Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

الشخصية النرجسية والزواج في 5 نقاط

الشخصية النرجسية والزواج، العلاقة مع شخص نرجسي هي فخ يقع فيه الكثيرين نظرًا لأن الشخصية النرجسية تكون جذابة للغاية في بداية التعارف، مما يجعل الانجذاب له أمر طبيعي، ولكن مع استمرار أي علاقة له تبدأ بالفشل، ومن أوضح هذه الأمثلة علاقة الشخصية النرجسية والزواج فهي تكون علاقة سامة لا يهتم فيها الشخص النرجسي إلا بنفسه وإشباع احتياجاته فقط، لذلك إذا كنت في علاقة مع شخص نرجسي .

فمن الضروري التواصل مع مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الاضطرابات النفسية من أجل تلقي المساعدة من خلال معرفة كيفية التعامل مع الشخص النرجسي، والوصول به إلى حالة مستقرة قادرة على التعامل بصورة سوية مع الغير، وفيما يلي سنتعرف على كل ما يخص الشخصية النرجسية بشيء من التفصيل .

الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية والزواج هو أحد أشهر الاضطرابات الشخصية النفسية المعقدة، وهي عبارة عن خلل في المخ ينتج عنه تغير في السلوك الطبيعي للشخص، ويظهر هذا المرض في الرجال بنسبة أكبر من النساء، حيث يظهر بسبب البيئة التي نشأ فيها الشخص أو قد تساعد البيئة على تطويره، وفي هذا الاضطراب يكون الشخص في حالة حاجة دائمة للتقدير من كل من حوله نتيجة لأي أمر يقوم به، ولا يستطيع تقدير من حوله وإبراز الامتنان أو التقدير لأي شخص، وغالبًا ما يكون وراء كل هذا الكبر والنرجسية شخصية هشة قد تتحطم أمام أي نقد .

الجدير بالذكر أن الصفات النرجسية قد تكون جزء من شخصية كل فرد منا وهذا أمر طبيعي، فالنفس البشرية تميل دائمًا لتمجيد ذاتها وحب إبراز مميزاتها، وحسب الدراسات العلمية لا يمكن تشخيص الفرد باضطراب الشخصية النرجسية إلا إذا كان لدية على الأقل 60% من علامات الشخصية النرجسية .

ما أهم أسباب اضطراب الشخصية النرجسية؟

لتحدث عن الشخصية النرجسية والزواج، يجب تذكر أن تتعدد أسباب وعوامل اضطراب الشخصية النرجسية، وأغلبها يكون ناتج عن البيئة والتربية التي نشأ بها الشخص في طفولته، وفيما يلي أهم أسباب اضطراب الشخصية النرجسية :

  • وضع توقعات كبيرة على الطفل في مختلف مراحل حياته سواء في الدراسة أو غيرها من جوانب الحياة .
  • المدح والتدليل المبالغ فيه من قبل الأهل .
  • النقد اللاذع للطفل من الأسرة والأصدقاء .
  • التعرض لصدمة شديدة أو إساءة في حق الطفل بصورة غير متوقعة .

سمات الشريك النرجسي

خلال تناول موضوع الشخصية النرجسية والزواج من الضروري الإشارة إلى تنوع أعراض وسمات الشخصية النرجسية حسب حدة الحالة، وطبيعة الشخص وفيما يلي نستعرض أهم هذه السمات :

  • شعور دائم بأهمية الذات وبطريقة مبالغ فيها .
  • الرغبة في الحصول على التقدير والاهتمام المفرط .
  • الرغبة في التميز والحصول على الاحترام، وأن لم يفعل أي شيء يستحق التميز والتفرد .
  • عدم القدرة على الإحساس بحاجات الآخرين .
  • الرغبة في الحصول على شريك مثالي وإن لم يكن هو كذلك .
  • الحديث المستمر عن انجازاته والافتخار بها بمبالغة .
  • التقليل من الآخرين رغبةً في تفخيم ذاته .
  • عدم القدرة على الاعتراف بالخطأ والاعتذار .
  • استغلال كل من حوله لتحقيق مصالحه الخاصة .
  • التخيل الدائم بأن كل من حوله يغارون منه، وهو يغار منهم كذلك .
  • التصرف بأسلوب متعالي ومتعجرف بصورة دائمة .
  • عدم القدرة على الحصول على علاقات اجتماعية طبيعية .
  • التقلبات المزاجية والشعور بالاكتئاب والإحباط نتيجة عدم الحصول على أشياء مثالية .

ما زال الموضوع قائم الشخصية النرجسية والزواج…

هل النرجسي بخيل؟

نعم، من أبرز صفات لنرجسي هي البخل، ومع ذلك فهم مستعدون لانفاق مبالغ كبيرة على الآخرين في الخارج كوسيلة لكثب حب الآخرين، لذا الشخصية النرجسية كريمة فقط بالخارج في الأماكن العامة، الأمر الذي يخلق العديد من المُشكلات بين الشخصية النرجسية والزواج.

صفات النرجسي الخبيث

غالبًا ما يظهر النرجسي الخبيث أعراض اضطراب الشخصية المعادية، والتي قد تنطوي على الصفات التالية:

  • الأنانية.
  • تجاهل كافة احتياجات ومتطلبات الآخرين، نفسية كانت أو مادية.
  • مهووسون بالقوة.
  • لا يشعرون بالندم على أفعالهم السيئة، لأنهم يفتقرون إلى الضمير.
  • جنون العظمة، وفقدان الثقة بالآخرين.
  • التصرف بعدوانية تجاه الآخرين.
  • التلاعب بالآخرين واستخدامهم لكسب متعة أو حاجة شخصية. 
  • يستمتعون بآلام الآخرين.

الشخصية النرجسية والزواج

الشخصية النرجسية والزواج، نعلم جيدا أن الزواج هو علاقة مبنية على المشاركة وتبادل المشاعر لإنجاح العلاقة، ولكن عندما يكون هناك طرف نرجسي في العلاقة فإن نسبة نجاحها تقل إلا أن تكاد تنعدم، حيث أن الزوج أو الزوجة النرجسي يفكر بطريقة فردية للغاية فهو لا يستطيع التعاطف مع الشريك، ولا تقدير مشاعره في الغالب .

يميل الشخص النرجسي إلى التحكم والسيطرة في شريك حياته ومن أهم مظاهر التحكم أنه يمنع شريكه من الاختلاط بالعالم الخارجي ويزيد من عزلته، كما أنه لا يهتم بالاستماع لشريكه أو أخذ رأيه في أي موضوع، كما ويحتاج الشخص النرجسي الدعم والإطراء الدائم على كل إنجازاته أيًا كانت، وفي المقابل يقوم بتوجيه النقد الدائم لشريكه مما يؤثر بالسلب على نفسيته ويضعف من شخصيته، ويصبح الطرف النرجسي قادر على التحكم في العلاقة بشكل كامل .

ما هي صفات النرجسي في الفراش

فيما يلي قائمة بالصفات الجنسية للشخص النرجسي:

  1. الإفصاح بوضوح عن عدم رضاهم عن الشريك الآخر في العلاقة الجنسية.
  2. يعطي الأولوية لذاته في تحقيق الرضا الجنسي، دون النظر إلى احتياجات الشريك الآخر.
  3. يطلب مدحه والثناء عليه للتعبير عن الرضا الجنسي من شريكه.
  4. العداوة والعنف.
  5. دائما ما يشعر بالاستحقاق الجنسي مهما كانت عواقبه. 

الشخصية النرجسية والخيانة

تميل العلاقة ما بين الشخصية النرجسية والزواج إلى الخيانة الزوجية والتورط في علاقات متعددة، وذلك حسب الكثير من الدراسات المعتمدة في مجال دراسة الشخصية النرجسية، وعلى الرغم من أن طبيعة الشخص النرجسي أنه يخاف على صورته أمام الناس إلا أنه يرى أنه غير مذنب، وأن الخيانة هي حق من حقوقه نظرًا لأنه لا يري زوجه مثالي أو كافي لإشباع غروره ومتطلباته .

غيرة الشريك النرجسي

إن الغيرة من أبرز محاور الشخصية النرجسية والزواج، لأن الشخص النرجسي لا يستطيع التعاطف مع غيره كما ذكرنا سابقًا إلا أنه يتصف بغيرة شديدة وخاصة إذا كان هذا الشريك هو الرجل، فتتملكه الغيرة على زوجته من أصدقائها والأشياء التي تفضلها وحتى حيواناتها الأليفة وليس فقط من الرجال .

وعلى الرغم من أن الغيرة هي أمر طبيعي في أي علاقة حب أو زواج ولكن غيرة الشخصية النرجسية والزواج يكون مبالغ فيها وتسبب الضيق للشريك، فعندما يشعر الشريك النرجسي بالغيرة يزداد شعور التحكم في الزوجة وممارسة سلطاته عليها .

العلاقة بين النرجسي وحب المال

غالبًا ما يميل النرجسي إلى الدوافع الخارجية مثل حب المال والمكافآت، دون النظر إلى النمو الشخصي والوفاء، والمال له أهمية كبيرة جدا لديهم، وهو نقطة محورية في حياتهم اليومية، لدرجة تصل إلى ادعائهم الكذب للحصول على المزيد من المال، ما يؤمن به النرجسي أن المال هو الذي يجعل العالم يدور وليس الوفاء أو الحب.

نقاط ضعف الشخصية النرجسية

علاقة الشخصية النرجسية والزواج من أبرز العلاقات التي تبين نقاط ضعف النرجسي، على الرغم من تجنبه التحدث عن نقاط الضعف لديه، ويحاول بكل الطرق الممكنة إخفائها وهذا في حالة اعترافه بها إلا أنه ينكرها في أغلب الوقت، والتعرف على نقاط ضعف الشخص النرجسي هو أمر مهم للغاية فهو يساعد في معرفة كيفية التعامل معه، ومن أهم هذه النقاط :

1_ عدم تقبل النقد

يعاني النرجسي من عدم القدرة على تقبل النقد أيًا كان، وذلك لأنه يمتلك شخصية حساسة للغاية على عكس الذي يحاول إظهاره، كما أنه يقابل النقد بغضب شديد، ويحاول التقليل من الذي ينتقده بأي شكل .

2_ تعظيم الذات

لا يستطيع تقبل وجود شخص أفضل منه في أي شيء، ويسعى إلى التقليل منه وأهانته إذا استطاع، كما أنه في حاجة دائمة إلى الاهتمام وإظهار الامتنان له على أي مجهود يقدمه .

3_ عدم القدرة على الاعتذار أو تقديم الشكر والامتنان

يرى الشخص النرجسي أنه لا يخطئ أبدًا ويضع حول نفسه هالة من العظمة فيجد الشكر والاعتذار مظهر من مظاهر الضعف، لذلك يتجنب هذه الأفعال .

4_ الخوف من الموت

الخوف من الموت هي أفكار قد ترد على خاطر أي شخص وهي أفكار طبيعية، ولكن عند الشخص النرجسي تكون أكبر بكثير لأن الموت بالنسبة له مرتبط بزوال المال والمركز الاجتماعي وكل ما يجعله مميز وهذا ينافي شعور العظمة المعتاد عليه، لذا نجد الأشخاص النرجسيون يهابون الموت ثلاثة أضعاف المعدل الطبيعي لدى البشر .

5_ عدم القدرة على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة

بسبب طبيعة الشخصية النرجسية المحبة للإطراء والتعظيم مع التقليل من الآخرين يصعب التعامل معها، لذا لا يستطيع الشخص النرجسي تكون علاقات صحية بالإضافة إلى أنه يسعى دومًا للحصول على شركاء ورفاق مثالين، لذلك فهو دائم النقد .

النرجسية هي مرض صعب التعامل معه على كافة المستويات، وهذا يفسر فشل العلاقة بين الشخصية النرجسية والزواج في أغلب الأحيان، حيث أن الزواج يفشل بشكل سيء كما يعاني الطرف الثاني من مشاكل بعد الانفصال أو قد يعاني من قلة الثقة بالنفس، لذلك من الضروري التوجه لمركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي ليساعدك على التخلص من الصفات النرجسية التي بمقدورها تعطيل حياتك الاجتماعية والعملية .

كيف اقهر النرجسي الخفي ؟  

بعد التحدث عن الشخصية النرجسية والزواج، كنت على علم بأن التعامل مع الشخصية النرجسية الخفية خطير جدًا، وهناك عبارات قادره على قهر النرجسي الخفي خلال التعامل معه، وفيما يلي قائمة بأبرز العبارات التي يمكنها استفزازه:

  • أنت غير مميزعن الآخرين، ولكن مثلك مثل غيرك، لأن النرجسي الخفي لديه شعور مُبالغ فيه بالأهمية، ويؤمن بأحقيته في الحصول على الإعجاب والانبهار من حوله، لذا تعامل مع بشكل طبيعي   كتعاملك مع الآخرين.
  • لا أمتلك وقت لك، من العبارات التي يشعر بها النرجسي بالاهانة الشديدة، فهو دائمًا ما يشعر بأن وقت الآخرين لا بد أن يكون مكروس لخدمته فقط، ويستغل من حوله لقضاء كافة احتياجاته.
  • عبارات تتعلق بانتقاد الشكل والجسم، لكسر غروره، فهو دائما مايعتقد أنه الأفضل في كل شيء.
  • أنت المسؤول عن هذا الخطأ، لأنه يحمل أخطائه على الطرف الآخر.
  • وجودك غير مهم تمامًا. 

نهاية الحديث عن الشخصية النرجسية والزواج:

بذلك في نهاية مقالنا عن الشخصية النرجسية والزواج نكون قد أوضحنا أهم الصفات التي تتميز بها الشخصية النرجسية، بالإضافة إلى أهم نقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية قهر الرجل النرجسي، ومركز ميديكال للطب النفسي يطبق أحدث الاستراتيجيات العلاجية لمساعدة الشخصية النرجسية على تقويم السلوك باستخدام العلاج المعرفي السلوكي.

مصدر

موضوعات ذات صلة :

نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية

اختبار اضطراب الشخصية الهستيرية

علاج الشخصية الشبه فصامية

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress