Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها

من أكثر ما يخشاه متعافي الإدمان بعد اتمام مراحل العلاج العودة مرة آخري إلي طريق الإدمان مرة أخري وحدوث انتكاسة الإدمان , ومن هنا كان لابد من تسليط الضوء علي أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها والعوامل التي تؤدي إلي وقوع الأشخاص في طريق الإدمان علي المخدرات مرة آخري بعد إتمام مراحل العلاج .

فتعالوا بنا من خلال طيات الموضوع نتعرف علي أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها وعوامل الوقوع إلي عالم الإدمان حتي نحمي أبنائنا من الوقوع مرة آخري في هذا الطريق الوعر والعالم المظلم  , وعلينا أن نعي تماماً بأن التعافي من الإدمان لا يقتصر فقط علي التوقف عن تعاطي تلك السموم من المخدرات بل علينا ان نضع نصب الأعين ان المفهوم الصحيح لعلاج الإدمان هو التوقف التام عن تعاطي مثل تلك السموم من المخدرات والإقلاع عنها طيلة العمر وعدم العودة مرة أخري إلي عالم الإدمان .

, ومن ثم فعلينا أن نسعي في طريق علاج الإدمان الصحيح من خلال المصحات والمراكز العلاجية المتخصصة حيث بيئة علاجية تساعد علي التعافي من خلال أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط فمع مستشفي الوعي الجديد بإذن الله سوف نعبر بك إلي بر الأمان ونخلصك من طريق التعاطي إلي بيئة نقية خالية من تلك السموم.

ما هي انتكاسة الإدمان ؟

قبل توضيح أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها سنعرف الانتكاسة, الانتكاسة هي السقوط أو العودة مرة آخري إلي حالة سابقة أو العودة إلي السلوك السيء الذي توقفت عنه أو العودة إلي المرض بعد الشفاء , والانتكاسة بشكلها العام عودة إلي سابق العهد السيء بعد التوقف عنها ومنها انتكاسة الملتزمين .

أما عن انتكاسة الادمان فيقع الكثير من المرضي المتعافين من الإدمان في دائرة الانتكاسة والعودة إلي التعاطي مرة أخري أو إلي شرب الخمر , ويقول المختصون بأن الكثير من حالات الإدمان لا يتم شفائها بالكامل وهذا الأمر المتسبب في عودتهم إلي طريق الإدمان مرة أخري حيث يتم تصنيف الانتكاسة بأنها جزء من علاج الإدمان .

ما هي أسباب انتكاسة الإدمان ؟

أما عن أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها والعوامل التي تؤدي إلي الوقوع في طريق الإدمان مرة أخري فتختلف من شخص لآخر ,ولكن بالنسبة لمعظم الأشخاص المتعافين فإن الانتكاسات تكون مدفوعة بالعواطف غير المريحة والمواقف المجهدة .

يشار إلي تلك الأحداث أو المشاعر باسم المحفزات الأساسية من أسباب الانتكاسة ويتمحور  الكثير من إعادة التأهيل حول المدمنين الذين يحددون المحفزات ويضعون استراتيجيات لكيفية تجنبها .

بالنسبة للعديد من المرضي , حيث تشمل أسباب الانتكاسة الشائعة ما يلي : –

1-لقاء الناس الذين يعتادون علي تعاطي المخدرات معهم خاصة رفقة السوء في الزمن الماضي وزمن التعاطي فيفتحون أفكار التعاطي لديه .

2-الذهاب إلي الأماكن التي اعتادوا فيها علي تعاطي المخدرات ومن هنا خطوة أولي البعد عن أماكن وأصدقاء كان لهم دور في التعاطي .

3-مشاهدة الناس علي شاشة التليفزيون أو تعاطي المخدرات .

4-سماع شخص يناقش تعاطي المخدرات بشكل صريح أو بعبارات مشوقة .

5-مواجهة حدث صعب وهي من أكبر الأسباب كالانفصال وفقدان الوظيفة والاكتئاب والموت وكلها عوامل لها دور في الاصابة بالعديد من العوامل والتسبب في العودة للتعاطي  .

ولأنه من المستحيل تجنب معظم أسباب الانتكاسة بشكل تام فمن المهم أن يتعلم الأشخاص المدمنين كيفية التعامل مع تلك الضغوطات الحتمية أثناء برامج العلاج من الإدمان .

ما هي أعراض الوقوع في الانتكاسة ؟

وبعد توضيح أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها سنتحدث عن أعراض الوقوع في الانتكاسة, في حين أن العلامات تختلف من شخص لأخر فإن التعرف علي العلامات التحذيرية للوقوع في طريق الانتكاسة يمكن أن تساعد بشكل كبير في منع الشخص القريب منا سواء من الأقارب أو من الأصدقاء أو من المحبوبين من السقوط في طريق الإدمان,ويمكن أن تشتمل علامات التحذير من الانتكاس فيما يلي :-

1-التخيل بشأن تعاطي المخدرات حيث يمكن أن يكون الترويج لما يسمي بالأثار الايجابية للأدوية من أكبر العلامات الحمراء بكون الشخص ليس جاداً بشأن التعافي من الإدمان.

2-الرومانسية باستخدام المخدرات في الماضي ,حيث قد يشير تمجيد الأوقات التي كان يقضيها في تعاطي المخدرات وزمن الإدمان النشط إلي أن الشخص يشعر بالملل من التعافي والرغبة في نمط حياة الإدمان بقدر ما إن لم يكن أكثر من وقت تعاطي المخدرات نفسه وهذا العيش الذي يكون فيه يفتح أمامه طريق للتعاطي.

3-قضاء الوقت مع أشخاص لا زالوا في بوتقة الإدمان فيمكن للدعم الاجتماعي أن يجعل أو يكسر تعافي الشخص فإن استرداد المدمنين الذين يقضون الوقت الطويل حول الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات مضمون تقريباً ليقعوا في الإغراء والانتكاس .

4-عدم تبرير تعاطي المخدرات المعتدل , فحينما يبدأ الشخص في استكشاف ما إن كان يمكنه استعمال المخدرات باعتدال أم لا أو يبرر لتناول مادة ما أنه لم يكن العقار المفضل فتلك علامة حمراء تشير إلي أنه أقرب للسقوط في طريق الإدمان .

5-الانخراط في السلوكيات القهرية بدلاً من الالتزام بجدول متوازن للأنشطة الإيجابية حيث قد يركز الشخص الذي علي حافة الانتكاسة بشكل مكثف فقط علي مجال واحد من حياته لاستبعاد كل شيء أخر .

6-قضاء الوقت في العزلة بصورة مبالغ فيها , فكونك بمفردك يعد من أكثر الأمور صعوبة بالنسبة للمدمن لإجراء اتصالات إيجابية في طريق التعافي , كما أنه يزيد من فرص أنهم سيبررون تعاطي المخدرات مرة أخري , ويقلل من المساءلة عن تلك الخيارات .

7-وجود العديد من أعراض الصحة النفسية له دور في حدوث الانتكاسات لمدمني المخدرات , فقد يشير عرض كميات أكبر من الاكتئاب أو الغضب أو القلق أو الوحدة أو الخمول أو الاستياء بصورة عامة أن رصانة الشخص تكون معرضة للخطر فحينما يتم غلق الأمر بتحديد كيفية حدوث الانتكاسة فهذا هو الحال بالتأكيد حيث يمكن للمدمنين الاستفادة من خلال العمل إلي الوراء مع المعالج لفهم كيفية الانتقال لاحراز تقدم في الشفاء إلي إيجاد أنفسهم مع وجود المخدرات في أيديهم مرة أخري .

موضوعات ذات صلة

مدة بقاء الكحول في الدم

مشروب الطاقة مع الفياجرا

ما هي علامة انتكاسة المدمن ؟

في اطار الحديث عن أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها يجب ان نوضح علامة انتكاسة المدمن حيث هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تشير إلي انتكاسة المدمن المتكررة من شخص لأخر ويمكن ان يساعدك علي فهم العلامات العامة لتكرار ادمان المخدرات في مساعدة نفسك أو عودة الشخص إلي المسار الصحيح .

أما عن العلامات الشائعة التي تدل علي أن المدمن انزلق في دائرة الانتكاسة فتتمثل فيما يلي : –

1-لم يعد الشخص مواظب علي حضور جلسات المتابعة مع المركز العلاجي .

2-ملاحظة الوقت الذي يقضونه مع الأفراد والذين يتخذون قرارات سيئة والذين قد تعاطوا المخدرات معهم .

3-الحديث عن تعاطيهم للمواد المخدرة بطريقة تمجيد يعني حب الحديث عن التعاطي وهذا يفتح الباب أمام التعاطي .

4-تبرير استعمال المواد من وقت لأخر مع العزلة وقضاء الوقت بعيداً عن التأثيرات الإيجابية .

5-زيادة اعراض مشاكل الصحة العقلية .

فلو لاحظت أن فرداً يتعافي يعاني من الرصاصة المتبقية فمن المهم تذكر أن تكون مشجعة فعليك التحدث بشان أي علامات وتواصل معه بشكل منتظم وحضور جلسات العلاج الأسري معه .

ماذا تعني الانتكاسة الكاملة للإدمان ؟

الإدمان الكامل المتكرر للمخدرات حينما يفقد المدمن المتعافي السيطرة علي الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات ويبحث بنشاط عن المخدرات التي يستخدمها , فلو كانت هناك جلسة غامرة أو فترة زمنية من تعاطي المخدرات فيجب علي الفرد العودة إلي العلاج وإن لم يفعل ذلك , فقد يعود إلي الانتكاسة إلي حالة الإدمان .

كيفية علاج الإدمان ؟

ارتباطا بموضوع أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها يتسائل العديد من الاشخاص عن كيفية علاج الإدمان , قإن لم يتم العودة إلي العلاج مرة أخري ستتحول الانتكاسة إلي الإدمان , فلو وجدت أنه لا يمكنك التوقف عن استعمال المواد التي تم اختيارها بعد الانتكاسة فمن الأفضل طلب المساعدة المهنية , فلو حضرت مؤخراً العلاج وحدث انتكاسة فإن هذا لا يعني أن العلاج فاشل , مثل الأمراض المزمنة الأخري , حيث قد تشير الإنتكاسات أثناء الإدمان ببساطة فإنك بحاجة إلي ادخال العلاج مرة أخري أو العمل علي تعديل المسار الحالي لخطة تعافي .

تقديم العديد من برامج علاج الادمان ومستويات مختلفة من الرعاية لمقابلتك أينما كنت في طريق العلاج , ومن المفيد ان يكون العائلة والأصدقاء والجهات الراعية متعاونة فهي أفضل مسار لك للمساعدة في الحياة اليومية أثناء رعايتك مرة أخري .

ما هي طرق الوقاية من الانتكاسة ؟

الحديث عن أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها يجعلنا نتطرق إلي طرق الوقاية من الانتكاسة ,  فأما عن الوقاية من الانتكاس فهي مقاربة سلوكية ومعرفية للعلاج السلوكي المعرفي الهدف منها تحديد ومنع المواقف عالية الخطورة مثل تعاطي المخدرات والسلوكيات القهرية والسلوكيات الجنسية والاعتداء الجنسي والاكتئاب علاوة علي ذلك فعلينا أن ندرك بأن الوقاية من الانتكاس أحد المكونات الأساسية في علاج إدمان المخدرات او الادمان علي الكحول .

الوقاية من الإنتكاسة من المكونات الأساسية لعملية التعافي حيث ثبت أنها تزيد بشكل كبير في فعالية العلاج من الإدمان مهما كانت أنواع العلاج من الإدمان ومن هنا فنحن من خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نعتقد بأن الوقاية من الإدمان عنصر حيوي في جميع العلاجات كما نعتقد أن هذا هو المفتاح من أجل تحقيق الاتزان والتعايش السليم علي المدي البعيد .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress