Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

احذر ..أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب 

إن أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب لكل من الرجال والنساء في المستقبل هو خوف يهدد قاعدة واسعة من ممارسيها، بشكل خاص مع اندلاع العديد من الشائعات حول تأثيرها السلبي على كل من الصحية الجنسية والصحة النفسية أيضًا.

كما أنها كافية بأن تجعلك تفكر ألف مرة وتتراجع عن القيام بتلك العادة، كما أن العديد من المصادر سلطت الضوء على العيوب والأضرار المحتملة للعادة السرية، وأوضحت بأن العادة السرية أو كما يطلق عليها بالاستمناء المفرط مرتبطة بآثار جانبية شديدة الخطورة.

وقد تشتمل تلك الآثار الجانبية على التعب، وانخفاض القدرة على التحمل الجنسي، وآلام أسفل الظهر، وتساقط الشعر، فضلًا عن أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب والتي ستكون المحور الأساسي لموضوعنا اليوم.

ولكن يجب أن نعي جيدًا قبل الولوج في الحديث عن هذا الموضوع أن أضرار الإفراط في الاستمناء تختلف من شخص لآخر، ويجب الحفاظ على نهج صحي ومتوازن للأنشطة الجنسية، لتجنب تلك الآثار الجانبية.

في سياق الحديث عن أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب تعرف أيضًا على هل يمكن علاج العادة السرية في البيت

كيف يؤثر الاستمناء على الصحة الجنسية والنفسية والجسدية؟

قبل الانخراط في الحديث عن أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب، نحيط علمكم بأن الاستمناء هو أسلوب فطري طبيعي إذا كان في حدود المعقول له العديد من الآثار الإيجابية والمفيدة، ومن الجانب الآخر الإفراط في القيام بها بشكل غير صحي ومُبالغ فيه يترك العديد من الآثار الضارة على كل من الصحة النفسية والجسدية والجنسية.

جانب أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب هناك موضوع ذات صلة: هل العادة سرية تؤثر على الفتاة بعد الزواج تعرف على الحقيقة

تأثير العادة السرية على الصحة الجنسية

فقد نجد أن آثارها السلبية على الصحة الجنسية تظهر من خلال التالي:

  •  التعلق بالوسائل المحفزة لـ السلوك الإباحي.
  • الضعف الجنسي والقذف المُبكر للرجال.
  • إعاقة القيام بعلاقة طبيعية مع الشريك الآخر وانخفاض الحساسية الجنسية.
  • إصابة الأعضاء التناسلية وتورمها.
  • آلام الخصية.
  • سرطان البروستاتا.
  • خلل في معدل إفراز هرمون التستوستيرون.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

تأثير العادة السرية على الصحة النفسية

بينما يظهر تأثير العادة السرية على الصحة النفسية كالتالي:

    • الانعزال الذاتي عن الآخرين.
    • الشعور بالتوتر والقلق والخوف من الحوادث المؤسفة من الإثارة في الأماكن العامة.
    • تدني احترام الذات، حيث تصبح العادة السرية بمثابة نوع من أنواع الهروب للأشخاص الذين يعانون من القلق أو مشاعر الاكتئاب أو غيرها من المشكلات العقلية، لذا تصبح العادة السرية منفذا لهم للتعامل مع الصدمة التي يعانون منها، وغالبًا ما يشعرون بمشاعر فقدان احترام الذات وانعدام الثقة.
    • الشعور بالذنب.
  • الخجل الاجتماعي، حيث يمكن أن يؤدي إدمان الاستمناء إلى تعطيل الحياة اليومية والعمل الخاص بالشخص، فنجد أن هناك العديد من الرجال الذين يُدمنون العادة السرية يعانون في المواقف الاجتماعية والتجمعات، ويفضلون البقاء في منازلهم، ويمتنعون عن الخروج تمامًا، ويقدمون جميع أنواع الأعذار.

وبالنسبة إلى تأثير العادة السرية على الصحة الجسدية، نتناوله بالتفصيل خلال الفقرة القادمة لتوضيح أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب.

ما هي أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب؟

لا يمكننا إنكار أن العادة السرية هي تحرير للطاقة الجنسية ولها دور في صحة الأعضاء التناسلية بتقليل احتمالية احتقان الأعضاء التناسلية، لكن الإفراط في ممارستها يسبب العديد من الأضرار على أجزاء الجسم المختلفة، وتظهر كالتالي:

تأثير العادة السرية على العقل

 مما لا جدال فيه أن الإدمان على ممارسة العادة السرية قد يهدد من قيام الدماغ بوظيفته بشكل طبيعي، ويُسبب العديد من الأضرار الجسدية والعضوية، فنجد أن إدمان العادة السرية يؤثر على العقل من خلال زيادة معدل إفراز بعض الهرمونات المسؤولة عن شعور المكافأة بشكل مُبالغ فيه، مثل هرمون الإندروفين والدوبامين، الأمر الذي يؤدي إلى الإجهاد العقلي والجسدي والشعور بالإرهاق باستمرار.

لذا يُلاحظ أن الإفراط في ممارسة العادة السرية لفترات طويلة هو التعود النفسي على ممارستها ومن ثم يُدمن الشخص ممارستها، ويفقد السيطرة على نفسه مما يمارسها بشكل قهري دون النظر إلى الإضطرابات العقلية والنفسية التي تظهر عليه والتي من بينها ما يلي:

  • فقدان الذاكرة، وهذا يرجع إلى زيادة إفراز الأستيل كولين وهو أحد أنواع السيالات العصبية نتيجة الاستمناء بشكل قهري، وتلك المادة تُحول في الجسم إلى هرمون الأدرينالين، لذا يرتفع معدل هذا الهرمون بالجسم والذي بدورة يؤدي إلى فقدان الذاكرة. 
  • فقدان التركيز وتشتت الانتباه، نتيجة لزيادة نشاط المخ والإفراز المبالغ فية للهرمونات والخضوع إلى الإثارة المستمرة، وذلك لأن الاستمناء الذاتي أو ممارسة العادة السرية يتطلب مزيد من الطاقة، لذا دائما ما يُسيطر على الشخص الشعور بالتعب والإرهاق، والرغبة في النوم والنعاس، كما يشعر باللامُبالاة.
  • تُشغل مساحة التفكير لديه، لذا يلا يوجد لديه مساحة للتفكير في أي شيء آخر ويفقد الدافع والحافز نتيجة الإرهاق الذهني والبدني.

 

تأثير العادة السرية على القلب

استكمالًا لمحور موضوع اليوم أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب، نجد أنه يكمن تأثير إدمان العادة السرية على القلب في التالي: 

  • إجهاد عضلة القلب.
  • زيادة عدد دقات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.

وهذا يحدث بدرجة أكبر لدى مرضى القلب، بينما الأشخاص الأصحاء جسديًا ويمارسون العادة السرية بشكل قهري ربما لا يُعانين من تأثيرات سلبية على القلب، وقد أثبتت بعض الدراسات أن زيادة معدل نبضات القلب يؤثر بدوره على زيادة معدل هرمون الأدرينالين والنور أدرينالين، وقد سبق التحدث عن أضرار زيادة إفرازها في السطور القليلة القادمة.

تأثير العادة السرية على الأعصاب

بينما يأتي تأثير العادة السرية على الأعصاب في انتهاكها وضعفها بشكل خاص في جهاز الإخراج، والتأثير السلبي على المزاج وفقدان الثقة بالنفس، وإعاقة عملية التفكير والتركيز. 

تعرف على أضرار العادة السرية على النساء

بينما نتحدث عن أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب، نعرض أيضًا من خلال الجدول التالي أضرار الاستمناء على النساء:

 

أضرار العادة السرية على النساءالأسباب
الإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية
  • الاعتماد على الأيدي في الوصول إلى الإثارة الجنسية، لذا يزداد احتمال نقل الفطريات البكتيريا إلى المهبل ومن ثم تُصاب بالتهابات متكررة ومؤلمة مع تكرارها تُسبب احمرار المهبل وظهور بثورمُحيطة بمنطقة المهبل فضلًا عن الشعور بألم عند التبول.
حساسية الجلد تصبح المنطقة حول المهبل أكثر خشونة، نتيجة تحسس الجلد واحمراره.
الاضطرابات النفسيةتعاني المرأة التي تكرر فعل العادة السرية الشعور بالذنب واحتقار الذات.
اضطراب العلاقة الجنسيةنتيجة تأثير إدمان العادة السرية على الجماع بدرجة واضحة حيث تسبب ما يلي:

  • افتقاد الوصول لهزات الجماع.
  • البرود الجنسي.
  • الشعور بالألم أثناء الاتصال الجنسي.

 

الخلاصة عن أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب

تظهر أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب وباقي أجزاء الجسم مع استمرار ممارستها بشكل قهري، ولا يتمكن الشخص من السيطرة على ذاته والتحكم في رغباته، لأن تكرارها ينجم عنه إدمان سلوكي يؤثر على الحالة الصحي جسديًا ونفسيًا وذهنيًا بشكل سلبي تمامًا.

كما أن أضرار العادة السرية لا تظهر عند جميع الأشخاص بنفس الدرجة، بل تتفاوت من شخص لآخر ولكنها تؤثر بشكل سلبي على سير الحياة اليومية المهنية وتدمر حياة مُدمنها، لذا إذا كنت من ممارسي العادة السرية حاول أن تتوقف عنها حتى لا تشعر بالذنب وتُسيطر عليك أعراض الاكتئاب، بينما إذا كنت من مُدمنيها، فالأمر هنا يتطلب تدخلا طبيا مهنيا في أسرع وقت.

مستشفى ميديكال تقدم أفضل البروتوكولات العلاجية للإقلاع عن إدمان ممارسة العادة السرية، والتي تتوافق مع أحدث البروتوكولات العلاجية التي تواكب عصر التقدم التكنولوجي.

مصدر 1

مصدر 2

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress