Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

صفات الرجل الخاضع.. وكيفية التعامل مع هذه الصفات

صفات الرجل الخاضع

هل وقعت يوماً في موقف يتطلب مواجهتك والتعبير عن الرفض بما لا تطيقه ولكنك خشية ذلك وخوفاً من حدوث المشاكل ومواجهة الصراعات والأزمات التي قد تحدث مع تجنب الاعتراف بالرفض والمشاعر السلبية التي شعرت بها تجاه الموقف مع تكرار ذلك بصورة مستمرة، حيث يعد ذلك من أبرز صفات الرجل الخاضع والذي يكون دائماً موافقاً على تبني وجهات النظر وقرارات الأشخاص الآخرين دون التعبير عن الرفض وذلك لتجنب حدوث الأزمات وإثارة الفوضى، كما أنه لا يتقبل وجود الخلافات والصراعات مع الأشخاص الآخرين حتى لا يتعرض لفقدهم أو خسارتهم مع قبوله لأي وضع صعب مهما كان وما به من أضرار قد تصيبه وذلك لما يكمن فيه من استسلام وخضوع لتصير الأمور بشكل طبيعي للآخرين ولا يهم بما يشعر أو بما يعيشه هو. 

صفات الرجل الخاضع

يوجد عدد من الصفات التي يمكن التفرقة بها بين كل من الرجل الخاضع أو المستسلم والشخص الحساس المراعي لمشاعر الآخرين ولكنه في ذات الوقت واعي لمشاعره ومتطلباته ولا يستحي من الرفض على عكس الاستسلام والخضوع والخوف من قول لا لتجنب الصراعات والخوف من المواجهة والتضحية بالنفس في سبيل راحة الآخرين، وإليك أبرز صفات الرجل الخاضع:

  • العمل على تجنب المواجهة أي من الأشخاص الآخرين، في حال إذا كان الشخص الخاضع يمتلك الحق أم لا وذلك لتجنب حدوث الأزمات ووجهات النظر المخالفة لآراء الآخرين. 
  • عدم الجرأة على قول كلمة لا حيث يعتبر ذلك من المهام الصعبة جدا على الرجل الذي يتسم بالشخصية الخاضعة أو المستسلمة وذلك لتجنب المواجهة والبقاء في الموقف الآمن. 
  • الخوف من طرح الأفكار وإبداء وجهات النظر وخاصةً المخالفة لآراء الآخرين، وذلك لخوفه الشديد من أن تسبب في حدوث المشاكل والأزمات فيصبح عرضه للخضوع والاستسلام لآراء الآخرين. 
  • يعد فقدان الثقة بالنفس من أبرز صفات الرجل الخاضع حيث لا يمتلك أي من أدوات الثقة الكافية بنفسه للدفاع عن نفسه وآرائه الشخصية والاستسلام للآخرين وآرائهم وقراراتهم للتحكم في حياتهم ومصيرهم وذلك للاعتقاد بأنهم أكثر قدرة على اتخاذ القرارات وشعورهم بالضعف وقلة الحيلة. 
  • يجد الرجل الخاضع الراحة في المشي مع التيار على عكس الشخصيات القيادية لأن ذلك يضعه في منطقة الراحة وما يعتاد عليه بشكل دائم خوفاً من تجريب أشياء جديدة وغير مألوفة. 
  • لا يحب أي إنسان أن ينتقده أحداً وخاصةً النقد السلبي الغير بناء وفي حالة سماع الانتقاد والاستجابة له لرغبة الفرد في معرفة أخطائه والعمل على تحسينها وتجنبها ولكن من صفات الرجل الخاضع أنه يتقبل النقد والآراء السلبية دائماً وبغير داعي وفي كثير من الأحيان كذلك قد يستجيب للوم على أخطاء الآخرين كذلك لتجنب حدوث الصراعات.

كيفية التعامل مع الرجل الخاضع

إليك فيما يلي بعض النصائح التي يمكن تقديمها للتعامل مع صفات الرجل الخاضع ومحاولة تغيير تلك الصفات وذلك بهدف التقويم والمشاركة في علاج الشخصية المستسلمة والخاضعة بداخله حتى لا يصبح مريضاً نفسياً وذلك من خلال ما يلي:

  • العمل على تعزيز وجهات نظر الرجل الخاضع وحثه بالمشاركة بآرائه بشكل دائم حتى لو كانت خاطئة مع الاستفسار عن رأيه باستمرار. 
  • تشجيع الرجل الخاضع على اتخاذ قراراته بنفسه مع ترك المساحات لتنفيذها بدون خوف أو تردد.
  • زيادة الثقة في النفس لدى الرجل المستسلم وذلك من خلال التركيز على صفاته الحسنة والإيجابية والاهتمام بالذات.
  • إعطاء الحرية للرجل الخاضع وسط مجموعات الأصدقاء وكذلك في العمل على التعبير بحرية وإبداع وعدم الخوف من الصراعات والأزمات.

وخلاصة حديثنا عن صفات الرجل الخاضع

يعتبر الخضوع والاستسلام والانقياد وراء الآخرين من أكثر الصفات المرهقة والتي تولد العديد من المعاناة النفسية والضعف البشري الذي لا تحتاجه الحياة وتحدياتها والقدرة على مواجهة الصعوبات فيها، وكذلك حتى لا يفقد الشخص الخاضع ثقته بنفسه ينبغي عليه الذهاب إلى الطبيب أو المعالج النفسي لمعالجة المشاكل والاضطرابات التي ولدت الاستسلام والخضوع بداخله والانقياد وراء الآخرين خوفاً من الأزمات.

المصدر الأول

المصدر الثاني

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress