مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج الهلاوس Hallucinations

علاج الهلاوس بالقران,علاج الهلوسة طبيعا, علاج التهيئات والهلاوس, كيفية التعامل مع مريض الهلاوس

محتوى المقال



علاج الهلاوس Hallucinations

 لم تكن الهلاوس معروفة لدي العلماء في القدم ولقد احتار علماء النفس والأطباء الشخصيين كثيراً حول تفسير الهلوسة نظراً لقلة الامكانيات فقد فسرت باشياء روحية مما دفع العديد من الأشخاص البحث عن علاج الهلوسة بالقران واخرون بحثوا عن علاج الهلوسة بالاعشاب , فلم يتم التوصل الي التشخيص السليم للهلاوس الا في بدايات القرن العشرين حيث التطور الرهيب والطفرة العلمية الحاصلة في مجال الطب النفسي تم تشخيص الاضطراب وتعرفنا علي التهيؤات البصرية والهلوسة الفكرية والهلاوسة السمعية الكاذبة الاكثر انتشاراً , ومما يعتقده العديد من الأشخاص ان الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن فحسب وان تلك التهيؤات البصرية او الهلاوس السمعية وغيرها من أنواع الهلاوس لا تصيب الصغار أو الشباب الا ان الهلوسة قد تصيب جميع الاشخاص في جميع مراحل العمر والهلوسة عند الاطفال والهلوسة عند المراهقين امر مشهود في الواقع  .

مع سيطرة الجهل علي عقول العديد من الأشخاص خاصة في القرن الماضي حيث كانوا يعتقدون بأن اسباب حدوث الهلاوس نتيجة قوي خفية أو امور روحية وقد تكون علامة عند بعض الأشخاص أنها شيء مبارك لكن لعل هذه الأفكار تلاشت عند الكثير مع العلم الحديث واكتشاف علاج الهلاوس وعلاج التهيئات ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان لدينا أساتذة متخصصون في علاج الامراض النفسية والتخلص من الهلاوس نهائياً في أقل وقت ممكن من خلال برامج العلاج النفسي والدوائي , وفي الواقع لا يوجد تعارض بين علاج الهلوسة بالقران وبين طرق علاج الهلوسة من خلال الادوية والعلاجات النفسية فالقران شفاء الروح والبدن ولكن علاج الهلوسة طبيعا هذا في حال انواع الهلاوس الغير مزمنة يعني تستعمل في علاج الهلاوس المؤقتة فحسب  .



 ما هو تعريف الهلاوس Hallucinations ؟

يتسائل احدهم هل ما نراه حقيقة ؟ هل تلك الأصوات التي تتردد علي آذاننا فعلاً في الواقع كما نسمعها ؟ هناك هناك شيء ما يسير علي أجسادنا ؟ هل تلك الروائح الذكية تخرج من أنحاء الغرفة ؟ وغيره من التساؤلات التي تسائل من شخص مصاب بالهلاوس لكن تري ما هي اسباب الهلاوس

الهلاوس البصرية الكاذبة أو الهلاوس السمعية الكاذبة  و الهلوسة الفكرية والهلاوس بشكل عام تحدث حين يفقد الأشخاص السيطرة علي قدرتهم الادراكية فيشعرون بمثيرات خيالية ويتعاملون معها علي أساس أنها امور واقعية وحقيقية , وفي الغالب تكون  تلك التهيؤات البصرية أو الأشياء المسموعة التي تراود الأشخاص يكون مبعثها الاستدلالات الداخلية من الذكريات والأفكار .



ما هو الفرق بين الوهم والهلاوس ؟

الهلاوس هي ادراكات حسية دون وجود منبه خارجي مع الاعتقاد الراسخ بوبجود تلك المنبه , وجميع الحواس قابلة لتلك الاضطراب الا ان اكثر انواع الهلاوس حدوثاً هي الهلاوس السمعية والهلاوس البصرية , وبالرغم من ان تلك الهلاوس تحدث في مرض الفصام او الاصابات في الدماغ او لدي الاشخاص المدمنين الا انها قد تصيب الاشخاص في اوقات التوتر والقلق والتعب الشديد .

الوهم هو رد فعل حقيقي راجع لأسباب معينة كالاحداث التي تحدث من قبل الفنانين في السينيما والانبهارات الفنية .

الوهم ايضاً هو رد فعل حقيقي لاحاسيس حقيقية ولكن يعطي له اسباب ليست واقعية , ويطلق الوهم علي الضلالات الفكرية واعتقاد الشخص فكرة تكون من الاوهام وغير قابلة للحدوث في الواقع ولكن الشخص يعتقد صحتها ولذا فان الهلاوس تكون مرتبطة بالحواس اما الاوهام فهي ترتبط بالافكار وامور حسية وافكار في عقل الشخص 

 .



ما هي انواع الهلاوس  وكيفية علاجها ؟

ترتبط الهلاوس بجميع الحواس الجسدية فتحدث حين يري الأشخاص او يسمع أو يشم او يتذوق او يحس بوجود أشياء غير موجودة علي أرض الواقع , وتعد الهلاوس احد السمات الأساسية لمرض الفصام الذهاني .

قد تسبب الهلاوس الرعب للمرضي لان توقيت حدوث تلك التهيؤات البصرية أو السمعية غير معروف وغير متوقع فقد تحصل الهلوسة في أوقات غير مناسبة تماماً .

اولاً الهلاوس السمعية :-

- وتعد الهلاوس السمعية الكاذبة أكثر انواع الهلاوس حدوثاً وانتشاراً , وتعني الهلوسة السمعية سماع أصواتاً لا وجود لها في أرض الواقع وقد تأخذ تلك الأصوات طابع التعليق المستمر علي أفعاله , وقد تدخل معه في محادثات وحوارات بخصوص أي أمر, وقد تملي تلك الأصوات علي الشخص فعل أشياء مؤذية .

- قد تكون الهلاوس السمعية من اعراض الفصام او الخرف او الاضطراب ثنائي القطب وليس أمراًضرورياً ان تكون مرتبطة بالعلل النفسية .

- قد تكون الهلوسة السمعية من دواعي الازعاج والقلق والتوتر لدي بعض المرضي لكن قد يكتييف البعض الاخر عليها ويعتبرونها جزء من حياتهم .

- التدخل المبكر بالعلاج يساعد بشكل كبير من التخلص من الهلاوس السمعية نهائياً من خلال المعالجة الدوائية والنفسية مع طبيب نفسي مختص ولا ينبغي الخجل من مراجعة الطبيب النفسي ومن المفيد في علاج الهلوسة السمعية الكاذبة ان تتعرف علي الاشخاص الاخرين المصابين بتلك الهلاوس السمعية حتي يتم تبادل الخبرات معهم وعدم كتمان الامر والتماس الحلول وفهم اسباب تلك الاصوات وما هي الاشياء التي تسبب اثارتها والكثير من لجأ الي علاج الهلوسة السمعية بالقران لان العلماء تحيروا كثيراً في تشخيص المرض فلجأ كل شخص حسب توجهه وميوله للبحث عن العلاج .

ثانياً الهلاوس البصرية :- وهي ليست بمستوي الانتشار للهلاوس السمعية , والتهيؤات البصرية تعني رؤية أشياء غير موجودة في ارض الواقع .

ثالثاً هلاوس الشم :- وهي التي تؤثر علي حاسة الشم فيشم الشخص روائح غير حقيقية سواء كانت تلك الروائح زكية أو روائح كريهة .

رابعاً هلاوس اللمس  :- يشعر الشخص بوجود اشياء تمر علي جسده كالحشرات الصغيرة او ان هناك شخص ما يلمسك .

خامساً الهلاوس التذوقية :- هذا النوع من الهلاوس يصيب الاشخاص المصابون بالصرع وهو قليل الانتشار مقارنة بالهلاوس السمعية والبصرية .

ما هي الهلاوس المؤقتة ؟

الهلاوس الوقتية أو المؤقتة تكون لامر عارض ولا تلازم الشخص طيلة حياته فليست هلاوس مزمنة فقد يصاب الاشخاص بها نتيجة وفاة شخص عزيز في الحياة فتشعر بانك تراه وتسمع صوته وتكون لفترة وجيزة من وفاته وهي بسبب شدة الالم من الفراق 



ما هي أسباب الهلاوس ؟

مع التطور العلمي الحاصل في مجال علاج الامراض النفسية في الأونة الأخيرة واكتشاف العديد من الأدوية النفسية يوماً تلو الاخر للتخفيف من معاناة المرضي النفسيين لكن مع هذه الطفرة الحاصلة في الطب النفسي الا ان جهود العلماء ما زالت مستمرة للتعرف علي اسباب الامراض النفسية بشكل محدد , وبالرغم من عدم معرفة اسباب الهلوسة بشكل دقيق ومحدد الا أن العلماء اشاروا الي العديد من الاسباب والعوامل المختلفة التي تتسبب في حدوث الهلاوس التي من خلالها يتم علاج الهلوسة من خلال التخلص من الاسباب المؤدية لحدوثها ومن ابرز تلك العوامل :-

أولاً  الامراض النفسية والعقلية :-

- وهناك العديد من الامراض النفسية والعقلية التي تتسبب في حدوث الهلاوسة مثل الفصام فهناك 70% من مرضي الفصام أو يزيد يعانون من التهيؤات البصرية , وهناك نسبة تتراوح ما بين 60% الي 90% يعانون من الهلاوس السمعية وهناك أيضاً نسب قليلة تصاب بالهلاوس الذوقية والشمية .

- الشلل الرعاش " باركنسون " حيث يري نصف المرضي المصابين بالشلل الرعاش اشياء لا وجود لها في الحقيقة " التهيؤات البصرية " .

- ألزهايمر ومرض الخرف الذي يتسبب في حدوث تغييرات في الدماغ تؤدي الي الاصابة بالهلوسة وبشكل خاص في مراحل المرض المتأخرة .

-الصداع النصفي حيث يعاني تلت الاشخاص المصابون بالصداع النصفي من ظهور هالات من الألوان كنوع من الهلوسة البصرية .

- الاصابة بالورم في المخ وذلك بحسب مكان المرض فانه يتسبب في حدوث انواع مختلفة من الهلاوس فلو تعلق الأمر بالرؤية حدثت هلاوس بصرية , وقد يحدث ضرر يتسبب في حدوث هلاوس شمية فيكون بحسب تأثير الورم الدماغي .

- مرض الصرع من اكثر الامراض التي يصاحبها الهلاوس .

ثانياً تعاطي المواد التي تسبب الادمان " المخدرات " :-

- فقد يتسبب التعاطي للمواد المخدرة والمهلوسات في حدوث الهلاوس بمختلف أنواعها لذا في حين نري ذلك جلياً في ( علاج ادمان الهيروينعلاج ادمان الحشيش علاج ادمان الاستروكسعلاج ادمان الخمر ) .

ثالثاً قلة النوم والأرق :-

عدم النوم لايام متواصلة وعدم الحصول علي قد كاف من ساعات النوم يجعل الأشخاص أكثر عرضة للاصابة بالهلاوس لذا يتم علاج الهلاوس النومية من خلال تنظيم النوم واعطاء الجسم قدر كاف من الراحة وساعات نوم كافية .

رابعاً تناول بعض الأدوية :-

هناك بعض الادوية النفسية التي تستخدم في علاج الاكتئاب و علاج الصرع وعلاج الفصام وغيرها من الأدوية التي تستخدم في علاج بعض الأمراض العضوية قد تتسبب في حدوث الهلاوس .

خامساً الاسباب الأخري للاصابة بالهلاوس :-

هناك بعض الاسباب الآخري التي تتسبب في حدوث الهلاوس السمعية والتهيؤات البصرية مثل ( سرطان الدماغ – الفشل الكلوي – فشل في الكبد – الحمي العالية وهي من اسباب الهلوسة عند الاطفال وكبار السن – العزلة الاجتماعية وهي سبب من اسباب الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن – الاصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة " الايدز " ) .



كيف يتم تشخيص الهلاوس ؟

الطريق السليم لتشخيص الاضطرابات النفسية هو الذهاب للطبيب النفسي المختص لذا أفضل ما يمكنه فعله هو ان تذهب لطبيب نفسي متخصص اذا شعرت بان تصوراتك غير حقيقية ومن خلال الاسئلة التي يتم عرضها عليك من قبل الطبيب المعالج ومن خلال الفحص الطبي الشامل للأجهزة والاعضاء الجسدية وعمل التحاليل واختبارات وتحاليل الدم والبول وربما والاشاعات علي الدماغ للوقوف علي الموقف الصحي والحالة الصحية للمريض بشكل تام .

اذا تعرف تعرفت علي احد الاشخاص مصاب بالهلاوس لا تتركه بمفرده فالخوف وجنون الشك الذي ينتج عن الهلاوس يمكن ان يتسب في قيامه بالاعمال والسلوكيات الخطيرة لذا يجب أن تذهب معه للطبيب المعالج لانه هو الشخص الوحيد الذي يمكنه تقديم المساعدة والعلاج لمرضي الهلاوس خاصة في حالة ظهور الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن .



كيفية علاج الهلاوس ؟

في الماضي ولان الاضطراب كان محيراً فقد دفع الكثير من البحث عن علاج الهلوسة بالاعشاب والاخرون الذين لديهم طابع ديني فقد لجأوا الي علاج الهلوسة بالقران وكل يسير بحسب ميوله وطبعه ليجد علاج الهلوسة لكن مع تطور الطب النفسي وتشخيص الاضطراب تشخيصاً دقيقاً والتعرف علي مسببات المرض وسبب نشوء أعراض الهلاوس علي الأشخاص تم التوصل الي علاج للتخلص من علاج الهلوسة بشكل نهائي باذن الله تعالي .

يتم الاعتماد في علاج الهلوسة من خلال القضاء علي الاسباب التي تؤدي الي حدوث الاضطراب فلو كانت الهلوسة ناتجة عن تعاطي المخدرات وانسحاب الكحول الشديد فأولي علاج لذلك هو الامتناع عن تعاطي المواد المخدرة تماماً وسيكون العلاج مختلفاً عن علاج الهلوسة التي تصيب مريض الشلل الرعاش لذا فالتعرف علي سبب الهلوسة يكون من خلال معرفة اسباب الهلوسة .

العلاج النفسي يساعد بشكل كبير وفعال في علاج الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة فمن خلال التحدث مع المعالج النفسي الذي يساعدك في الحصول علي فهم الامور بشكل أفضل ويعرفك ما يحدث لديك بشكل أكثر استيعاباً كما يساعدك علي تطوير استراجية التكييف خاصة في حالة شعورك الخوف .

علاج الهلاوس بالكهرباء من اشهر طرق علاج الهلوسة التي تصيب الاشخاص ولذا يتم اللجوء الي العلاج بالصدمة الكهربية لعلاج الهلوسة في حالة عدم فعالية العلاج الدوائي واالنفسي مع الاستخدام لفترات طويلة وهذا الامر في المراحل المتأخرة من المرض واستفحال الاعراض .




المستشفي مرخص من قبل وزارة الصحة والعلاج الحر والامانة العامة للصحة النفسية وترخيص البيئة

اتصل بنا


من نحن

ميديكال احد مراكز العلاج من الادمان (الهيروين - الحشيش - الاستروكس - الكحول - الترامادول-الشبو-الكبتاجون-الكوكايين-الفلاكا)