدم علاج ادمان الكحول بالاعشاب ( تناول الخضرة والفاكهة , تناول شاي الزعتر , عصير الفجل , التوت , الحبة السوداء , الزعتر , المر , غوتوكولا , القيصوم , الايورفيدا , اكليل الجبل , الصبار ) .