أدعية الهم والحزن

  • بواسطة

أدعية الهم والحزن

أدعية الهم والحزن وفك الكرب والضيق فالدنيا مملوءة بالابتلاءات والأحزان وتلك طبيعة الدنيا أنها كدرة , حتي نعلم أن الحياة الحقيقية هي الدار الأخيرة , فالدنيا دار بلاء وابتلاء وتمحيص , ومن هنا لا نركن إليها , ومن ثم قال النبي صلي الله عليه وسلم ” كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ” فهي ليست مستقر إقامة والمرء منا سنوات يعيشها فقط سواء طالت أم قصرت أما الآخرة فهي دار القرار وهي دار الحيوان  .

ومن هنا لا ريب أن الإنسان سيجد في حياته كرب ومصائب وابتلاءات وسيمر عليه لحظات وأوقات من الحزن طالت أم قصرت إلا أنها لن تدوم فدوام الحال من المحال ,والمؤمن مبتلي , وأكثر الناس ابتلاء هم الأنبيا فعلينا أن نعي تلك الحقيقة ويبتلي المرء علي قدر دينه , ولكن علينا أن نلقي قدر الله بالرضا والتسليم  , ومن الأخذ بالأسباب أن ندعوا الله لإزالة الكرب والهم والحزن والخوف فهو القادر علي تبديل الأحوال ومن هنا نتطرق من خلال الموضوع إلي أدعية الهم والحزن .

دعاء الزعل والضيق والكرب مكتوب ,أدعية الهم والحزن 

أدعية الهم والحزن وفك الكرب وسؤال الله عز وجل أن يريح ويطمئن القلوب فجب على العبد المسلم أن يدعو ربه باستمرار، فهو جلا في علاه الذي يكشف السوء، وهو مجيب الدعوات، ويجب أن تكون هذه الدعوات صادقة نابعة من قلب مؤمن خاشع , ويجب أن تكون مقترنة بالأعمال الصالحة باختلاف أنواعها مثل بر الوالدين وصلة الرحم والصدقة والنوافل , فالله عز وجل لو تقرب إليه عبده بالنوافل أحبه ولو أحبه سهل عليه أمور الحياة ورضاه بقضاءه .

وعلي المسلم أن يتحري أوقات الإجابة وهي ثلث الليل الأخير ودبر الصلوات وفي حال نزول الغيث وغيرها من أوقات الإجابة التي دلت عليها النصوص حتي نحظي بإجابة الدعاء ففيه خيري الدنيا والآخرة .

اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال “.

دعاء إزالة الهم لصديقتي , أدعية الهم والحزن 

علي من ترغب في الوصول إلي دعاء إزلة الهم لصديقتي أن ترغبها في الاستغفار فالله عز وجل يحب المستغفرين كما ان عليها أن تدعوا لها فإن الدعاء بظهر الغيب مستجاب وهناك العديد من أدعية الهم والحزن , فعليها أن تكثر من الاستغفار , فمن لزم الاستغفار جعل الله له من كل هماً فرجاً ومن ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب  .

فإن الذنوب هي سبب البلاء والمصائب وكان السلف يرون أثر المعاصي في دوابهم , وقد قال جل وعلا في محكم التنزيل ” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا» بل إن الاستغفار سبب في الرزق بالذرية .

 دعاء الضيق والهم والحزن قصير , أدعية الهم والحزن 

لعل من أشهر أدعية الضيق والهم والحزن هو دعاء النبي صلي الله عليه وسلم ” الله الله ربي لا أشرك به شيئاً ” وهو من جوامع الكلم وفيه من التوحيد لله جل وعلا وهو دعاء الضيق والهم والحزن قصير وفيه إزلة الكرب وتفريج الحزن والهم , فرج الله همومنا وهمومكم وأزال عنكم الغم والكرب  .

  دعاء إزالة الخوف , أدعية الهم والحزن 

لا شك أن ذا النون عليه السلام لما كان في بطن الحوت وظلمات فوق ظلمات من ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة الحوت فهو في مكان بلا ريب مخيف ولكنه النبي الواثق في ربه جل وعلا وعلم أنه لا ينجيه إلا الرجوع لمولاه وخالقه فدعا ربه وأناب ورجع واستغفر ودعا بالدعاء الذي علمه النبي لأمته , فإن دعوة ذو النّون إذ هو في بطن الحوت لما ضاقت به الأمور وكان في ظلمة في ظلمة .

ومن ثم نادي في الظلمات ” « لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»، لم يدعُ بها مسلم إلا استجاب الله له كما ورد بذلك عن النبي صلي اله عليه وسلم .

 

 دعاء الحزن للقلب , أدعية الهم والحزن 

الصلاة علي الخليل الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم فيها ما فيها من راحة القلب , فبالصلاة علي الحبيب تسعد القلوب , وكما قيل صل علي الحبيب قلبك يطيب , الصلاة على النبي- صلّى الله عليه وسلّم- وهي من أهم الأسباب في التخلص من الكرب وتفريج الهموم وهي دعاء الحزن للقلب وفيها السعادة وفيها رفعة الدرجات وهي من أفضل الأذكار لانها طاعة لله ومحبة في نبيه وصلاة الملائكة   .

فقد رُوِي عن أبيّ بن كعب، قلت: « يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ» .

وماذا بعد أن يكفيك الله همك في الدنيا وأن يريحك بأن يغفر لك فتضمن حينها سعادة الدنيا والآخرة , فعليك بالاكثار من الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم .

دعاء إزالة الخوف  , أدعية الهم والحزن 

أدعية الهم والحزن  عديدة حيث إن هناك الكثير من أدعية الهم والحزن والخوف التي علمها نبينا صل الله عليه وسلم لأمته , والعبد عليه أن يعلم بأن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه وأن الأمور تجري بمقادير , وأن الله علي كل شيء قدير , ومن هنا فعليك ألا تقلق من المستقبل ولا تخاف من قلة الرزق فالله هو الرزاق وهو علي كل شيء قدير  .

ومن بين تلك الأحاديث حول أدعية لإزالة الخوف والقلق والحزن وهي من جوامع الكلم من أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم .

1-اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ  ” فأنت ترجو رحمة ربك فلا يكلك إلي نفسك فلو وكلت إلي نفسك هلكت , وأن يصلح الله أمورك , ومن ثم تختم بالتوحيد فالتوحيد هو النجاة وكلما كان المرء موحداً ومتقياً لربه وأتي بتوحيد الله حق توحيد فإن الله يكفيه ويحميه وينقذه من البلايا .

2-اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ , وتلك كلمات توحيد خالصة والتوحيد نجاة ولتحمد الله علي كل حل فهو الحي القيوم .

3- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ .

4- اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ , وهذا الحديث فيه استعاذة بالله عز وجل ومن بينها الهم والحزن وهو الخوف من المستقبل والحزن علي الماضي ومنهما استعاذ النبي صلي الله عليه وسلم وعلم أمته .

5- اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ  .

6-. اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ ” فالخوف من غضب الله يقتضي أن نسأله سبحانه أن يحفظنا من غضبه , فنعوذ به منه ونعوذ من صفات جماله من صفات جلاله .

 

دعاء الهم والفرج والرزق , أدعية الهم والحزن 

هناك الكثير من الأدعية التي وردت في السنة النبوية لتفريج الكرب , والله عز وجل كريم يجيب من دعاءه ويستجيب له ويحب أن يدعوه العبد ويساله  ,ومن جملة أدعية النبي صل الله عليه وسلم :-

” اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ ” صدق النبي صل الله عليه وسلم ,فنسأل الله أن يغنينا من الفقر وإياكم من الفقر .

مواضيع ذات صلة

ادعية ازالة الهم والحزن

المصدر الاول 

علاج الاكتئاب في الاسلام

المصدر الثاني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *