Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

مراكز علاج الادمان في السودان

مراكز علاج الادمان في السودان

 

مراكز علاج الادمان في السودان 00201101523499

مراكز علاج الإدمان في السودان لا شك أنها ملاذ ومرجع للعديد من الأشخاص من أجل الوصول إلي التعافي ولكن هل هناك مراكز علاج ادمان بالسودان ومصحات نفسية تستطيع ان تحوي تلك الأعداد المهولة من مدمني المخدرات , ففي حقيقة الأمر الامر والواقع المؤلم فان نسب الادمان علي المخدرات في السودان مرتفعة للغاية ولا يكاد يمر يوم الا وهناك ضحايا جدد في طريق التعاطي من جميع المراحل العمرية وان كان الشباب اكثر فئات المجتمع تعاطياً للمخدرات .

مع ان  نسب علاج الادمان في السودان قليلة جدا اذا ما قورنت باعداد مدمني المخدرات والسبب في هذا ان جميع مراكز علاج الادمان بالسودان خاصة ولا يوجد اي مراكز علاج الادمان بالمجان في السودان وان كان يوجد مستشفي الامراض النفسية في السودان الا انه لا يوجد اي مراكز او مصحات لعلاج الادمان مما يتسبب من تفاقم للمشكلة بشكل كبير , وبالطبع هناك العديد من الاسر بالسودان تحاول علاج ابنائها الا ان تكلفة علاج الادمان بالسودان مرتفعة للغاية وبسبب تدهور الوضع المادي والظروف المادية .

وتستغرق مدة علاج الادمان للمرضي من ست شهور الي سنة , الا ان اغلب المرضي لا يتموا المدة كاملة ولا يقضون الا  45 يوم فقط في مراكز علاج الادمان الخاصة بالسودان سواء مركز حياة لعلاح الادمان بالخرطوم السودان او غيره من المراكز الخاصة بسبب ارتفاع تكلفة علاج الادمان في السودان لتصل الي 650 جنيه لليوم الواحد لبعض المراكز العلاجية مما يشكل عائق كبير امام الاسر , ولا زال الدولة تسعي في انشاء مراكز لعلاج الادمان بالمجان بالسودان من اجل علاج الاشخاص المرضي وتخليصهم من معاناتهم التي يعيشون فيها لمن لا يتحمل تكلفة مراكز علاج الادمان بالمجان .

مراكز علاج الادمان في السودان

مراكز علاج الادمان في السودان

مواضيع ذات صلة

مراكز علاج الإدمان في السودان

مستشفيات علاج الإدمان في السودان.

 

عوامل انتشار المخدرات في السودان

بالطبع هناك تفاقم بشكل ملحوظ لمشكلة الادمان في السودان اذ ان تنامي الظاهرة ينبئ عن شر وخيم وخطر كبير , ولكن حين نتحدث عن اسباب الادمان في السودان فهي لا تتوقف علي الشخص فحسب بل ان هناك جملة من العوامل من بينها الاستعداد الوراثي , المشاكل الاسرية والتفكك الحاصل في العديد من الاسر والتي تدفع الاشخاص الي البحث عن عالم اخر بعيدا عن المشاجرات والمشاكل العائلية المكررة .

الهجرة من والي السودان من اهم العوامل التي ساعدت علي دخول المخدرات اليها فالنزوح والاغتراب من عوامل تفشي تلك السموم في المجتمعات , كما ان رفقة السوء كانت عامل قوي علي زيادة اعداد الاشخاص المدمنين في السودان  ,كما ان التعليم السالب وحب التجربة والفضول ومحاولات اثبات الشخصية والتأثر بالوافدات الثقافية والفكر الخارجي من اهم عوامل استعمار العقول مما يدفع الكثير من الشباب الي تعاطي المخدرات .

ينتشر الادمان في السودان بين طلبة الجامعة وبين شباب الثانوي بنسبة تتراوح ما بين 1% الي 4% , ويزداد التعاطي بين اهل المدن عنه في اهل الريف , وفي الواقع هناك ربط بشكل اساسي بين تعاطي المخدرات وبين ارتكاب الجريمة في السودان اذ ان هناك 90% من حجم الجرائم التي ترتكب في السودان بسبب تفاقم ظاهرة التعاطي والادمان علي المخدرات .

 

مركز الحياة لعلاج الادمان الخرطوم السودان

يعد مركز حياة للعلاج والتاهيل النفسي والاجتماعي الخرطوم السودان يعد المركز الوحيد المتخصص في علاج الادمان في السودان علي الرغم من انتشار العديد من انواع المخدرات ووقوع الالاف من الاشخاص من مختلف المراحل العمرية , وقد تم انشاء مركز حياة لعلاج الادمان بالخرطوم من خلال شراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية وبين مركز مدي للداراسات الاجتماعية بالسودان , ويعمل مركز حياة علي علاج الاضطرابات النفسية وعلاج الادمان لانه يحوي اشهر خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان بالسودان .

وقد تم انشاء مركز الحياة  في عام 2014 وبجانب اعمال المركز في تقديم خدمات علاج الادمان للاشخاص المدمنين فهو يعمل علي تأهيل الكوادر التي تعمل في مجال علاج الادمان .

تم انشاء مركز الحياة كمركز متخصص في علاج الادمان بالسودان وقد كان في بداية الامر الاقبال ضعيف علي المركز ومع مرور الوقت تغيرت وجهة نظر المجتمع تجاه الاشخاص المدمنين واقبالهم علي العلاج نوعا ما علي العلاج من الادمان وبات مع مرور الوقت حدث تطور كبير في المفاهيم واصبح المركز يستقبل مختلف المرضي من السودان من جميع الولايات والمناطق بالسودان  .

لكن ما يقف في وجه الاشخاص المرضي بشكل كبير ان الاسر لا تمتلك تلكفة علاج الادمان في السودان مما يجعل هناك عراقيل كبري في طريق التعافي والعلاج من الادمان في السودان .

المخدرات في السودان , مراكز علاج الادمان في السودان 

هناك العديد من الاسباب والعوامل التي ادت الي تنامي ظاهرة تعاطي المخدرات في السودان , بالاضافة الي زيادة تعاطي تلك السموم بين جميع فئات المجتمع فقد كانت النزاعات المسلحة , بالاضافة الي ضعف الرقابة علي الشريط الحدودي , مع عدم توافر مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية , كما ان السودان تحولت الي بلد منتج للمخدرات من خلال حدود السودان وافريقيا الوسطي وفي جنوب السودان , ومن هنا وقع الآلاف من الاشخاص فخ الادمان علي المخدرات في السودان .

مراكز علاج الادمان في السودان

مراكز علاج الادمان في السودان

 

اسباب انتشار المخدرات في السودان , مراكز علاج الادمان في السودان

مراكز علاج الادمان في السودان

مراكز علاج الادمان في السودان

يشير خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان بالسودان الي ان هناك العديد من الاسباب والعوامل التي ساهمت في انتشار المخدرات بالسودان تتمثل فيما يلي :-

  1. سهولة الوصول الي المواد المخدرة بسهولة بسبب توافرها وانتشارها بشكل مروع في المجتمع , ووجود العديد من انواع المخدرات من الهيروين والحشيش والترامادول وغيرها من انواع المخدرات بالسودان
  2. تدهور الوضع الاقتصادي وسوء الاحوال المادية والتي تدفع الشباب والمراهقين الي الهروب من الواقع الذي يعيشون فيه الي عالم المخدرات ظنا انه عالم السعادة وقد عمل تجار المخدرات علي الترويج لتلك السموم وانها عالم النشوة والسعادة واقنعوا العديد من المغييبين .
  3. لجوء الشباب الي تعاطي المخدرات بالسودان بسبب الفراغ القاتل الذي يعيشون فيه وتردي الاوضاع وعدم وجود مكان لاستغلال تلك الطاقات الشبابية .
  4. رفقة السوء  خاصة بين شباب الجامعة وفي المدارس الثانوي والتي تعد من ابرز اسباب ادمان المخدرات في العالم بشكل عام .
  5. غياب الرقابة الاسرية والتفكك الاسري يدفع الاشخاص المدمنين الي الهروب من الواقع الي عالم مظلم يظنوا في السعادة .

مركز علاج الادمان بالسعودية , مراكز علاج الادمان في السودان

كما يواجه علاج الادمان في السودان مشاكل في انعدام مراكز ومصحات علاج الادمان فان الامر لا يختلف كثيراً في السعودية فان هناك ندرة واضحة في مراكز علاج الادمان بالسعودية والتي لا يتوفر فيها الا مستشفي الامل لعلاج الادمان وهي مصحة لتقديم خدمات علاج الادمان بالمجان في ظل وجود خبراء العلاج النفسي وخبراء علاج الادمان  .

ولكن في الواقع هناك زائدة كبيرة في اعداد مدمني المخدرات في السعودية والتي بحاجة الي العديد من المراكز العلاجية التي تخرجهم مما معاناتهم واعادتهم الي المجتمع من جديد بعيدا عن السلوكيات الادمانية حتي يصبح لهم بصمة في المجتمع .

ولكن ولاننا بصدد علاج الادمان في السودان فان الطريق الامثل الي علاج مدمني المخدرات في السودان لن يكون الا من خلال مصحات علاج الادمان في مصر وهي اقل تكلفة لعلاج الادمان اذ ان تكلفة علاج الادمان في مركز حياة للعلاج النفسي والاجتماعي الخرطوم السودان تصل تكلفة الشخص خلال اليوم الواحد 1250 جنيه وهذا مع ندرة خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان بالسودان اذا ما قورن الامر بالخبرة والكفاءة التي يتمتع بها خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان بمصر .

 

مراكز مسيحية لعلاج الادمان في السودان , مراكز علاج الادمان في السودان

الادمان ذاك المرض المزمن لا يفرق بين دين واخر فقد يقع في فخ الادمان علي المخدرات المسلم والمسيحي واليهودي بل هو يصيب الاشخاص في مختلف المراحل العمرية وكم رأينا من اطفال غرر بهم في طريق التعاطي ووقعوا في حلبة الادمان فالمجتمع يعج بتلك المخدرات والجميع يعاني من انتشار السموم خاصة بين الشباب والمراهقين اسهل صيد ممكن ان يقع في القخ بسبب الرغبة في التجربة وحب المغامرة  .

لذا حين نري ان محركات البحث تعج بـ مراكز مسيحية لعلاج الادمان نعلم كم من الاشخاص الذين وقعوا في فخ الادمان في المسيحيين وخوفهم من الفضيحة يرغبوا في مراكز مسيحية ولكن في الواقع الدول توفر مراكز لعلاج الادمان للجميع دون التفرقة بين مسلم ومسيحي فالكل في وطن واحد له حق في جميع الخدمات العلاجية واما فكرة وصمة العار التي تلتصق بالمدمن فهذه نظرة مجتمعية تحتاج الي تعديل لان المدمن ما هو الاشخص مريض يحتاج الي العلاج وسيعود الي الحياة من جديد ويكون له بصمة .

 

علاج ادمان السودانيين في مصر , مراكز علاج الادمان في السودان

يرغب العديد من الاسر في ان يتم علاج ادمان السودانيين في مصر بسبب العديد من العوامل والتي تتمثل فيما يلي :-

  1.  الطب النفسي في مصر متقدم بشكل كبير اذ ان مصر تضم افضل الأطباء النفسيين في العالم العربي والغربي علي الاطلاق , وبها رائد الطب النفسي الحديث الأستاذ الدكتور احمد عكاشة , والدكتور عادل صادق وغيرهم من أساتذة الطب النفسي في العصر الحديث الذين احدثوا بصمة في مجال الطب النفسي  .
  2. انخفاض اسعار علاج الإدمان في مصر عن أي تكلفة لعلاج مدمني المخدرات في العالم يجعل هناك اقبال بشكل كبير من العلاج من الإدمان في مصر .
  3. ارتفاع نسب الشفاء من الإدمان  في مراكز علاج الإدمان في مصر وهذا من اكبر الأدلة علي قوة البرامج العلاجية وخبرة فريق العلاج سواء الخبرة في مجال علاج الإدمان او الخبرة في مجال علاج الاضطرابات النفسية .

بالإضافة الي محور هام وهي ان السودان ومصر بلد واحد ومن هنا الرغبة الكبرى للسودانيين ان يكون علاج الإدمان في مصر ليس مستغرباً فهي بلدهم الثاني ومعروف العلاقة بين مصر والسودان .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress