Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

اضطراب الشخصية المرتابة

اضطراب الشخصية المرتابة

يعد اضطراب الشخصية المرتابة  Paranoid personality disorder أحد اضطرابات الشخصية والتي تمتاز صاحبها بالشك وعدم الثقة في الآخرين , فعلي الرغم من أن كل الناس يشكون ويرتابون في أمر ما والكثير منا بل الأعم الأغلب تقريباً يعيش في حالة  قلبي مش مطمن , ولكن ذلك يكون بسبب أما عن أصحاب الشخصية المرتابة فالامر يختلف فهو يعيش في حالة من الشك والارتياب دوماً .

أما عن الفرق هنا عن ذلك الاضطراب في ملازمة دوماً للشخص بذلك الشعور طيلة اليوم وتجاه كل الناس حتي أقرب الأقربين دون أي سبب , فما سبب ذلك الأمر وما هي علامات الشخصية المرتابة وما هي طريق علاج الشخصية المرتابة فهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال طيات الموضوع .

ما هو اضطراب الشخصية المرتابة بالانجليزي Paranoid personality disorder ؟

يعد اضطراب الشخصية المرتابة Paranoid personality disorder من الاضطرابات النفسية التي يقع الفرد فيها ضمن تصنيفات اضطرابات الشخصية ويمر المصاب به بحالة من الشك بالآخرين , فيعتقد المصاب أن الآخرين جحيم يهدده وأن اقترابه منهم يعرضه للتهديد أو الخيانة أو الاستغلال أو الأذي وغيرها من المشاعر , ويظهر هذا الاضطراب في أغلب الأحيان في مرحلة البلوغ المبكر والشباب  .

ويعززه أحياناً تجارب قد حدثت من الخيانة ناجمة عن وضع شيك علي بياض من الثقة في بعض المحيطين بك والأشخاص المصابين باضطراب الشخصية المرتابة ليسوا واقعيين يقيسون الواقع بمنطلق بل يميلون للخيال واستباق الأحداث مع تكرار السلوك وعدم اعترافهم بأن لديهم تلك المشاعر السلبية تجاه الأخرين فهم لا يثقون في الناس لدرجة أنهم لن يناقشوا ما يشعرون به حيال الشخص ويربطون الأحداث ربطاً غريباً لا وجود فيه للعقل بل يكون الأمر مرتبط بالحدث والظن .

ما هي أسباب اضطراب الشخصية المرتابة ؟

هناك العديد من أسباب اضطراب الشخصية المرتابة كما هي موجودة في الدليل الخامس لتشخيص الأمراض النفسية والعقلية والتي تمر علي النحو التالي : –

1-البيئة المحيطة حيث قد يظهر اضطراب الشخصية المرتابة لأول مرة علي الشخص المريض في مرحلة الطفولة أو في مرحلة المراهقة لأولئك الذين يعانون من العزلة , ومن لديه علاقات ضعيفة مع الأقران ويعاني من حالة من القلق الاجتماعي وفرط الحساسية وزحمة تلك الأفكار الغريبة والتخيلات الخاصة , وفي التحليل يبدو أن تشخيص تلك الاضطرابات أكثر شيوعاً لدي الذكور .

2-من بين اسباب اضطراب الشخصية المرتابة كما يري العلماء هي الوراثة والجينات ولعلها من أبرز أسباب الاصابة باضطراب الشخصية المرتابة الشكاكة حيث هناك أدولة تشير إلي زيادة انتشار اضطراب الشخصية المرتابة بين أولئك الذين يعاني أقاربهم من الدرجة الأولي بشكل خاص منها او من اضطرابات الشخصية عموماً .

3-تعاطي المخدرات حيث تعد المخدات سبب رئيسي في تطوير مرض اضطرابات الشخصية المرتابة بل وتؤدي المخدرات إلي تضاعف واضرار وخيمة خطيرة قد لا يمكن علاجها مدي الحياة .

ما هي أعراض اضطراب الشخصية المرتابة  ؟

هناك العديد من علامات وأعراض اضطراب الشخصية المرتابة كما كما هي متعارف عليها بين السواد الأعظم من الأطباء النفسيين بالعالم والتي تشتمل علي ما يلي :-

1-انعدام الثقة , حيث يتفشي لدي الشخص المصاب باضطرابات الشخصية المرتابة حالة من انعدام الثقة والشك في الأخرين , ويتم تفسير الدوافع علي أنها خبيثة وتبدأ تلك العلامات من أعراض الشخصية المرتابة في بداية سن البلوغ والتي توجد في مجموعة متنوعة من السياقات والقوالب التي يظهر فيها الشك .

2-اتهام الناس حيث يعاني العديد من المصابين باضطراب الشخصية المرتابة من الاشتباه في دوافع الناس دون سند أو دليل كظن المصاب أن الآخرين يستغلونه أو يؤذونه أو يخدعونه .

3-الشك في مصداقية الآخرين حيث ينشغل الشخص المصاب باضطراب الشخصية المرتابة بحالة من الشكوك غير المبررة حول ولاء أو مصداقية الأصدقاء أو الأشخاص المقربين .

4-رفض النقد حيث أن الشخص المصاب باضطراب الشخصية المرتابة النقد علي أنه مهين له أو مستخف به ولو كان نقداً بناءً.

5-حمل الضغينة حيث يحمل الشخص المصاب باضطراب الشخصية المرتابة الأحقاد باستمرار وعدم التسامح مع الإهانات .

6-تأويل الأقول فإن الشخص المصاب باضطراب الشخصية المرتابة يقرأ المعاني الخفية في الأقول البرئية أو النظرات غير الرسمية للأشخاص الآخرين .

7-البرود والبعد عن الناس وحالة من العزلة فإن الشخص المصاب بتلك الأنواع من اضطرابات الشخصية بصورة عامة يكون بارد وبعيد في العلاقات مع الأخرين من أجل تجنب التعرض للخيانة .

8-من أبرز سمات الشخصية المرتابة عدم الاعتراف بالخطأ فلا يمكن للمصاب باضطراب الشخصية المرتابة والقدرة علي حل المشاكل او التزاعات لاعتقاده أنه علي حق دوماً .

9-النفور من الآخرين , حيث يميل الشخص المصاب باضطراب الشخصية المرتابة إلي تطوير قوالب نمطية سلبية للآخرين , خاصة مع أولئك الذن ينتمون إلي  مجموعة ثقافية مختلفة ويرون الأخر ما هو إلا جحيم لا يريدون الدخول إليه .

هل يتسبب اضطراب الشخصية المرتابة في الطلاق ؟

في واقع الأمر من أبرز مضاعفات ومخاطر اضطراب الشخصية المرتابة أنه يؤدي إلي حدوث الطلاق , حيث يصل الأمر أن يشكل الزوج المصاب باضطراب الشخصية المرتابة في الزوجة ويكون لديه ريبة في اخلاصها , دون أي سبب وهذا الأمر الذي يؤدي إلي استحالة الحياة والوصول إلي حالة الطلاق .

ما هو علاج اضطراب الشخصية المرتابة ؟

هناك علاجات متعددة لها دور كبير في علاج اضطراب الشخصية المرتابة والعلاجات المتاحة تتراوح ما بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي ويشتمل علي ما يلي : –

1-العلاج النفسي وهو العلاج الأكثر ملائمة لاضطراب الشخصية المرتابة ,حيث أن اصحاب تلك الشخصية يعانون من صعوبات متأصلة تعيق العلاقات الشخصية ما يجعل تحالف المعالج والمريض أمراض من الأهمية بمكان وله دور كبير لمن يعاني من الاضطراب , ومن الضروري التعرف علي ان الشخصية المرتابة لا تطلب المساعدة ولو بيدها الأمر ستوقف العلاج الذي يكون بحاجة إلي الانتظام حتي لا يصحبهم العلاج طيلة العمر .

2-العلاج الدوائي حيث تستعمل المثبطات من الأدوية كوسيلة لعلاج اضطراب الشخصية المرتابة ولكن قد يكون لتلك الأدوية تأثيرات سلبية مع زيادة البارانويا والشك والاصابة بالقلق وهو ما يجعل الفرد يتخلي عن العلاج تماماً عند تناولها خارج الاشراف الطبي  .

وإن كان الشخص يعاني من أعراض محددة مثل القلق الشديد أو الأوهام التي تؤدي إلي حدوث خلل واختلال وظيفي أو التسبب في إيذاء النفس أو الأخرين فيوصي حينها بتناول العديد من الأدوية التي يصفها الطبيب من مضادات القلق والديازيبام أو مضادات الذهان مثل ثيوريدازين أو هالوبيريدول ويجب وصف الأدوية لأقصر فترة ممكنة ولا تؤخذ منها إلا من خلال الاشراف الطبي المختص .

كيفية التعامل مع أصحاب الشخصية المرتابة ؟

يمكن عمل بعض الأشياء المفيدة من أجل تهدئة الريبة والشك ومن بين تلك الأمور الهامة العمل علي تجنب الجدل مع الشخص المرتاب حول ما يشعر به أعلمك أنك تتفهم سبب شعوره بالخوف والريبة وعليك الجلوس بجانبه وليس أمامهم أشعره أنك في فريقه وليس ضده .

هل يمكن ترك الشخصية المرتابة دون علاج ؟

قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية المرتابة من الشك المزمن إن تركوا دون علاج , ولحسن الحظ أن العلاج وبعض الأدوية لها فاعلية كبيرة وعالية وإن لم يتم العلاج سوف يعاني الشخص من صعوبات كبيرة في العمل والمنزل والتي قد تدعوه لإيذاء نفسه او الأشخاص المحيطين به .

هل يمكن شفاء البارانويا بدون علاج ؟

الحديث عن علاج اضطراب الشخصية المرتابة الشكاكة Paranoid personality disorder يجعلنا نتطرق إلي إمكانية الشفاء من البارانويا فكثير  يعتقد إمكانية شفاء البارانويا وحدها , وعلينا أن نعلم بأن مشاعر الريبة وانقباض القلب تجاه شخص أو شيء بصورة عامة لا تثير القلق وستزول بمجرد انتهاء الموقف  .

ولكن عندما تكون البارانويا في مستوي لا عقلاني وخارج الإطار الطبيعي والعادي اليومي والتي ستصبح مشكلة إن لم يتم علاجها ومن ثم يحتاج إلي علاج البارانويا بشكل فوري .

ترجمة

طبيب نفسي 

اضطراب الشخصية الهستيرية

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress