مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

الوقاية من الانتكاس علي المخدرات

الوقاية من الانتكاس , برامج منع الانتكاس , فترة النقاهة , علاج الادمان , منع الانتكاس , الوقاية من الانتكاس

محتوى المقال



مفهوم الانتكاس علي المخدرات 

الوقوع في الانتكاسة من الادمان بعد التعافي بمثابة صاعقة تنزل علي المتعافي واهله والمقربين فبعد قضاء شهور من المعاناة في العلاج النفسي والدوائي ومعاناة الاعراض الانسحابية وترك العمل طيلة فترة علاج الادمان للوصول الي مرحلة التعافي ثم يحدث انتكاسة وعودة  للانماط السلوكية القديمة فلا شك ان هذا الامر يكون ثقيلاً علي المتعافي وعلي الاشخاص المقربين , فنحن نتفهم تماماً ان طريق التعافي من الادمان يشبه رحلة الصعود للقمة لكن الاشكالية الكبري الخوف من الانحدرا الي القاع بعد وصول القمة والتعب الشديد حتي يصل الي هذه المرحلة وللتغلب علي تلك العقبة يكون هناك برنامج خاص لمنع حدوث الانتكاسة بعد التعافي من الادمان ومساعدة الاشخاص من خلال بامج خاصة لمنع الانتكاس ومساعدة الخريجين والمتعافيين في الحيلولة دون حدوث الانتكاس مرة اخري والعودة الي الانماط السلوكية التي تعد نذير ومؤشر قوي علي حدوث الانتكاسات .

برنامج المنتكسين الذي يتم في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان  برنامج موضوع من قبل مختصصين في الطب النفسي وعلاج الادمان يختص بعلاج مرضي الادمان الذين قد وقعوا في الانتكاسة والعودة للتعاطي  فنحن نتعامل من خلال هذا البرنامج الفريد في علاج المنتكسين علي الادمان والذين لم يكلل لهم النجاح في برامج علاجية مختلفة وظلوا اسري الادمان بعد الخروج من هذا العالم لمدة اياً كانت تلك المدة ونشعر تماماً بالألم والحزن والآسي الذي يعيش فيه الشخص المنتكس علي الادمان فلا شك ان انتكاسة المخدرات امر عصيب والآسي الذي يتملك الشخص ومن حوله عن فشل المحاولة وتكرارها لكن نريد ان نؤكد ان الفشل بداية النجاح قد لا تنجح من اول مرة فالمرض خطير لكن تكرار المحاولات لا يعني الفشل فليست المهم كم مرت حدث الفشل ولكن الاهم كم مرة توقفت .



ما هي اشهر انواع المخدرات التي يحدث فيها انتكاسة ؟

بداية يجب ان نعرف ان الانتكاسة بعد التعافي من الادمان قد تصيب اي شخص فليست العبرة بمدة التبطيل والتوقف عن التعاطي فقد يرجع الشخص للتعاطي بمجرد مرور ايام من التعافي وربما يكون العودة للتعاطي بعد مرور شهور من التوقف عن تعاطي المخدرات وربما يحدث للشخص انتكاسة علي المخدرات بعد مرور سنوات من التعاطي والامر هنا يكون شديداً وعصيباً عليهم لذا فان مرض الادمان يعد من اخطر الامراض في العالم لانه يظل كالكابوس يخشي الشخص المتعافي ان يصيبه هذا المرض لذا الحذر كل الحذر من الاطمئنان لهذا الخطر الكبير وهو مرض الادمان .

في حقيقة الامر هناك العديد من المواد التي يكثر فيها حالات الانتكاسات مثل انتكاسة الترامادول لانه من المواد المنتشرة وهناك العديد من العوامل التي تتسبب في انتكاسة الترامادول , كذلك فان انتكاسة الحشيش من اشهر انواع الانتكاسات فقد اشارات الدرسات بان هناك 70% من مدمني الحشيش المتعافين من الادمان قد انتكسوا بعد التعافي .

 



ما هو تعريف انتكاسة المخدرات ؟

بداية سنتحدث عن المعني الحقيقي والصحيح والمفهوم الأدق لكمة الانتكاسة وما هو معني الانتكاس فالعديد من الاشخاص يعتقد ان معني الانتكاس هو ان يقوم الشخص المتوقف عن التعاطي لمدة زمنية بالعودة الي تعاطي المخدرات مرة اخري وهذا الكلام غير مكتمل ويحتاج الي تصحيح ولذا يجب ان نعرف الفرق بين التوقف عن التعاطي وبين التعافي من الادمان فالتوقف عن تعاطي المخدرات قد يكون الشخص توقف وامتنع عن المخدر من قبيل الصدفة اوقد أتي التوقف عن التعاكي دون اي اساس صحيح ولذا هذا التوقف الغير ممنهج يكون محكوم عليه بالفشل وفي الغالب الاعم يكون محكوم علي هذا النهج من التوقف عن التعاطي بالفشل وحتماً سيعود الشخص للتعاطي مرة اخري من جديد .

لكن التعافي من الادمان يأتي من خلال خطة مدروسة ومن خلال اشراف طبي مختص واشخاص لهم خبرة في مجال علاج الادمان فيكون التوقف عن التعاطي مدروساً وبالرغم من اهمية تلك الخطوة وهي التعافي من الادمان الا انه ليس الهدف الوحيد بل هناك اهداف اخري وامور عديدة تتبع ذلك الهدف والتي تمكن المتعافي من الادمان من المحافظة علي التعافي والتغيير الجذري في سلوكيات المتعافي في جميع شؤن الحياة الي الافضل ويكون لدي المتعافي القدرة في التعامل مع المجتمع من جديد ولذا ما هو فائدة التعافي اذا لم يخلق للمتعافي حياة جديدة وبيئة جديدة بكل ما تحمله الكلمة من معاني .

وبعد التعرف علي الفرق بين التعافي من الادمان وبين التوقف والفرق الشاسع بين من امتنع تلقائياً او بالصدفة وبين شخص توقف عن التعاطي من خلال درق مدروسة وبرامج علاجية , لذا يمكننا الان التعرف علي المعني الصحيح لانتكاسة المخدرات وتصحيح المفهوم المنتشر والذي يحتاج الي تصحيح وهو ان الانتكاسة العودة للتعاطي والادمان .

معني الانتكاس او انتكاسة المخدرات هو مصطلح يشير الي عودة الشخص المتعافي الي انماط الحياة القديمة والسلوكيات التي كان يتبعها في حياة التعاطي وتبدأ حياة المدمن بالتدهور من جديد وتسمي هذه الانتكاسة الفكرية .

ومن خلال التعريف السابق نري ان الانتكاسة لا تعني بالضرورة عودة الشخص المتعافي الي التعاطي الفعلي حتي نطلق عليه انه شخص منتكس  بل في اغلب الاحيان تكون انتكاسة المخدرات انتكاسة فكرية وذلك من خلال عودة الشخص المتعافي الي نمط الحياة القديم اي اننا نري ان الشخص قد بدأ في ممارسة السلوكيات الادمانية من جديد والعودة الي نمط الحياة القديم زمن التعاطي من الكذب و الانكار والتبرير و المراوغة .

اما عن مراحل انتكاسة المخدرات فتشمل ثلاث مراحل ( مرحلة الانتكاس العاطفي , مرحلة الانتكاس النفسي , مرحلة الانتكاس الفعلي ) .



لماذا يكون لدي الاشخاص المتعافين رغبة في التعاطي بعد الخروج من عالم الادمان ؟

من الطبيعي مئة بالمئة ان يكون شعور الشخص المتعافي بعد الخروج من مصحة علاج الادمان هو الرغبة في التعاطي مرة اخرة وقد يستاء بعض المدمنين من هذا الشعور وبعد التعافي مباشرة يكون لديه الرغبة في العودة للتعاطي فهذا الشعور بلا شك مزعج الا انه هو الطبيعي لكن ما يقلق المتعافين هو التوهم بان ذلك الشعور نتيجة ان العلاج الذي خضعوا له لم يكن جيداً وبانهم في طريقهم للانتكاسة لا محالة ويواجهون الشعور بالذنب من تلك الرغبة السلبية والمشاعر السلبية تجاه انفسهم كما يخجل المتعافي من ذكر رغبته في الرجوع والعودة للتعاطي لاي شخص حتي لا يؤنب او يقال بانه فاشل وليس لديه احساس بالمسؤلية .

نريد ان نطمئن المتعافين بان تلك المشاعر التي يشعرون بها هي مشاعر طبيعية ولا يجب الخجل من تلك المشاعر ومن الطبيعي جداً ان تكون مشاعر الرغبة في التعاطي بعد العلاج مباشرة والا يكون هناك امراَ غير صحيح فجميع الاشخاص الذين ادمنوا من قبل قد شعروا بتلك المشاعر وعلي المتعافي ان يعي ذلك تماماً وان يهديء من طبيعته والا يستخف بتلك المشاعر ابداً والا كانت النهاية الطبيعية هي التعاطي من جديد .

لكن علي الشخص المدمن ان يخبر الاشخاص المختصصين بتلك المشاعر التي تنتابه ولا يخبر بها غير المختص او من ليس له تجربة مع الادمان والتعافي فلن يتفهم الشخص العادي طبيعة ما يشعر به لكن معالج الادمان والمتعافين من الادمان ولانهم قد مروا بتلك المشاعر وحسوها جيداً يستطيعوا ان يخبروا المتعافي من الادمان كيف يتعامل معها .

اذاً الشعور بالرغبة في التعاطي بعد الخروج من برنامج علاج الادمان احد الامور الطبيعية تماماً والمشاعر المؤكدة الحدوث لدي المتعافين من الانتكاس لذا في حين التعامل مع المدمن المتعافي يجب ان يكون علي دراية بهذا الامر من قبل الاهل والمقربين وتظل هذه المشاعر متعبة ومؤلمة الا اننا نريد ان نعرف #الاسباب التي تجعل لدي المتعافين الرغبة في التعاطي بعد الخروج من عالم الادمان والتعافي وكيفية يتعامل الشخص المتعافي معها  ؟ وكيفية التعامل مع المدمن المتعافي ؟



ما هي العوامل التي تتسبب في حدوث الانتكاس ؟

الحديث عن اسباب الانتكاس وعلاجها من اهم الامور التي يجب ان نركز عليها فلا شك ان التعرف علي اسباب المشكلة نصف المشكلة ولن نصل الي العلاج الا اذا تعرفنا علي اسباب الانتكاسة للمدمنين ومن ثم علاج هذه الاسباب والوصول الي طرق يتم من خلالها حماية الاشخاص من خطر الانتكاس علي المخدرات .

هناك اسباب رئيسية قد تتسبب في وقوع الاشخاص في الانتكاسة علي المخدرات والتي نستطيع اجمالها في العناصر الاتية :-

  1. وجود الشخص المتعافي في مكان واحد مع المخدر او السكن بالقرب من اماكن بيع المخدرات والذي يسهل الوصول الي المخدر .
  2. رؤية الاشخاص والاشياء المرتبطة بالمخدرات والتي تفتح شريط من الذكريات امام المتعافي وتتسبب في انكاسة المخدرات حيث النشوة والمرح ولحظات السعادة التي عاشها في صحبة الادمان والتعاطي .
  3. الاماكن التي تعاطي فيها المخدرات وسبق له ان تقبل مع تجار المخدرات او رفقة التعاطي والادمان تفتح الباب علي مصراعيه للانتكاسة والعودة للتعاطي .
  4. من اسباب انتكاسة المخدرات الحالات النفسية التي يمر بها الشخص المتعافي بما فيها الاحساس بالرفض والوحدة والغضب مع السأمة والقلق والخوف والاحساس بالذنب وغيرها من الحالات السلبية التي تسيطر علي المتعافي .
  5. الدخول في حالة عالية من التفاؤل والحالة النفسية الايجابية التي يكون فيها المتعافي وانه اصبح علي ما يرام والمبالغة في التفاؤل يجعل الشخص عرضة لانتكاسة المخدرات اذ يعرضه هذا للدخول في حالة من الاحساس الزائف بالاطمئنان الي الشفاء وانه لا يحتاج الي التواصل مع المعاونين ولم يعد بحاجة الي المتابعة من خلال مشرفيه في رحلة علاج الادمان .
  6. الذكريات التي قد ارتبط بها الشخص المتعافي فقد تكون اغنية او مقطع موسيقي قد ارتبط به المتعافي ومن هنا تكون تلك الاغنية مفتاحاً للعودة والحنين للتعاطي بعد التعافي من الادمان .
  7. المشاكل الحياتية والضغوط التي يقابلها الشخص بعد التخلص من الادمان مثل حالات التعرض البدني والانهاك والامراض البدنية والارهاق والجوع والاحساس بالالم وكل هذه الآلام يمكن ان تكون من اكبر اسباب حدوث انتكاسة المخدرات لعدم قدرة المتعافي علي مواجهة تلك الظروف والصعوبات مما يزيد من فرص حدوث انتكاسة المخدرات فالشخص الذي يجد تلك الصعوبات بعد لحظات قضاها في النشوة والسعادة وقت تعاطيه المخدر وخروجه الي عالم وهمي بعيداً عن العالم المرير الذي يعيشه يزيد من احتمالية استسلامه لسهوات التعاطي وتحدث الانتكاسة .
  8. التوقيتات التي قد اعتاد فيها المتعافي تعاطي المخدر ستتحول لديه الرغبه في تلك الاوقات حتي بعد التعافي اذا ما فكر فيها وحاول الاسترسال في الامر فالفعل يبدأ بفكرة .
  9. مشاهدة الافلام والمسلسلات الحزينة للاخرين وهم يتعاطون المخدرات او حتي مشاهدة اشخاص علي ارض الواقع يتعاطون المخدرات يفتح باب الانتكاسة بعد العلاج من الادمان .
  10. التحصل عي مبلغ كبير بشكل مفتجئ قد يدفع المتعافي للشوق لايام التعاطي ففي اغلب الاحيان التي تعاطي فيها المخدر قد تحصل علي مال كثير ومن خلاله تحصل علي الجرعة .

اذاً من خلال العناصر المجملة والحديث عن اسباب انتكاسة المخدرات وما هي ابرز الاسباب التي تتسبب في حدوث الانتكاسة بعد علاج مدمني المخدرات يجعلنا علي دراية علي ما قد يحول بين استمرار الشخص المتعافي في طريق التعافي وحدوث حالة من الانتكاس ولذا سيأتي الكلام علي طرق الوقاية من الانتكاس من خلال محاور الموضوع القادمة .



ما هو تعريف الوقاية من انتكاسة الادمان ؟

تعرف الوقاية من الانتكاس بانها احد طرق العلاج السلوكي المعرفي وهو اشهر الاساليب التي تجمع بين  العلاج المعرفي وتغير المفاهيم الخاطئة والمغلوطة عن النفس وعن المجتمع والحياة وتصويبها واحلال مفاهيم صحية سليمة مع تعليم الشخص كيفية التغلب علي الضغوطات والمشاكل المختلفة , الامر الاخر هو الجانب السلوكي من خلال اكتساب المهارات والاساليب الجديدة والتي تلزم الافراد المتعافين من مقاومة المشاعر والضغوط المجتمعية والمشاكل الحياتية وتمنحهم آليات جديدة للتعامل مع المواقف الحياتية المختلفة حتي نمنع اي طريق يؤدي الي الادمان مرة آخري والانزلاق في السلوكيات الادمانية .



ما هي طرق الوقاية من انتكاسة المخدرات ؟

لا شك ان الخوف من حدوث الانتكاسة بعد العلاج من الادمان امر يؤرق الجميع سواء الشخص او المقربين من العائلة والاصدقاء لذا يحاول الجميع ان يحول بين حدوث انتكاسة المخدرات وعودة الشخص للتعاطي مرة اخري بعد المعاناة التي عاشه المتعافي وعاشتها الاسرة وعاشها المقربين في رحلة التعافي من الادمان لكن لا شك ان الوقاية خير من العلاج لان العلاج هنا سيكون مراً وصعباً علي الجميع فالعلاج يعني دخول الشخص في رحلة علاج المنتكسين علي الادمان وبرامج وجروبات علاجية خاصة بالمدمنين المنتكسيين والامر ليس هيناً سواء من الناحية المعنوية والنفسية التي يكون فيها المريض المتعافي وافراد الاسرة والعائلة والصدمة التي يعيشونها اذا ما حدثت انتكاسة للشخص المتعافي من افراد العائلة بالاضافة الي الناحية المادية والمصاريف والمصاري التي يحتاج الشخص للبدء في رحلة علاجية جديدة .

من خلال النقاط الاتية سيكون الحديث عن النصائح والارشادات التي من خلالها يتم وقاية الاشخاص من حدوث الانتكاسات علي المخدرات والعودة مرة اخري للتعاطي ولكن يجب الا نستهين باي من تلك الارشادات حتي ولو كانت صغيرة او بسيطة الا ان عواقب التفريط فيها قد تتسبب في حدوث الانتكاس .

أولاً :- اللجوء الي الله عز وجل وطلب العون من الله فلا حول ولا قوة الا بالله وعليك الاهتمام بالجوانب الروحانية من الصلاة والذكر والدعاء والاستعانة بالله عز وجل وطلب المدد منه ان يخلصك من الشر واهل الشر ويعينك علي نفسك وشيطانك وهذا الامر له الدور الكبير في الحفاظ علي التعافي والعبد لا حول له ولا قوة بدون الاستعانة بمسبب الاسباب ومقدر الاقدار .

ثانياً :- عليك ان تتقبل انك كنت شخص مدمن فلتستعد لما قد تواجهه من تحديات مع نفسك ومع الاسرة ومع الاصدقاء ومع المجتمع والحياة بشكل عام .

ثالثاً :- لا تكذب علي نفسك وكن صادقاً ولا تخدع نفسك والكذب الذي اعتده عليه في رحلة التعاطي لابد ان تمحيه من طريقك بعد التعافي من الادمان ولا تخدع نفسك لتسهل طريق الوصول الي الادمان والتعاطي مرة اخري .

رابعاً :- لا تخجل من طلب المساعدة من المختصصين حين تحتاجها فقد تحتاج الي اشخاص داعمين في العديد من المواقف وهذا الامر يمثل نقطة قوة كبيرة في حماية الاشخاص من الوقوع في الانتكاسات من المخدرات وفي الغالب تحوي شبكة الدعم للمتعافي الاسرة والاصدقاء المقربين ومشرفوا علاج الادمان في رحلة التعافي .

خامساً :- الانضمام لمجموعات الدعم من خلال المشاركة في جروبات علاجية للاشخاص المنتكسين والتي تضم اشخاص متعافيين قدامي لديهم خبرة وقد مروا بالعديد من التجارب التي تواجهها فيكون لك سند في التصدي في مواجهة التحديات والمرور من العقبات الحياتية بسلام .

سادساً :- الابتعاد عن الاشخاص المدمنين والابتعاد عن اماكن التعاطي والابتعاد عن كل ما يذكرك كمتعافي من الادمان بالمخدر فقطع الطرق الموصله للمخدر هو قطع علاقة بالمخدر .

سابعاً :- من اهم الامور التي تساعد الاشخاص في عدم الوقوع في الانتكاسة هي مكأفاة النفس فالنفس البشرية طبيعتها تحب التحفيذ لذا كافئ نفسك علي كل تقدم تحققه بعد رحلة التعافي خاصة في الفترة الاولي بعد رحلة علاج الادمان .

ثامناُ :- تعلم قول " لا " لكل من يحاول ان يدخلك مرة اخري لعالم الظلام فكلمة لا تحول بينك وبين التعاطي مرة اخري فلا تستهين بالامر فهؤلاء الاشخاص لا يبكون عليك وانت من ستعاني من ويلات الادمان وحدوث الانتكاسة ولن يمس ظفرك مثل جلدك .

تاسعاً :- الحرص علي نمط غذائي مع ممارسة التمارين الرياضية يساعد في منع حدوث الانتكاس .

عاشراً :- ممارسة اساليب الاسترخاء وتخلص من التوتر فهذا له دور كبير في منع حدوث الانتكاس فلحظات الاسترخاء والنشوة التي يعيشها الشخص في اثناء التعاطي وبعد الافتقار لتلك اللحظات التي كانت تجلبها المخدرات فلحظات الاسترخاء ضرورية واساسية في فترات التعافي وبشكل يومي من عوامل الاساسية في الوقاية من حدوث الانتكاسات .

حادي عشر :- الحرص علي اكتشاف طرق جديدة للاستمتاع بعيداً عن جو المخدرات والتعاطي وطرق الاستمتاع في الحياة كثيرة الا ان الشيطان يزين طرق لبعض الاشخاص مما يعمي البصيرة عن رؤية طرق المتعة وتنحصر المتعة في هذا العالم لذا علينا اكتشاف طرق متعه من السفر والرحلات وممارسة الرياضة ومساعدة المرضي ومساعدة المحتاجين والاشتراك في الجمعيات الخيرية .

ثاني عشر :- عليك تكوين صداقات جديدة مع اشخاص تغلبوا علي الادمان ونجحوا في الخلاص من الادمان قبلك ولتنظر لنفسك كشخص جديد ليس له علاقة بالشخص الذي كان مدمناً في السابق .

ثالثا عشر :- الحرص علي المتابعة بشكل دوري مع الطبيب المعالج حيث ان دكتور علاج الادمان او الطبيب النفسي في رحلة التعافي لهما دور كبير في منع حدوث الانتكاسات ولا تنقطع عن الدواء ولا استشارة الطبيب حتي لو ظننت انك قد تعافيت فالشخص الادري والاعلم بحالتك هو طبيبك المعالج .




المستشفي مرخص من قبل وزارة الصحة والعلاج الحر والامانة العامة للصحة النفسية وترخيص البيئة

دكتور / عمرو يسري

دكتور / عمرو يسري

المدير الفني

استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان

دكتور / ليلي شاور

دكتور / ليلي شاور

نائب المدير الاداري

استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان

دكتور عماد عبد المنعم

دكتور عماد عبد المنعم

المدير العالم

الدبلومة الدولية للتعامل مع السلوكيات الادمانية دبلومات متعددة ومختلفة في الطب النفسي وعلاج الادمان والتشخيص المزدوج من جامعة عين شمس

أ/ محمد ذكي

أ/ محمد ذكي

المدير المالي والاداري

الدبلومة الدولية للتعامل مع السلوكيات الادمانية المدرسة الدولية لعلاج الادمان