علاقة الادمان بالهرمونات

  • بواسطة

علاقة الادمان بالهرمونات

علاقة الادمان بالهرمونات موضوع علمي تأصيلي للتعرف علي أنواع الهرمونات , فعلينا أن نعي بأن المخدرات تتسبب في توقف تلك الهرمونات الطبيعية ليعتمد علي ما تفرزه تلك السموم وتكون الكارثة , فتعالوا بنا في رحلة حول أنواع الهرمونات , بشكل من التلخيص غير المخل , وفي واقع الامر هناك علاقة قوية بين الادمان علي المخدرات وبين زيادة نسبة الهرمونات أو بشكل خاص السيروتونين وهرمون السعادة .

في واقع الأمر علينا أن نعي أهمية الهرمونات في المشاعر , حيث تلعب الهرمونات والمواد الكيميائية في الدماغ دورًا رئيسًا في المشاعر والسلوكيات التي نتبعها كل يوم ومن ثم يكون تعاطي المخدرات أو غيرها من المواد التي تؤثر سلباً علي تلك الهرمونات هي السبب الأكبر في حدوث الغضب والانفعال والقلق وغيرها من الاضطرابات النفسية وربما الذهانية وضياع حالة السعادة  حيث ان اضطرابها أو نقصها يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات النفسية والعاطفية.

لعل الموضوع يرتبط بشكل كبير بين تعاطي المخدرات وبين ما تفعله تلك السموم في الجسم والعقل وما يجعل الشخص يحتاج إلي زيادة تلك النسبة من خلال تعاطي المخدرات في ظل ما تفعله تلك السموم من المخدرات في الجسم , والرغبة في التواصل مع المختصين في مراكز علاج الادمان .

ما هرمونات السعادة وتأثيرات نقصها  , علاقة الادمان بالهرمونات ؟

علاقة الادمان بالهرمونات بمختلف أنواعها والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المحور :-أولاً الدوبامين :- وهو من أنواع الهرموبات التي تعمل علي تعزيز حالة من  الحماس والتعلم والمتعة ويمنح الحافز لتحقيق الأهداف والرغبات والاحتياجات، ويرتبط نقصه بتأثيرات وهي :-:

1-زيادة الرغبة بالمماطلة.

2-تدني الثقة بالنفس واحترام الذات.

3-نقص الشعور بالحماس.

4-التعب وقلة الطاقة والشعور بالقلق.

5-صعوبة التركيز وفقدان الأمل وتقلبات في المزاج.

ثانياً الأوكسيتوس :-يعطي الشعور بالثقة والحماس لبناء العلاقات والحفاظ عليها، يسمى بهرمون الحب لأنه يلعب دورًا مهمًا في الترابط، ويرتبط نقصه بتأثيرات وهي (  الشعور بالوحدة وفقدان الحماس تجاه النشاطات ,  التعب وفقدان الطاقة والأرق , الانفصال عن العلاقات , الشعور بالقلق والتوتر ) .

ثالثاً السيروتونين :- ولعله من أشهر أنواع الهرمونات علي الاطلاق ومن هنا حديثنا عن علاقة الادمان بالهرمونات ويعطي الشعور بالأهمية والتميز بين الأصدقاء، ويمنح الشعور بتقبل الذات بين الأشخاص المحيطين، ويرتبط نقصه بتأثيرات وهي ( نقص الثقة بالنفس وفقدان الأمل , الحساسية المفرطة وتقلب المزاج , القلق ونوبات الهلع والرهاب الاجتماعي , الوسواس القهري والأرق ) .

رابعاً الإندروفين :- وهو الهرمون الذي يعطي الشعور بالنشوة لتغطية الشعور بالألم، ويستجيب للألم والتوتر ويزيد من القلق والاكتئاب، ويرتبط نقصه بتأثيرات وهي (  الشعور بالقلق وتقلب المزاج , زيادة فرص الإصابة بالاكتئاب , الأرق وصعوبة القدرة على النوم بانتظام , السلوك الاندفاعي ) .

وما أشرنا إليه هي أنواع الهرمونات والتي تتأثر بالعديد من العوامل كما وضحنا من خلال هذا المحور من الموضوع ..

كيف تزيد من توازن هذه الهرمونات لتتمتع بالسعادة باستمرار , علاقة الادمان بالهرمونات  ؟

هناك العديد من العوامل التي تزيد من توازن تلكم الهرمونات والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- ممارسة تمارين التأمل وتقنيات الاسترخاء وياحبذا لو تم الأمر بصورة يومية ..

ثانياً :- العمل علي تحديد قائمة مهام يومية لمختلف نشاطاتك ..

ثالثاً :-ممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة قالرياضة لها دور كبير في تعزيز توازن الهرمونات ..

رابعاً :- ممارسة الهوايات الإبداعية مثل الرسم والكتابة والقراءة وغيرها من الهوايات التي تنمي العقل ومن ثم يكون لها دور في العمل علي تعزيز الهرمونات ..

خامساً :- الحرص على التواصل الاجتماعي.

سادساً :-الحصول على القدر الكافي من أشعة الشمس ..

سابعاً :- تناول غذاء صحي ومتوازن تزيد فيه كمية الخضار والفاكهة وتقل فيه نسبة الدهون والزيوت والمواد الحافظة ..

مواضيع هامة

علاج ادمان الهيروين 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *