مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج ادمان حبوب ليريكا العقار الذي تحول الي ادمان

علاج ادمان حبوب ليريكا - ادمان الدواء والعقاقير الطبية

محتوى المقال



ليريكا من الدواء الي الداء

صعوبة علاج ادمان ليريكا لانه من انواع ادمان الدواء وقد اصبح بديل للترامادول من اسوأ ما يحدث لمريض الادمان ان يخرج من ادمان مخدر الي ادمان مخدر اخر , وهذا هو حال من يتعاطي حبوب ليريكا بديلا عن الترامادول فبعد ان ظهرت حبوب ليريكا " Lyrica" في اسواق الادمان وصارت تنتشر كالنار في الهشيم وذلك بالترويج للعلاقة بين ليريكا والجنس  فصارت البديل الغير شرعي للترامادول , وهذا الارتباط بين حبوب ليريكا والجنس وانخفاض سعر حبوب ليريكا فقد اقبل عليه الشباب والرجال يلهسون وهم لا يشعرون بالخطر القادم من ادمان حبوب ليريكا مخدرات .

لكن قبل الحديث علاج ادمان ليريكا وبديل دواء ليريكا وغيرها من المحاور الهامة التي تتعلق بادمن ليريكا والعلاقة المغلوطة بين حبوب ليريكا والجنس واسباب اقبال الشباب علي كبسولات ليريكا  نحيطكم علماً بان مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نستطيع بعون الله نقدم احدث برامج علاج الادمان وعلاج الاعراض الانسحابية بسلام من خلال كبسولة علاج الادمان مع برامج التاهيل النفسي المتنوعة والتي تتم عن طريق نخبة من الفريق العلاجي الذي يضم اكثر من دكتور فرد في فريق العمل من دكتور علاج الادمان مع دكتور نفسي مختص واستششاري برامج التأهيل السلوكي والاخصائيين النفسيين داخل بيئة علاجية للقضاء من اجل علاج ادمان ليريكا وغيرها من المخدرات وبناء شخص جديد بروح جديدة قابلة للعطاء والبناء دون اي انتكاسات باذن الله تعالي .



ماذا تعرف عن دواء ليريكا ؟

اما عن تاريخ حبوب ليريكا فقد تم اكتشاف ليريكا عن طريق احد الصيادلة المشاهير يدعي "  ريتشارد سيلفرمان " بالولايات المتحدة الامريكية والاسم العلمي لحبوب ليريكا " pregabalin" وهذه العقار شبيه غاما امينو بيوتريك ويوصف دواء ليريكا تحت الفئة الخامسة بالولايات المتحدة الامريكية .

 قد تمت الموافقة علي دواء ليريكا من قبل منظمة الدواء والغذاء الامريكية FAD  في عام 2004 وقد كانت فوائد ليريكا قبل ان يساء استخدامه ويحصل الادمان عليه فوائد عديدة فحبوب ليريكا استخدمت في علاج الصرع  فصار علاج ليريكا للصرع من اشهر استخدامات العقار كذلك علاج السكري وآلام العصب التالي وآلام الاعتلال العضلي وعلاج الألم الليفي العضلي لكن فوائد حبوب ليريكا واستخدام العقار في علاج العديد من الامراض وتخفيف الالم الناتجة قد تحول لامر اخر تماماً بعد حدوث الادمان عليه واصيح من العقاقير المخدرة فتحول الحال تماما واصبح الدواء داء وصار العقار دمار .

ما هو سعر حبوب ليريكا

سعر حبوب ليريكا مختلف من دولة لاخري ومختلف من نوع لاخر بحسب تركيز المادة الفعالة في دواء ليريكا , لذا فان سعر دواء ليريكا في مصر 2017 قد يكون مختلف عن سعر دواء ليريكا في السعودية وكذلك سعر دواء ليريكا 150  يختلف عن غيره من انواع ليركيا هذا بسبب علاقة ليريكا 150  والجنس والمروج لها من قبل التجار الذي شعارهم ليريكا للبيع ,وبالطبع يختلف سعر حبوب ليريكا في السعودية عن سعر حبوب ليريكا في مصر وبعد الاقبال علي تناول حبوب ليريكا بين المدمنين خاصة الجمع بين ليريكا والكحول لدي مدمني الخمور وهو من اسوأ انواع التعاطي حينها ارتفع سعر حبوب ليريكا في السوق السوداء بشكل كبير علي الرغم من ان لم يدرج حبوب ليريكا جدول الي تلك اللحظة . .

الفريق العلاجي بمركز ميديكال


حبوب ليريكا والقلق ؟

اثبتت حبوب ليريكا نجاعتها وفاعليتها في علاج اضطرابات القلق العام ومنذ عشر سنوات تقريباً قد تمت الموافقة من قبل الاتحاد الاوروبي وروسيا الاتحادية , وقد اوصت المنظمة العالمية للصحة النفسية باستخدام ليريكا " البريجابالين " ضمن معالجات اضطراب القلق وقد ظهر ان الدواء يزيل القلق مثل ادوية البنزويازيبام بالاضافة الي ان كبسولات ليريكا اثبتت تفوقها من خلال اثار علاجية اكثر اتساقاً لاعراض القلق النفسية والجسدية .

لكن مع هذا فان الحديث عن دواء ليركا وفوائد حبوب ليريكا قبل ان يحصل الادمان عليها , لان الجرعات العالية من العقار يتسبب في حدوث تسمم بالجسم وارتفاع نبضات القلب وفرط البلازما .

ومما اثبت ادمانية عقار ليريكا مخدرات ان الاشخاص الذين توقفوا عن تعاطي حبوب ليريكا وبعد فترة قصيرة من التوقف عن عقار ليريكا المخدر الان قد عانوا من اعراض الانسحاب مثل الارق والغثيان والقلق والاسهال والانفلونزا والتشنج والصداع والعصبية الشديدة والألام الجسدية مع التعرق الشديد والدوخة  مع الاكتئاب  , وكل هذه الاشياء كفيلة بان يدخل العقار ضمن المواد المسببة للادمان وبشدة نتيجة لصعوبة وخطورة اعراض انسحاب ليريكا علي الاشخاص .

حبوب ليريكا والجنس ؟

اصبحت محركات البحث تعج بالاسئلة التي تدور حول العلاقة بين حبوب ليريكا والجنس لكن ما هي حقيقة العلاقة بين حبوب ليريكا والجنس وهل لحبوب ليركا تاثير في العملية الجنسية ؟ ففي حقيقة الامر قد اثبت الدراسات بانه لا يوجد اي علاقة بين البريجابالين – المادة الفعالة في ليريكا – لكن ما يشاع حول حبوب ليريكا تزيد من القدرة الجنسية لدي الرجال وتقوي من الفحولة الجنسية للرجال ما هي الا اشاعات ومغاليط استطاع ممنوعي الضمير الترويج لها من اجل بيع اكبر عدد من حبوب ليريكا من اجل المال فصار الغني والتحصل علي الاموال حتي ولو علي حساب صحة الشباب , وفي حقيقة الامر حبوب ليريكا ما هي الا مسكنات قوية اذا تم استخدامها في الجماع والعملية الجنسية فانها تقلل من الاحساس بالاعضاء التناسلية وهذا يجعل الرجل يطيل من عملية الجماع لكن طول هذه العملية يكون منزوع الشهوة والاحساس , حتي وان طالت عملية القذف لكن بدون متعة , وهذا هو سر الترويج لحبوب ليريكا مخدرات لكن ما لا يعلمه من يتناول كبسولات ليريكا ان تاخير القذف وطول مدة الجماع سيكون في الفترات الاولي فقط من بداية تناول العقار لكن في حالة اعتياد الجسم علي حبوب ليريكا بريجابالين فان هذا سيحدث انخفاض شديد في الدافع الجنسي للرجال ثم يصل الي حالة من الضعف الجنسي ومن ثم في الغالب يحدث حالة من العجز الجنسي الكامل .



اشهر الاسماء المتداولة لدواء ليريكا

هناك العديد من الاسماء لعقار ليريكا والتي تحمل نفس المادة الفعالة للدواء فمن المعروف ان الادوية تحمل اسماء علمية واسماء تجارية لذا فان الاشخاص يعبرون عن اسماء البريجابالين كونها بدائل دواء ليريكا لكن بديل حبوب ليريكا هي في الحقيقة ليريكا بمسمي اخر فهي اسماء تجارية لعقار ليريكا و تحمل نفس المادة الفعالة .

اذا تعرف علي ما هو بديل ليريكا لكن كما يقال "عرفت الشر لا للشر لكن لاتقيه ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه  " ومن اشهر اسماء بديل دواء ليركا في مصر وغيرها من البلاد :-

بداية يوجد بداخل الصيدليات أربعة انواع شهيرة من دواء ليريكا ولا شك ان تلك الانواع تختبف عن بعضها بحسب التركيز فهناك (  كبسولات ليريكا  25 كبسولات ليريكا 50 ميللي جرام  , ليريكا 75 ,   حبوب ليريكا 150 مجم , حبوب ليريكا 300 ) وعلاج ليريكا 300  لا شك سيكون هو الاشد لان المادة الفعالة به اقوي وتكون اعراض الانسحاب اشد اذا نحن اما امام ثلاثة انواع رئيسية من جحبوب ليريكا ( ليريكا

اما عن اسماء بدائل ليريكا ( اندوجابلين , ديبابالين 150 , ديبابالين 150 , ديبابالين 300  , كيميريكا 50 , كيميريكا 300 , كيميريكا 200 , كيميريكا 75 , باينيكا 75 , باينيكا 150 , باينيكا 300 , دراجونوز 50  ,  ليرولين 75 ,   ليرولين 150 , افيروبريج 50, افيروبريج  100, , جابلوفاك 50,  جابلوفاك  75 , فرونوجابيك 150, فرونوجابيك , بريجدين ابيكس 50  , بريجدين ابيكس 100  ,   بريجابا  100  , كونفيوجابالين 150 , ليرينيور 75 ) وهذه الادوية وغيرها من المسميات التي تحوي المادة الفعالة لدواء ليريكا البريجابالين قد تم تأكيد تسببها في حدوث حالات الادمان وصار عقار ليركا من العقاقير التي تسبب الادمان عليها .

طرق تعاطي حبوب ليريكا Lyrica

حبوب ليريكا عبارة عن كبسولات يتم تعاطيها عن طريق الفم , وكبسولات ليريكا نصفها ابيض ونصفها الاخر احمر , لكنه هناك كبسولات ليرولين نصفها ابيض ونصفها الاخر ازرق او كبسولات بيضاء اللون فقط .

 



ما هي علاقة حبوب ليريكا بالترامادول ؟

صارت حبوب ليريكا بديل الترامادول وان شئت فقل البديل الغير شرعي للترامادول , فبعد الحملات الامنية المشددة التي تمت علي نطاق واسع والتي شنتها القوات الامنية علي المدمنين الذين يتعاطون الترامادول , فقد اضطر الكثير من الاشخاص للتوقف خشية الملاحقات الامنية المشددة لكن لابد لهم من حل لاعراض انسحاب الترامادول فوجد مدمنوا الترامادول امامهم " حبوب ليريكا " ظناً منهم ان تلك الحبوب ستخفف من حدة الاعراض الانسحابية للترامادول لكن في حقيقة الامر قد خرجوا من شبكة الي قفص وكلها سجون يقبعون فيها .

في حقيقة الامر قد استخدم مدمنوا الترامادول حبوب ليريكا في علاج ادمان الترامادول لكن مع الوقت واساءة استخدان العقاقير الطبية فاعتاد هؤلاء الاشخاص علي حبوب ليريكا خاصة انها ارخص سعراً من الترامادول ويسهل الحصول عليها  من الصيدليات بسهولة وبطرق قانونية بخلاف الترامادول .

 لكن من جهة التركيب الكيمائي فان حبوب ليريكا تختلف عن اقراص الترامادول , فالترامادول يعمل علي مستقبلات الجهاز العصبي اما حبوب ليريكا تساعد في تخفيف الالم الناتج عن الالتهابات العصبية .

اضرار ادمان ليريكا 

من اكبر المشاكل التي تنتج عن حبوب ليريكا كونه  حبوب ليريكا مادة تسبب الادمان , فكما معلوم ان ليريكا بديل الترامادول  .

  1. اضرار ليريكا من الناحية الصحية وتاثيرها علي الصحة النفسية والصحة الجسدية وقد تم تسجيل العديد من المضاعفات لمدمني ليريكا مثل الاستسقاء في الاطراف والدوخة والصداع وتشوش الرؤية والوحدة والشعور بالعزلة والتوهان وعدم التركيز والرعشة وزيادة في الوزن والزغللة .
  2. تجعل حبوب ليريكا الاشخاص المدمنين غير قادرين علي التركيز وفي حالة من التوهان وهذا عكس ما يثار بان حبوب ليريكا تزيد من قوة التركيز وان كبسولات ليريكا تقلل من التوتر والارتباك .
  3. تؤثر كبسولات ليريكا بشكل سلبي كبير علي اعضاء الجسم مثل الكلي والكبد والقلب .
  4. نوبات الصرع والميول الي السلوك الانتحاري والحاق الاذي بالنفس والاخرين نتيجة اعراض الانسحاب من الليريكا .


ما هي اعراض انسحاب ليريكا

كما ذكرنا بان حبوب ليريكا تسبب الادمان لذا فانه في حين التوقف المفاجئ عن تعاطي حبوب ليريكا فانه ينتج العديد من اعراض الانسحاب , لذا لابد من الاسراع في البدء في علاج الاعراض الانسحابية لحبوب ليريكا والتي تتنوع بين شخص لاخر وتختلف حدتها بحسب كمية المادة الفعالة التي دخلت الي الجسم لكن في الغالب تظهر اعراض انسحاب ليريكا متمثلة في الاتي ( القلق , الأرق , الاسهال , العصبية الزائدة , الصداع , الدوخة , الغثيان , ارتفاع ضغط الدم , سرعاة دقات القلب , تشنج العضلات , الترعق الزائد , الانفلونزا ) .

وحتي لا تتفاقم المشكلة ويحدث تطور في الاعراض الانسحابية لذا لابد ان يتم علاج ادمان ليريكا من خلال طبيب نفسي متخصص ونحن في مركز ميديكال نستطيع علاج ادمان ليريكا في اقل مدة والتعامل مع اعراض الانسحاب من ليريكا باحترافية ومرور المرحلة بسلام دون اي حدوث انتكاسات مع استخدام كبسولة علاج الادمان .

 



علاج ادمان ليريكا 

بعد ان صار ليريكا مخدر شانه شان العديد من العقاقير التي تسبب الادمان والتي بحاجة الي علاج وسحب السموم من الجسم وعلاج اعراض الانسحاب , هناك العديد من الاجراءات الوقائية للحد من انتشار حبوب ليريكا  خاصة ان سعر ليريكا اصبح في متناول الجميع .

اولي الطرق الوقائية والاجراءات التي ينبغي ان تتم هي التوعية بخطر الادمان علي حبوب ليريكا لان لدي العديد من الاشخاص قناعة بان حبوب ليريكا لا تسبب الادمان , كما انهم يعتقدون ان فوائد حبوب ليريكا في قوة التركيز والقضاء علي التوتر بالاضافة الي حبوب ليريكا والجنس وكل هذه امور خطأ  يجب ان تصحح للأفراد .

ثانياً  تفعيل دور الاجهزة الرقابية وزيادة التشديد علي الصيدليات بعدم صرف هذه الادوية الا من خلال وصفة طبية لان الادوية قد يتم اخذها بدون استشارة الطبيب ويساء استخدامها فيحدث مشاكل عديدة .

اما عن علاج ادمان ليريكا فيتمثل كخطوة اولي وركيزة في علاج اعراض الانسحاب والتي سبق الحديث عنها لان اغلب اعراض الانسحاب من ليريكا تكون شديدة وفي الغالب يحدث انتكاسات عديدة في تلك المرحلة لذا لابد ان يتم علاج اعراض الانسحاب من ليريكا وقد يحتاج المريض ادوية او كبسولة علاج الادمان تخف من حدة الاعراض ومن خلال مركز متخصص في علاج الادمان حفاظا علي الشخص من الانتكاس ونحن في مركز ميديكال نوفر احدث الطرق العلاجية للتخلص من ادمان العقاقير التي تسبب الادمان .

لكن لا يتوقف علاج ليريكا علي سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب ليريكا, اذ ان هناك مرحلة العلاج والتأهيل النفسي فالادمان علي عقار ليريكا يحتاج كغيره من علاجات الادمان الي تاهيل نفسي لاقتلاع الادمان من جذوره , ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان يتم علاج ادمان ليريكا من قبل متخصصين في علاج ادمان ليريكا من خلال برنامج ال28 يوم لعلاج الادمان والنقاهة وهذا برنامج مكثف لعلاج الادمان علي العقاقير المسببة للادمان .