مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج ادمان المخدرات الرقمية

علاج ادمان المخدرات الرقمية , مخدرات رقمية استماع , موسيقي المخدرات الرقمية , تعريف المخدرات الرقمية

محتوى المقال



علاج ادمان المخدرات الرقمية .. ومن الموسيقي ما يقتل

يعد علاج ادمان المخدرات الرقمية والذي في الواقع هو احدث انواع المخدرات التي تنتشر بين الجيل الرابع فبين عشية وضحاها قد تطور تعاطي المخدرات تماماً فلم يعد تعاطي المخدرات مقتصراً علي التعاطي بالشم او من خلال الاستنشاق والمضغ او بالحقن الوريدي وغيرها من طرق تعاطي المخدرات التقليدية ولكن الذهول ان يكون التعاطي رقمياً او الكترونياً وهذا المصطلح لا يعرفه الكثير من الناس ولكن نحن امام خطر يداهم البشرية جمعاء وقد بدأ انتشار هذا الوباء الجديد في المجتمع لتزيد الطين بلة , الم يكفي مروجي المخدرات ما فعلته السموم في شبابنا وكيف صارت المجتمعات في ظل مئات الانواع من المخدرات فكما قيل وصدقوا " كل ما هو جديد في عالم الادمان والتعاطي " وها نحن امام طفرة في عالم التعاطي وحين تسمع عن التعاطي الالكتروني او المخدرات الرقمية تعلم حينها ان شياطين الجن قد اوحوا بتلك الفكرة الشيطانية الي شياطين الانس فمن كان يتخيل ان هناك نوع وعالم جديد من الادمان هو ادمان المخدرات الرقمية ؟ ولكن في حقيقة الامر لابد ان نتعرض لهذا الموضوع بجانب من التفصيل والحديث عن اضرار المخدرات الرقمية حتي يحظر الاشخاص من هذا النوع من الادمان ومن ثم طرق الوقاية من المخدرات الرقمية والعديد من المحاور الاخري التي سنتطرق اليها خلال الموضوع .



تاريخ المخدرات الرقمية ؟

المخدرات الرقمية ليست وليدة اليوم ولكن الامر من زمن بعيد فقد بنيت المخدرات الرقمية علي ظاهرة النقر بالاذنين , ففي عام 1839 ومن خلال العالم الفيزيائي " دوف " والذي امتشف انه اذا تم تسليط تردد مختلف علي الاذنين فان الشخص المستمع سيسمع نبض سريع وقد سميت هذه النظرية  النقر بالاذنين " bin aural beats " , ولقد استخدمت نظرية النقر بالاذنين في عام 1970 ولاول مرة في علاج بعض المرضي المصابين بالاكتئاب وذلك من اجل افراز مواد منشطة مثل الدوبامين المسؤل عن السعادة وبالتالي تخف الالام ويشعر الانسان بالراحة وتحسين دورة النوم لدي الشخص .

اما عن المخدرات الرقمية في العالم العربي فقد دخل هذا النوع من المخدرات الي العالم العربي في الاعوام القليلة الماضية وادي الي استنفار الجهات المعنية خاصة بعد تداول اخبار عن وفاة شاب بسبب المخدرات الرقمية مما احث ذعراً في المنطقة .

الفريق العلاجي بمركز ميديكال


ما هي اشهر اسماء المخدرات الرقمية ؟

تتعدد انواع المخدرات الالكترونية وتختلف استعمالاتها تماماً كالمخدرات التقليدية وهي تحمل نفس اسماء المخدرات التقليدية كالماريجوانا و الكوكايين وغيرها من انواع المخدرات , بل قد فاقت المخدرات الرقمية المخدرات التقليدية وصار لها اسماء اخري خاصة مثل انقاص الوزن و ابواب الجحيم والمتعة في السماء وغيرها من الاسماء التي تطلق علي المخدرات الرقمية , ولا تتوقف المخدرات الرقمية علي الموسيقي فحسب بل هناك خطر بشكل اكبر وهي المخدرات الرقمية يوتيوب فيديو وقد لاقت اقبالا بشكل كبير وعلي الرغم من ان تلك الانواع من الادمان لم تدخل الي العالم العربي بشكل كبير الا اننا نري العجب العجاب في عالم الادمان وربما تنتشر تلك الانواع من الادمان علي غفلة فنخسر الكثير والكثير من شبابنا في طريق تعاطي الموسيقي .



كيفية عمل المخدرات الرقمية ؟

من خلال تعريف المخدرات الرقمية سنتوصل الي كيفية عمل هذا النوع من المخدرات وكيف يكون التأثير علي الدماغ , فباختصار شديد موسيقي المخدرات الرقمية هي هي عبارة عن ملفات صوتية mp3  وفي بعض الاحيان اذا كانت المخدرات الرقمية يوتيوب فانها تشمل صوت مع مواد بصرية واشكال والوان متحركة وتتغير تلك الاصوات والالوان من خلال معدل مدروس بشكل دقيق لخدعة الدماغ من خلال بث اصوات مختلفة التردد علي الاذنين بحيث يكون التردد الواقع علي الاذن اليمني اكبر من التردد الواقع علي الاذن اليسري وبهذا الاختلاف في التردد الحاصل علي الاذنين يحدث التأثير المماثل للمخدرات حيث يعمل الدماغ علي توحيد التردد الواقع علي الاذنين وبهذا يصبح الدماغ غير مستقر كهربائياً وحسب الاختلاف  في كهربائية الدماغ يتم وصول الشخص الي احساس معين يحاكي ويشابه تماماً احد انواع المخدرات وكل نوع من انواع المخدرات التقليدية له مماثل من المخدرات الرقمية في النشوة .

لو تعرضت الاذن اليمني الي تردد مثلا 340 هرتز فان التردد الواقع علي الاذن اليسري يكون مثلاً 330 هرتز  وحينها الدماغ يعمل علي معالجة الموجتين والتردد الواقع علي الاذنين وتكوين موجه جديدة قدرها 10 هرتز وهي نفس الموجة التي يقوم الدماغ بانتاجها من اجل الاسترخاء والتأمل .

في الحقيقة من خلال دراسة الدماغ والتعرف علي انماط الدماغ فان كل نوع من انواع تلك المخدرات الرقمية اي كل نوع من الامواج الصوتية تستهدف نمطاً معيناً من انماط الدماغ ويتعلق الامر بمدة التعرض وقد يكون العامل البصري والالوان له دور في تحفيز الدماغ .

بحسب التقارير الصادرة عن المنظمة العربية للمعلومات والاتصالات والتي افادت حول تعريف المخدرات الرقمية المخدرات  او المخدرات الالكترونية عبارة عن ذبذبات وترددات صوتية تتراوح امواجها بين ألفا ثم بيتا و ثيتا وصولا الي المستوي دلتا ويؤدي الاستماع لهذه الترددات المختلفة الي احاسيس عديدة مثل النعاس او حالة من اليقظة او الارتخاء الشديد او حالة من الصرع والانزعاج الشديد والدوخة وكل هذه الاحاسيس تختلف في الشدة بحسب المخدر الرقمي .



كيف يتم الحصول علي المخدرات الرقمية mp3 ؟

طرحنا لهذا المحور من محاور الموضوع – مخدرات رقمية استماع -  ليس لاجل ان نوصل الاشخاص الي المروجين ولكن للتنبيه علي الوالدين الي هذا الامر وتحذير المجتمع باسره من خطر شراء تلك المخدرات الرقمية .

المخدرات الرقمية لا تباع من خلال تجار المخدرات ولن تذهب الي اوكار المدمنين لتشري جرعة من المخدرات الرقمية ؟ ولكن الامر يختلف كثيراً عن تعاطي المخدرات التقليدية .

في حقيقة الامر ليس من الصعوبة ابدا الحصول علي المخدر الرقمي فبضغطة زر تصل الي مرادك وللأسف هناك العديد من المواقع التي تقدم المخدرات الرقمية وتقوم بتسويقها علي انها آمنة وشرعية , ففي الواقع لا يوجد اي قوانين تجرم الاستماع الي تلك الملفات الصوتية في اي من دول العالم , وهناك احد المواقع الشهيرة التي توفر المخدرات الرقمية من خلال العديد من المنصات بدءاً من برامج الهواتف الذكية و برامج تعمل علي الويندز و ماك وغيرها من المنصات التي يتم توفير الملفات الصوتية عليها مقابل المال .

علي عكس المخدرات الرقمية فانك حين تشتري المقطع الصوتي فان الموقع يوفر لك دليل مكتوب مشروح فيه كل الخطوات اللازمة والاجراءات التي يجب ان تقوم بها من اجل تحقيق الغاية المطلوبة من تعاطي المخدر الرقمي , فهناك 80% من الاشخاص الذين جربوا تلك الملفات الصوتية وقاموا بالخطوات علي اتم وجه كما في الدليل التوضيحي قد نالوا الرغبة المنشودة من المخدر , وهذا من اجل اقبال العديد من الافراد علي تعاطي تلك الانواع من المخدرات !

يشير احد ملاك المواقع التي تبيع المخدرات الرقمية ان الجرعات التي يقدمها الموقع  - الكلام ينطبق علي الجميع – ان الموثع يقدم ملفات صوتية تحاكي نفس التجربة للمخدرات في العالم الواقعي و المقصود ان تلك المخدرات الرقمية منها ما يشابه تأثير الحشيش ومنها ما يماثل مخدر الهيروين ومن المخدرات الرقمية ما يعطي نشوة الاستروكس وكل نوع من المخدرات الرقمية يكون له نشوة توافق مخدرتقليدي  في ارض الواقع , كما ان الموقع يوفر عينات مجانية يمكن الاستماع اليها وبعدها يتم شراء الجرعة الكاملة كجانب تجريبي .

اما عن اسعار المخدر الرقمي فجرعة المخدرات الرقمية تتراوح ما بين 3 دولارات الي 30 دولار وهذه بحسب نوع المخدر ومدة التأثير و قد ترتفع الاسعار عن ذلك .

ونظراً للبراعة في الترويج من مالكي هذه المواقع فانه ان لم تعدبك جرعة المخدرات الرقمية التي قمت بشراءها فان الموقع يوفر لك جرعة خاصة للوصول الي شعور معين تصفه لهم بدون اي مقابل تعويضاً لك ؟؟ ولتنظر الي فكر اهل الشر الي ما يريدون من شبابنا ؟؟

بالرغم من ان المخدرات الرقمية mp3  الا ان اليوتيوب يوفر مخدرات رقمية تحوي اصوات ومؤثرات بصرية احياناً تكون هذه الالوان مختلطة واحياناً تكون الالوان تتغير ببطئ من اجل تحفيز اللاوعي عند الشخص المتعاطي .

تتوافر المخدرات الالكترونية علي تلك المواقع بعدة اسعار بحسب الجرعة ونوع المخدر الرقمي وحسب الشعور الذي تريد الحصول علية والنشوة المنشودة , فهناك ملفات قصيرة طولها من ربع ساعه الي ساعة كما ان بعض الجرعات تتطلب الاستماع لمجموعة من الملفات الصوتية مجتمعه للوصول الي الشعور المطلوب وتكون هذه الملفات مرتبة بترتيب معين من خلال الوصول الي نقاط معينة من الدماغ .

 



ما هي اضرار المخدرات الرقمية ؟

لم ننتهي من طوام المخدرات التقليدية وما تفعله في البشر من دمار وكيف ان المخدرات تتسبب في ضياع الافراد وتشرد الاسر وتفكك المجتمع ولم زلنا في معاناة من الادمان علي المخدرات التقليدية حتي جاء نوع اخر من الادمان وهو ادمان المخدرات الرقمية وهو جيل جديد من الادمان وعالم مختلف من التعاطي وهو لا يقل خطورة عن تعاطي المخدرا ت التقليدية خاصة مع سهولة الحصول عليها بنقرة زر علي الانترنت وتوافر تلك المقاطع علي اليوتيوب ويوجد منها الرخيص والغالي كما توجد عينة مجانية و سنشير من خلال هذا المحور الي بعض الاضرار الناتجة عن المخدرات الرقمية وكيف تؤثر في الاشخاص من الناحية الصحية بشكل خاص  .

أولاً :- الانعزال عن الواقع ومحاولة الوصول الي السعادة من خلال المخدر الرقمي والنشوة الزائفة التي لا تبقي لحظات ومن ثم الاكتئاب والضيق .

ثانياً :- الترددات المتابينة للمخدر الرقمي واختلاف موجة النغمات الموسيقية الواقعة علي الاذنين يتسبب في الكثير من الاضرار علي الجهاز السمعي مع حدوث رعشة في الاطراف مع حالة من عدم التوازن .

ثالثاً :- عدم وجود اضرار جسدية واضحة علي البدن وهذا مما يثير القلق كثيراً .

رابعاً :-  الادمان النفسي الناتج عن تلك المواد من اضرار المخدرات الرقمية التي تعد الاخطر علي الاطلاق .

خامساً :- بجانب اضرار المخدرات الرقمية علي الصحة فان هناك اضرار مادية تقع علي الشخص فالادمان علي هذه المواد يتطلب شراء جرعات من المخدر الرقمي بشكل دائم وقد يصل سعر الجرعة من المخدر الرقمي 100 دولار .



كيفية علاج ادمان المخدرات الرقمية ؟

في علاج ادمان المخدرات التقليدية نحن في صدد الحديث عن العلاج فنحن سنتحدث عن علاج ادمان الموسيقي وليس علاج ادمان الحشيش او علاج ادمان الترامادول والتي بحاجة الي سحب سموم المخدر من الجسم والتعامل مع الاعراض الانسحابية , فالامر ليس هكذا ولكن العلاج هنا متمثل في الوقاية والوقاية من المخدرات الرقمية هي سبيل العلاج الوحيد .

أولاً :- يجب ان يكون هناك تجريم دولي لمنع بيع المخدرات الرقمية وان يتم توقيع اقصي العقوبات علي من يروجون للمخدرات الرقمية في المجتمع  .

ثانياً :- عمل تدريب لفريق مسؤلياته الوحيدة هو رصد وحدب المواقع التي تروج للمخدرات الرقمية والتوصل الي مالكيها .

ثالثاً :- يجب ان يكون للاسرة دور في توعية الابناء من خطر المخدرات الرقمية ومراقبة اي طقوس غريبة تحدث في المنزل كاختلاء الاشخاص في غرفة وانعزاله فيها واطفائه للاضواء ورفضه للاصوات العاليه او وجوده مسترخياً معصوب العينين فكل هذه الامور دليل علي تعاطي المخدرات الرقمية .

رابعاً :- يجب ان يكون هناك توعية للشباب في مراكز الشباب والنوادي والجامعات والمدارس بخطورة المخدرات الرقمية في المناطق التي ينتشر بها هذه الانواع من المخدرات , ويجب ان يعلم الشباب ان خطر المخدرات الرقمية لا يقل عن المخدرات التقليدية .

خامساً :- ينصح بمنع وضع الكمبيوتر مع المراهق في غرفة منعزلة بمفرده ويفضل ان يكون في مكان مفتوح حتي يشعر بالمراقبة .