مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج الفصام

علاج الفصام بالقران , علاج الفصام بالاعشاب, الجديد في علاج الفصام 2018 , علاح الفصام في امريكا, اسباب مرض الفصام, شيزوفريينيا الحب

محتوى المقال



علاج الفصام ( الشيزوفرينيا ) Schizophrenia

ما خلق الله داءً الا وخلق له دواء ومرض الفصام قابل للشفاء حتي ولو بعد حين لذا حتي وان طالت مدة علاج مرض الفصام الا ان الدراسات والأبحاث تؤكد بأن علاج مرض الفصام نهائياً امراً ممكناً مع اتباع الطرق العلاجية الصحيحة والتدخل المبكر بالعلاج الدوائي والنفسي لذا يقدم مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نستطيع بعون الله علاج مرض الفصام نهائياً من خلال العلاج الدوائي وبرامج التاهيل النفسي المختلفة من اجل استبصار المريض بحالته وتطوير مهاراته من خلال نخبة من الفريق العلاجي الذي يضم اكثر من دكتور نفسي مختص واستششاري برامج التأهيل السلوكي والاخصائيين النفسيين داخل مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي  .

وللحصول علي الاستشارة وطلب المساعدة يمكنكم التواصل علي رقم الهاتف 00201002091877

مما لا شك فيه ان الفصام من الامراض الذهانية الرئيسية وهو اشهر اضطراب ذهاني في العصر الحالي اذ يبغ عدد مرضي الفصام في العالم 1% من نسبة السكان , وتظهر علامات الشفاء من الفصام اذ التزم المريض بالجرعة المطلوبة وواظب عليها وان طالت المدة حتي لا يحدث انتكاسات لمرض الفصام , لكن مع هذا لا نخفي المرضي بان علاج الفصام بدون دواء يتسبب في تفاقم المشكلة وحدة الاعراض ويسبب خطورة علي مريض الفصام وعلي من حوله لان في الغالب يتفاعل المرضي الفصاميين مع الافكار الظنية التي تراودهم وربما يقومون بايذاء أنفسهم او الآخرين وهذا يحصل في 20% من نسبة مرضي الفصام .

لكن قبل ان نذكر ما هو  افضل دواء للفصام سنعرض للعديد من المحاور المنعلقة بـ علاج مرض الفصام نهائياً حتي نكون علي وعي كامل بالاضطراب الذهاني الاشهر عالمياً وما هو مآل مرضي الفصام ؟ وما هي مدة علاج الفصام ؟ وهل علاج الفصلم البسيط اسهل من علاج انواع الفصام الاخري ؟  ثم ياتي الحديث عن علاج الفصام بالاعشاب بين الطب البديل والطب النفسي ؟ ولماذا تحدث انتكاسات مرض الفصام ؟ وفي اي المجتمعات ينتشر علاج الفصام بالقران .



مرض الفصام

يعرف مرض الفصام العقلي بانه مرض دماغي يصيب عدداً من وظائف المخ ويتسبب في حدوث خلل واضطرابات سلوكية وفكرية بالاضافة الي خلل في الادراك , وتكون مصحوبة بالأوهام والضلالات والهلاوس مما يجعل مريض الفصام غير قادر علي التميز بين الواقع والخيال مع عدم قدرته علي التواصل مع الأشخاص الآخرين ولا يمكنه التعبير عن نفسه وتتسم سلوكيات مريض لفصام بالغرابة الشديدة .

يعد الفصام المرض الذهاني الاكثر انتشاراً في العالم ومن اكثرها خطورة فعادة ما يصاب مرضي الفصام بالمشاكل النفسية الاخري مثل الاكتئاب واضطرابات القلق والادمان علي المخدرات لكن التدخل المبكر بالعلاج يمنع من حدوث هذا التطور في المرض والمضاعفات الاخري ويساهم بشكل كبير في علاج مرض الفصام نهائياً .

مرض الذهان يعني عدم القابلية لتفريق ما هو حقيقي وما هو ليس حقيقي وكما ذكرنا مرارا وتكرراً بان الفصام من اشهر الاضطرابات الذهانية لذا فان علاج الفصام بدون دواء امر سؤال اقرب الي الهراء مع مريض قد تكون الشفاء منه بالادوية امر صعب للغاية  , ويتم تعريف الفصام بحسب الدليل الاحصائي التشخيصي للاصطرابات النفسية الخامس الصادر عن الجمعية الامريكية للاطباء النفسيين وهو المرجع الاول في العالم لتصنيف الامراض النفسية , ويتم تعريف الفصام بوجود احد الاعراض الاتية :-

اولاً :- الضلالات والهلاوس والسلوك الغريب مع الافعال الشاذة او السلوك الكتاتوني وتجتمع الضلالات والهلاوس في الاضطراب شبه الفصامي ومرض الفصام واضطراب الفصام الوجداني والاضطراب الذهاني القصير  .

ثانياً :- الضلالات فقط  وهذا كما يحدث في الاضطراب الذهاني المشترك او في اضطرابات التوهم .

ثالثاً :- الهلاوس فقط  بدون وجود الضلالات او الاستبصار بمعني اخر وهذا اقرب مثال له هو الذهان نتيجة حالة طبيبة او نتيجة الادمان علي المخدرات او الادمان علي مادة غير مخدرة لكنها تسبب الهلاوس .

تشخيص مرض الفصام

مرض الفصام من اشد واخطر الاضطرابات الذهانية ولا يتم تشخيص الفصام من قبل الأشخاص اذ لابد من الرجوع الي طبيب نفسي مختص , ففي حال ظهور أي اعراض من التي اشرنا اليها من اعراض مرض الفصام السلبية او الإيجابية , يقوم الطبيب المعالج بعمل الفحوصات الطبية بشكل تام علي الجسد , مع استعراض الماضي الطبي للمريض , وفي الواقع لا يوجد هناك أي فحوصات معملية من خلالها يتم تأكيد الإصابة بالفصام الا ان الطبيب المختص له القدرة علي اجراء العديد من الفحوصات مثل اشعة اكس , او عمل تحليل الدم من اجل نفي احتمالية ان تكون تلك الاعراض التي ظهرت علي الشخص ناجمة عن مرض اخر غير الفصام .

يقوم الطبيب النفسي بعمل مقابلة معدة خصيصاً مع توفير الأدوات اللازمة , من اجل تحديد ما اذا كان الشخص يعاني من اضطراب نفسي , ومن خلال الاعراض التي تظهر وعمل الاختبارات وصولاً الي التشخيص الصحيح والسليم للمرض , وفي الواقع من اجل التأكد من إصابة شخص بمرض الفصام فان الطبيب قد يظل مدة لا تقل عن 6 شهور من اجل اظهار اعراض واضحة تميز مرض الفصام , ومن هنا نؤكد علي أهمية الرجوع الي المختصين من اجل تشخيص الفصام او غيره من الاضطرابات النفسية او الذهانية .

الفرق بين الفصام والانفصام

من اكبر الأخطاء الشائعة في المجتمع حتي بين المثقفين استعمال كلمة فصام الشخصية او انفصام من اجل الدلالة علي التناقضات في الأفكار والسلوكيات لدي بعض الأشخاص , ومن هنا يكون الخلط بين الفصام الذهاني Schizophrenia وبين مرض تعدد او ازدواجية الشخصية multiple personality , فان انقسام الشخصية او تعدد الشخصيات هو من الاضطرابات النفسية التي يحدث فيها انشقاق في شخصية المرء في بعض الظروف كالعيش في كبت  , من اجل ممارسة تلك الشخصية ولو لحظات فقط , وحينها تخجل الشخصية الأساسية وتعجز , وهذا الاضطراب نادر الحدوث وقليلاً ما نسمع عنه في الدراما والروايات الخيالية فحسب ,اذ يكون للشخص اكثر من شخصية , ويحدث هذا الاضطراب النفسي دون ادني وعي من الشخص ولا يعي فيه المريض أي سلوكيات يقوم بها .

وعن أسباب ازدواجية في الشخصية او تعددها راجع في الغالب الي التعرض الي الايذاءات الجنسية في مرحلة ما خاصة في مرحلة الطفولة , ويعتمد علاج انقسام الشخصية علي العلاجات النفسية من اجل تفريغ الكبت والصدمات النفسية لدي الشخص .

اما عن مرض الفصام الشيزوفريينيا فهو من الاضطرابات النفسية الشديد, والتي تحدث بسبب خلل في الدماغ , او بسبب نواحي وراثية , او اضطراب في كيمياء المه او اجتماع كل هذا كما اشرنا في محور أسباب الإصابة بالفصام , وبسبب الخلل الحاصل في مخ الفصامي فانه يسمع أصوات ويري أشياء لا حقيقة لها في ارض الواقع وقد يستجيب لتلك الأصوات والصور التي يراها , ولذا قد تري بعض الأشخاص الفصاميين يتحدثون مع انفسهم في الشارع بصوت مرتفع كانهم في حوار مع اخرين وهذا ما يعرف بالهلاوس السمعية والبصرية اشهر ما يميز مرض الفصام , وما ذكرنا في المقال عن أسباب واعراض مرض الفصام وغيرها من المحاور فيه الكفاية .

الفريق العلاجي بمركز ميديكال


الجديد في علاج الفصام 2018

اما عن نسبة انتشار الفصام في العالم فالفصام يصيب 1% من نسبة السكان في العالم , بمعني ان هناك مليون شخص يصابو بالفصام سنوياً ولا شك ان هذه النسبة كبيرة جداً وبحاجة للبحث المستمر عن افضل دواء للفصام وتخليص المرضي وذويهم مما يعانون , وفي الواقع يلقي علاج الفصام في امريكا اهتماما كبيرا خاصة في الاونة الاخيرة في ظل اصابة العديد من الاشخاص بالمرض وفي ظل تقدم الطب النفسي فيحاول العلماء الي التوصل الي الجديد في علاج الفصام 2019 ايضا والوصول الي العلاجات التي من خلالها يتم الوصول الي افضل درجات الاستقرار النفسي والسلوكي واعادة الفصامي الي ممارسة حياته من جديد  .

تتساوي نسبة حدوث الفصام بين الرجال والنساء لكن قد يكون بدء المرض في الرجال مبكر عن الاناث , وفي الغالب السن الذي يظهر فيه مرض الفصام ما بين ( 15- 35 ) سنة , ويكون نصف هؤلاء تحت سن 25 سنة .

يزيد انتشار مرض الفصام في الطبقات الاجتماعية الفقيرة لكن حدوث الاضطراب في الطبقات الاجتماعية المختلفة متساوي , وبحسب نظرية الانجراف لاسفل التي يري انه بالرغم من ان المرضي قد ينتموا الي اي طبقة اجتماعية لكنهم يميلون الي الاتحدار لاسفل في الطبقات الاجتماعية بسبب المرض .

احدث علاج للفصام

مع مرور الوقت يتوصل العلماء الي الجديد في علاج الفصام من الادوية النفسية والعلاجات السلوكية من اجل التوصل الي اقصي درجات التعافي , وبالفعل تم انتاج دواء جديد لعلاج الفصام الشيزوفرينيا , اذ يتم الحقن به مرة كل أسبوعين او خلال الشهر مرة او كل ثلاثة اشهر علي حسب ما يترائي للطبيب المعالج وحالة المريض ستحدد بالطبع جرعات الادوية بشكل عام , وتناول ادوية الفصام تعمل علي التخلص من الاعراض ومساعدة المريض في ممارسة حياته بشكل طبيعي حتي لا يتعرض الي الانتكاس , ولذا استمرار الفصامي علي العلاجات الدوائية من الأهمية بمكان من اجل الاستمرار في طريق التعافي وعدم حدوث انتكاسة الفصامي ولن يكون الامر سهلاً .

شيزوفريينا الحب

في حقيقة الامر الكثير من مرضي الفصام لا يرغب في إقامة علاقة اجتماعية ,ولذا العلاقة بين شيزوفريينا والحب علاقة مضطربة لان المريض يرفض الدخول في تلك العلاقات حتي لا ينصدم بردود الأفعال من قبل من يحبونهم في حال معرفتهم بالمرض , لذا فان الفصامي لا يفكر حتي في الزواج او تكوين الصداقات ويفضل الوحدة والعزلة عن الاختلاط والتفاعل في المجتمع , علي الرغم من ان العلاقات الاجتماعية وزواج الفصام وان يكون هناك علاقة حب لمرضي الشيزوفريينا يكون له دور إيجابي بشكل كبير في علاج مرض الفصام نهائياً .

الفصامي والزواج

قد يتعجب الكثيرون عن الحديث عن فوائد الزواج لمرضي الفصام , ولكن خبراء الطب النفسي والمختصون يرون ان زواج الفصامي من الأمور التي تساعد المريض علي العودة الي ممارسة الحياة بشكل طبيعي وفيه اتزان كما انه يحمي الشخص المتعافي من انتكاسة مرض الفصام .

من اهم فوائد الزواج للشخص الفصامي انه يساعد في الشعور بان هناك شخص مقرب اليه ويحبه ويكون جانبه في حال الاحتياج اليه ولن يتركه , ويكون عينه , وفي حال سيطرة الاعراض علي المريض يكون هناك شخص يثق فيه فان هذا من اهم الحلول وطرق علاج الفصام والبقاء في مرحلة التعافي .

في الواقع قد تعيق الاعراض الذهانية الثقة بين الزوجين , فمن الأمور التي تؤثر علي زواج الفصام هي الضلالات خاصة ضلالات الاضطهاد اذ قد يعتقد مريض الفصام في مراحل المرض وسيطرة الاعراض ان الزوجة او احد افراد الاسرة تريد قتله , وحينها يجب علي الزوجة مناقشة الفصامي حول المرض , والتاكد من انه قد تناول جرعة الدواء ففي الاعم الاغلب ان الإهمال في الدواء سبب في ظهور الاعراض الفصامية , ويجب الحصول علي الدعم من اجل تخطي تلك الازمات , من خلال مساعدة الطبيب المعالج , ولا شك ان تناول الوجبات في وقتها مع إعطاء الشخص فترة كافية من النوم , مع تجنب الوقوع في حالة من التوتر له دور كبير في منع حدوث الانتكاس للفصامي .

العلاقة بين الفصامي وتعاطي المخدرات

في حقيقة الامر فان العلاقة بين الاضطرابات النفسية خاصة مرض الفصام وبين تعاطي المخدرات والكحوليات علاقة قوية للغاية , اذ ان حوالي نصف مرضي الفصام
كما تشير الدراسات يتعاطون المواد المخدرة خاصة الكوكايين والامفيتامينات من المواد المنشطة , وتعاطي الكحوليات بنسب اقل , كما ان مرضي الفصام اكثر استهلاكاً للنيكوتين من الأشخاص العاديين من عامة الناس , ويمكن ان يسبب الافراط في شر الكحول في الإصابة بالاضطرابات الذهانية , كما ان الحشيش والماريجوانا لهم دور مساعد وبقوة في الإصابة بالفصام خاصة أنواع الحشيش المغشوش التي تتفشي في المجتمع مما يحول المرضي النفسيين الي مرضي التشخيص المزدوج , وحين يصاحب المرض النفسي مرض الإدمان فان المشكلة تكون غويصة وقد يكون حينها علاج مرض الفصام نهائياً امراً صعباً خاصة في حال التدخل في وقت متأخر .



اسباب مرض الفصام الذهاني 

قد يكون علاج مرض الفصام نهائياً من خلال القضاء علي اسباب المرض لكن ما هي الاسباب والعوامل التي تتسبب في حدوث الفصام 

مرض الفصام والفصام الوجداني والاضطرابات المتصلة بهم تشتبه الي حد كبير جداً الامراض العضوية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم لكن حتي هذه اللحظة وبالرغم من التطور الحاصل في مجال علاج الامراض النفسية والعديد من الابحاث والدراسات العلمية التي قامت بشان دراسة هذا المحور الا ان العلماء وان كانوا قد توصلوا الي اسباب وعوامل تزيد من احتمالية الاصابة بالاضطراب النفسي الا انهم لم يتوصولوا الي سبب محدد ودقيق للاصابة بالمرض النفسي , لكن هناك عوامل مختلفة واسباب عديدة مثل الجانب الوراثي والظروف الاجتماعية والنفسية التي يتعرض لها الافراد والمشاكل الاسرية وغيرها من المسببات التي ستكون احد محاور موضوع علاج مرض الفصام .

يظهر مرض الفصام وغيره من الامراض المشابهه في مرحلة البلوغ علي الاكثر , وقد يعتقد بعض الاشخاص انهم يعانون من هذه الاعراض نظراً لتعرضهم لبعض الامور في مرحلة الطفولة , لكن ليس هذا هو السبب اذ ان الاعراض جزء من مرض القصام او الفصام الوجداني او غيره من الاضطرابات الاخري التي لها صلة بهم .

تظهر اعراض مرض الفصام نتيجة حدوث اضطرابات في كيمياء الدماغ ولكي يتم القضاء علي هذه الاعراض يجب ان يتم اعادة التوازن لكيمياء الدماغ  من خلال الادوية التي تقوم اعادة التوازن الكيميائي بالمخ وهذا هو افضل دواء للفصام سوف يقدمه المعالج والطبيب النفسي للمريض الفصامي , لذلك فان امتناع الافراد عن العلاج الدوائي يتسبب في ظهور اعراض المرض عاجلا او آجلاً ولهذا يجب الاستمرار في تناول الادوية يومياً واتباع ارشادات الطبيب وعدم التخلف عن دواء الفصام حتي وان طالت مدة علاج مرض الفصام الي ان تستقر حالة المريض وتنتهي الاعراض تماماً حتي وان ظهرت علامات الشفاء من الفصام علي الشخص المريض وبدأ التحسن بشكل تدريجي  لا يتوقف عن العلاج بدون مراجعة الطبيب المعالج .

هل مرض الفصام مرض خطير

الكثير من الأشخاص لديه اعتقاد بان مرض الفصام مرض خطير وان الفصامين يتحولون من حالة الهدوء والسكينة الي حالة من الخروج عن السيطرة وهو ان الفصام يعني انقسام الشخصية , وفي الواقع تميل الروايات الي اعتبار مرضي الفصام خطرين وانه ان لم يتم احتجازهم في احد المصحات النفسية فان الكوارث ستحدث , الا ان الحقائق تشير الي عكس هذا تماماً , اذ ان المرضي الفصاميين الذين يقبلون علي الانتحار قليل للغاية , ومعظم مرضي الفصام لا يكونوا خطرين ولا يرتكبون الي جرائم عنيفة كما يعتقد الكثيرين بان المريض العقلي او الذهاني شخص مجنون قد يرتكب الجرائم دون ان يعي ما يفعل , بل في الواقع الجرائم والمصائب التي يرتكبها متعاطي المخدرات والكحوليات اضعاف مضاعفة لما قد يقوم به الفصاميون .



ما هي انواع الفصام ؟

يتم تشخيص مرض الفصام وتحديد نوع مرض الفصام من قبل الاطباء النفسيين وتكون هذه التقسيمات مبنية علي الخبرة والاعراض التي توصف من قبل المرضي وتلاحظ من قبل افراد الاسرة وقد يكون اعراض مرض الفصام بسبب امرض اخري لذا لابد من البحث عن الاسبا الطبية في وقت مبكر .

قبل التعرض لذكر انواع الفصام فاننا في مركز ميديكال نقوم بعمل مراجعة التاريخ الاسري والشخصي للمريض ثم عمل فحص شامل للجسم والاعصاب وبعد تحليل جميع المعلومات المتاحة ومن خلال الاعراض فاننا نقوم بتشخيص الفصام وتحديد اي انواع الفصام يعاني المريض .

 اما عن انواع من مرض الفصام فتشمل  ( الفصام الزوراني – الفصام الغير منتظم – الفصام الكتاتوني – الفصام الغير مميز – الفصام المتبقي ) .

أولاً الفصام الزوراني :-

  • يتسم الفصام الزوراني بوجود ضلالات العظمة او ضلالات الاضطهاد أو وجود الهلاوس السمعية وقد توجد هذه الاعراض مجتمعة .
  • لا يوجد السلوك الكتانوني وتكون المشاعر مناسبة وغير سطحية  .
  • بدء المرض متأخراً وتكون الوظائف المعرفية افضل من النوع الغير منتظم .

ثانياً الفصام  الغير منتظم :-

لكي يتم تصنيف الفصام الغير منتظم لابد من وجود الخصائص الاتية وهذا وفق الدبيل الاحصائي التشخيصي الخامس التابع للجمعية الأمريكية :-

  1. الكلام الغير مترابط والمشاعر غير مناسبة وسطحية .
  2. يكون الشخص نشيط ولكن بلا هدف وغير بناء والكلام ليس له معني الا للشخص المريض .
  3. لا توجد اعراض كتاتونية .
  4. لا يوجد هلاوس او ضلالات حتي وان وجدت تكون سطحية  .

يعد الفصام الغير منتظم اقل انواع الفصام انتشاراً الا انه اكثر انواع الفصام من حيث الاعاقة , ويكون بداية المرض قبل سن 25 عام ويكون هناك ضعف في الاداء قبل بدء المرض ومسار مزمن بدون هجوع المرض مع وجود اضطراب في الوظائف الادراكية .

ثالثاً الفصام الكتانوني :-

وفق الدليل الاحصائي والتشخيصي الخامس فان الفصام الكتاتوني يتم تصنيفه من خلال وجود اثنان علي الاقل من الاعراص الاتية :-

  1. التخشب وعدم الحركة ويشمل المرونة الشمعية والذهول .
  2. النشاط الحركي المفرط لكن بلا هدف ولا يتأثر بالمؤثرات الخارجية .
  3. الصمت والمعاندة القصوي واتخاذ وضع متصلب ضد جميع المحاولات لامكان حركته .
  4. تكليح الوجه وغرابة ملحوظة في الحركة الارادية مع اتخاذ اوضاع غريبة وغير مناسبة والحركات النمطية .
  5. صداء صوتي او صداء حركي .

ثالثاً الفصام الغير مميز :-

احيانا لا يمكننا وضع الاعراض الفصامية الرئيسية في نوع ما من انواع الفصام او قد تكون اعراض مشتركة مع نوع اخر من انواع الفصام , فبالرغم من ان الاعراض نشطة وموجودة الا اننا لا يمكننا تصنيفها فصام زوراني او كتاتوني او غير منتظم .

رابعاً الفصام الوجداني :-

وبعض علماء النفس يلحق الفصام الوجداني كواحد من انواع الفصام وبعضهم ينظر اليه كنوع مستقل بذاته حيث ان مريض الفصام الوجداني يعاني من اعراض الفصام بالاضافة الي اعراض الاكتئاب او الهوس فهو يجمع بين اعراض الاضطراب الوجداني مع الفصام .

خامساً الفصام المتبقي :-

وبحسب ما جاء في الدليل الاحصائي التشخيصي فان الفصام المتبقي يتم تصنيفه في حالة : -

  • عدم وجود ضلالات , ولا يوجد هلوسة , ولا كلام غير منتظم , كما لايوجد سلوك كتاتوني او غير منتظم .
  • وجود اعراض سالبة لاضطراب الفصام .

اشد أنواع الفصام

علي الرغم من ان مرض الفصام الذهاني من اصعب أنواع الاضطرابات النفسية والذهانية الا ان درجات وحدة أنواع الاضطراب تختلف , ويري العلماء ان الفصام الهيبفريني هو اشد أنواع الفصام واسواها اذ انه يفت في شخصية المريض بشكل كبير , يعني ان هذا النوع من أنواع الفصام يفقد الشخص المريض كل مقومات التواصل مع الواقع ويفقد المريض كافة اشكال الاستبصار , والحكم علي الأمور والتفاعلية , ويفقد فيه المرء بالطبع القدرة علي العمل , مع فقدان القدرة علي الاهتمام بالنظافة الشخصية , مع فقدان المرء وضعه في السلم المجتمعي وهو من أسوأ ما يعاني منه مريض الفصام .

كون الفصام الهيبفريني اشد أنواع الفصام لانه يفقد الانسان قدرته ومهاراته في كل التي يستطيع العيش بها وتتطلبها حياته من اجل العيش بشكل مستقر , وفي الواقع مرض الفصام الهيبرفيني يختلف في الحدة فقد يكون المريض شديد او متوسط او خفيف , الا ان المرضي الذين يصابون بالفصام في مراحل مبكرة من العمر يكون المرض اشد واصعب من غيرهم اذ ان الشخص في حال اذا ما أصيب بالفصام الهيبفريني في صغره خاصة في مرحلة الذكورة فانه يفقد القدرة علي تطوير المهارات , وبالطبع لم تتح له فرصة التحصيل العلمي او الدخول في مراحل التعليم , وبالطبع تلك الأمور تعد ضرورية في مقاومة مرض الفصام .



ما هي اعراض مرض الفصام ؟

اما عن اعراض  الفصام الذهاني فهي عديدة ومتنوعة ما بين اعراض سلبية واعراض ايجابية  واضطرابات في السلوك واضطرابات في الحركة والاضطرابات المعرفية , لكن مع هذا فان اعراض الفصام الذهاني تختلف عن اعراض الفصام الوجداني فهذا شيء أخر تماماً وسنذكر لاحقاً اعراض مرض الفصام بالتفصيل بتصرف من كلام الاستاذ الدكتور العالمي احمد عكاشة رائد الطب النفسي  .

عادة ما تبدا اعراض الفصام بشكل بشكل خفي وببطء في التطور " وان كان في بعض الاحيان يبدأ بشكل مفاجئ وسريع " , ففي البداية تظهر الاعراض الفصامية المبكرة وتتطور هذه الاعراض شيئاً فشيء ويلاحظ علي المريض انه اصبح اكثر عزلة واقل اهتماماً بالامور التي كان شغوفاً بها من قبل وال اهتماماً بالهندام والمظهر ويبدا التدهور في المستوي التعليمي والتحصيل الدراسي والأداء الوظيفي وتتدهور علاقة مريض الفصام مع اصدقائه وزملائه , وقد يظهر احد انواع الفصام علي شكل اضطراب في الحركة ونوع اخر يظهر علي شكل سلوك اطفالي او قد تكون الاعراض سلبية فقط لا يوجد اعراض ايجابية وهي اعراض الفصام البسيط  ويعد علاج الفصام البسيط من اصعب انواع العلاج اذ لم يتم التدخل اذ ان حالة المريض تتدهور تدريجياً .

اولاً اعراض الفصام الايجابية :-

 وهي التي تتواجد في الغالب عند بدء حدوث المرض او في حالة الانتكاسات او في الحالات الذهانية الحادة , لكن هذه الاعراضتختفي او تقل حدتها مع استخدام افضل دواء للفصام والطريق الامثل علاج مرض الفصام نهائيا وهو العلاج الدوائي والنفسي , وليس شرطاً ان تكون جميع هذه الاعراض في المريض بل ربما اثنين منها فقط  وتشمل هذه الاعراض   ما يلي

  • الهلاوس بمختلف انواعها هلوسة سمعية – هلاوس وتهيؤات بصرية – هلاوس حسية الا ان الهلوسة السمعية الاكثر انتشاراً .
  • قلة وعدم ترابط الافكار .
  • صعوبة في توصيل المعني بسهولة .
  • عدم قدرة الشخص علي فهم الموضوعات .
  • عدم القدرة علي فهم الموضوعات ومآلات الامور  .
  • توقف التفكير وكأن مخ الشخص اصبح خالياً من الافكار .
  • ضغط الافكار وتزاحمها في راس المريض مما يسبب له ازعاجاَ كبيراً .
  • الضلالات وهي من ابرز السمات لمريض الفصام وهي عديدة ومنتوعة خاصة ضلالات زراعة الافكار وضلالات سحب الافكار وضلالات قراءة الافكار .

ثانياَ اعراض الفصام السلبية :-

وتوجد الاعراض السلبية غالباً في الحالات المزمنة وتتمثل الاعراض السلبية للفصام في ( فقدان الحيوية والاهتمام , فقدان التفاعل العاطفي وانعدام المشاعر , العزلة عن الاخرين والانطواء في عالمهم الخاص بعيدا عن التفاعل مع الاسرة والمجتمع , اضطراب في الارادة وعدم القدرة علي اتخاذ القرارات , قلة الكلام ولا يبتدئ اي حوار او مسامرة ويكون الكلام علي قدر الحاجة , عدم الاهتمام بالتظافة الشخصية والمظهر الخارجي فقد يظل شهوراً دون استحمام ولا يتحكم في المثانة فيتبول علي نفسه وان كان امراً نادر الحدوث ) .

ثالثاً اضطرابات السلوك  عند مريض الفصام :-

وتعد اضطرابات السلوك من السمات البارزة لمرضي الفصام ولكن تخنلف اعراض الفصام البسيط عن غيره من درجة الاعراض وحدتها لكن في الغالب تظهر لدي مريض الفصام سلوكيات غريبة تتمثل في ( تغيير تعابير الوجه بشكل ممتكرر , الضحك بغير سبب وبلا مبرر , افعال غريبة غير متوقعة كأن يقوم بضرب اخوته , الهياج والانفعالية والاثارة العالية وتكسير الاغراض من حوله , القيام بحركات معينة بشكل متكرر وان لم يكن لها معني , عمل حركات ليس في وقتها مثل التحية العسكرية , القيام بعمل امور تخالف الاعراف والتقاليد والمجتمع مثل التعري امام الاخرين , او توسيخ ملابسه وحول فمه اثناء الاكل ,  لبس ملابس الصيف في الشتاء وملابس الشتاء في الصيف ).

رابعاً الاضطرابات الحركية لمريض الفصام :-

وهي اضطرابات متعلقة بقدرة الشخص علي الحركة وهي كتاتونية او تخشبية ولكن هذه الاعراض اصبحت نادرة الحدوث في الايام الحالية وتتمثل تلك الاعراض في ( السبات والذهول ويظل المريض طريح الفراش , الهياج الشديد والصراخ تتخلها فترة من الذهول , الدوام علي وضعية معينة , اضطراب في الكلام , الطاعة العمياء , السلبية بشكل بالغ ومقاومة اي امر يوجه اليه , المداومة علي الحركات المتشابهة التي لا معني لها وهذا يزعج الاشخاص المقربين اليه ) .

خامساً اضطرابات في المعرفة :-

وهي اضطرابات في الوظائف المعرفية مثل الانتباه والتركيز والمهارة والادراك والذاكرة والتعلم والقدرات الفكرية واتخاذ القرار وغيرها من امور المعرفة , لكن في الغالب لا يتاثر مستوي الوعي لدي مرضي الفصام .

سادساً  اضطراب البصيرة :-

فمريض الفصام غير مستبصر بحالته , ولا يعتقد مريض الفصام انهم مرضي وبحاجة للعلاج وفي العادة قد يقول مريض الفصام للطبيب ( روح عالج نفسك  في الاول ) لكن لا يعني هذا ان نترك المريض لكن نبدا معه رحلة العلاج وستعود له البصيرة بشكل جزئي او بشكل كامل حتي في الحالات المزمنة .

لماذا يحصل انتكاس لدي مرضي الفصام ؟

من اكثر مشاكل مرض الفصام ان المرضي حين يشعرون بالتحسن بعد عدة اسابيع من تناول ادوية الفصام يتروكون العلاج ! وهذا لا شك انتكاسة مريض الفصام التي اكثر ما يخشاه الاطباء وهو الاهمال في تناول العلاج او التوقف عن تناول العلاج , وقد يكون السبب الاخر من حدوث انتكاسات مرضي الفصام طول مدة علاج الفصام في بعض الآحايين والتي تجعل المريض يمل ويزهق ويصيبه السآمة فيترك العلاج وتعود حالته للتدهور وتتفاقم اعراض مرض الفصام .

اما عن طرق منع حدوث انتكاسة مريض الفصام وتجنب دخول مريض الفصام للمستشفي :-

  1. كن علي دراية ووعي وتبصر بالاعراض التي تصيبك .
  2. في حالة اذا ما ساءت اعراض الفصام او ظهرت اعراض جديدة لابد من اخبار الطبيب ليتمكن من تقديم المساعدة مبكراً وتفادي حدوث انتكاس مريض الفصام او عودة الاعراض القديمة مرة ثانية .
  3. الابتعاد الابتعاد عن المشروبات الكحولية والمخدرات بانوعها المختلفة لانها من اكبر العوامل التي تؤدي الي حدوث انتكاس لمرضي الفصام لما تسببه من خلل في توازن كيمياء الدماغ وتعارض مع العلاج بل قد يظهر مرض الفصام لاول مرة بسب تعاطي المخدرات لشخص عنده استعداداً وراثياً لظهور المرض .
  4. تناول العلاج يومياً اذ ان عدم الاستمرارية والمواظبة في تناول الادوية قد يؤدي الي حدوث تغير في الاتزان الكيميائي في الدماغ مما قد يسبب عودة الاعراض .

مدي شفاء مرضي الفصام

الشغل الشاغل والتساؤل الأكثر انتشاراً علي مواقع الانترنت إمكانية علاج مرض الفصام نهائياً , اذ ان المريض لا يعاني بمفرده بل ان كل من حوله يعاني ولذا فهم بحاجة الي تخليص المريض من الحياة التي يعيشها , وفي الواقع مرض الفصام من الامراض الذهانية ولم يكن في الماضي يعتقد علاج مرض الفصام نهائياً الا انه في ظل توصل العلماء الي العديد من العلاجات النفسية والسلوكية مع ادوية علاج الفصام من مضادات الذهان وتطور الطب النفسي بشكل كبير عما كان عليه في الماضي في ظل عدم التعرف علي أسباب الاضطرابات النفسية , ففكرة ان مرض الفصام مرض مزمن فالامر غير صحيح اذ انه بفضل الله تعالي هناك حالات شفيت من مرض الفصام بنسب عالية جداً , ولكن يتم الشفاء من الفصام نهائياً في حال التزام المريض بالجرعات المحددة من قبل الطبيب اما في حال اهما ادوية علاج الفصامي فان هذا يتسبب في مخاطر علي المريض وعلي من حوله ويؤدي الي حدوث الانتكاسة وعودة المرض , ولو كان هناك رفض من قبل الفصامي في تناول الادوية فيمكن استبدال الادوية مع ابر وحقن طويلة المفعول اذ قد يتم تناول حقنة كل أسبوع او ربما كل شهر بحسب درجة المرض اذ ان هناك اشد أنواع الفصام وهناك درجات اقل وتختلف حدة الاضطراب من مريض لاخر .

 



والان دعنا نذكر مآلات ومسار مرضي الفصام

نظراً لتكرار حدوث الانتكاسات لمرضي الفصام فان مألات المرض تكون علي النحو التالي :-

15 % من مرضي الفصام لديهم مستقبل مبشر وتظهر عليهم علامات الشفاء من الفصام في وقت مبكر وهؤلاء الاشخاص تكون نسبة الشفاء من الفصام لديهم مرتفعة جداً .

30% من المرضي الفصاميين لديهم مستقبل متوسط , وتكون مدة علاج مرض الفصام طويلة اذا ما قورنت بمدة علاج الفصام البسيط .

55% من مرضي الفصام مستقبلهم غير مبشر وهؤلاء تكون لديهم انتكاسات متعددة وتكون علامات الشفاء من الفصام لديهم متاخرة .

كيفية التعامل مع مريض الفصام

مرض الفصام يصيب 1% من الأشخاص من مختلف الاجناس والمراحل العمرية ومختلف الثقافات يعني ان هناك شخص من كل 100 شخص يعاني من مرض الفصام , لذا علينا ان نتعرف علي كيفية التعامل مع الفصامي خاصة من قبل الأشخاص المقربين من الاسرة والأصدقاء وزوجة الشخص الفصامي فان لها دور كبير في الوصول الي مرحلة التعافي وعلاج مرض الفصام نهائياً وهو ما يعرف بالعلاج الاسري لمرضي الفصام , فالعائلة لها دور حيوي للغاية في المعاونة في التغلب علي مرض الفصام وخاصة عودة المرض وحدوث انتكاسة الفصامي .

عليك ان تعلم ان مريض الفصام يحتاج الي الأمان وان هناك من يهتم به ويرعاه ويخاف عليه من أي ضرر او اذي , فعليك الا تجعله يعيش في عالم من الوحدة او العزلة , فهم يرغبون فيمن يستطيع التواصل معهم والشعور بهم والاحساس بهم , ولذا عليك الا تلقي اللوم علي مريض الفصام او ان تزيد في نصحه في أي امر يقوم به .

عليك بالتعرف اكثر علي مرض الفصام وتعلم كافة الاستراتيجيات التي يجب اتباعها في التعامل مع الشخص الفصامي , وعليك بالرجوع الي المختصين من اجل التعرف علي كافة الطرق التي تساعدك علي مساعدة ومعاونة مريض الفصام من اجل الحفاظ علي التعافي , وقد يكون من الأمور المفيدة مناقشة الشخص الفصامي ما يريده منك في حال وجود أي ازمة , هذا بالطبع في حال كونه في حالة جيدة .
عليك ان تتخذ الإجراءات الصحيحة في حال اذا ما شعرت بان الشخص الفصامي قد يتعرض الي الاذي , فقد يكون من اللازم والضروري التفكير في الحال في ادخال الشخص المريض الي المستشفى حتي لو لزم الامر ادخال الفصامي بشكل قسري كاخر الحلول .

مدة علاج الفصام

تختلف مدة علاج الفصام من شخص لاخر بحسب نوع الفصام وحدة المرض ومدي استجابة المريض للعلاجات المتاحة , ومن الصعب ان يتم وضع تاريخ محدد يكون هو مدة علاج الفصام , الا ان العلاج يحتاج الي مدة طويلة وفي المتوسط تتطلب الحالات علاجا مستمراً مدة اشهر بعد التحسن وليس من بداية العلاج ومن ثم يتم تخفيض جرعة الدواء بشكل تدريجي , وهذا بالطبع راجع في الأول والأخير الي الطبيب المعالج , ويفضل ان يتم علاج الفصام في احد مراكز تأهيل الفصام الي حين تحسن الحالة ومن ثم استكمال العلاج في المنزل خاصة اذا ما صاحب مرض الفصام اعراض نشطة وكان هناك خطورة علي الشخص او علي من حوله اذ ان هناك العديد من حالات مرضي الفصام تفكر في الانتحار بل وتقدم عليه .

قد تكون مدة علاج الفصام سنوات عديدة خاصة اشد أنواع الفصام وظهور الاعراض في التوقف عن الدواء , بل هناك حالات قد يكون فيها الاستمرار علي تناول العلاج طول العمر الا ان الشخص قادر علي ممارسة حياته بشكل طبيعي في ظل استعمال الادوية .

علاج مرض الفصام

لا شك ان افضل علاج للفصام الذهاني يكون من خلال الاعتماد علي العلاج الدوائي والنفسي كدعائم اساسية في علاج مرض الفصام الذهاني , وقد اكدت الدراسات بان مدة علاج الفصام قد تطول الا ان هناك حالات شفيت من الفصام وتم علاج مرض الفصام نهائيا .

أولاً العلاج الدوائي :- وتعد الادوية المضادة للذهان هي حجر الاساس في علاج مرض الفصام العقلي , وقد يكون للادوية المضادة للذهان اثار جانبية شديدة الا انها لها دور كبير في التحكم في المرض , ولا ينقطع المريض عن تناول الادوية المضادة للذهان ابدا دون استشارة الطبيب المعالج حتي وان رأي تحسناً في الاعراض .

ثانياً العلاج النفسي :- ويشمل العديد من العلاجات مثل العلاج الفردي , والعلاج الأسري بالاضافة الي برامج التأهيل واعادة تأهيل مريض الفصام بالاضافة الي تعليم مرضي الفصام المهارات اللازمة للتعامل مع التوتر وظهور الاعراض المنبهة للانتكاسة مع التعرف علي مهارات التعامل مع الاخرين وتحسين علاقة الشخص الاجتماعية وليجعل المريض في ذهنه ان الشفاء التام من الفصام امر ممكن فلك داء دواء ان شاء الله لكن عليه بالمثابرة في العلاج .

علاج الفصام بالقران

الحديث عن علاج الامراض النفسية بشكل عام بالقران امر لا يماري فيه اثنان وقد انتشر علاج الفصام بالقران وعلاج الفصام بالحجامة في البلاد الاسلامية والتي يغلب علي سكانها طابع التدين فيتم علاج الفصام بالرقية وايات من القران, والقران غذاء للروح وللجسد وهذا يهديء من نفسية المريض ويزيل التوتر ويعمل علي السكينة وبلا شك ان هذا مع العلاج الدوائي والنفسي .

وفي الواقع علاج الفصام بالقران الكريم من طرق علاج مرض الفصام والتي لا تتعارض مع العلاجات النفسية والسلوكية ,هو طريق علاج الفصام بالقران ومن خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة كمرجع والتي اشارت الي ان هناك آيات من كتاب الله , ففي القران الشفاء والتعافي من الامراض النفسية والجسدية فقد جعل الله فيه الشفاء , وكم من الأشخاص الذين تداووا بالقران مع سعيهم في طرق العلاج من خلال المختصين فقد امرنا الله انا نسأل اهل الذكر , وسنتعرف من خلال هذا المحور علي علاج مرض الفصام بالقران الكريم من خلال الاتي :-

  • قراءة الرقية الشرعية علي حبة البرة ومن ثم تدليل الجسم كله من بدأية الرأس وباقي الجسد .
  • قراءة الزهراوين البقرة وال عمران .
  • قراءة فاتحة الكتاب مع اية الكرسي مع التكرار .
  • قراءة سورة الانعام والأعراف وتكرارها 7 مرات .
  • الامتناع عن التدخين فضلا عن الامتناع عن تعاطي المخدرات فهو من الأسباب التي تؤثر علي المريض .

علاج الفصام بالاعشاب بين الطب البديل والطب النفسي

من الناحية التاريخية فلا شك ان علاج مرض الفصام بالاعشاب له جذور تاريخية وموروثات عريقة لكن مدي هل اثبت الطب النفسي استخاد النباتات العشبية في علاج الفصام ؟ في الواقع لم يعتمد الطب النفسي في علاج مرض الفصام الاعشاب ومع هذا فان بعض المراكز تستخدم الاعشاب في علاج الامراض النفسية بشكل عام .

اما عن علاج الفصام بالاعشاب  فان هذا لا يتم داخل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان لكن من باب ذكر ما يتم داخل المراكز الاخري من اساليب علاجية حيث يتم علاج مريض الفصام من خلال تناول الاطعمة الغنية بالالياف ونبات الجنكة الذي يحسن من كفاءة المخ ويقوي الذاكرة كذلك عشبة الجينسينج وعشبة اكليل الجبل والهال الاخضر , لكن هذه الاطعمة والنباتات العشبية تكون بمثابة مكملات للعلاج الدوائي والنفسي لكن بمفردها فاننا نتحدث عن علاج الفصام بدون دواء ولا تري مع الاعشاب علامات الشفاء من الفصام الا بوجود المعالجة الدوائية والنفسية .

علاج الفصام في أمريكا

لقد لقي علاج الفصام في أمريكا اهتماماً كبيراً من قبل علماء الولايات المتحدة بسبب ارتفاع نسب الإصابة بالفصام في أمريكا من مختلف المراحل العمرية خاصة الفصام الناجم عن تعاطي العقاقير المخدرة , ولقد تم عمل العديد من التصاوير الدماغية علي الدماغ من اجل اكتشاف الجين المسبب للمرض , وبالفعل تشير الدراسات الي انه قد تم اكتشاف علماء في أمريكا للجين المسبب لمرض الشيزوفرينيا , وبالطبع من هنا صار علاج الفصام في أمريكا محط انظار جميع المرضي لانه يساعد بشكل كبير التوصل الي العلاجات الفعالة حتي يتم علاج مرض الفصام نهائياً , كما ان هذا يغير من النظرة للأشخاص المصابين بالمرض .

يعد مرض الفصام من الاضطرابات النفسية التي تتسم بالسلوكيات الاجتماعية الغير طبيعية , من الأوهام والضلالات والهلاوس والأفكار المضطربة وغياب الاستبصار بالواقع , مع انخفاض في المشاركات المجتميعية ,وقد كان العلماء دوما يعدون مرض الفصام بانه اضطراب ناجم عن التجارب النفسية والاجتماعية , الا انه في الواقع ظهرت دراسات تؤكد وجود جين بالدماغ متسبب في الاضطراب ومن هناك كان  الحديث عن علاج الفصام في أمريكا فهو راجع  الي ما اشير حول توصل علماء بالولايات المتحدة الي أسباب الفصام بان الجين " سي 4" له علاقة قوية بظهور المرض وقد نشرت الدراسة في مجلة الطبيعية العلمية , وتم ذكر هذا في موقع صحيفة اوغسيبورغر الألمانية  اذ ان علاج الفصام في المانيا لم يقل اهتماماً بالمرضي عن الولايات المتحدة , وقد يزيل ذا الاكتشاف الكثير من المصاعب التي كانت تواجه مرضي الفصام .