Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

اعراض انسحاب الحشيش من الجسم

 

اعراض انسحاب الحشيش من الجسم كيفية الخلاص منها بدون ألم

تعد مرحلة اعراض انسحاب الحشيش من الجسم المرحلة التي تمثل خوف بشكل كبير لدي الأشخاص الراغبين في العلاج من الادمان في ظل الافكار الخاطئة والمغلوطة التي تدور في عقولهم عن المعاناة التي يعيشونها في تلك المرحلة  .

وما يمكن أن تواجهه من الصعوبات وبالتالي تمنع الكثير من الاشخاص علي الاقدام علي مراحل وخطوات علاج الادمان , الا انه علي عكس ما تعتقده فانه يمكنك عبور ومرور تلك المرحلة من اعراض تبطيل الحشيش بدون أي ماعناة او مخاطر مهما كانت مدة انسحاب الحشيش من الجسم .

لكن بالطبع فانك تحتاج في تلك المرحلة الي المساعدة الطبية والخضوع الي برنامج دوائي والاعتماد علي ادوية اعراض الانسحاب التي يتم تحديدها علي حسب حالة الشخص المريض من خلال الخبراء والمختصين في مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية المختصة ,و ألا نترك الأمر علي التجارب الشخصية , ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف علي الاعراض الانسحابية للحشيش وكيفية مرورها بدون أي مخاطر أو مضاعفات .

مواضيع ذات صلة

علاج ادمان الحشيش بالاعشاب

اسرع  علاج للحشيش

الحشيش والجنس

اثار الحشيش بعد تركه

ما هي أعراض انسحاب الحشيش من الجسم ؟

تنجم اعراض الانسحاب من المخدرات بشكل عام سواء اعراض انسحاب الحشيش او اعراض انسحاب ليريكا او غيرها من انواع المخدرات في ظل التوقف المفاجيء عن تعاطي المادة المخدرة التي قد اعتاد الجسم علي وجودها , ومن هنا يظهر العديد من الاعراض الجسدية والنفسية الشديدة والتي تتمثل فيما يلي :-

1-الرغبة الشديدة والتوق في التعاطي , فمن ابرز اعراض تبطيل الحشيش هي الرغبة والتوق في تعاطي المخدر حيث يشعر المريض بالرغبة الشديدة في التعاطي للمادة المخدرة الناجمة عن اعتماد مراكز المخ علي الحشيش والمسمي بمستقبلات الافيونات فتطالب الحصول عليه .

2-ارتفاع في درجة حرارة الجسم , حيث يتسبب انسحاب الحشيش من الجسم حدوث خلل في وظائف الجسم والذي ينجم عنه ارتفاع في درجة الحرارة لدرجة تجعل المتعاطي يصل الي الحمي في بعض الاحيان .

3-القيء والاسهال , حيث تتضمن أعراض انسحاب الحشيش من الجسم شعور بالقيء والغثيان بسبب أن الجسم خاصة المعدة تفتقد القدرة علي التحكم في السوائل مما ينجم عنه التعرض للقيء والاسهال .

4-ظهور آلام في الجسم , حيث يشعر الشخص المريض بآلام حادة في وظائف الجسم تبدا في الظهور بسبب اعتيادية الجسم علي التخدير فترات طويلة بسبب التعاطي وفي حال التوقف المفاجيء عن التعاطي فان الاشخاص يشعرون بالألم الشديد .

5-المعاناة من الأرق وعدم القدرة علي النوم , حيث تتضمن الاثار الانسحابية للحشيش الشعور بحالة من الأرق وعدم القدرة علي النوم وفي حالة النوم فانه يستيقظ فجأة بسبب التعرض الي الكوابيس في اثناء النوم .

6-التعرق الشديد حيث يزداد افراز الجسم للعرق بصورة كبيرة بسبب ارتفاع درجات حرارة الجسم او بسبب الخلل الحادث في الاحتفاظ بالسوائل .

7-السيلان من الأنف والعين , حيث يعاني الشخص المريض من اعراض تشبه اعراض الانفلونزا حيث تظهر في صورة سيلان أنفي ودمعي .

8-المعاناة من حالة من التوتر والقلق , حيث يتعرض الشخص المريض في مراحل اعراض انسحاب الحشيش من الجسم من نوبات القلق والتوتر دون وجود اسباب أو دوافع لتلك النوبات ولكن بسبب حدوث خلل في كيمياء المخ التي كانت تعتمد علي وجود الحشيش .

9-الاكتئاب , حيث ان الحشيش يتسبب في زيادة افراز مادة الدوبامين المسؤلة عن احداث السعادة , حيث ان التوقف عن تعاطي الحشيش فان الشخص المريض يعاني حينها من اعراض الاكتئاب والحزن الشديد والتي قد يتخللها تفكير في الانتحار .

10-الهياج والعصبية الشديدة , فاننا نلاحظ في فترة اعراض انسحاب الحشيش التصرفات العدوانية والعصبية الشديدة تجاه اقل وابسط المواقف والتي لا تستحق ابداء تلك الردود العنيفة التي يقوم بها الاشخاص .

11-الهلاوس السمعية والبصرية , ففي حالات الادمان الشديد يظهر تأثير الحشيش علي الاشخاص في مرحلة اعراض الانسحاب والتي تتمثل في الهلاوس السمعية والبصرية حيث يشعر بملمس الحشرات علي جسمه , كما ان الشخص يسمع الاصوات التي لا حقيقة لها ويشاهد الاشخاص الغير موجودين في الواقع .

12-فقدان الشهية , اذ يميل الشخص المتعاطي في تلك المرحلة الي فقدان في الشهية وعدم الاحساس بالجوع , ومن ثم التعرض الي فقدان في الوزن بشكل ملحوظ وبصورة سريعة , ويكون هذا بسبب حدوث ضعف في وظائف الجسم ووجود اضطرابات في المعدة التي تشعر الشخص المريض بانه في حالة الشبع التام .

13-الهلع والخوف الشديد , وهذا الخوف والهلع الحاصل في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب الحشيش لا حقيقة له ويكون حول اشياء غير موجودة ولا تتعلق به بالمرة .

14-وجود رعشة في الاطراف , وهذا راجع الي أن الجسم يفقد القدرة علي التحكم في الاطراف حيث ان الشخص المريض يواجهه ارتعاش في الاطراف والتي تعيقه عن القيام بالاعمال اليومية .

 

كم هي مدة اعراض انسحاب الحشيش من الجسم ؟

بالطبع فان فترة اعراض انسحاب الترامادول تختلف عن مدة الاعراض الانسحابية للحشيش وهكذا باقي انواع المخدرات , فان مدة اعراض الانسحاب كذا الادوية المستعملة تختلف من مريض لاخر علي حسب نوعية المخدر وغيرها من العوامل  .

الا انه تستمر مدة اعراض انسحاب الحشيش في المتوسط من 3 ايام الي اسبوعين وتبدأ في الظهور خلال 24 ساعة من زمن اخر جرعة من المخدرات قد تعاطاها الشخص المريض , وتبلغ الاعراض الانسحابية للحشيش ذروتها بعد مرور 3 ايام من التوقف عن التعاطي الا ان تلك المدة كما اشرنا تختلف من شخص لاخر بحسب العديد من العوامل .

العوامل التي تتحكم في الاعراض الانسحابية للحشيش ؟

ما اشرنا اليه من اعراض انسحاب الحشيش من الجسم فانها لا تحدث بنفس المستوي والدرجة لجميع الحالات المرضية الا ان هناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي تلك الاعراض وتزيد او تقلل من حدتها والمدة التي تستغرقها فترة سحب الحشيش من الجسم وتشتمل تلك العوامل علي ما يلي :-

1-طول فترة التعاطي , فعليك أن تعلم بانه كلما طالت فترة تعاطي الشخص للحشيش فانه سوف يستغرق فترة اطول من اجل التخلص من اعراض انسحاب الحشيش بالمقارنة مع الاشخاص الذين تربطهم فترة زمنية قصيرة مع تعاطي المخدر .

2-كمية الجرعات التي يتعاطاها الشخص من المخدر , فان كنت تتعاطي كميات كبيرة من الحشيش بجرعات كبيرة اكثر من مرة في اليوم فان مدة انسحاب الحشيش من الجسم تستغرق فترة اطول عن الشخص الذي قد تعاطي الحشيش بجرعات اقل وكميات صغيرة .

3-الوزن ,فان الوزن يلعب دور كبير في انسحاب الحشيش من الجسم فان الاشخاص الذي يتمتعون باوزان كبيرة ونسب دهون عالية فان مدة اعراض انسحاب الحشيش من الجسم يكون لديهم فترة اطول من نظائرهم اصحاب الاوزان الاقل حيث ان الحشيش يلتصق بالدهون ويصعب التخلص منه .

4-المرحلة العمرية , فان الاشخاص الذين في مراحل عمرية كبيرة يتعرضون الي مدة زمنية طويلة من اجل التخلص من الاعراض الانسحابية للحشيش بخلاف الاشخاص في المراحل العمرية الصغيرة .

5-الحالة الصحية , فان كانت الحالة الصحية لمدمن الحشيش جيدة ولم يعان الشخص من اعراض جانبية خطيرة مترتبة علي الادمان وكانت حالة الكبد سليمة كلما استغرق فترة اقل من اجل التخلص من اعراض انسحاب الحشيش من الجسم , وعلي العكس فان كان الوضع الصحي متردي فان الشخص سوف يستغرق اعراض انسحاب الحشيش الشديدة .

6-تناول مخدرات اخري , فان كنت تتعاطي الحشيش مع انواع اخري من المخدرات فان التخلص من الاعراض الانسحابية للحشيش سوف يستغرق فترة اطول عما ان كانت تتناول مخدر الحشيش بمفرده دون اي مواد او مخدرات اخري .

 

كيفية التخلص من اعراض انسحاب الحشيش من الجسم ؟

يمكن التخلص من اعراض انسحاب الحشيش من الجسم من خلال طريقتين احدهما هو الاعتماد علي نفسك والتوقف عن التعاطي بمفردك بدون اللجوء الي المساعدة الطبية وهذا ما لا ننصحك به البته في طريق التعافي وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات حيث تظهر العديد من المخاطر والاضرار الصحية , حيث النتائج الخطيرة التي يصعب في التحكم فيها مما يتسبب في عودة الشخص الي التعاطي مرة اخري .

اما عن الطريق الاخر فمن خلال طلب المساعدة الطبية والخضوع في برنامج علاج الاعراض الانسحابية للحشيش وهو الحل المضون والافضل والاكثر اماناً كي لا يتعرض الشخص المدمن الي اعراض شديدة ولاجل مرور المرحلة بسلام وبامان تام وتتضمن تلك المرحلة ما يلي :-

1-يتم توقيع الكشف الطبي علي الشخص المريض , حيث يقوم الفريق العلاجي بعمل كشف طبي دقيق علي الشخص المريض والعمل علي تحديد الحالة الصحية وما يعانيه من امراض جانبية سواء الضغط او السكر او القلب وغيرها من الامراض النفسية التي تترتب عليها ,وبالطبع هذا يتم من خلال مراكز علاج ادمان الحشيش وتحت الاشراف الطبي .

2-علاج اعراض انسحاب الحشيش من الجسم دون أي ألم أو معاناة ,حيث يتم تحديد برنامج دوائي يتناسب مع الحالة الصحية للشخص المريض والذي يتون من العديد من العقاقير الطبية والادوية الفعالة التي يكون الهدف منها العمل علي تخفيف الاعراض الانسحابية للحشيش وتقليل التوق الي التعاطي ومرور المرحلة بسلام وبدون اي مضاعفات او مخاطر .

3-وجود الرقابة الطبية الدقيقة , حيث يخضع الشخص المريض الي الرقابة الطبية خلال مراحل علاج ادمان الحشيش ومتابعة الوظائف الحيوية للجسم من اجل ضمان عدم حدوث مضاعفات والعمل علي التدخل الفوري عند الحاجة .

4-اتباع البرنامج الغذائي الصحي , حيث يتم وضع برنامج غذائي صحي من قبل الاشخاص مختصي التغذية والذي يهدف الي دعم الشخص المريض خلال فترة العلاج ومد المريض بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الاخري التي يحتاج اليها الجسم .

كيفية مساعدة الشخص المريض علي تخطي اعراض انسحاب الحشيش ؟

كي تساعد شخص علي تخطي اعراض انسحاب الحشيش فعليك ابعاده عن اي محفزات أو اماكن تشجعه علي تعاطي المخدرات , كما عليك الا تمده بالاموال التي يستعين بها علي شراء المخدرات , كما عليك ان تساعده من اجل اخذ اجازة من العمل او المدرسة والتواصل مع الطبيب المختص .

هل يمكن تناول ادوية اعراض انسحاب الحشيش دون طبيب ؟

كثير من الاشخاص يرغب في الحصول علي ادوية اعراض الانسحاب التي تساعده في مرور مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب المخدرات بسلام , لكن علينا ان نعي بان الاشخاص قد يقعوا في فخ ادمان الدواء , ولذا لا يمكن تناول ادوية لعلاج اعراض انسحاب الحشيش بعيداً عن الاشراف الطبي من خلال المختصين حتي لا تتسبب لك في حدوث الاعراض الجانبية الخطيرة ومن ابرزها الوقوع في فخ الادمان الدوائي كبديل عن ادمان الحشيش .

 

هل يمكن علاج اعراض انسحاب الحشيش في المنزل ؟

في واقع الامر فان العلاج من الادمان في المنزل من الامور التي يصعب جداً تحقيقها لانها تحمل العديد من المخاطر والمجازفات الكبيرة في ظل وجود العديد من العوامل المحفزة مثل الافراد او المنزل نفسه والتي قد تدفع الاشخاص الي طريق التعاطي مرة اخري  .

بالاضافة الي ضعف الرقابة الاسرية وعدم القدرة علي المتابعة والتحكم في نوبات الهياج والعنف التي تحدث حال تبطيل الحشيش مما يؤدي الي التسبب في حدوث ايذاء للشخص المدمن والاشخاص من حوله .

فكرة علاج اعراض انسحاب الحشيش في المنزل تحمل العديد من العقبات من ابرزها ان الشخ ربما يعاني من اعراض عقلية ونفسية ويكون من مرضي التشخيص المزدوج الامر الذي يجعله بحاجة الي مصحات علاج الادمان من اجل القدرة علي علاج الادمان من جهة ومن جهة اخري علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للادمان علي المخدرات .

عزيرزي القاريء :-

لا تدع الخوف من مرحلة اعراض انسحاب الحشيش من الجسم يمنعك من البدء في طريق التعافي والعلاج من الادمان , فعلي عكس ما هو شائع فقد اصبح من الممكن تخطي تلك المرحلة بأمان وسلام تام دون اي شعور بالألم في تلك المرحلة في حال حصولك علي المساعدة الطبية من خلال المختصين والاعتماد علي ادوية علاج الادمان .

فانت لست مضطراً الي تخطي رحلة العلاج من الادمان بمفردك فاننا في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان نحن معك ومتواجدون بجوارك حتي شفاؤك .

مصادر الموضوع

اعراض انسحاب الحشيش

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress