Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

شفيت من الوسواس بالتجاهل

شفيت من الوسواس بالتجاهل

شفيت من الوسواس بالتجاهل هو سؤال يتكرر على محركات البحث المختلفة إذ يعد الوسواس القهري اضطراب نفسي يتميز بتكرار أفكار وأفعال متكررة ومحيرة وصعبة التحكم بها، يمكن أن يشمل الوسواس القهري أفكارًا مثل الشكوك المفرطة في النظافة والصحة، والخوف من الفشل أو الخوف من الأذى المحتمل، والحاجة الملحة للقيام بأعمال معينة بشكل متكرر، لكن كيف شفيت من الوسواس بالتجاهل.

ويعتبر الوسواس القهري اضطرابًا مزمنًا ومتعدد الأسباب، يمكن أن ينشأ بسبب عوامل وراثية أو بسبب التعرض للضغوط النفسية، مثل الصدمات النفسية أو الضغوط اليومية، ويمكن أن يؤثر الوسواس القهري على الحياة اليومية للأشخاص المصابين به، حيث يؤثر على العلاقات الاجتماعية والعملية والصحية.

الوسواس القهري

الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يثير الهواجس حيث ينخرط المريض في سلوكيات تعتبر متكررة مما يؤدي إلى تشويش ذهني جراء الأفكار القهرية والتصرفات الغريبة كما يشعر بالقلق والشك والحيرة أيضًا، ويُصاب الأطفال غالبًا بهذا المرض في سن الـ 10 سنوات، بينما يُصاب البالغين بالوسواس القهري  في سن الـ 21 عامًا.

أعراض الوسواس القهري

قبل الحديث عن كيف شفيت من الوسواس بالتجاهل نتطرق إلى الأعراض الأكثر شيوعًا التي يعاني منها المصابون باضطراب الوسواس القهري وهي كالتالي:

  • يصاب الكثيرون بهوسًا تجاه الأوساخ والجراثيم ورائحة الجسم الطبيعية وإفرازات الجسم والعناصر الأخرى المتشابهة في الطبيعة.
  • من الشائع أن يقوم الفرد بتنظيف نفسه باستمرار من خلال الاستحمام وغسل اليدين وتنظيف جميع مناطق الفم بانتظام واستخدام كمية كبيرة من الصابون ومنتجات مزيل العرق في محاولة لإخفاء الروائح التي تسبب توترًا تجاهه.
  • يشعر بعض المصابين بالحاجة المستمرة لغسل أيديهم، وقد تمنعهم هذه العادة أيضًا من مصافحة الآخرين لأنهم يشعرون أن أيديهم يمكن أن تتلوث، ويستمرون في غسل أيديهم بشكل متكرر في محاولة لتنظيفها بشكل صحيح.
  • يشعر الأشخاص الذين المصابين باستمرار من أشياء مثل الأبواب والنوافذ المقفلة أو ما إذا كان الموقد مغلقًا، يفعلون هذا لأنهم يخشون الخوف أو الخطر على حياتهم.
  • بعض الناس مهووسون بالترتيب ويريدون ترتيب الأشياء بطريقة معينة، إنهم يريدون ترتيب الأثاث والأشياء الأخرى بطريقة متناسقة فقط وينزعجون بشدة إذا تم نقل الأشياء من مكان لآخر.
  • كثرة التخيلات.
  • الإحساس بالشك.

أسباب الوسواس القهري

في أي مرض من الأمراض من المهم معرفة السبب حتى يمكن الوصول إلى العلاج المناسب له، وفي النقاط التالية سنلقي الضوء على أهم وأبرز أسباب الوسواس القهري كما نتعرف هل هناك حالات شفيت من الوسواس بالتجاهل أم لا:

  • العوامل الجينية أو البيولوجية: تلعب العوامل الجينية دور كبير في الإصابة باضطراب الوسواس القهري .
  • نقص إفراز المخ لمادة السيروتونين: وهي عبارة عن مادة كيميائية تفرزها خلايا المخ بطريقة طبيعية في الجسم ويؤدي نقص هذه المادة إلى احتمالية الإصابة بالوسواس القهري.
  • العوامل البيئية: من الممكن أن تؤدي العوامل البيئية خاصة في المجتمعات التي تقوم على السلطة الأبوية إلى الإصابة بمرض الوسواس القهري.
  • الضغوطات النفسية: وتؤدي الضغوط النفسية وعدم إيجاد الحلول المناسبة لها إلى توليد الأفكار المتكررة والعادات القهرية التي يمكن أن تصيب الفرد بالوسواس القهري.

اقرأ أيضًا: كيف أتجاهل الوسواس القهري

حالات شفيت من الوسواس بالتجاهل

بالحديث عن شفيت من الوسواس بالتجاهل هناك حالات بالفعل شفيت من الوسواس وذلك من خلال التركيز على بعض المهام اليومية واشغال الوقت بأشياء أخرى ضرورية مثل:

  • الطعام الصحي.
  • ممارسة الرياضة ووضع جدول زمني للالتزام به.
  • زيارة الأصدقاء والأقارب للحصول على الدعم العائلي والاجتماعي مما يساعد في تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالوسواس القهري، ويمكن للمساندة العاطفية من الأصدقاء والعائلة والمجتمع المحيط أن تخفف الضغط النفسي وتعزز الشعور بالدعم والتفهم.
  • وفي النهاية إذا كنت تشعر بأعراض الوسواس القهري تزداد، فمن المهم أن تتحدث مع الطبيب أو المختص النفسي للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

علاج الوسواس القهري

ارتباطا بالحديث عن شفيت من الوسواس بالتجاهل سنتحدث عن علاج الوسواس القهري، يمكن العلاج باستخدام العلاج الدوائي أو العلاج النفسي، وعادة ما يستخدم مزيج من الاثنين، ويتضمن العلاج الدوائي استخدام مضادات الاكتئاب أو مضادات الذهان، في حين يمكن أن يتضمن العلاج النفسي استخدام التحليل السلوكي المعرفي أو العلاج السلوكي المعرفي ويمكن أن يساعد الدعم العائلي والاجتماعي أيضًا في تخفيف أعراض الوسواس القهري.

هناك العديد من العلاجات السلوكية التي يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب على التخلص منه وفي بعض الحالات، يمكن للطبيب أيضًا أن يصف الأدوية كجزء من العلاج ومن المهم أيضًا أن تكون العائلة والأصدقاء داعمين للغاية أثناء عملية العلاج حيث يمكن السيطرة على الوسواس القهري، لكنها عملية طويلة تتطلب العزيمة والإرادة للنجاح وهذه الحالة قابلة للعلاج بالتأكيد ويجب عليك طلب المساعدة إذا تم تشخيصك باضطراب الوسواس القهري.

خلاصة موضوع شفيت من الوسواس بالتجاهل:

في ختام هذا المقال نشير إلى أن هناك حالات شفيت من الوسواس بالتجاهل أو نجحت في تجاوز أعراضه لكن بمساعدة الأطباء حيث يساهم الطب النفسي بنسبة كبيرة في حالات الشفاء وتشخيص الحالات بشكل دقيق ووصف العلاج بالإضافة إلى تقديم الإرادات المهمة للتخفيف من وطأة هذا الاضطراب المزعج الذي يعاني منه عدد كبير من الأشخاص حول العالم.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress