Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

التعامل مع كبار السن في حالات القلق

التعامل مع كبار السن في حالات القلق

التعامل مع الاضطرابات النفسية لدي السن بشكل عام يحتاج إلي التعرف علي ماهية وطبيعة المرض , ومن بين تلك الاضطرابات والأمراض النفسية العصيبة التي قد يهملها البعض هو اضطراب القلق .

وعلينا أن نعي بأن اضطراب القلق هو ظاهرة شائعة نسبيا في جميع الأعمار وشدته تختلف من شخص لآخر.

و تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 20٪ من كبار السن قد يعانون من اضطرابات القلق بدرجات متفاوتة ، حول كيفية التعامل مع كبار السن في حالات القلق ، معظمنا نعرف الشعور المزعج الناجم عن الافكار المقلقة والمخيفة.

وعلينا أن ندرك بأن القلق هو في الواقع رد فعل الجسم الطبيعي المعد لتهيئته للتعامل مع الازمة   فهو بمثابة اداة للجسم والعقل هدفها البقاء على قيد الحياة في الحالات المختلفة، والوقاية من الخطر وتخطي الازمات بسلام دون أي مضاعفات .

التعامل مع كبار السن في حالات القلق  !

يعتبر القلق المعتدل قصير الاجل ظاهرة طبيعية يمر بنا الكثير من الأشخاص بل ومفيدة في كثير من الحالات , ولكن عندما يصبح القلق مزمناً ولا يتم ضبطه بشكل سليم ، فحينها يمكن ان نسميه ” اضطراب القلق” ويكون اضطراب نفسي يحتاج إلي العلاج النفسي .

لكن حين يشعر الشخص بتلك المشاعر تصعب على التعامل اليومي ، وتضر بجودة الحياة ويمكن ان تؤدي ايضا الى الاكتئاب فحينها يكون يعاني من الاكتئاب والقلق .

كما علينا أن نعلم بأن اضطرابات القلق يعد شائعة بين كبار السن , وهو ان التشخيص الفعال للحالة ، والدعم المستمر في التعامل مع كبار السن والعلاج يمكنها اعادة الحياة الى مسارها الطبيعي، حتى في هذه المرحلة المعقدة من الحياة  .

ما مدى انتشار اضطرابات القلق لدى المسنين؟

أما عن مدي انتشار القلق لدي كبار السن فهي اضطرابات القلق لدى كبار السن هي امر شائع جدا. تشير الدراسات الى ان حوالي 20 ٪ من كبار السن يعانون من اضطرابات القلق بدرجات متفاوتة .

اسباب القلق لدى كبار السن  , التعامل مع كبار السن في حالات القلق  ؟

اضطراب القلق لدى كبار السن عوامل تركز على ثلاثة مجالات رئيسية هي  :-
الصحة :- تشير الدراسات الى ان كبار السن تظهر لديهم علامات القلق بشان صحتهم  , فهم يميلون للخوف من تدهور ادائهم الوظيفي ومن الامراض التي قد تحرمهم من القدرة على العيش والاداء بشكل مستقل .

بالاضافة الى ذلك، الامراض الشائعة لدى كبار السن مثل الخرف ، امراض القلب والسكتة الدماغية ترتبط مباشرة باعراض القلق .
الاستقلال المالي : –
وهناك سبب اخر للقلق لدى المسنين هو الموضوع الاقتصادي , والاستطلاعات والدراسات تشير الى انه لدى كبار السن يتزايد في كثير من الحالات القلق حول الاستقلال الاقتصادي، بالاضافة إلي دخل الأولادء ومدي امكانية العيش دون قدرة حقيقية على العمل ..
الضغوطات اليومية :-
المهام مثل رعاية الزوج/ الزوجة المريض/المريضة ، أو وفاة احد افراد العائلة او احد المعارف، الخلافات العائلية ، مسائل المواريث ، العلاقات الاجتماعية وصعوبة التكيف مع ظروف الحياة المتغيرة ، كل هذه يمكن ان تؤدي الى تفاقم اعراض القلق  .

ما هي الاعراض الجسدية لاضطرابات القلق ؟

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تشير إلي إصابة الشخص بالقلق أحد الاضطرابات النفسية الشهيرة خاصة القلق لدي كبار السن من أبرزها صعوبة في التنفس ، سرعة التنفس
نبض القلب السريع , بالاضافة إلي الدوخة ,  الصداع  , جفاف الفم , الارق ,  فقدان الشهية .

ما هي الاعراض النفسية  , التعامل مع كبار السن في حالات القلق ؟

أما عن الاعراض النفسية للقلق لدي كبار السن فتتمثل فيما يلي :-

الافكار القاتمة , العصبية ,  الشعور بالعجز، الاحساس بالذنب والخوف  , عدم النوم او الحساسية الزائدة , الارتباك , صعوبة التركيز , عدم الراحة , الميل الى العزلة , استراتيجيات  .

التعامل مع القلق لدى المسنين   , التعامل مع كبار السن في حالات القلق 

علينا أن نعي طبيعة المرحلة العمرية وما يعاني منه المسننين في تلك الفترة من العمر والمعاناة الشديدة , ومن ثم لابد من التعرف علي طبيعة كبار السن وكيفية معاملتهم بشكل عام قبل أن يكون لديهم اضطراب نفسي أم لا .

اضطرابات القلق المستمرة لا تؤثر سلبا فقط على جودة الحياة فسحب، وانما ايضا تشكل خطرا على الصحة، وخاصة في سن متقدمة ومن ثم علينا ان نتعرف علي كيفية التعامل مع القلق لدي كبار السن .

و اليكم بعض الاستراتيجيات للتعامل مع حالات القلق لدى المسنين، بشكل مستقل وبمساعدة افراد العائلة :-

أولاً :- يجب التاكد من ان الطبيب يعرف المشكلة ويدرك تاثيرها على الحياة اليومية للمسن  .

ثانياً :- يجب على افراد الاسرة ان يقدموا الدعم في التعامل مع كبار السن .

ثالثاً :-  من أهم طرق التعامل مع الأشخاص كبار السن هي الاصغاء، الاستضافة واستخدام الكلمات المشجعة وعدم تجاهل علامات التحذير او السلوك الشاذ .

رابعاً :- علينا أن نعي بأن الاشخاص المسنون الذين يعانون من اضطرابات القلق يجدون صعوبة في اتخاذ القرارات، حتى في القرارات اليومية البسيطة .

ومن هنا ياتي دور افراد الاسرة لدعم وتشجيع اتخاذ اي قرار، من مكان تناول وجبة الغداء وحتى اختيار مكان دار المسنين وإن كنا لا نري أن يتم وضع الأشخاص في دار المسننين .

ومن أهم الأمور التي علينا أن نضعها نصب أعيننا بأن يوصى بقدر الامكان مرافقة أحد افراد الاسرة للمسن إلي الاماكن المثيرة للقلق ، مثل الفحوصات الطبية ، مكتب المحاماة ، عيادة الاسنان ، وما الى ذلك .

ومن ثم مساعدتهم على الاستعداد والتعامل مع اي حالة من هذا النوع .

وعلينا أن نعي بأن تتقبلوا حقيقة ان الاشخاص الذين يعانون من القلق احيانا لا يفوا بوعودهم. الشخص الذي يعاني من اضطرابات القلق يعاني من الكثير من حالات التردد وغالبا ما يتعهد بالقيام بشيء ما ويندم بعد ان ينتابه الخوف .

كيفية علاج القلق , التعامل مع كبار السن في حالات القلق  ؟

في يومنا هذا ، يمكن علاج اضطرابات القلق على نحو فعال، حتى عندما يتعلق الامر بفئة المسنين .

من أهم طرق علاج الاضطرابات النفسية لدي كبار السن ما يلي :-
العلاج النفسي :-يتم اتباع خطوات العلاج عن طريق المحادثة قد يساعد كثيرا المسنين الذين يعانون من اضطرابات القلق  , وفي العلاج النفسي يتلقى المرضى الادوات اللازمة لتغيير انماط تفكيرهم .

بالإضافة إلي العمل علي تغيير سلوكهم في كل ما يتعلق بالافكار التي مصدرها القلق  .

.
العلاج الدوائي: استعمال أدوية القلق ومن الشائع اليوم تقديم العلاج الدوائي للاشخاص المسنين الذين يعانون من القلق .

وعلى الرغم من انه في هذه السن يجب ان يكون العلاج اكثر حذرا بالنظر الى الحالة الطبية العامة والتفاعل بين الادوية المضادة للاكتئاب او القلق مع الادوية الآخري التي يتم وصفها  .

لكن مع ذلك ، فانه فعال جدا  .

أما عن علاج القلق والاضطرابات النفسية لدي كبار السن ففي العادة ما يتم علاج المرضى المسنين الذين يعانون من القلق بالادوية المضادة للاكتئاب ، التي لديها القدرة ايضا على علاج حالات القلق .

بالإضافة إلي أن هذا العلاج يجب ان يستمر على المدى الطويل ويسمح بتحسن كبير بجودة الحياة  , وهناك طريقة اخرى هي الادوية المضادة للقلق كالبنزوديازيبينات، التي تستخدم للعلاج الموضعي في حالات القلق وحتى انها تخفف من اضطرابات النوم .

مصادر الموضوع

علاج اكتئاب كبار السن 

علاج الاكتئاب نهائياً

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress