تخطى إلى المحتوى

الرجل النرجسي والخيانة

  • بواسطة
الرجل النرجسي والخيانة

الرجل النرجسي والخيانة هو مصطلح يذكر دائمًا كلما ذكرنا النرجسية، فالنرجسي يميل بطبعه إلى التورط في العلاقات مع النساء حتى يشعر بأنه مسيطر، والجدير بالذكر أن النرجسي لديه جانب هش في داخله يبعثه إلى مثل هذه التصرفات التي يقوم بها ومن هنا كان لدينا العديد من المواضيع حول النرجسي مع الزوجة، حتى يستمد منها قوته وهيمنته، فإذا كنت في موقف كهذا فيجب عليك الاعتراف بمشكلتك، والتواصل في أسرع وقت مع مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان لمساعدتك في الوصول إلى حياة طبيعية .

من هو الشخص النرجسي ؟

الشخص النرجسي هو شخص يعاني من اضطراب نفسي يعرف باسم اضطراب الشخصية النرجسية، ويتسم الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب بحب الذات بدرجة مبالغ فيها، والأنانية وغالبًا ما يكون غير قادر على التعاطف مع الآخرين وفهم مشاعرهم، بالإضافة إلى إنه يبحث دومًا على الأفضل ولا يكتفي بما يملك، وقد يكون خلف كل هذه الطباع شخصية هشة للغاية، ولا تتقبل النقد بأشكاله .

الجدير بالذكر أن كلمة نرجسية ترجع إلى أسطورة قديمة تخص شاب يدعى نرجس، والذي كان معروف أنه معجبًا بنفسه، وكان ينظر إلى انعكاس صورته في الماء باستمرار، حتى وقع في الماء وغرق فمات من شدة حبه لنفسه، ومن بعدها أصبح مصطلح نرجسي يقال على الشخص الأناني المحب لذاته بإفراط، ويعتبر هذا من أبسط التعريفات التي تفسر هذا المصطلح الطبي .

صفات الشريك النرجسي

الزوج النرجسي تتضح فيه كل الصفات العامة لاضطراب الشخصية النرجسية، بالإضافة إلى بعض الصفات التي تلاحظها الزوجة أثناء التعامل معها في كافة أمور الحياة بما فيها العلاقة الحميمية، ويجب التنبيه بوجود فرق بين الزوج النرجسي، والزوج الذي لديه بعض الصفات السلبية مثل الأنانية أو الطمع، وذلك لأنه وفقا للجانب الطبي لا يتم التشخيص باضطراب الشخصية النرجسية، إلا إذا كان الشخص يمتلك أكثر من 60% من الصفات النرجسية، والتي من أهمها :

  • تعظيم الذات المبالغ فيه، من الطبيعي والصحي أن يقدر الشخص نفسه ومواهبه، إلا أن النرجسي يشعر بتضخم ذاته، ويرى في نفسه ما ليس لديه من مهارات وخبرات .
  • الغيرة المفرطة، وفي هذه الحالة لا تكون الغيرة عاطفية نابعة من الحب، ولكنه يصبح غيورًا من أي شيء يستحوذ على اهتمام زوجته من اهتمامات، أو حتى حيواناتها الأليفة، وذلك لأنه يريد أن يصبح هو فقط مركز اهتمامها، وهو ما يحوله إلى شخص مؤذي في كثير من الحالات .
  • لا يتقبل أن يكون مخطئًا، ولا يتحمل مسئولية أي خطأ يصدر عنه ويبحث له عن مبرر، أو يقوم بإلقاء اللوم على غيره أو على الظروف المحيطة به .
  • عدم القدرة على التعاطف، فلا يبرر مثلًا تقصير زوجته في المنزل بسبب الضغوط التي تمر بها، ولا يستطيع فهم مشاعر الآخرين .
  • الشعور بالاستحقاق، حتى وإن كان مقصر فهو ينتظر الدعم والتشجيع على كل خطوة بقوم بها، وعلى النقيض تماما فإنه لا يثني على أي شخص قام بأي إنجاز، لهذا نجد الزوج النرجسي يخيب توقعات زوجته وابناءه ولا يكون مصدر لأي دعم معنوي، وهو ما يظهر أيضًا في العلاقة بين الرجل النرجسي والخيانة.
  • عدم القدرة على التعبير عن مشاعره، مما يزيد الفجوة بينه وبين عائلته وأصدقائه، فهو دائمًا ما يظهر بمظهر اللامبالي .
  • لا يستطيع أن يقدم اعتذار عن اخطائه مهما كان الوضع سيئًا .
  • شخصية تنافسية حتى مع زوجته، فلا يتحمل أن تكون زوجته معروفة أو أكثر منه نجاحًا، فهو لا يحب أن يسرق أحد منه الأضواء .
  • يعاني من تقلب المزاج، فيتغير مزاجه بين الغضب والرضا، والعصبية والهدوء بشكل دائم .
  • العنف الأسري، غالبًا ما يكون عنيفًا، حتى مع أهل بيته فيمارس العنف عندما يتعرض لأي موقف لا يناسبه ولا يعجبه .
  • يهتم بمظهره بشكل مبالغ فيه .

أسباب خيانة الزوج النرجسي

الرجل النرجسي والخيانة هي علاقة محتملة بصورة كبيرة، وهذا ما أكدته دراسات الصحة النفسية، ويجدر القول بأن الخيانة ليس لها مبرر، ولكن فيما يلي نستعرض الأسباب والمبررات التي يقدمها الزوج النرجسي والخيانة :

  • إهمال الزوجة والظروف المحيطة، حيث يبرع النرجسي في إلقاء اللوم على من حوله، وقد يشعر الزوجة بأنها السبب في خيانته لها أو بسبب انشغالها بالأطفال عنه .
  • الفخر بمعرفة الكثير من النساء، فهو بطبعه يحب أن يكون مرغوبًا من قبل النساء .
  • البحث عن الأفضل، يظن النرجسي أنه مميز عن غيره، فيبحث عن الشريك الأكثر مثالية فيلجأ إلى التورط في علاقات غير شرعية رغم أنه في الحقيقة غير مثالي .
  • الرغبة في الشعور أنه مسيطر على زمام الأمور، ويستطيع التحكم في أكثر من امرأة .

علامات تدل على خيانة الزوج النرجسي

هناك بعض العلامات التي تدل على أن الشخص النرجسي يخون شريكته، وتتضح هذه الخيانة في الكثير من الأفعال، ومن أبرز علامات الرجل النرجسي والخيانة الآتي :

1_ المحاولة المستميتة بنفي صفة الخيانة عن نفسه

يحاول الشخص النرجسي بنفي تهمة الخيانة عن نفسه بصورة دائمة، وإن لم تكن التهمة موجهة إليه، ويخترع قصص وهمية عن تعرضه للغدر والخيانة، لإظهار نفسه بمظهر البريء والنزيه، ومن الضروري القول بأن الأفعال والمواقف هي خير إثبات وليس الكلام .

2_ الاختفاء

يقوم الرجل النرجسي بإلغاء المواعيد المتفق عليه مع شريكته في اللحظات الأخيرة، أو عدم الرد والاختفاء عن الأنظار لفترة دون مبرر واضح وسليم، ثم يرجع بمبررات غير مقنعة عن الوقت الذي كان يواعد فيه أخريات .

3_ المواقع الالكترونية المريبة

يحب الشخص النرجسي أن يشعر بأن لديه معجبات كثر، ويسهل تحقيق ذلك في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كما أن مواقع المواعدة المتعددة قد تضمن له ذلك أيضًا، وهو ما يربط بين الرجل النرجسي والخيانة .

الرجل النرجسى والخيانة

يميل الرجل النرجسي التورط في علاقات مع نساء وهو متزوج أكثر من أي شخص آخر، وهذا طبقًا للكثير من الدراسات التي أجريت على العلاقة بين الرجل النرجسي والخيانة، والجدير بالذكر أن الرجل النرجسي لا يشعر بالندم تجاه خيانة لشريكته رغم كونها غير مقصرة، وخاصة أنه لا يتمكن من التعاطف والإحساس بالذنب تجاه الزوجة بسبب خيانته .

الجدير بالذكر أن اعلاقة بين الرجل النرجسي والخيانة تأتي من تفكيره من وجهة نظره فقط، فيبحث عن إشباع حاجاته حتى وإن كان هذا يسبب في إيذاء زوجته، بالإضافة إلى أنه يرى في نفسه تمييز يبرر له خيانته لشريكته .

هل يحب الرجل النرجسي شريكته بصدق ؟

في ضوء الحديث عن العلاقة بين الرجل النرجسي والخيانة، من الضروري الإشارة إلى أن الرجل النرجسي لا يبرع في إظهار مشاعره لمن حوله، فعلى عكس المتوقع فإن الشخصي النرجسي قد يقع في الحب بصدق، وذلك لا يتوافق مع صفات الأنانية وتقديس الذات التي يملكها، والجدير بالذكر أن النرجسي لا يعترف بمشاعره تحت أي ظرف مما يجعل العلاقة سامة، ولا يشعر شريكه بأنه مقدر أو محبوب.

الخيانة هي فعل غير مقبول وليس له أي مبرر، لذلك الرجل النرجسي والخيانة هما أمران مرتبطين، لذا من الضروري أن يعرف شريك الحياة أنه ليس المذنب في الخيانة، وإنما النرجسي من يجب أن يحل مشكلته ويتخلص من السمات النرجسية لتكملة الحياة بشكل صحي وسليم، واللجوء إلى متخصص في التعامل مع الاضطرابات النفسية وسمات الشخصية الغير طبيعية هو الحل الأمثل الذي يساعد على تخطى مشكلة التعامل مع شخص نرجسي بشكل مباشر .

مصدر

موضوعات ذات صلة :

الشخصية النرجسية والزواج

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

ماذا يكره النرجسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.