مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج اكتئاب كبار السن

علاج الاكتئاب عند كبار السن , اكتئاب كبار السن , اكتئاب الشيخوخة , امراض كبار السن النفسية , تعريف الاكتئاب عند المسننين

محتوى المقال



الاكتئاب لدي كبار السن 

يعد الاكتئاب عند كبار السن أحد الاضطرابات النفسية الشائعة فقد اشارت الاحصائيات بان هناك ما يزيد عن 20% من كبار السن يعانون من الاكتئاب الا انه يوجد حالات كثيرة بخلاف هذه النسبة لم تكتشف ولم تعالج بعد ويعود السبب في ذلك الي تفسير بعض الأطباء فضلاً عن الأبناء أو مقدموا رعاية كبار السن بان ما يعانيه الاشخاص في هذه المرحلة العمرية من الحزن واالعزلة نتيجة التقدم بالسن ولعل الحالة النفسية لكبار السن تتسبب في هذه الاعراض كطبيبعة مرحلية علاوة علي ذلك فإن اعراض اكتئاب الشيخوخة تختلف الي حد ما عن الاعراض وما يكون عليه الحال في الفئات العمرية المختلفة .

علاج اكتئاب كبار السن بحاجة الي طبيب نفسي مختص بعلاج الامراض النفسية لكبار السن فهؤلاء الأشخاص بحاجة الي رعاية طبيبة خاصة فهناك العديد من المشاعر والأحاسيس التي تشوب الحالة النفسية لكبار السن مثل حالات القلق عند كبار السن وعلاج الخوف عند كبار السن والخوف من الموت عند كبار السن وغيرها من الأمور التي يجب أن توضع في الحسبان في حين علاج مرض الاكتئاب عند كبار السن ولله الحمد والمنة نحن في مكز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان لدينا متخصصون في علاج امراض كبار السن النفسية , وطبيب مختص بعلاج الاكتئاب النفسي عند كبار السن ففي العادة دوماً ما يكون الاكتئاب النفسي عند المسننين مرتبطاً بمرض جسدي وذلك بسبب ما تتسبب فيه الأمراض من الآلام أو بسبب تأثير الأمراض علي الحالة النفسية للأشخاص في مرحلة ما قبل الشيخوخة وفي مرحلة الشيخوخة .



ما هو الاكتئاب النفسي Depression ؟

مرض الاكتئاب أحد الاضطرابات النفسية والذي تشير الاحصائيات بأنه  ثاني أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً في العالم وهو ليس ضعفاً أو من الأمور التي يسهل التخلص منها ويعرف بالعديد من المسميات مثل
 الاضطراب الاكتئابي الحاد  أو الاكتئاب السريري وهو من الامراض التي تؤثر علي الحالة النفسية والجسدية للأشخاص ويؤثر بالسلب علي طريقة التفكير ومن ديدنه أنه يتسبب في العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية .

ولكن يختلف الاكتئاب النفسي الحاد عن كبار السن عن الاكتئاب عند المراهقين في بعض الاعراض والاسباب التي تؤدي الي نشوء المرض , وفي العادة لا يستطيعون مرضي الاكتئاب السيطرة علي المرض إذ ان الاكتئاب يسبب لهم الشعور بعدم الرغبة في الحياة .

 

الفريق العلاجي بمركز ميديكال


تعريف الاكتئاب عند المسننين

نظراً للارتفاع في نسبة الأشخاص كبار السن في المجتمع فإن هناك اكثر من بحث عن الاكتئاب النفسي عند المسنين فهؤلاء الاشخاص في هذه المرحلة العمرية أقل م يجب أن يقدم لهم هو الرعاية الطبية وعنايتهم فقد قدموا الكثير ولذا لابد ان يقدم الجميع ما ليده من اجل هؤلاء الأباء والامهات الذين قد تقدم بهم العمر ومن أبرز النواحي التي يجب التركيز عليها والاهتمام بها هي الناحية الصحية ومن أكثر الاضطرابات النفسية التي تظهر في تلك المرحلة هو اكتئاب الشيخوخة .

يعتقد العديد ان الأشخاص ان الاكتئاب هو جزء طبيعي وأمر طبيعي بسبب التقدم بالعمر لكن هذا الاعتقاد خاطئ فالاكتئاب ليس طبيعة مرحلة وإن كان هناك نسبة كبيرة من المرضي المسنين يعانون من الاكتئاب , لكن بطبيعة الحياة وتزايد العوامل التي تساعد علي نشوء الاكتئاب في العمر المتقدم من المشاكل الصحية والظروف المالية وموت أفراد العائلة والأصدقاء والتي تزيد من خطر الاصابة بالاكتئاب وقد تبين أن هناك 15% من كبار السن من الأمريكانين يعانون من الاكتئاب , ولكن مع أن اكتئاب يصيب الاشخاص في المراحل العمرية المتقدمة الا انه يمكن معالجته في الغالب بفاعلية وفي الغالب يستجيب كبار السن للعلاج بشكل جيد مثلما يحصل في الشباب ونحن في مركز ميديكال للب النفسي وعلاج الادمان نوفر علاج اكتئاب كبار السن من خلال طبيب نفسي متخصص بعلاج الامراض النفسية لكبار السن مع وجود فريق من الأخصائيين والاستشاريين النفسيين وفريق من التمريض المتمرس مع التعامل مع كبار السن الذين يحتاجون الي الرعاية الخاصة .



 احصائيات عن الاكتئاب ؟

  • يعتبر الاكتئاب من اشهر الاضطرابات النفسية المنتشرة في العالم ويصيب مايزيد عن 300 مليون شخص حول العالم من مختلف الفئات العمرية .
  • الاكتئاب من اكثر الامراض النفسية التي تسبب العجز وهو المساهم الاساسي في العبئ العالمي الكلي للمرض .
  • من أخطر ما يؤل اليه حال الاشخاص المصابين بالاكتئاب انه يؤدي الي الانتحار , اذ يعتبر السبب الرئيسي الثاني من مسببات الوفاة عالمياً لوفاة الشباب في المرحلة العمرية ما بين 15 – 30 .
  • مرض الاكتئاب يفقد الانسان سنوات طويلة من حياته وقد تصل انواعه الي 48 نوعاً , ويمكن أن يمنع المصاب به ان لم يعالج من العمل  والمشاركة في في الحياة الاسرية والمجتمعية .


امراض كبار السن النفسية

مع تقدم العمر يحتاج الانسان منا الي رعاية خاصة فالطفولة والشيخوخة مراحل ضعف فمرحلة الشيخوخة لها طبيعتها الخاصة من حيث التغيرات والاضطرابات النفسية والجسدية التي تحدث للأفراد في تلك المرحلة من ضعف جسماني عام وضعف الذاكرة وضعف الحواس لذا فإن المستشفيات النفسية تضم عدداً أكبر من المرضي النفسيين المسنسن .

ومن أهم المشاكل التي تظهر في مرحلة الشيخوخة ما يلي :-

  • المشاكل الصحية والتي تظهر في ضعف الحواس وانحناء الظهر وجفاف الجلد وتصلب الشرايين وغيرها من الامراض التي قد تظهر في تلك المرحلة العمرية .
  • ضعف الطاقة الجنسية لدي كبار السن .
  • مشاكل التقاعد عن العمل وهي من أكبر المشاكل التي تكون سبباً في الاكتئاب عند كبار السن وتحدث لهم حالة من الاحباط والانهيار العصبي حث يحصل تغير جذري في حياة الشخص .
  • ذهان الشيخوخة ويكون الشخص متمركز حول ذاته وأقل من جهة الاستجابة وتضعف ذاكرة الأشخاص في تلك  المرحلة .
  • اضطراب في العلاقات الاجتماعية فتقل العلاقات بين شخصية  والنقد الشديد والتطرف في نقد سلوك الأجيال الحالية – وهم محقون - .
  • الخوف من الموت عند كبار السن والشعور بقرب النهتية فقد يعيشوا فترة الشيخوخة وهم يتحسرون كأنهم ينتظرون الموت .
  • التهيؤات عند كبار السن من المشاكل التي يعاني منها الاشخاص في تلك المرحلة خاصة الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة عند المسنين .

ما هي اسباب الاصابة بالاكتئاب عند كبار السن ؟

يتسائل العديد عن الاشخاص عن اسباب اصابة كبار السن بالاكتئاب هل لخروجهم علي المعاش وسن التقاعد  والجلوس في المنزل والوصول الي سن التقاعد , او سبب ذلك عدم اهتمام ذويهم بهم أو لعدم شعور الاشخاص في كبار السن بأهميتهم في الحياة ام ما هو السبب في اصابة كبار السن بالاكتئاب , وفي حقيقة الأمر كل هذه الأمور من اسباب الاصابة بالاكتئاب للمسننين ويساعد التعرف علي تلك الاسباب في معالجة الاكتئاب عند كبار السن , وسوف ستنتعرض للموضوع بنظرة أكثر شمولية فالاضطرابات الوجدانية كالاكتئاب والهوس وغيرها من اضطرابات الوجدان والتي تمر بمراحل متعددة وتزداد تلك الاضطرابات بشكل خاص عند كبار السن ويرجع ذلك الي الاسباب الآتية :-

أولاً :- الاسباب النفسية والاجتماعية التي تتمثل في ظروف المعيشة التي يحياها كبار السن في تلك المرحلة العمرية من الوحدة في الغالب وعدم الإهتمام والرعاية التي كان يحظي بها من قبل خاصة بعد ووفاة الزوج ووفاة الأولاد وعيش الأبناء في أسر مع ذويهم وترك الوالدين أو أحدهما بمفردهم .

ثانياً :- بعد سن المعاش والتقاعد يشعر الاشخاص بان ليس لهم قيمة في الحياة فمع التفكير في ما سبق من حياته , وقد يفلح بعض الأشخاص في التكييف مع الواقع بعد مرحلة الاحالة علي المعاش والتقاعد والبعض الآخر يواجه صعوبة أكبر وبشكل أكبر الاشخاص الذين كانوا يستمدون تقديرهم الذاتي من العمل والوظيفة حيث يؤدي التقاعد عن العمل عن الانتقال من موقعه وفقد للروابط الوطيدة التي كانت لديه فيتسبب في حدوث حالة من الحزن والآسي والحسرة ومن ثم الاكتئاب .

ثالثاً :- الحزن الذي ينتابهم من فقد الأصدقاء وقرناء السن اما بالوفاة التي تحطم من نفسيتهم أو تغيير اهتماماتهم أو فقد الزوج أو فرد من أفراد العائلة وبالتالي الحزن والأسي لفقدهم .

رابعاً :- وقت الفراغ في تلك المرحلة العمرية يكون كبيراً للغاية فليس هناك عمل ولا ثم اهتمامات تشغل باله ولا هوايات خاصة انه يهمل الأنشطة والهوايات التي كانت تجلب له السعادة في الماضي .

خامساً :- الاشخاص في المراحل العمرية المتقدمة يشكون من العديد من الأمراض العضوية كالقلب والضغط والسكر وهذه الامراض تشعره بالضعف والعجز وأنه بحاجة الي الآخرين بالإضافة الي داء ألزهايمر ومرض الشلل الرعاش والسكتة وامراض القلب والسرطان وعوارض هذه الامراض تتداخل مع اعراض الاكتئاب لذا يبقي الاكتئاب لدي كبار السن بدون تشخيص في السن الذي يعانون فيه من الامراض والمشاكل الصحية ( ألزهايمر والاكتئاب – باركنسون والاكتئاب – السكتة والاكتئاب ) .

سادساً :- المشاكل المادية التي يعاني منها كبار السن نتيجة انخفاض الدخل الشهري وقلة الدخل لهؤلاء الأشخاص واحتياجهم الي المزيد من المال للانفاق علي علاج الامراض التي يعانون منها .

سابعاً :- هناك اسباب عضوية تتسبب في الاكتئاب عند كبار السن والتي تتمثل في وجود نقص في التوصيلات العصبية بالدماغ مثل مادة السيروتونين كما أنه في كبر السن يحدث ضمور في المخ وبشكل خاص الأجزاء المتعلقة بالمزاج وهذا يعود بالسلب علي الحالة المزاجية للمريض .

ثامناً :- في مراحل السن المتقدمة قد يصاب المريض بمجموعة من الجلطات حيث تظهر في صورة اكلينيكية في اضطرابات المزاج دون حدوث تأثير علي الجهاز الحركي .

تاسعاً :- الادوية التي تسبب الاكتئاب فهناك أدوية تجعلك أكثر عرضة للاكتئاب اذ يحدث تفاعل مع الأدوية الآخري وهناك ادوية تسبب التعب وقد يفضي هذا التعب الي قلة التماؤين والعزلة الاجتماعية وهذه من العوامل التي تزيد من الاكتئاب , وقد يسئ البعض استخدام الادوية عن قصد أو عن غير قصد او يتم مزجها مع الكحوليات والتي تزيد من خطر الاصابة بالاكتئاب .

عاشراً :- الخوف من الموت فقد يجد بعض الأشخاص صعوبة في قبول الفكرة التي مفادها " حياتك باتت علي وشك الانتهاء " .



ما هي اعراض الاكتئاب عند كبار السن ؟

الاكتئاب النفسي الحاد من الاضطرابات النفسية التي تصيب كبار السن خاصة في سن اليأس أو سن القعود ةمرحلة ما بعد انقطاع الطمث لدي النساء فهو يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال وسن حدوث هذا الاضطراب بعد إحالة الأشخاص علي المعاش أو في سن الخمسينيات أو الستينيات من العمر .

وفيما يتعلق باعراض الاكتئاب لدي كبار السن فمع أنها تتشابه بحد كبير مع الاعراض التي تصيب المراحل العمرية الآخري مثل الاكتئاب عند المراهقين أو الاكتئاب عند الأطفال , لكن اكتئاب المسنين يتضمن بعض الاختلافات ومن أبرز الاعراض التي يرتكز عليها الاكتئاب في هذه المرحلة العمرية هي الموت والرغبة فيه .

بالرغم من أن الاكتئاب ومشاعر الحزن كرفيقي درب لا درب لا يفترقان الا أن بعض مرضي الاكتئاب من كبار السن لا يشعرون بالحزن لكنهم قد يشيرون الي اعراض اخري تعبر عن الاكتئاب النفسي الذي يعانوه وهذه الأعراض تظهر في صورة اعراض نفسية واعراض جسدية , ومن الآلم الجسدية الشعور بالصداع وآلام المفاصل والشعور بالصداع والتي تعد من العلامات الهامة التي تدل علي اصابة كبار السن بالاكتئاب .

هناك العديد من العلامات والاعراض والدلائل التي يجب وضعها نصب أعيننا في حين ظهورها علي كبار السن والتي تعد ناقوس خطر ومؤشر قوي علي احتمالية اصابة الشخص بالاكتئاب وهي كما يلي :-

  1. الاصابة بالآلام المتزايدة والشكاية من المرض بشكل مستمر والتي لا يوجد تفسير لها .
  2. مشاكل في الذاكرة وصعوبات في تذكر الأشياء  مع فقد الانتباه .
  3. القلق عند كبار السن من العلامات المميزة للاكتئاب .
  4. الخوف من الموت عند كبار السن .
  5. فقدان الطاقة والحماسة في عمل الأنشطة التي كان يتحمس لها من قبل .
  6. الاستثارة وسرعة التهيج .
  7. يفقد الاهتمام بعنايته الشخصية .
  8. قلة الشهية والتي تصل في بعض الأحيان الي رفض الطعام .
  9. انخفاض في الوزن .
  10. الشعور بالاجهاد الشديد مع أقل مجهود .
  11. تباطؤ في الحركة ورفض الكلام .
  12. تنتابه الأفكار الانتحارية والمتعلقة بالموت .


كيفية علاج الاكتئاب عند كبار السن 

علاج الاكتئاب عند كبار السن يختلف عن علاج الاكتئاب عند المراهقين كما يختلف عن علاج الاكتئاب عند الأطفال فالمرحلة العمرية والحالة الصحية للأشخاص قد تجبرك عن العزوف عن اتباع اسلوب علاجي ما لان الاشخاص قد لا يتحملون هذه الأسلوب لذا فان العلاج الدوائي لكبار السن قد يكون ممنوعاً في بعض الحالات لان الادوية المضادة للاكتئاب تتسبب في آثار جانبية تؤثر علي الشباب فكيف الحال بكبير السن لذا فمن الأطباء من يعتمد علي نصف جرعة الدواء من الادوية المضادة للاكتئاب للأشخاص كبار السن .

يتم علاج اكتئاب كبار السن من خلال العلاج النفسي والدوائي أو من خلال الخلط بينهما لكن كما ذكرنا أنه يجب علي الطبيب أخذ الحذر كل الحذر من استخدام الأدوية المضادة للإكتئاب فهم أكثر عرضة للتأثر بالاعراض الجانبية من غيرهم .

من شأن العلاج النفسي الذي يعتمد عليه في علاج الاكتئاب عند كبار السن فان الطبيب النفسي أو المعالج النفسي يستطيع تشخيص المشكلة وتقديم حلول فعالة لها , ومن الأفضل الاستعانة بطبيب نفسي متخصص بعلاج الامراض النفسية لكبار السن وامراض الشيخوخة كما يطلق عليها وهو طبيب نفسي متمرس علي علاج فئة كبار السن .

من طرق علاج الاكتئاب عند كبار السن هي مجموعات الدعم التي من خلالها يتم تبادل المشاكل مع الأشخاص الآخرين الذين يعانون من نفس المشاكل والتي يتبادولون فيها الخبرات ويتم المشاركة بين اعضاء الجروب وهذه العلاجات الجماعية لا تقل اهمية عن العلاج النفسي الفردي .

كيفية مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب من كبار السن ؟

هناك العديد من امراض كبار السن النفسية التي يعاني منها الاشخاص في تلك المرحلة العمرية العصيبة ولكن علينا الا انقف مكتوفي الايدي امام والدينا فكم وقفوا معنا في صبانا وكم كانوا لنا يد عون فهم اساس وجودنا في الحياة فحين يصلوا الي مرحلة من الحاجة الينا فلابد ان نكون لهم يد عون ونخدمهم باعيننا , وفي الواقع قد يساعد الأبناء والديهم في التخلص من الاكتئاب ويمكن تقديم المساعدة من خلال العديد من الطرق المختلفة وتبدأ تلك الطرق من خلال اجراء محادثة مفتوحة مع الوالدين حول ما وضعهما الصحي والمشاعر والمخاوف التي تحوم في عقولهم ويجب التعاطف عما يبدو من مشاعر وأفكار وعدم الحكم عليهم والأهم من كل ذلك كيف يساعد الآبناء الوالدين كبار السن في التخلص من الاكتئاب وكيفية تقديم المساعدة لهم وسوف نعرض بعض الاقتراحات التي قد يقدمه الأبناء لكبار السن من الوالدين والأجداد وغيرهم :-

أولاً :- اخراج الوالدين من المنزل واصطحابهما الي الوجبات العائلية وبث الشعور في نفوسهم بأنهم جزء من العائلة , اذ ان تواجد الاشخاص كبار السن مع اشخاص آخرين يمنعهما من الوقوع في حالات الاكتئاب .

ثانياً :- تحضير الوجبات الصحية فالتغذية الغير سليمة تؤثر بالسلب علي الحالة المزاجية لكبار السن وتزيد من تفاقم المرض , علي عكس الفواكه والخضراوات التي تحسن من شعور الأشخاص .

ثالثاً :- متابعة الادوية مع كبار السن علي النحو الذي يحدده الطبيب المعالج .

رابعاً :- التوجه بالشخص المصاب بالاكتئاب من كبار الي احد المختصصين من أجل الحصول علي مساعدة مهنية من قبل أخصائي نفسي او معالج نفسي أو من خلال العرض علي طبيب نفسي مختص وهذا الأمر لابد منه من أجل التعرف علي السبب الرئيسي للاكتئاب والتعرف علي الرعاية المناسبة وهذا يساعد علي علاج القلق والتوتر عند كبار السن وتخليصهم من معاناتهم خاصة في تلك المرحلة والتي تتطلب مزيدا من الرعاية . .