Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء تصيب المرأة بحالة من الفتور والخمول تجاه الأنشطة الجنسية، كما أنها تعاني من نقص المخيلة والأفكار الجنسية التي تعد من دلائل استقرار معدل الرغبة الجنسية للأنثى، والجدير بالذكر أن العامل الأساسي المتحكم في الرغبة الجنسية للمرأة هي الهرمونات الأنثوية.

أبسط الاختلالات الهرمونية تؤدي إلى صعوبة في ممارسة الجنس، وانعدام الشهوة تجاه الرجل مع العلم أن استمرار هذه المشكلة يسبب الكثير من المشكلات في حياة الزوجية للمرأة، لذا مهم للغاية معرفة ما هي أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء.

التعرف على السبب يضع الطبيب أمام الطريق الصحيح لتحديد البروتوكول الطبي المناسب، في هذا النطاق تكثر الأحاديث عن علاج نقص الشهوة بالأعشاب أو بوصفات طبيعية، ولكن ليست جميع أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء يمكن علاجها بالطب البديل، فضلًا عن وجود أسباب مرضية ونفسية وهرمونية تحتاج لعلاج فعال، لتصل إلى أهم أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء وطرق العلاج تابع معنا.

ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء محور حديث مهم بعد نشر دراسة عالمية حول المواقف والسلوكيات الجنسية (GSSAB)، والتي أوضحت أن حوالي 43% من النساء حول العالم يعانون من مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية، وتذكر الطبيبة راشيل كارلتون أن أسباب هذا الانخفاض بالرغبات والشهوة الجنسية لدى النساء يرجع لعدة أسباب.

قبل معرفة هذه الأسباب ضرورة أن تدرك حقيقة أن جسم المرأة يواجه الكثير من التغييرات سواء الهرمونية، أو الجسدية أو النفسية وجميعها ترافق بأثر سلبي على الرغبة الجنسية للنساء، انخفاض الشهوة يقلل من معدلات الاستثارة الجنسية، حيث يصعب على الزوجة الوصول إلى ذروة المتعة الجنسية، وعلاوة على ذلك، تعاني من آلام وأوجاع مختلفة عند الجماع.

والحقيقة المثبتة بالدراسات السريرية أن الجهل بالثقافة الجنسية يجعل الكثير من النساء يمارسن الجنس بالرغم من انخفاض الشهوة، ولكن تتحول العلاقة إلى ألم ومأساة بدلا من كونها وسيلة للمتعة والاسترخاء، لذلك اليوم سنوضح أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء والأعراض الجانبية.

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء تقف وراء اضطراب ضعف الاستثارة الجنسية، تشكو الكثير من الزوجات ألمها من العلاقة الجنسية وأنهن لا يميلون لممارسة الجماع رغم توفير الاستثارة الجنسية، تسمي بالبرود أو الفتور الجنسي بين الأزواج، والذي يقلل من متعة الرجل والمرأة عند ممارسة الأنشطة الجنسية.

المرأة قد تعاني من البرود الجنسي نتيجة لأسباب متعددة يمكن تشخيصها بمجموعة من الاختبارات، والتحاليل والفحوصات التي تكون في نطاق اختبار الرغبة الجنسية، ومن أبرز أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء ما يلي:

1 _ الخلل الهرموني

السبب الأول والأكثر شيوعًا من أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء هو الخلل الهرموني، الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين والبروجسترون يكون لها تأثير مباشر على الوظائف الجنسية، نقص معدل إفراز الهرمون يرجع إلى أسباب مختلفة مثل:

  • بلوغ المرأة سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية بالإضافة إلى جفاف المهبل الذي يسبب ألم حاد عند ممارسة العلاقة الحميمة.
  • التغير الهرموني بسبب تخصيب البويضة وحدوث الحمل.
  • بعد الولادة تعاني السيدة من الخلل الهرموني بسبب الرضاعة والمسؤوليات المتعلقة بتربية الطفل، التي تجعلها دائمًا تحت ضغط نفسي وعصبي.

2 _ القمع الجنسي

التربية الأسرية تعتبر من أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء، حيث أن الفتاة التي تنشأ داخل أسرة تتعامل مع الأمور الجنسية على أنها شيء سيء تبلغ ولديها مخاوف تجاه الجنس، وتلازمها هذه المخاوف حتى بعد الزواج مما يجعلها تتجنب المعاشرة مع الزوج، وغالبًا ما تحتاج إلى علاج نفسي متخصص لإزالة هذه المخاوف.

3 _ الأمراض الصحية

الأمراض الصحية تعتبر أحد أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء، هناك أمراض عضوية ليست جنسية إلا أنها تقوم بالتأثير على الرغبة والشهوة الجنسية، ومن أمثلتها التالي:

  • السرطان.
  • التهابات العظام.
  • داء السكري.
  • أمراض الجهاز العصبي.
  • كذلك أمراض الجهاز الدوراني.

4 _ تناول العقاقير الطبية

تناول بعض الفئات من الأدوية يؤثر على الرغبة الجنسية لدى المرأة، وذلك بسبب الخلل الهرموني المرفق بالأعراض الجانبية للدواء مثل مضادات الاكتئاب والعديد من العلاجات النفسية.

5 _ أسباب أخرى

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء لا تقتصر على ما سبق فقط هناك أسباب أخرى مثل:

  • نمط غذائي غير صحي واتباع بعض العادات الصحية الخاطئة.
  • عدم قبول المرأة شكل الجسم بسبب الصورة المتدنية.
  • انعدام الثقة بين الرجل والمرأة أحد أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء.
  • الخلافات والنزاعات المستمرة بين الزوجين.
  • عدم توافق الأفكار والأوضاع الاجتماعية بين المرأة وزوجها.
  • من أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء نقص الشفافية والوضوح بين الطرفين حيال التخيلات والتفضيلات الجنسية.
  • الأوضاع الحميمة الغير مريحة للمرأة عند ممارسة المعاشرة الجنسية.
  • التجارب الجنسية التي تسبب أزمة نفسية مثل الاعتداء الجنسي والتحرش والاغتصاب.
  • انشغال العقل بأمور الحياة الأخرى من ضمن أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء.

https://www.medicaltreatmentweb.com/%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%86%d8%b3%d9%8a%d8%a9/%d8%ad%d8%a8%d9%88%d8%a8-%d9%81%d9%8a%d8%aa%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%b2-%d9%84%d8%aa%d8%ad%d8%b3%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%86%d8%b3%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d9%86%d8%b3%d8%a7%d8%a1/

هل الاكتئاب يسبب عدم الرغبة بالجنس؟

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء متعددة كما أوضحنا ولكن هل هناك علاقة بين الاكتئاب وعدم الرغبة في الجنس، الاكتئاب من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على جوانب الحياة بالكامل، وسوء الحالة المزاجية المرافقة للاكتئاب تؤثر على كيمياء الدماغ، وبدورها تمنع الغدد من إفراز الهرمونات الأنثوية بالمعدلات الطبيعي، وهنا تصاب المرأة بعدم الرغبة في ممارسة الجنس مع الرجل.

بالإضافة إلى ذلك الأدوية المضادة للاكتئاب من ضمن أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء، حيث أنها تقلل من شهوة المرأة تجاه الجنس وصعوبة في الوصول إلى النشوة الجنسية، لكن تتحسن الرغبة والشهوة لدى المرأة عند تحسن الوضع النفسي، وبعلاج اضطراب الاكتئاب تزداد الرغبة في ممارسة الجنس.

علاقة الحالة النفسية بالرغبة الجنسية

دعنا نوضح لك ما هي طبيعة العلاقة بين الحالة النفسية والرغبة الجنسية في إطار موضوع أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء، استقرار الحالة النفسية يعود بالنفع على الرغبة الجنسية للمرأة، فالتي تشعر براحة نفسية تميل لممارسة الجماع للمتعة والاسترخاء، بل أن كفاءة أدائها واستجابتها للاستثارة الجنسية تكون أفضل أثناء العلاقة الحميمة.

والعكس صحيح تمامًا فالمرأة التي تواجه مشكلة نفسية أو عدم استقرار تمتنع عن الجنس، وتشعر دائمًا بالفتور والبرود الزوجي فلا تستمتع بالمعاشرة، لذا ترتفع نسبة انعدام الشهوة والرغبة الجنسية للمرأة عند الإصابة باضطرابات نفسية مثل الاكتئاب أو فصام الشخصية أو الصرع أو الهوس وغيرها.

تعرف على فوائد التامول للجنس

ما هي علامات الضعف الجنسي عند المرأة؟

انخفاض وضعف الرغبة الجنسية مشكلة تعاني منها أكثر من 43% من النساء حول العالم، تعتبر من أشهر المشكلات الجنسية التي تمر على المرأة أثناء الزواج ومعروفة بالبرود الجنسي، ومن علامات الضعف الجنسي عند المرأة التالي:

  • الإصابة بجفاف المهبل بسبب انقطاع الطمث خلال سن اليأس.
  • الجنس المؤلم الذي يسبب ألم مبرح عند المعاشرة.
  • عدم القدرة على الاستثارة الجنسية.
  • صعوبة وصول المرأة إلى هزة الجماع (رعشة الشبق).
  • إبداء عدم اهتمام بالأمور الجنسية نقص المخيلة والأفكار حول الجنس.

علاج نقص الشهوة بالأعشاب

الطب البديل يستحوذ على حيز كبير من تفكير بعض الأشخاص لذا هناك أحاديث عن علاج نقص الشهوة بالأعشاب، المكونات الطبيعية يمكنها أن تحسن من الحالة المزاجية لتعزيز الدافع الجنسي، وبالفعل الأعشاب الطبيعية يمكنها أن تكون فعالة لرفع وتقوية الشهوة عند المرأة، ولكن في الحالات الطفيفة من انخفاض الرغبة ومن أمثلة هذه الأعشاب ما يلي:

  • مشروب الحلبة الساخن.
  • أعشاب الزعفران.
  • أعشاب ماكا (Lepidium meyenii).
  • عشبة الجنكة (Ginkgo biloba).
  • حبوب الشوفان.

والجدير بالذكر أن الأطباء أجمعوا على قصور هذه الأعشاب في العديد من حالات ضعف الرغبة الجنسية، بل أن فاعليتها تكون محدودة للغاية.

علاج اضطراب الرغبة الجنسية لدى النساء

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء مختلفة كما أوضحنا وبالتالي العلاج يكون مختلفة، والبروتوكول الطبي يحدده المعالج بعد إجراء اختبار كشف سبب اضطراب الرغبة الجنسية، وبما أن الغالبية العظمى من الحالات تكون بسبب الاضطرابات الهرمونية والمشاكل النفسية، فالطريق الصحيح لعلاج يكون بمراجعة طبيب نفسي متخصص.

مركز ميديكال للطب النفسي يقدم لكِ أفضل أخصائية نفسية لعلاج انعدام الرغبة الجنسية، فضلًا عن الأطباء المتخصصين في كافة المجالات الطبية والنفسية، وبالتالي تستطيع المرأة مشاورة الطبيبة لتحديد سبب انخفاض الرغبة الجنسية، وتحصل على الدليل العلاجي المناسب لحالتها، ولجنس أفضل وعلاقة حميمية ممتعة لكل سيدة تعاني من مشكلة انخفاض الرغبة يمكنك التواصل معنا على الفور وحجز موعد مناسب.

خلاصة الحديث عن أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء:

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء تؤدي إلى البرود الزوجي والفتور الذي يرافق بصعوبة الاستثارة الجنسية، ويرجع السبب إلى الخلل الهرموني أو المشاكل النفسية أو الأمراض العضوية وغيرها، وبالتالي الفحص والتحاليل اللازمة تكون مهمة لتحديد بروتوكول العلاج المناسب لكل امرأة، ومثل هذه الخدمات يوفرها مركز ميديكال للطب النفسي بسرية تامة، وبإشراف ورقابة من أفضل الأطباء والاستشاريين النفسيين.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress