Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج القلق النفسي الحاد

علاج القلق النفسي الحاد

 

لا شك ان علاج القلق النفسي الحاد من المواضيع الهامة التي يتسائل عنها الكثير من الأشخاص، لأن القلق من الاضطرابات النفسية شائعة الحدوث، وهو شئ يصيبنا جميعاً من حين لآخر، وهو من الاضطرابات الشائعة الحدوث وتتطلب السعي من خلال المختصين والبدء في طريق الهلاك.

ولا شك أن أغلبنا مر في مرحلة من مراحل العمر بالعديد من تجارب التوتر والتردد والتقلب المزاجي، بل مشاعر الخوف التي عاشها الجميع في كثير من المواقف التي تستدعي القلق، من الخوف من الامتحان أو القلق من مقابلة شخصية للبدء في عمل جديد أو مشاعر القلق حين الذهاب المستشفى ، إذا مشاعر القلق ليست مشكلة فالقلق قصير المدى الذي لا يعيش مع الشخص ولا يعرقل مسيرته في الحياة قد يكون سبباً مفيداً .

فالقلق من الامتحان يجعلك تجد وتجتهد من أجل اجتياز الامتحان بنجاح، ولذا الشعور بالعصبية والقلق قبل المقابلة الشخصية أو حضور الامتحان أو غيرها من المواقف التي قد ينتابك فيها القلق، لا شك أنه من يؤدي إلى تحسين الأداء، وما نحن بصدده هو القلق المرضى ودوماً ما يرتبط القلق والخوف بشكل كبير.

ولذا يتم علاج القلق والخوف الزائد من خلال طرق العلاج النفسي والعلاج الدوائي من خلال دكتور نفسي مختص اما طرق علاج القلق النفسي بالاعشاب، ففي الواقع وإن كانت بعض الأعشاب تساعد في تحسين المزاج والراحة، إلا أنه لا يتم علاج القلق النفسي الحاد بالأعشاب نهائيا، فما هي إلا مهدئات للحظات القلق وحسب.

أعراض القلق النفسي الحاد إنذار يخبرك بوجود تغيرات نفسية حادة تحدث لك، وتنعكس في صورة علامات نفسية وجسدية تحتاج منك إلى الملاحظة وضرورة التعرف على السبب مبكراً، من أجل علاج ذلك الخلل الذي يحدث بسبب القلق ويؤثر علي حياتك بشكل كبير.

وعلينا أن نعلم بأن أعراض القلق النفسي الحاد تؤثر بشكل واضح على سلوكيات المريض ووظائفه الجسدية، فتجده يعانى من تغيرات نفسية حادة وشكاوي جسدية تؤثر على حياته بصورة كبيرة، وسوف نتعرف من خلال طيات الموضوع على أبرز أعراض القلق النفسي الحاد.

 

هل يمكن علاج القلق نهائيا، علاج القلق النفسي الحاد

لماذا يصاب بعض الأشخاص لحالة من القلق الشديد أكثر من البعض الآخر، وبشكل أخر يمككننا أن نتسائل ما هي أسباب وعوامل الإصابة بالقلق، ولا شك أن التعرف على أسباب حدوث القلق النفسي سيؤدي إلى التخلص من القلق بشكل نهائي، وذلك من خلال القضاء على مسببات المرض، وهناك العديد من الأسباب التي يكون لها دور في الإصابة بالقلق.

فقد يصادف أن البعض قد تعرض في مرحلة فائتة من عمره إلى التكدر والتعرض لبعض المآسي، وبسبب عدم قدرتك على التعامل مع تلك المشاعر والأحساسيس الناجمة عنها في ذلك الحين، فقد يؤدي هذا إلى الإصابة بالقلق من الخوف أن تتعرض لمثل هذه الظروف القاسية والمآسي مرة أخرى، وتتعرض لنفس مشاعر وأحاسيس الكدر والأسى، لذا فإن المعاملات القاسية في مرحلة الطفولة والقسوة وغياب الحنان والعطف في الصغر له دور كبير في تعرض الأشخاص للقلق.

الشعور بالقلق والخوف من المستقبل، ففي بعض الأحيان إذا ما شعرنا بالعجز عن السيطرة في بعض المظاهر والأحداث الحياتية، وسملت حياتنا فقد نبدأ بالشعور بالقلق تجاه الأحداث التي تقع في حياتنا خارج نطاق سيطرتنا، كالتهديد بوقوع الحروب النووية أو التعرض للهجوم أو الإصابة بالأمراض العصيبة أو فقدان العمل أو غيرها من الأمور، التي تجلب القلق من الأشياء التي تخرج عن سيطرتنا.

الشعور بالقلق ربما يكون لدى البعض من أمور تعلمتها في الماضي، يعني قد يلتقط الشخص من الماضي أمور في حياته وربما من عائلته، فعلي سبيل المثال يميل إلى النظر إلى العالم باعتباره معادياً يستدعي الخوف، ومن خلال الأبحاث والدراسات المختصة التي أوضحت أن الناس يرثون إلى أن يصبحون في حالة من القلق.

وفي حقيقة الأمر قد نقع جميعا في القلق حين نتعرض للضغوط، إلا أن بعض الأشخاص قد يصبحوا أكثر قلقا من البعض بسبب الطبيعة الشخصية والظروق المجتمعية مع تجارب الطفولة.

هناك العديد من الاشياء التي يعتادها الأشخاص، والتي تؤدي إلى حدوث القلق النفسي فتناول الكافيين والإفراط في تناول السكريات بالإضافة  إلى سوء استخدام العقاقير الطبية، والإنهاك والإجهاد الذي يتعرض له الأشخاص بالإضافة إلى الآثار الجانبية لبعض الأدوية كل هذا يؤدي إلى حدوث القلق النفسي الحاد.

 

اعراض القلق النفسي الجسدية والنفسية

في حقيقة الامر يترك القلق اثاراً علي الصحة الجسدية والعقلية للاشخاص بالاضافة الي حدوث نوبات من الذعر والاشخاص الذين يعانون من القلق تضطرب حياتهم وقد يتسبب القلق في عرقلة مسيرتهم في الحياة ومن خلال هذا المحور من الموضوع حول علاج القلق النفسي الحاد لابد من  الحديث عن اثار القلق والاضرار الناجمة عن القلق النفسي الحاد من خلال النقاط الاتية :-

أولاً اعراض القلق النفسي الجسديه:-  يتسبب حدوث التوتر الزائد للعضلات إلى حدوث حالة من الانزعاج  والإصابة بالصداع المتكرر الذي يعاني منه الاشخاص وقد يكون هذا الضرر كفيلا ببحث الاشخاص عن علاج القلق والتوتر وقلة النوم الناجمة بلا شك عن هذه المشاعر السلبية الكفيلة التي ينتج عنها مخاطر اخري  .

كما يؤدي سرعة التنفس الذي تنتاب الشخص المصاب بالقلق المرضي الي الشعور بالوخز والتخدر وتوعك الصحة , وفي حقيقة الامر من اضرار القلق انه يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي الي مشاكل في القلب  .

, كما ان التغير في  تدفق الدم الذي يؤثر على الجهاز الهضمي الذي يعاني منه مرضي القلق النفسي الحاد  وقد يتسبب القلق في الشعور بالغثيان مع الرغبة في التقيؤ وهي من ابرز اعراض القلق النفسي  .

ومن ابرز اثار القلق  التي تظهر على جهازك العصبي  يكون لدي الشخص المريض الرغبة العاجلة في الذهاب إلى دورة المياه و الانبساط في المعدة   وهناك العديد من الاثار البدنية والجسدية التي تظهر علي الشخص المريض والتي تدل بشكل كبير علي اصابته بالقلق وكونه بحاجة الي دكتور لعلاج القلق والاستعانة بالمختصصين في الصحة النفسية .

ثانياً الآثار النفسانية :- علي الرغم من وجود العديد من الاثار البدنية والجسدية التي تظهر علي مريض القلق والتي تستدعي البحث عن طرق التخلص من القلق نهائياً الا ان هناك اعراضاً نفسية ايضاً تظهر علي الشخص ولذا يكون بحاجة الي علاج القلق النفسي الحاد والخوف الزائد الذي ربما يحعله يعاني في مسرته الحياتية .

وتتضمن الاعراض النفسية لاضطراب القلق الشعور بالخوف و زيادة الانتباه و الضيق بالاضافة الي سرعة الغضب  , مع فقدان القدرة على التركيز ,  و فقد القدرة علي الاسترخاء و لان مشاعر القلق مزعجة لذا يكون لدي الشخص الرغبة العارمة في الحصول علي الطمأنينة من الاشخاص المقربين ولذا كثيرا مايبحث الاشخاص عن علاج القلق النفسي الحاد بالقران لان فيه راحة وطمأنينة للقلب وانشراح للصدر .

علاج القلق النفسي الحاد

علاج القلق النفسي الحاد

علاج التوتر والقلق والوسواس

اذا لم يتم التبكير في علاج القلق النفسي الحاد من خلال المختصصين فان هذا سيؤدي الي تأثر طريقة تفكيرك ،  وستتوقع دوماً الأسوأ والخوف مما هو قادم وتصبح نظرتك الي الحياة سوداوية مع النظرة التشاؤمية التي يعيش فيها مريض القلق ويبدأ القلق من كل الامور .

فلو تأخر احد الاصدقاء عن حضور احدي المناسبات يبدأ القلق يساورك انه ربما تعرض لحادث الا انه في حقيقة الامر قد يكون تأخر القطار عن موعده او حدث عطل ما خارج عن ارادته لكن القلق يجعله يتوقع الاسوأ دوماً .

 

اعراض القلق والتوتر والاكتئاب 

في بعض الاحيان يتخذ القلق صورة من الذعر وهي حالة اسوأ من القلق وتعد من مضاعفات القلق النفسي الحاد وهي عبارة عن سرعة تشكل الأحاسيس و المشاعر الغامرة والتي تتمثل في سرعة معدل ضربات القلب مع عدم انتظامها في كثير من الاحيان والشعور بحالة من الشعور بالاغماء والتعرق الشديد والغثيان مع ظهور العديد من الالام البدنية والجسدية والتي تتمثل فيما يلي ( الآم الصدر-  ضيق التنفس  – ا توعك الأعضاء-   عدم ثبات الأقدام )  .

وهذه المشاعر السلبية التي يعيش فيها الاشخاص الذين يعانون من القلق النفسي يشعرون انهم اقرب الي الاصابة بالجنون او فقدان الرؤية والعمي او الاصابة بالازمات القلبية وغير ذلك من المشاعر السلبية  والبعض يعتقد انه في طريقه الي الموت بسبب تلك النوبات التي تنتابهم .

تحصل نوبات الذعر في الكثير من الاحيان للاشخاص الا انهم لا يعرفون السبب وراء تلك النوبات التي تحدث لهم وتجعلهم في حالة اقرب الي الموت من الاعراض التي يعيشون فيها بل قد يشعروا انهم قد فقدوا السيطرة علي عقولهم .

إن القلق طويل الأجل هو من الأمور الضارة بالصحة . فهو قد يتسبب في إصابة جهازك المناعي بالضعف و هو ما يقلل من مقاومتك للإصابة بالعدوى و الأمراض . كما أن ارتفاع ضغط الدم قد يصيب القلب و الكلى بالمشاكل و يسهم في زيادة فرصة الإصابة بالأزمات . كما قد تصاب بصعوبات في الهضم جنبا إلى جنب المشاكل الصحية الأخرى.

كما قد تصاب أيضا بالاكتئاب ، و تظهر أعراض الاكتئاب و القلق جنبا إلى جنب إلى الحد الذي يقوم معه الأطباء أحيانا بعلاجهما بنفس الطريقة

 

كيفية علاج القلق والخوف الزائد 

يتم علاج القلق النفسي الحاد من خلال محورين اساسين من العلاج هما العلاج النفسي والعلاج الدوائي وقد يتم علاج القلق النفسي بدون ادوية من خلال العلاج النفسي وطرق العلاج النفسي للقلق والعلاجات السلوكية عديدة ومتنوعة الا ان الجمع بين العلاج النفسي والدوائي له دور كبير في التخلص من القلق النفسي الحاد نهائياً .

ولا يوجد ثمة تعارض بين علاج القلق بالقران والاستماع الي ايات القران الكريم من اجل تهدئة النفس وزرع الطمأنينة في القلب ولا تعارض بينه وبين علاج القلق من خلال العلاج السلوكي المعرفي والعلاجات النفسية المختلفة لعلاج القلق .

يعد العلاج السلوكي المعرفي في علاج القلق من انجح العلاجات النفسية المتبعة في التخلص من القلق والتوتر والخوف بشكل نهائي بل يعد العلاج المعرفي السلوكي من انجع العلاجات المستخدمة في علاج الاضطرابات النفسية عموماً من خلال تغير الافكار السلبية وتصحيح افكارالمريض النفسي مع العلاج السلوكي الذي يساعد بشكل كبير في التخلص من القلق النفسي الحاد و علاج القلق والتوتر وقلة النوم .

اما عن علاج القلق الدوائي فهناك العديد من الادوية التي يتم استخدامها في علاج القلق النفسي الحاد والتي تهدف الي تخفيف الاعراض الناجمة عن القلق والتي ترافق الاضطراب وتشمل تلك الادوية مضادات القلق وهي ادوية مهدئة تساعد علي تخفيف الشعور بالقلق في مدة لا تزيد عن 90 دقيقة ولكن لا ينبغي تناول اي مضادات للقلق او اي ادوية في علاج القلق النفسي الا من خلال وصفة طبيب نفسي مختص .

من أهم ادوية علاج القلق هي مضادات الاكتئاب والتي تؤثر علي عمل النواقل العصبية الموجودة في الدماغ، والتي يعرف بأن لها دور كبير في نشوء اضطرابات القلق، ومن أشهر ادوية علاج القلق من مضادات الاكتئاب هو بروزاك وغيره من الأدوية التي توصف من أجل علاج اضطراب القلق من خلال دكتور نفسي مختص.

خلاصة حديثنا عن علاج القلق النفسي الحاد

يتم علاج القلق النفسي الحاد من خلال محورين أساسين هما العلاج النفسي والعلاج الدوائي، ويكون لذلك دور كبير في التخلص من القلق النفسي الحاد نهائياً، ولا يوجد ثمة تعارض بين علاج القلق بالقرآن من أجل تهدئة النفس وزرع الطمأنينة في القلب،و تهدف الأدوية إلىتخفيف ا لأعراض الناجمة عن القلق، وتشمل مضادات القلق وهي ادوية مهدئة تساعد علي تخفيف الشعور بالقلق، ولكن لا ينبغي تناول أي أدوية في علاج القلق النفسي إلا من خلال وصفة طبيب نفسي مختص.

مصادر هامة للموضوع

علاج القلق الزائد وأيات السكينة

القلق منظمة الصحة العالمية 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress