مراكز اعادة تأهيل مدمني المخدرات

  • بواسطة

مراكز اعادة تأهيل مدمني المخدرات

تعد مراكز اعادة التأهيل أو ما تعرف بمراكز هاف واي لعلاج الادمان من أهم الأمور التي يجب توافرها في رحلة التعافي , فبدونها طريق ومعترك التعافي والخلاص من شراك وعبودية المخدرات وعالم الظلام يصبح ناقص لضلع هام من أضلاع مثلث التعافي المتمثل في دعم الأسرة وتوفيرها العوامل التي تساعد علي علاج الادمان .

بالإضافة إلي الضلع الثاني المتمثل في رغبة الشخص المدمن وسعيه بنفسه في طريق التعافي والارادة القوية للخلاص من هذا الطريق الوعر , بالإضافة إلي المحور الثالث وهو المحور المتمثل في توفير مراكز إعادة التأهيل ومراكز علاج الادمان المتخصصة حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي في افضل مراكز علاج الادمان .

ما هي أنواع العلاجات التي تتم في مراكز تأهيل المدمنين ؟

أما عن مراكز علاج الادمان فيتم فيها تطبيق العديد من البرامج العلاجية المختلفة والتي لها دور كبير في العمل علي الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي من الادمان .

تختلف تلك العلاجات المستعملة والتي تطبق في مراكز إعادة التأهيل علي حسب حالة الشخص المريض ومكانه , حيث أن هناك بعض المدمنين علي المخدرات ليسوا بحاجة إلي البقاء فلي المراكز العلاجية ومصحات علاج الادمان ويمكنهم تلقي العلاجات في العيادات الخارجية مع متابعة العائلة لهم في المنزل أثناء فترة إعادة التأهيل .

ويمكن توضيح تلك الطرق العلاجية المختلفة  التي تتم من خلال مراكز اعادة تأهيل مدمني المخدرات من خلال ما يلي : –

أولاً :-مراكز اعادة تأهيل مدمني المخدرات يتم فيها العلاج البيولوجي , وتعتمد تلك الطريقة علي العلاج بدون استعمال العقاقير والأدوية , في ظل استعمال بعض أجهزة الاستشعار الالكترونية الملامسة لجلد المدمن من أجل متابعة نشاط المخ , وهو ما يساعد المدمن في إدارك عمليات أجسامهم غير الطوعية .

ثانياً :- العلاج الجدلي , وهو من أشهر برامج العلاج المتبعة في إعادة تأهيل مدمني المخدرات والتي ترتكز علي مساعدة المدمن المتعافي في رفع حاسة الضبط العاطفي عنده , كما يساعد هذا النوع من العلاج في العمل علي إعادة تأهيل مدمني المخدرات من خلال تنبيه المتعافي إلي الأمور والمواقف التي تعمل علي تحريك الأحاسيس والمشاعر الإيجابية وتنميتها وكذلك السلبية لتجنبها ومقاومتها .

ثالثاً :- العلاج السلوكي , وهو من أنواع العلاجات القريبة جداً من فكرة العلاج الجدلي والتي تتم في مراكز اعادة تأهيل مدمني المخدرات ,حيث فيه يحاول المختصون مساعدة المتعافي في التركيز علي معرفة الأفكار السلبية في داخل الشخص المدمن والتي تؤدي بدورها إلي العودة إلي طريق الإدمان .

كما يهدف العلاج السلوكي إلي مقاومة الأفكار السلبية ودفعها بصورة إيجابية مما يحقق الحالة النفسية المتوازنة لدي الشخص وعدم الانخراط في طريق الإدمان مرة أخري .

رابعاً :- العلاج التحفيزي وهو طريقة من طرق العلاج المشتقة من العلاج السلوكي , حيث يعمل المختص في هذا النوع من علاج الادمان علي تحفيز المتعافي وتدريبه علي كيفية تغير الأفكار والمشاعر السلبية التي قد يتعرض لها خلال فترة ما بعد علاج الادمان .

تعتبر فكرة العلاج التحفيزي من أكثر الطرق فاعلية في إعادة تأهيل مدمني المخدرات عن مدمني الكحوليات .

خامساً :-العلاج الدوائي , ويتم في هذا النوع من العلاج التركيز علي إعطاء المدمن المتعافي بعض العقاقير والادوية الطبية كمسكنات للوقاية والتي قد تساعد المتعافي في الحد من الرغبة الملحة في التعاطي والعودة مرة أخري للادمان , مع الاهتمام بأن تناول تلك العقاقير والأدوية لابد من أن يتم من خلال الاشراف الطبي للمختصين .

سادساً :-العلاج الشمولي , ويركز العلاج الشمولي علي الاحتياجات الاجتماعية والنفسية التي يتطلبها علاج الادمان فقد تشتمل تلك العلاجات علي العلاج بالفن والتأمل مع اخضاع المريض إلي تمارين اليوجا واستعمال طريقة الوخز بالإبر في عملية العلاج .

سابعاً :- العلاج النفسي , حيث تعتبر طريقة العلاج النفسي من الطرق العلاجية التي تستعمل في توجيه المتعافي لاكتشاف عواطفه في محاولة لفت انتباه المتعافي إلي مدي الارتباط بين الاندفاعية للادمان وبين اللاشعور لدي الفرد .

كما يساعد العلاج النفسي إلي التعرف علي السبب أو الأسباب المختلفة التي أدت إلي وقوع الشخص في طريق الإدمان ومحاولة علاجه والقضاء عليه لعدم العودة مرة آخري إلي طريق الادمان بنفس السبب مرة أخري .

ما هي خطوات تأهيل المدمن المتعافي ,  مراكز اعادة تأهيل مدمني المخدرات  ؟

يتم اتباع العديد من الخطوات للعمل علي تأهيل المدمن المتعافي في مراكز اعادة تأهيل مدمني المخدرات  وهي مجموعة من الخطوات التي تساعد المدمن علي الاستمتاع بحياة طبيعية خالية من التعقيدات النفسية والسلوكيات الإجتماعية وأهم تلك الخطوات ما يلي :-

1-التاهيل السلوكي , وتلك المرحلة يتم فيها العمل علي تغير السلوكيات المكتسبة خلال مرحلة الإدمان علي المخدرات , وتمثل تلك السلوكيات كل ما يتعلق بالعلاقات الإجتماعية للشخص سواء العائلية أو التي تقع في إطار الصداقة مع تغير الأماكن والعادات التي كان يفعلها مسبقاً .

2-الترفيه والعلاج الترفيهي ودوره الفعال في علاج المدمن , حيث تساعد تلك الأنشطة الترفيهية علي التخلص من الإدمان بسرعة حيث إنها تساعد في الوصول إلي أقصي درجات التعافي , والتخلص من كافة الضغوطات التي يحملها المدمن , فهي تزيد من النشاط الجسدي وتساعد في العمل علي تنقية الذهن خاصة تلك الأنشطة التي تمارس بشكل جماعي في مجتمع علاجي متكامل .

3-تحديد الأهداف  من خلال مراكز اعادة تأهيل مدمني المخدرات ,  فمن أهم الخطوات التي تتم في مراكز علاج الإدمان هي عملية تحديد الأهداف للشخص المدمن للعمل علي خطة واضحة بالأهداف قصيرة المدي وطويلة المدي كذلك الأمر والتي يريد أن يحققها طيلة رحلة التعافي , والعمل علي تنظيم المستقبل عقب الانتهاء من التعافي ويساعد في ذلك الأطباء لكي يتم تحديد الأهداف بواقعية كي لا تتحول إلي عوائق .

4-الإرشاد العائلي حيث يضع الأطباء بعض البرامج الإرشادية التي تساعد الأسرة علي التعامل مع المدمن المتعافي بشكل صحيح  , من أجل ضمان استمرارية الإقلاع عن المخدرات , وعدم الانتكاس بالإضافة إلي تدريب العائلة علي خلق جو صحي في المنزل وبيئة أمنة للتعافي .

خدمات العلاج النفسي في مراكز اعادة تأهيل مدمني المخدرات  ؟

لابد من أن يخضع المريض إلي برامج التأهيل النفسي والسلوكي ولا يقتصر الأمر علي سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب من المخدرات , وخدمات العلاج النفسي عبارة عن الطرق العلاجية التي تعتمد علي جلسات للعلاج سواء تلك الجلسات الفردية الناجمة عن تجارب صعبة مر بها الشخص المريض .

مع التعرف علي الحلول واتباع الطرق الحديثة للعلاج النفسي والتي تعتمد علي مناهج عديدة ومتميزة , ولابد من أن تكون تلك الجلسات وبرامج العلاج النفسي الفردي والجماعي من خلال الاخصائيين وأطباء العلاج المؤهلين لاتمام تلك العلاجات .

ما هو دور مراكز علاج الادمان في الوصول للتعافي  , مراكز اعادة تأهيل مدمني المخدرات ؟

يلعب مركز علاج الادمان الدور المحوري والأساسي في خطة العلاج , ويأتي ذلك بعد مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات فهو بمثابة الصورة الزجاجية التي تدخل فيها وتساعدك علي التغير والنضج للقدرة علي الاستعداد إلي الحياة بشكل طبيعي من جديد .

وأما عن مدة علاج الادمان والاقامة في المركز العلاجي فتتراوح ما بين 3 إلي 6 أشهر تكون محاظ فيها بمجتمع علاجي داعم مما يساعدك ويشجعك علي الاستمرار في طريق العلاج .

من الأدوار التي يقوم بها مركز علاج الادمان ويستحيل أن تتم في المنزل ما يلي :-

1-برامج العلاج الدوائي حيث تحتوي تلك البرامج مجموعة من أدوية علاج الادمان والتي تهدف إلي التخلص من الأعراض التي تصاحب مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات .

كما يتم استعمال الأدوية العلاجية في علاج الأمراض النفسية المرتبطة بالإدمان مثل مضادات الاكتئاب والهلاوس واستعمال المنومات لعلاج الأرق وتخفيف نوبات العنف والهياج .

2-برامج العلاج النفسي الفردي والتي تهدف إلي علاج الأسباب النفسية التي دفعت الشخص إلي طريق المخدرات مثل الصدمات والاكتئاب والتوتر وغيرها من الاضطرابات النفسية .

وتتم تلك الجلسات من خلال حضور الطبيب النفسي والمريض والحديث عن المشاكل والضغوطات الحياتية والمشاكل النفسية بشكل حر وبصراحة مطلقة وانفتاح تام علي الطبيب وذلك لعلاج الادمان من جذوره وضمان عدم تكرار الأمر .

3- من أبرز أدوار علاج الادمان علي المخدرات هي عملية علاج الاضطرابات النفسية والعقلية المصاحبة للإدمان , حيث يتم علاج الأمراض النفسية التي تصاحب الإدمان مثل الاكتئاب والهلاوس والفصام والضلالات والتوتر والقلق ونوبات الهلع والضلالات والعنف والهياح وما تحدثه تلك السموم من المخدرات في تغير في كيمياء الدماغ .

فيتم في تلك المرحلة استعمال أدوية علاج نفسي مع الجلسات التي تعيد للمخ اتزانه مرة أخري .

4-تطبيق العلاج الجماعي الداعم , حيث تعمل برامج الدعم الجماعي مثل برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان علي خلق مجتمع علاجي متكامل يتكون من المرضي المتعافيين الذين يشاركون مع المريض في خطة علاجية ويتم تبادل قصص وتجاب الادمان في دائرة ثقة , وبالطبع حضور اجتماعات الزمالة مع آخرين في سرية تامة .

ولا شك أن الاستماع إلي قصص الادمان من الآخرين وقصص المتاعب والمشاكل الحياتية والسعي في طريق التعافي يجعل الشخص يشعر بالانتماء والألفة والعمل علي توفير الدعم والمساندة مما يشجعك علي الاستمرارية في طريق العلاج .

5-التأهيل السلوكي وهو من أبرز البرامج العلاجية التي تتم في مراكز علاج الادمان حيث تهدف تلك البرامج العلاجية إلي إحداث تغير شامل في سلوكيات الفرد والافكار الإدمانية واستبدالها بالسلوكيات الإيجابية ومقاومة الرغبة للعودة للتعاطي .

6-برامج التأهيل الاجتماعي وهي من أهم ما تقوم به مراكز ومصحات علاج الإدمان من أدوار حيث يتم العمل علي تأهيل المريض للعودة إلي ممارسة حياته مرة أخري وكيفية العيش بدون مخدر ومقاومة الصوت الذي بداخله والذي يدفع للتعاطي .

وتعمل برامج التاهيل الاجتماعي في مراكز علاج الادمان علي تجنب الشخص العوامل التي تحفزك علي تعاطي المخدرات من أماكن وأصدقاء وكيفية مواجهة الضغوطات والمشاكل الحياتية الصعبة دون التفكير طرفة عين في العودة للمخدرات .

7-العلاج الأسري حيث يتولي ذلك العلاج إعادة تأهيل الأسرة بجانب تدريبهم علي التعامل معك حيث فترة العلاج وبعد الخروج من المركز العلاجي وعلاج المشاكل الأسرية الدافعة للتعاطي مع إيجاد أسلوب حواري مختلف قائم علي المناقشة والتفاهم بعيداً عن أسلوب العنف .

8-توفير برامج المتابعة والرعاية بعد العلاج حيث إنه في مراكز علاج الادمان يتم استمرارية المتابعة بعد الخروج من المركز العلاجي من خلال الزيارات الدورية واللقاءات الجماعية للتأكد من البقاء والالتزام بالتعافي وخطط العلاج ومساعدته في تخطي أية مشاكل تواجهه .

ما هي أسس تصميم مركز إعادة تأهيل المدمنين  ؟

في الغالب في حال تأسيس مركز لعلاج الادمان فإن هناك العديد من الأوراق المطلوبة للبدء في طريق انشاء مركز لعلاج الادمان ,ومن أبرزها التراخيص الطبية وكون المكان العلاجي تحت الرقابة من خلال المختصين , وهو أول محور تم العمل عليه واتمامه من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان .

في الغالب يتم تأسيس مراكز إعادة التأهيل النفسي والسلوكي والذي يحقق الهدف الأساسي ومن بين تلك الأسس ما يلي :-

1-التعامل بشكل متخصص مع المدمنين للوصول بهم إلي خط الشفاء والتعافي من الادمان .

2-أن تتكون تلك المراكز من مجموعة من الأطباء النفسيين والسلوكيين الذين يطبقون الدراسات والممارسات العلاجية الناجحة والسابقة علي الأفراد الجدد .

3-الاستعانة بمجموعات من المتعافين السابقين أصحاب الخبرات مما اعتمدوا علي الأساليب السلوكية والنفسية في عملية العلاج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *