Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج القلق والتوتر بالاعشاب

علاج القلق والتوتر بالأعشاب

 

الكثير من الضغوط الحياتية والمشااكل التي يتعرض لها الأشخاص في طريق الحياة والتي تدفعهم إلي الشعور بالقلق وربما يصل الحال إلي الاكتئاب مع ما يعانوه من التوتر والضيق النفسي وغيرها من المشاكل النفسية التي ربما تكون مشاكل الحياة وعدم القدرة علي مواجهتها طريق للإصابة بالاضطرابات النفسية ومن بينها القلق , ومن ثم كان تسليط الضوء علي علاج القلق والتوتر بالاعشاب .

ولا شك أن تلك الاضطرابات والمشاكل النفسية تمنع الأشخاص من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بل في بعض الأحيان لا يستطيع الأشخاص من مواصلة حياتهم إلا أن علاج القلق نهائياً ليس بالأمر المستحيل .

وعلي الرغم من تعدد طرق العلاج النفسي والدوائي إلا أن الكثير من الأشخاص يرغب في ععلاج القلق والتوتر بالاعشاب بدلاً من اللجوء إلي الأدوية المهدئة أو مضادات القلق او مضادات الاكتئاب لأنهم يرغبوا في علاج القلق بدون ادوية من خلال العلاج بالاعشاب للتخلص من القلق النفسي وتبديد الاضطراب وهي مجموعة من الحلول الطبيعية أكثر اماناً من الأعشاب الطبيعية الموصوفة من قبل خبراء التغذية والباحثين في الطب البديل والعلاج بالأعشاب والتي يعتبرها الكثير أنها أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف .

هناك أعشاب عديدة لارتخاء الأعصاب وتبديد حالة التوتر وهناك أعشاب لتهدئة الأعصاب والقلق وهي مجموعة من النباتات العشبية الفعالة في التخلص من القلق والتوتر والاكتئاب وبالفعل استطاع الكثير من الاشخاص القضاء علي توترهم وحالة القلق النفسي الذي يزعجهم وينغص عليهم حياتهم .

يعد القلق والتوتر من أشهر الأمراض النفسية التي قد انتشرت مؤخراً وقلة الوازع الديني وغياب البصيرة بالقدر وحكمة الله لها دور ولكن علينا أن نعي بأنها من الإضطرابات النفسية التي تتطلب التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية في مصحة نفسية مخصصة , ومن الطبيعي أن يعاني منها الكثير بسبب ضغوطات العمل وما تتطلبه الحياة اليومية .

ويمكن علاج التوتر والقلق بالاعشاب في الحالات الخفيفة من المرض , ومن ثم فإن العديد من الأشخاص يتسائل عن علاج القلق والتوتر بالاعشاب كأحد الأفكار العلاجية التي لها دور في العلاج في الحالات المرضية الخفيفة .

التوتر والقلق النفسي ؟

التوتر والقلق أحد الأمراض النفسية التي يعاني منها العديد من الناس في المجتمع اليوم وينتج هذا في الغالب ضغط العمل ومتطلبات الحياة اليومية وبالطبع تتوافر العديد من الأسباب العديدة للتوتر والقلق مع بعضها ومن أشهر تلك الأسباب ما يلي :-

1-التدخين .

2-قلة عدد ساعات النوم .

3-سوء التغذية .

ما هي أنواع القلق ؟

هناك العديد من أنواع القلق وللتوضيح بصورة أكثر فإنه يكون للإصابة بالقلق العديد من الأنواع والتي تحتوي علي ما يلي :-

1-اجروفوبيا وهو الخوف الشديد من التواجد في الأماكن العامة .

2-اضطراب القلق بسبب حالة طبية يتعرض لها المريض بسبب مشكلة صحية لديه .

3-نوع أخر هو اضطراب القلق المتعمم حيث يزداد القلق عند القلق في حال قيام الشخص المصاب بأي نشاط أو انخرط في عمل روتيني .

4-اضطراب الهلع حيث تكون سلسلة من القلق والخوف وتصل لأقصي مستوياتها في دقائق معدودة يصاحبه ضيق وتسارع في عمليات التنفس وألم بالصدر .

5-الصمت الاختياري كفشل الطفل في التكلم في مواقف محددة .

6-قلق الانفصال لدي الأطفال والخوف من الانفصال عن الوالدين .

7-الرهاب الإجتماعي حيث الشعور بالخجل وعدم الثقة بالنفس والخوف من الانخراط بالمجتمع .

ما هي أعراض القلق والتوتر ؟

تختلف اعراض القلق والتوتر من حالة لآخري ويتوقف الأمر علي حسب العديد من المعايير مثل الحدة وفيما يلي سوف نتعرف علي بعض أعراض القلق والتوتر والتي تتمثل فيما يلي :-

-الصداع .

-التوتر والانفعال .

-عدم القدرة علي التركيز .

-الشعور بالتعب .

-قلة الصبر وحالة الارتباك .

-الشعور بحالة من توتر بالعضلات .

-الارق الشديد وعدم القدرة علي الخلود في النوم .

-التعرق الشديد .

-ضيق في عمليات التنفس .

-آلام في البطن مع الإسهال .

-علاج القلق والتوتر بالاعشاب للتخلص من خفقان القلب .

 

أعشاب لارتخاء الأعصاب , علاج القلق والتوتر بالاعشاب 

أولا البابونج:- وهي من النباتات العشبية التي تساعد علي هدوء الأعصاب وهو من أبرز أعشاب لارتخاء الأعصاب وله دور فعال في التخلص من حالة التوتر وتعمل علي القضاء علي القلق والاكتئاب وتساعد بشكل كبير علي الاسترخاء ولذا تعد من أفضل طرق علاج القلق والتوتر بالاعشاب  .ثانيا الشاي الأخضر:- ويعمل الشاي الأخضر علي تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات مما يساعد علي التخلص من القلق والتوتر النفسي والسبب في هذا أن الشاي الأخضر يحوي مادة الثيانين والتي تقلل من ارتفاع معد ضربات القلب أو حدوث ارتفاع في ضغط الدم لذا يفضل تناول كوب من الشاي الأخضر مرتين في اليوم للحصول علي الذهن الصافي وتبديد التوتر النفسي.

ما هي أسباب القلق النفسي ؟

نظراً لأن القلق يعد من أشهر الأمراض الأمراض والاضطرابات النفسية فمن هنا يعتبر سببه غير واضح بشكل تام , ولكن من خلال الدرسات التي تمت فقد اعتمد الباحثون بتوافر مواد كيميائية في الدماغ يطلق عليها النواقل العصبية مثل السيروتونين والنورابينفرين ولها دور في إحداث تلك الإضطرابات , ومن ثم فإن لتلك المشكلة العديد من الأسباب التي قد تلزم من التحاق الشخص بأحد المصحات النفسية حيث أن علاج القلق والتوتر بالاعشاب لن يكون حينها الطريق الصحيح للتعافي من الاضطراب النفسي .

ما هي مضاعفات القلق ؟

اضطراب القلق لا يجعل الشخص المريض بحالة القلق فحسب , حيث أنه قد يعمل علي تفاقم الأمراض الخطيرة والصعبة ومن أبرز تلك المضاعفات التي تنتج عن القلق ما يلي : –

1-الأرق ووجود المشاكل بالنوم .

2-الإحساس بالاكتئاب الشديد .

3-اضطرابات في المعدة والمشاكل المعوية .

4-الشعور المستمر بحالة من الصداع .

5-صرير تطاحن في الأسنان .

 

 

زهرة اللافندر لعلاج القلق 

, ثالثاً زهرة اللافندر :- وتعد زهرة اللافندر من الزهور الطبيعية التي تستخدم في علاج القلق والتوتر النفسي ويتم تناول زهرة اللافندر من خلال استنشاقها او شربها علي شاي اللافندر ولذا ينصح بتناول زهور اللافندر للتخلص من التوتر والقلق وستحصل علي نتائج مذهلة .

وقد أشارت إحدى الدراسات أن زيت اللافندر تأثيره أكثر وقعا على النساء، ومن الأمور المثيرة أن زيت اللافندر له تأثير يفوق العديد من الأدوية كما أشارت إلى لك إحدى الدراسات بأن زيت زهرة اللافندر يتفوق على عقار “ديازيبام   diazepam”    “والذي يستخدم في علاج القلق وكمهدئ في كثير من الأحيان كما أكدت الدراسة  أن استنشاق هذا زيت اللافندر يعمل علي التخلص من القلق نهائيا دون حدوث أي آثار جانبية علي عكس بعض العقاقير الطبية التي تتسبب في حدوث الآثار الجانية.

اكليل الجبل لعلاج القلق والتوتر 

يعد إكليل الجبل أحد أشهر الاعشاب الطبية والمستعملة في العلاج النفسي وتدعي باسم الروزماري حيث أنها تسهم بشكل كبير في العمل علي إزالة الشعور بالتوتر من عضلات الجهاز الهضمي والتنفسي , كما أنها تعمل علي تنشيط الذاكرة .

جوزة الطيب لعلاج القلق والتوتر  , علاج القلق والتوتر بالاعشاب 

يعد نبة جوزة الطيب أحد الثمار العطرية الأكثر من جيدة في حقيقة الأمر خاصة أنها لها دور كبير في خلق جو من الاسترخاء كما انها تعمل علي إزالة الاكتئاب وتوفر ارتخاء في العضلات ومن هنا يكون حالة استرخاء أثناء النوم .

 

علاج القلق والتوتر بالأعشاب

علاج القلق والتوتر بالأعشاب

زهرة العاطفة و نبات الكافا لعلاج القلق النفسي

رابعا زهرة العاطفة:- وهذه الزهرة يطلق عليها زهرة الآلام إلا أنه على الرغم من  اسمها لكنها لها ليس لها أي أثر على المشاعر أو حدوث الألم كما أنها تستخدم كمهدئ للأعصاب وتعمل كمضادات القلق لكن مع هذا إلا أنه ينصح بعدم الإفراط في شرب زهرة العاطفة لأن لها نفس تأثير المهدئات.خامسا  نبات الكافا :- ومن المعروف عن نبات الكافا أنه من الأعشاب المستخدمة في الطب البديل والتي تعمل علي استرخاء الأعصاب وتساعد علي صفاء الذهن لذا يتم استعمال عشب نبات الكافا في علاج القلق والتوتر والاكتئاب لأنه يساعد على زيادة مستوي الهدوء.

 

علاج التوتر العصبي الشديد

سادساً  عشبة سانت جون :- وهذه النباتات العشبية ليست وليدة اليوم إلا أنها تستخدم منذ الاف السنين في علاج القلق بشكل نهائي وتساعد علي هدوء الأعصاب وتم استعمالها منذ الاف السنين في علاج الحالات النفسية مثل علاج الاكتئاب والقلق والتوتر .

سابعاً عشبة الاشواغاندا :- علاج القلق والتوتر بالاعشاب والحديث عن تلك العشبيات وهي أيضاً من الأعشاب التي كانت تستخدم منذ القدم في علاج القلق والتخلص من الاكتئاب لأنها تساعد علي علاج الأعصاب وتعمل علي راحة البال لذا تستعمل في علاج التوتر العصبي الشديد .

 

زيت البرغموت اقوي مهدئ للاعصاب طبيعي

قمن خلال الأبحاث والدراسات التي أجريت والتي أشارت إلي أن استنشاق زيت البرغموت أقوي مهدئ للأعصاب طبيعي و له دور كبير في علاج القلق والاكتئاب النفسي ويعمل علي استرخاء وتهدئة الأعصاب ، ويتم  استخراج زريت البرغموت من فاكهة البرغموت الحمضية  وقد كشفت الدراسة الطبية التي  أجريت على الفئران  كتجربة لزيت البرغموت  .

وقد نشرت نتائج التجربة والدراسة في مجلة  “Phytotherapy Research”  حيث أكدت تلك الأبحاث أن زيت البرغموت يتمتع بخواص مضادة للقلق في حالة استنشاقه، وقد أكدت نتائج البحث أن زيت البرغموت يسهم في الحد من إفراز الجسم لهرمونات للتوتر والتي تزيد من شعور الإنسان بالقلق كما اكتشف الباحثون أن زيت البرغموت يتمتع يعمل بشكل قوي علي تهدئة الأعصاب لأنه يعمل علي تحفيز إفراز الموصل العصبي “جابا GABA” في الدماغ.

الليمون لعلاج القلق والتوتر  , علاج القلق والتوتر بالاعشاب

يعد الليمون من الأعشاب الغنية عن التعريف فلا يمكن أن يخلو أي منزل من تلك الأعشاب بسبب الاستعمال المتكرر في كافة المنازل والذي لا يمكن أن يخلو منه الطعام , وكما أن الليمون يستعمل في الأطعمة إلا أنه يستعمل كذلك في علاج التوتر والقلق بالأعشاب .

علاج القلق والتوتر بالاعشاب حيث يساعد الليمون علي الاسترخاء وبشكل محدد فإنه يعمل علي استرخاء الأعصاب حيث أن عطور الحمضيات تعمل علي إزالة الشعور بالإكتئاب أما بالنسبة لكيفية استعماله فهو كالتالي :-

-تقشير الليمون .

-وضع القشر بمقلاة تتوافر علي ماء .

-تركها حتي الغليان .

تلاحظ فور حدوث عملية الغليان بانبعاث رائحة ومن ثم ترفع من معنوياتك بشكل كبير وتحسن مزاجك , وليس هذا فحسب بل إنه من الممكن شرب كوب عصير الليمون مع العسل وجوزة الطيب بالصباح ليعطيك الشعور القوي للتخلص من حالة القلق والتوتر ومفعول الليمون بالفعل قوي للغاية .

الخلاصة حول علاج القلق والتوتر بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي لها دور كبير في التخلص من حالة القلق والتوتر النفسي ولكن علينا أن نعي بأن استعمال تلك الأشياء يكون من خلال اللجوء إلي المختصين حتي يقرر هل الحالة تتطلب علاج نفسي أم أنها في البداية وفي غالب الأمر لا تكون الأعشاب وحدها كافية لعلاج الأمراض النفسية بل يحتاج الشخص إلي ادوية علاج القلق مع العلاجات النفسية من أجل الوصول إلي أقصي درجات الاسترخاء والتخلص من المرض النفسي .

فالأعشاب وإن كانت رئحتها العطرية تعمل علي تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير ويمكنك تناولها من خلال ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب بالطعام .

لو كنت تعاني من حالة القلق أو التوتر فلا تتوان في التواصل معنا في مستشفي نفسي متخصص في التعامل مع مرضي القلق وغيرها من الأمراض النفسية .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress