مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج الاكتئاب نهائياً

,هل يزول الاكتئاب بدون علاج ,مدة علاج الاكتئاب الحاد  علاج الاكتئاب عند المرأة ,ادوية علاج الاكتئاب

محتوى المقال



هل يزول الاكتئاب بدون علاج 

معالجة الاكتئاب نهائياً في ظل العلاجات النفسية المتاحة ومع توافر العديد من الادوية النفسية من مضادات الاكتئاب ويجب توفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي والتخلص من الاكتئاب نهائياً لذا يفضل الحاق الشخص المريض ببرنامج علاج الاكتئاب ومدته 28 يوم فقط ويخضع الشخص لبرامج عديدة تمكنه من العودة الي حياته بشكل طبيعي دون اي عراقيل لان الاكتئاب احد مسببات العجز التي اشارت اليها منظمات الصحة النفسية .

ارتفاع نسبة الاصابة بالاكتئاب في الأونة الاخيرة لا شك انه نذير خطر فمرض الاكتئاب يصيب 6% من عدد  السكان في العالم ويعد الاكتئاب ثالث اكثر الامراض النفسية انتشاراً في العالم ويشير العديد من الاطباء المختصين بان الاكتئاب سيصبح اكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً في العالم بحلول عام 2030 خاصة ان ادوية علاج الاكتئاب لا تصل الي جموع غفيرة من المرضي وهناك  70% من مرضي الاكتئاب لا يذهبون الي الطبيب النفسي المختص للعلاج لان اعراض الاكتئاب الجسدية من دوخة وزغلله والام في المفاصل هي ما تبدو علي المرضي فيذهبون الي طبيب باطنة بدل من دكتور نفسيمتخصص في علاج الاكتئاب .

الجهل بطبيعة المرض والاحجام من العرضعلي طببيب نفسي مختص لعلاج الاكتئاب يجعل الافراد يلجئون لطرق تأخر من التدخل المبكر بالعلاج , فهل يمكن علاج الاكتئاب بدون دواء والاعتماد علي الطب البديل و علاج الاكتئاب بالاعشاب او اننا سنلاقي في السنوات القادمة اموراً لا يحمد عقباه مع انتشار انواع الاكتئاب بين فئات المجتمع كالنار في الهشيم وبشكل خاص الاكتئاب النفسي عند النساء فالمرض يعيقهن عن مسيرتهن في الحياة .

 وضع نصب عينيك دائماً انه لا صحة جسدية بدون صحة عقلية والاصابة بالاضطرابات النفسية من اكبر مسببات العجز وعدم القدرة علي مواصلة مسيرة الحياة  لذا فان مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نستطيع بعون الله علاج الاكتئاب والقلق الناجم عنه من خلال احدث ادوية علاج الاكتئاب في العالم بالاضافة الي برامج التاهيل النفسي المتنوعة والتي تتم عن طريق نخبة من الفريق العلاجي الذي يضم اكثر من دكتور نفسي مختص واستششاري برامج التأهيل السلوكي والاخصائيين النفسيين داخل بيئة علاجية للقضاء علي الاكتئاب من خلال اسهل طرق للتخلص من العلاج .



تعرف علي الاكتئاب Depression  

العديد من الاشخاص لا يعرف ما هو الاكتئاب ولا يستطيع ان يفرق بين الاكتئاب والحزن العادي الذي قد ينتاب اي منا في فترة ما من فترات الحياة التي لا تخلو من الكدر والهم , فالكثير من هؤلاء الاشخاص يشعرون بانهم يعانون من الاكتئاب نتيجة الشعور بالحزن او القلق في حالة تعرضهم لازمات ومواقف صعبة في حيانهم , الا انها في الحقيقة ما هي الا حالة نفسية عابرة لا تتطور الي الاكتئاب .

علي العكس تماماً قد يعاني الافراد من الاكتئاب الحاد لكنهم لا يعرفون انهم مصابون بالمرض وقد يكون هذا نتيجة سوء التشخيص الحاصل فالشائع عن اعراض الاكتئاب قد يختلط مع اعراض لامراض اخري سواء كانت اعراض الاكتئاب الجسدية او الاعراض النفسية .

يعرف الاكتئاب بانه الاضطراب الاكتئابي الحاد " Severe Depression Disorder " او الاكتئاب السريري او الاكتئاب الاكلينيكي " Clinical Depression " لكن قبل اي شيء فالاكتئاب ليس له علاقة بضعف الشخصية وهو من الامراض التي يصعب التخلص منها بدون ادوية علاج الاكتئاب مع المعالجة النفسية كما سنري لاحقاً .

الاكتئاب احد الامراض النفسية التي تصيب الجسم والنفس ويؤثر الاكتئاب علي طريقة التفكير والتصرف ومن لوازم ذلك انه يؤدي الي العديد من المشاكل الجسمانية والعاطفية , واهم ما يميز الاكتئاب ان الاشخاص المرضي لا يستطيعون مع المرض الاستمرار في حياتهم اليومية بشكل طبيعي اذ ان الاكتئاب يسبب لهم شعور بعدم الرغبة في الحياة تماماً .

عندما يكون الشخص مصاباً باضطراب اكتئابي فانه سيؤثر علي حياته وعلي قدرته وعلي قيامه بالاعمال والمهام بالاضافة الي ان الاكتئاب اذا لم يتم علاجه مبكراً فانه سيتسببب في مزيد ألم للمريض وللاهل جميعاً .

الاكتئاب حالة تشمل الجسم كله ليس فقط المزاج الحزين والتفكير السلبي وسلوك العزلة لكنها تؤثر في الشهية والنوم والانطباع عن النفس والمجتمع المحيط , فالاكتئاب ليس حالة حزن او ضعف في الشخصية او انها حالة تمر بالشخص ويمكنه ان يتلاشهاها او لا يفكر فيها لكن كي يتم التخلص من الاكتئاب نهائياً لابد ان يتم العلاج مبكراً ومن خلال طبيب نفسي متخصص في علاج الاكتئاب , فالهم الذي يعاني منه مرضي الاكتئاب مع المعالجة الصحيحة من خلال ادوية االكتئاب والعلاج النفسي يتحسن معظم المرضي باذن الله 

اما عن  الاكتئاب الذهاني  يتمثل في اعراض الاكتئاب الرئيسية  ويصب نحو 15% من مرضي الاكتئاب وتزدادا حدة الاكتئاب الذهاني في حالة ما اذا كانت أعراض الاكتئاب أكثر حدة خاصة في الحالات التي تتعرض للانتحار .

يشير بعض العلماء بان الاكتئاب الذهاني ليس من انواع الاكتئاب انما هو اضطراب منفصل يستند علي الاختلافات العصبية الواضحة الا ان هناك فريق اخر من العلماء يرفض هذا الرأي ويجعله احد انواع الاكتئاب .

اما اعراض الاكتئاب الذهاني فهي نفسها اعراض الاكتئاب الا ان هناك اعراض اخري تكون موجودة مثل ( تقلب المزاج بشدة , الهلوسة التهيئوات , الاحلام المرعبة , الاعاقة الفكرية , الاضطراب العقلي ) .

ولكي تتم الفائدة فلنتعرف علي العلاقة بين الاكتئاب والقلق خاصة انهما مترافقين بحد كبير ودوما ما يكون البحث عن علاج الاكتئاب والقلق النفسي ففي حين الحديث عن علاج الاكتئاب تري يباشره الحديث عن علاج الاكتئاب والقلق اذ ان هناك العديد من انواع الاكتئاب تترافق مع حالات القلق كما اكدت الدراسات , وقد تم تشخيص 85 % من حالات الاكتئاب ضمن حالات اضطراب القلق العام , بينما ظهرت اعراض الهلع في 35% من حالات القلق .

نظراً للتلازم بين القلق والاكتئاب فانهما يعتبران توام غير حقيقي لاضطرابات المزاج , وفي العموم فان اضطرابات القلق نشمل الوسواس القهري واضطرابات التوتر النفسي التالي للحوادث .

الفريق العلاجي بمركز ميديكال


علاج الاكتئاب عند المراة

يحتل الاكتئاب المرتبة الثالثة عالمياً من حيث درجة الانتشار حيث تبلغ نسبة الاصابة بالاضطراب الاكتئابي الحاد 6%  ,  وقد اشارت التقارير الحديثة بان عدد الاشخاص المرضي بالاكتئاب في العالم قد تعدي 300 مليون شخص وهؤلاء الاشخاص الذين ظهرت عليهم اعراض الاكتئاب الجسدية بوضوح  وطلبوا المساعدة والعلاج ولا شك ان هناك نسبة كبيرة لم تستطيع الوصول الي ادوية علاج الاكتئاب نظراً لظروفهم المادية او لرفضهم فكرة العلاج كما في بعض المجتمعات التي تعتمد علي علاج الاكتئاب بالاعشاب .

وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية فان هناك ما يزيد عن  ثلاثمائة مليون شخص يعانون من الاكتئاب في مختلف انحتاء العالم وتقدر الزيادة بنحو 18% عن العدد الذي سجل في الفترة ما بين 2005 – 2015  تشير الاحصائيت العالمية بانه بحلول عام 2030 سوف سوف يصير الاكتئاب الاضطراب الاكثر انتشاراً عالمياً ولا يفرق الاكتئاب بين الرجل والمرأة بل ان الاكتئاب ينتشر بشكل اكبر بين النساء خاصة ان هناك انواع تصيب النساء فحسب مثل علاج اكتئاب ما بعد الولادة وهي تصيب المرأة في مراحل الحمل والولادة  .

اما عن انتشار الاكتئاب في السعودية فقد اشار مدير عام الصحة النفسية والاجتماعية في المملكة الدكتور عبد الحميد الحبيب من زيادة معدلات انتشار مرض الاكتئاب في السعودية مؤكداً ان نسبة انتشاره وصلت الي 16% , وانا الاكتئاب مرشح للزيادة بسبب الفهم الخاطئ للمرض ونظرة المجتمع لمريض الاكتئاب في المجتمع السعودي .



ما هي اسباب الاكتئاب ؟

في حقيقة الامر لم يتم التوصل الي اسباب حدوث الاكتئاب بالرغم من تطور الطب النفسي والطفرة العلمية الحادثة في مجال علاج الامراض النفسية , ومع ذلك فان علماء النفس يشيرون الي ان الاكتئاب يحدث بسبب اجتماع عدة عوامل وراثية وكيميائية ونفسية وبيئية كما تشير الدراسات بان الحالات الاكتئابية هي اضطرابات دماغية وقد اظهرت الوسائل التكنولوجية الحيثة مثل تصاوير الدماغ بالرنين المغناطيسي بان ادمغة الاشخاص المصابين بالاكتئاب تبدو مختلفة عن الاشخاص الطبيعين الغير مصابين بالاكتئاب .

تبدو اجزاء الدماغ المسؤلة عن الحالة المزاجية والتفكير والنوم والشهية والسلوكيات والتصرفات تعمل بشكل غير طبيعي لدي مرضي الاكتئاب , بالاضافة الي عدم التوازن بين النواقل العصبية التي تستمعلها خلايا الدماغ للتواصل فيما بينها .

تشير الدراسات الوراثية الي حدوث الاكتئاب تاتي نتيجة عدة عناصر من العوامل الوراثية التي تعمل مع غيرها من العوامل البيئية او غيرها بالاضافة الي العوامل النفسية والضغوط البيئية مثل فقد شخص عزيز او حالات مسببة للتوتر قد تتسبب في حدوث نوبة اكتئاب .

اولاً العوامل البيولوجية :-

  1. خلل في الناقلات العصبية ( النورابينيفرين ) , السيروتونين , الدوبامين , أستيل كولين , ألفا أمينوبيوتيريك , الحمض الأميني المسمي بالجلوتامات ) .
  2. خلل في بعض الهرمونات ( زيادة في هرمون الكورتيزون , يقلل من افراز هرمون النمو , يقلل من افراز هرمون الميلاتومين , يقلل من افراز الهرمون المسبب لافراز هرمون الغدة الدرقية TSH  .
  3. خلل في فسيولوجيا النوم مثل ( الارق والاستيقاظ اثناء النوم الليل , الاستيفاظ مبكراً , قلة مدة النوم او زيادة مفرطة في النوم خاصة لدي صغار السن  ) .
  4. تغيرات حادثة في بنية وظائف المخ وقد اكدت الدراسات ان هناك خلل في بعض مراكز المخ المسؤلة عن المشاعر وهي ( Amygdala , Hippocamps , Prefontal Cortex , Anterior Cingulare cortex

ثانياً العوامل النفسية والاجتماعية :-

  1. الاحداث اليومية وظروف الحياة الضاغطة فقد لوحظ انه قبل ظهور المرض قد يكون نتيجة تعرض المريض للضغوط الاجنماعية لفترات طويلة وقد اشار العلماء بان الضغط الحاصل الذي استمر لفترات طويلة قد تسبب في حدوث تغييرات في المخ وهذه التغيرات تؤدي الي تناوب المرض لديه حتي وان اختفي المسبب , وقد اوضحت الدراسات بان فقد احد الوالدين قبل سن الحادية عشر متعلق بظهور الاكتئاب بالاضافة الي ان فقد الزوج او الزوجة له دور كبير في حصول الاكتئاب كذلك فقد الشخص لوظيفته ثلاث مرات متكررة يعد من اشهر الاسباب التي تؤدي الي حدوث الاكتئاب .
  2. العوامل الشخصية فبعض الشخصيات يكون اكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب من الاشخاص الاخري وهذه من الامور التي يتم فيها علاج الاكتئاب بالقرآن  الاكثر بروزاً في علاج هذا السبب , ومن اكثر الشخصيات الاكثر عرضة  للاصابة بالاكتئاب ( الشخصية الوسواسية – الشخصية البارانوية – مرضي عسر المزاج ) كذلك هم اقرب للاصابة باضطراب ثنائي القطب .
  3. العوامل النفسديناميكية المختلفة التي تؤثر في الاكتئاب .

ثالثاً عوامل اخري تزيد من احتمالية الاصابة بالاكتئاب

  1. النظرية المعرفية حيث يمكن تقسيم الاضطراب المعرفي للاكتئاب الي خلل في نظرة الشخص لنفسه , وللعالم واليئة المحيطة , والمستقبل ) .
  2. نظرية العجز .

وبعد ان تعرضنا للعوامل التي تكون سبباً في زيادة احتمالية الاصابة بالاكتئاب , دعنا نتعرف علي اهم اسباب الاكتئاب

  1. وجود اقارب بيولوجين خاصة من الدرجة الاولي مصابين بالاكتئاب .
  2. وجود حالات انتحار في العائلة .
  3. وفاة شخص عزيز والاحداث المسببة للتوتر .
  4. المزاج الاكتئابي في وقت الصباح .
  5. الامراض المزمنة مثل السرطان والقلق والضغط والسكر والزهايمر .
  6. الافراط في تناول الحبوب المنومة  وحبوب منع الحمل او حبوب ارتفاع الضغط .


مدة علاج الاكتئاب الحاد

لا شك ان التعرف علي اعراض الاكتئاب يساعد بشكل كبير في علاج الاكتئاب الحاد  فمن خلال التدخل المبكر بالعلاج الدوائي والعلاج النفسي يسهل علاج المرض ويحدث تحسنناً كبيرا مع العلاج ويمكن المرضي من العودة سريعا الي ممارسة حياتهم الطبيعية كما كانوا قبل الاصابة بالاكتئاب .

في حقيقة الامر فان اعراض الاكتئاب متنوعة ومختلفة لان انواع الاكتئاب مختلفة وتظهر باشكال مختلفة لدي الاشخاص , فعلي سبيل المثال قد تظهر اعراض الاكتئاب عند شخص عمره 20 سنة نصاب بالاكتئاب تختلف عن الاعراض الاكتئابية التي تظهر لدي شخص في السبعين من العمر .

كما ذكرنا فان الاكتئاب يصيب الاطفال والشباب والكبار لذا فان اعراض الاكتئاب عند المراهقين لا تختلف عن اعراض الاكتئاب عند الكبار .

وتختلف حدة الاعراض وتتباين كثيرا بين الافراد فقد تظهر اعراض الاكتئاب لدي بعض المرضي في صورة حادة خاصة اعراض الاكتئاب الجسدية ولوضح تلك الاعراض يقال بان شيئاً ما قد حدث .

اما عن ابرز اعراض الاكتئاب

  1. فقدان الرغبة لدي الشخص في ممارسة الانشطة اليومية المعتادة .
  2. شعور الشخص بحالة من العصبية والكآبة .
  3. انعدام الامل في الحياة ورغباتها وملذاتها .
  4. اضطرابات النوم مثل الارق اثناء النوم او قلة النوم او الافراط .
  5. البكاء بلا سبب وبغير مبرر .
  6. صعوبات في التركيز .
  7. العصبية المفرطة .
  8. التعب والوهن بدون اي نشاط او عمل .
  9. الاحساس بقلة القيمة  وانعدام الثقة بالتفس .
  10. فقدان الرغبة في ممارسة الجنس .
  11. الافكار الانتحارية ومحاولات الانتحار المتكررة .
  12. الالام الجسدية بدون اي تفسير مثل الام في الراس والام في الظهر .

ما هي مضاعفات الاكتئاب ؟

الاكتئاب احد الامراض العصيبة والقاسية والتي تشكل عبئاً ثقيلاً علي الافراد والعائلة والاشخاص المقربين , لكن مع اماكانية التخلص من الاكتئاب نهائياً الا انه ان لم يتم علاج الاكتئاب مبكراً قد تتفاقم الامور وتتدهور الي حد العجز حتي يصل الحال الي الانتحار , كما ان الاكتئاب قد يؤدي الي مشاكل عاطفية وصحية واقتصادية وقضائية تؤثر علي جميع مجالات الحياة المختلفة لدي المريض .

اما عن المضاعفات التي قد يسببها مرض الاكتئاب والمرتبطة بالاضطراب الاكتئابي الحاد ( الادمان علي الكحول , الانتحار , الادمان علي المخدرات , القلق , اضطراب في العلاقة الزوجية , العزلة الاجتماعية , مشاكل في العمل , الاصابة بالامراض العضوية كالقلب والضغط وغيرها ) . 

لكن ما هو الاكتئاب الذهاني  ؟

 الاكتئاب الذهاني  يتمثل في اعراض الاكتئاب الرئيسية  ويصب نحو 15% من مرضي الاكتئاب وتزدادا حدة الاكتئاب الذهاني في حالة ما اذا كانت أعراض الاكتئاب أكثر حدة خاصة في الحالات التي تتعرض للانتحار .

يشير بعض العلماء بان الاكتئاب الذهاني ليس من انواع الاكتئاب انما هو اضطراب منفصل يستند علي الاختلافات العصبية الواضحة الا ان هناك فريق اخر من العلماء يرفض هذا الرأي ويجعله احد انواع الاكتئاب .

اما اعراض الاكتئاب الذهاني فهي نفسها اعراض الاكتئاب الا ان هناك اعراض اخري تكون موجودة مثل ( تقلب المزاج بشدة , الهلوسة التهيئوات , الاحلام المرعبة , الاعاقة الفكرية , الاضطراب العقلي ) .

 



علاج الاكتئاب النفسي عند النساء 

لا شك ان الضغوط والمشاكل الحياتية علي المرأة تسبب لها الكثير من المشاكل النفسية كالارق واضطرابات الاكل واحيانا الرهاب وقد يتطور الامر ويصل الي الاكتئاب , وتشير الابحاث الي ان الاكتئاب لدي النساء اكثر من الرجال والحديث عن الاكتئاب عند البنات لم يكن من فراغ  اذ ان هناك عديد من الاسباب التي تزيد من الاكتئاب لدي المرأة .

ومن اسباب الاكتئاب عند النساء

أولاً :- طبيعة المرأة والتكوين الجسماني للمرأة .

ثانياً :- تعلق المرأة الشديد بالاشخاص والحزن الشديد في حالة فقدهم .

التغيرات البيولوجية الكثيرة والمتلاحقة مثل الدورة الشهرية وفترات الحمل والولادة , مراحل اليأس وانقطاع  الدورة الشهرية كل هذا تغيرات تزيد من احتمالية الاصابة بالاكتئاب .

ثالثاً :- العمل المتواصل والاعمال التي تقوم بها المرأة كزوجة وكأم فهي تتحمل مشاق كثيرة بخلاف الرجل .

اما عن علاج الاكتئاب النفسي عند النساء فمن خلال ( العلاج الدوائي بمضادات الاكتئاب , العلاج النفسي , النشاط البدني , الدعم من قبل الاهل والاقارب , كتابة المذكرات اليومية ) .

يشير بعض العلماء بان الاكتئاب الذهاني ليس من انواع الاكتئاب انما هو اضطراب منفصل يستند علي الاختلافات العصبية الواضحة الا ان هناك فريق اخر من العلماء يرفض هذا الرأي ويجعله احد انواع الاكتئاب .

اما اعراض الاكتئاب الذهاني فهي نفسها اعراض الاكتئاب الا ان هناك اعراض اخري تكون موجودة مثل ( تقلب المزاج بشدة , الهلوسة التهيئوات , الاحلام المرعبة , الاعاقة الفكرية , الاضطراب العقلي ) .

 

 


علاج الاكتئاب

لا شك ان التدخل المبكر في علاج الاكتئاب فارق كبير في علاج المرضي وخفة الاعراض وعدم تفاقم المشكلة وحدوث مضاعفات للمرض , ولابد ان يعي المريض وافراد الاسرة جميعاً ان علاج الاكتئاب الشديد وان كان ممكناً وانه يمكن التخلص من الاكتئاب بهائياً والعودة الي الحياة بروح جديدة وشخصية جديدة قادرة علي التواصل والتفاعل المجتمعي .

اما عن طرق علاج الاكتئاب فهناك العديد من الطرق التي يتم علاج مرضي الاكتئاب

والتي تشمل (علاج الاكتئاب بالادوية - العلاج النفسي -  العلاج بالتخليج الكهربي -  علاجات اخري ) .

اولاً العلاج الدوائي لمرضي الاكتئاب :-

هناك العديد من الادوية التي تستخدم في علاج الاكتئاب والتي تخفف من حدة الاعراض وهذه الادوية جلها مضادات اكتئاب وجميع الادوية المضادة للاكتئاب فعالة وتاتي بنتائج طيبة لكن مع هذا العديد منها يسببب اعراضاً جانبية شديدة وخطيرة لذا لاشك ان الطبيب المعالج هو الشخص الوحيد الذي يستطيع ان يصف الدواء المناسب والجرعات المناسبة لك مريض .

ثانياً العلاج النفسي :-

يتم الاعتماد علي العلاج النفسي في علاج الاكتئاب بموازاة العلاج الدوائي فهو لا يقل اهمية عن المعالجة الدوائية ويتم من خلال محداثات بين المعالج النفسي والمريض كما يتم عمل جلسات للمحادثة والاستشارة والعلاج الاجتماعي .

ثالثاً علاج الاكتئاب بالتخليج الكهربي ECT  :-

يعرف العلاج بالتخليج الكهربي بانه احد اشكال العلاج الطبي المستخدمة في علاج الاضطرابات التفسية منها علاج الاكتئاب الشديد واضطراب ثنائي القطب والاضطرابات الذهانية  وعلاج الهوس الشديد وعلاج الجمود العضلي , فالعلاج بالصدمة الكهربية ليس عقاباً للمرضي ولكنه من احدث الطرق المستخدمة في العالم في علاج الاكتئاب وغالباً ما يلجأ الاطباء الي هذا الاسلوب العلاجي في حالة فشل انواع العلاجات الاخري .

يتم العلاج بالتخليج الكهربي من خلال تمريرتيار كهربي علي الدماغ ويكون المريض تحت التخدير , ويحدث هذه التيار الكهربي اختلاج قصير يشابه نوبات الصرع لكن يكون مصغر جدا لانه يؤثر علي النشاط الدماغي , ويستغرق هذا العلاج من 5 الي 10 دقائق فقط .

 

رابعاً علاجات اخري :-

سيشتمل الحديث في هذا المحور الحديث عن علاج الاكتئاب بالاعشاب واستخدام الطب البديل في علاج الاكتئاب , فالعديد من الاشخاص يبحثون عن الطب المكمل للتخفيف من اعراض الاكتئاب من خلال اضافات غذائية وتقنيات للجسم والنفس .

لذا يتم علاج الاكتئاب بالاعشاب من خلال بعض النباتات العشبية الي الغذاء ومن اشهرها ( عشبة العرن او القلب , نبتة سانت جونس , ادينوزيل مثيونين , احماض دهنية أوميجا ثري ) .

اما عن التقنيات المتداولة للتخفيف من اعراض الاكتئاب فتشمل :-

  • الوخز بالابر الصينية .
  • العلاج باليوجا و التامل .
  • المعالجة بالتدليك .