مشاركو عبر الواتس

التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائياً

 علاج الوسواس القهري بالاعشاب,انواع الوسواس القهري,ادوية علاج الوسواس القهري,الوسواس الفكري الديني,

التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائياً

التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائياً

المعاناة التي يعيش فيها مرضي الوسواس القهري تجعلهم يبحثون عن طرق علاج الوسواس القهري باي طريق المهم ان يتخلصوا من تلك الافكار المزعجة التي تسيطر عليهم وتضيع عليهم اوقاتهم وتمنعهم من الاستمتاع بحياتهم وممارسة الاعمال اليومية بشكل طبيعي , وعلي الرغم من ان تلك الافكار التسلطية والدخلية افكار سخيفة وغير منطقية الا ان الشخص لا يستطيع مقاومة تلك الافكار ولا يستطيع ان يواجهها والا ستزيد الامور تعقيدا وتزداد حالة التوتر والازعاج التي يعاني منها ولذا فهو مضطر الي اداء تلك الطقوس والافعال القهرية والتي تقلل لديه مشاعر القلق والتوتر التي يشعر بها الشخص حين تتسلط عليه الافكار المزعجة .

التخلص من الوسواس القهري نهائياً امرا ممكنا في ظل العلاجات المتاحة ومع التدخل السريع بالعلاج من خلال المختصصين فلا زال العديد من الاشخاص يبحث عن علاج الوسواس القهري بالاعشاب وغيرها من الطرق التي تتسبب في التأخير في طلب العلاج من خلال دكتور لعلاج الوسواس القهري وذو خبرة في التعامل مع المرض حتي يعود الشخص الي ممارسة حياته بشكل طبيعي .


انواع الوسواس القهري

انواع الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية شائعة الانتشار في المجتمع ويصيب الاشخاص في مختلف العمر ويصيب الرجال والنساء , ويشار الي المرض بانه انفلونزا العصر الحالي وبعض الاحصائيات تشر الي ان هناك 1 من بين كل 50 شخص مصاب بالوسواس القهري يعني قرابة 2% من الاشخاص مرضي بالاضطراب الوسواسي القهري .

هناك انواع كثيرة من اضطراب الوسواس القهري والتي يعاني منه الاشخاص منها وساوس الوضوء والصلاة وهي من اشهر الوساوس الدينية المنتشرة والوسواس الفكري الديني مع الوساوس والهواجس التي تتعلق بالخوف من العيب في الذات الالهية والخوف من الوقوع في الكفر , والوساوس التي لها علاقة بالتنظيم والترتيب والمثالية , مع وساوس التلوث والخوف من انتقال العدوي , ويحتاج علاج مرضي الوسواس القهري في المقام الاول الي العلاج الدوائي وتتمثل ادوية علاج الوسواس القهري في العلاج ادوية مضادات الاكتئاب والتي تساعد علي السيطرة علي الاعراض الوسواسية بالاضافة الي العلاج السلوكي المعرفي والذي يساعد المريض في التعامل مع الافكار الوسواسية والطقوس الحركية بشكل يومي ومن خلال المحور القادم من الموضوع حول معالجة الوسواس القهري الفكري سنتعرف علي القواعد الذهبية في الخلاص من الاضطراب الوسواسي القهري .


كيف تتخلص من الوسواس القهري

قواعد ذهبية للتخلص من الوسواس القهري

أولاً :- التوقف عن الفكرة الوسواسية التي تراودك فاذا هاجمتك فعليك بالتوقف عن مسايرتها والاسرسال فيها لان الاسترسال في الفكرة الوسواسية سيدفعك الي القيام بالافعال القهرية وسيطرة مشاعر من الحزن والضيق ومن الافضل ان تقوم بتغير المكان وعمل اي شيء يساعدك علي صرف تفكيرك عما يدور في العقل من افكار مزعجة وملحة وعليك القيام بعمل يستلزم التفكير فيه او الحديث مع احد المهم ان تتوقف عن تلك الفكرة المسيطرة .

ثانياً :- عليك معرفة الفارق بين الوساوس التي تستحوذ علي تفكيرك والتي تدفعك ال الافعال القهرية والافكار الواقعية مثلا خروج ريح في الصلاة من الامور التي يترتب عليها اعادة الصلاة لذا سمعت صوتاً او كانت هناك رائحة وانت في صلاتك فهذا الامر يتطلب اعادة الوضوء والصلاة اما اذا لم يكن هناك تلك الامور وصارت تراودك في عقلك افكار بانهاء وقطع الصلاة لانها غير صحيحة فلتعلم انها فكرة وسواسية فلا تسير خلفها وعليك بقطع الوساوس لذا علينا الا تسترسل وراء الافكار السلبية والغير صحيحة ولنقطعها .

ثالثاً :- عليك بعمل اعادة تقييم للامور فالادراك العقلي بالافكار الوسواسية والتي يجعلك في حالة من التردد فهذه الفكرة مجرد وساوس فكلما الحت الفكرة عليك فهذا مجرد الحاح قهري وهذا الامر يزيد من مقاومتك للافكار الوسواسية مما يولد لديك ما يعرف بالمراقبة الداخلية والتي تعطي كل شخص القابلية لمعرفة الفرق بين ما هو حقيقي وما هو وهمي ومرضي .

رابعاً :- عليك بمعرفة المرض ومعرفة طبيعة الوساوس القهرية فهي من الامراض النفسية التي تتضمن خلل في التواصل بين الجزء الامامي في الدماغ وبين العقد العصبية التي تتحكم في سيطرة الشخص علي البدء والتوقف عن الافكار  , وفي حقيقة الامر يعد هرمون السيروتونين الموجود في الدماغ له دور كبير في الاصابة بالاضطراب فالافكار الوسواسية والتي تتحول الي وساوس قهرية ما هي الا اشارات زائفة تأتي من المخ ولا يستطيع الشخص التحكم فيها بالاضافة الي السلوكيات القهرية التي تعد رد فعل لهذه الافكار الغير مرغوب فيها اما ما يعتقد بان تلك الافكار راجعة الي ضعف ايمان الاشخاص مما يتسبب في الشعور بالذنب والاحساس بالالم النفسي بسبب مرضي الوساوس الدينية والذين يرون ان ما يعانوه من افكار وسواسية من تسلط الشياطين بسبب ضعف الايمان .

خامساً :- عليك بالمواجهة لتلك الوساوس في عقلك بشكل حازم فلو راودتك وساوس بان يدك وسخة ملوثة وتحتاج الي النظافة فعليك ان تقاوم تلك الافكار الوسواسية من خلال تدريب نفسك علي المواجهة وتقل لنفسك بان يديك ليست وسخة وانها نظيفة وان ما يراودني ما هو الا افكار متطفلة ودخلية وهكذا عليك بالقاومة بشكر مستمر وكواجهة الافكار بطريقة حازمة .

سادساً :- عليك بتقبل الفكرة وعش معها ولس عليك رفض كل الافكار الوسواسية خاصة بعد وصولك الي مرحلة كبيرة من التحسن ويفضل ان تتعاش مع الفكرة ان ظلت بعض الافكار باقية ويكفي ان تعلم انها افكار متطفلة دخيلة وتعايش معها .


علاج الوسواس القهري الشديد

بعض النصائح لعلاج اضطراب الوسواس القهري

كما ذكرنا علاج الوسواس القهري لا يكون من خلال العلاج الدوائي فحسب ولكن هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها في حالة اصابة الشخص بالاضطراب الوسواسي القهري حتي يمكن التخلص من المرض والتعافي من الوسواس القهري نهائياً وتجنب حدوث اي مضاعفات او وساوس تعرقل مسيرة الافراد وتعوق حياتهم بشكل مستمر ومن هنا نقدم النصائخ لعلاج مرضي الوسواس القهري .

أولاً :- عليك بتوقع الامور الغير متوقعة ولتكن علي استعداد لاستخدام الادوات العلاجية المتاحة اليك في اي وقت وفي اي مكان وفي حالة اذا ما ظهرت اي افكار جديدة تأكد من اخبار الطبيب المعالج او المعالج النفسي او اي دكتور لعلاج الوسواس القهري تتعالج معه و الخاص بك حتي يكون علي اطلاع بالافكار التي تراودك بشكل دائم وتعامل مع الفكرة بطريقة عادية .

ثانياً :- عدم التعافي هي اكبر المخاطر علي الاطلاق لكن عليك ان تكون علي استعداد بتقبل المخاطر فالخطر من اجزاء الحياة ولا يمكن التخلص من الخطر نهائياً .

ثالثاً :- عليك باخبار نفسك ان اسوأ ما قد يحدث فقد حدث بالفعل وما عاد هناك قلق من الافكار المزعجة التي تراودك ولا تسعي الي طمأنة من نفسك او من الاخرين .

رابعاً :- التسوف من سمات الوسواس القهري فلا تنتظر ان تواتيك اللحظة المثالية لكي تبدأ في العلاج المنزلي فلا داعي للتسويف  , فان التسويف اهم سمات الوسواس القهري  , ولذا فلتبدأ في مهمات العلاج المنزلي في الوقت الذي تحصل عليه .

خامساً :- التعامل مع الاعراض الوسواسية هو مسؤليتك فحسب لذا لا تشرك الاخرين في الواجبات العلاجية ما لم يخبرك الطبيب المعالج وعليك الا تتوقع من الاخرين تحفيزك او الوقوف بجانبك فلن يكونوا بجوارك عندما تحتاج اليهم .


المقالات الحديثة

image

مراكز علاج الادمان في الفيوم


مراكز علاج الادمان في الفيوم دليلك الشامل اليها

image

مراكز علاج الادمان في بني سويف مجاناً


مراكز علاج الادمان في بني سويف مجاناً

image

مراكز علاج الادمان في سيناء


مراكز علاج الادمان في سيناء والعريش

المستشفي مرخص من قبل وزارة الصحة والعلاج الحر والامانة العامة للصحة النفسية وترخيص البيئة