Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية ؟ أحد التساؤلات المهمة التي شهدتها محركات البحث في الآونة الأخيرة ، لذا أولت مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي كامل اهتمامها للحديث عن الشخصية الحدية وكيفية التعامل معها وعلاجها ومساعدة المريض للتغلب على هذا النوع من الاضطراب.

الشخصية الحدية هي شخصية تعاني أحد الأمراض العقلية التي تفقد القدرة على التوازن العاطفي، وتعاني العديد من المُشكلات الاجتماعية نتيجة قلقهم الشديد وخوفهم من الانفصال وإنهاء العلاقات،   

لذا لكي نتعرف على كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية ؟ يلزم الاطلاع على كافة المعلومات التي تدور حول الشخصية الحدية مثل أنواعها، ومميزاتها، ونقاط ضعفها.

لذا يحمل هذا الموضوع في طياته أبرز ما يدور حول الشخصية الحدية ونتعرف سويًا خلال الفقرات القادمة على ما يلي، أنواع الشخصية الحدية، نقاط ضعف الشخصية، عيوب ومميزات الشخصية الحدية، لمساعدتك في التعرف على كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية؟ ومعرفة هل يمكن العلاج الشخصي الحدي بالقران؟ 

ما هو اضطراب الشخصية الحدية؟

هو حالة مرضية عقلية يصاب بها بعض الأشخاص، وتنطوي على السلوكيات الدرامية غير المنتظمة، وهؤلاء المصابون يعانون من الأعراض التي تسبب لهم عدم الشعور بالراحة وبناء علاقات غير مستقرة وتقلبات مزاجية شديدة، ويجدون صعوبة التحكم في عواطفهم، كما أنه لديهم خطر أكبر للانتحار وسلوك التدمير الذاتي. 

العديد من الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية لا يعلمون أنهم مصابون بمرض يلزم علاجه، ولا يدركون أن هناك طرقًا صحيحة للتصرف والتواصل مع الآخرين، كما أن هناك أكثر من نوع لاضطراب الشخصية الحدية سنتعرف عليهم سويًا خلال الفقرة القادمة.

أبرز أنواع الشخصية الحدية

قبل التعرف على كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية هناك 4 أنواع مختلفة من اضطراب الشخصية الحدية هم كالتالي:

  1. اضطراب الشخصية الحدية المُحبطة
  • يتميز هذا النوع باضطراب في الأداء الذاتي.
  • ضعف في الأداء بين الآخرين.
  •  انخفاض القدرة على تفهم مواقف الآخرين.
  • سهولة إثارة عواطفه.

 

  1. اضطراب الشخصية الحدية الاندفاعية
  •  يتميز الشخص الحدي المندفع بالسطحية.
  •  المستويات الأعلى من الطاقة.
  •  سهولة الشعور بالملل. وسلوكيات البحث عن الإثارة والمخاطر دون النظر إلى العواقب.
  • سريعًا ما يندفع ويتعصب. 

 

  1. اضطراب الشخصية الحدية القاسية والمزعجة
  • لا يمتلك قدرة التعبير عن المشاعر.
  • سريع الغضب.
  • الخوف الشديد من الهجر.
  • لا يشعر بالرضا في العلاقات.
  • تقلبات مزاجية حادة. 

 

  1. اضطراب الشخصية الحدية المدمرة للذات
  • يتميز بمشاعر شديدة الكراهية لذاته.
  • عُرضة لإيذاء نفسه بسهولة.
  • دائم الشعور بالاكتئاب.
  • يقوم بسلوكيات متهورة نتيجة عدم الاهتمام بالنفس

لذا من يتساءل عن كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية يجب التعرف أولًا على نوعية الأعراض التي تظهر على المريض وإلى أي نوع من أنواع اضطراب الشخصية الحدية التي يعاني منها الشخص، ومن المهم أيضًا معرفة مميزات وعيوب الشخصية الحدية للتمكن من كيفية التعامل معها، والتي سنتعرف عليها سويًا خلال الفقرة القادمة.

 

 موضوع ذات صلة بـ كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية : اختبار اضطراب الشخصية الحدية

تعرف على الفرق ما بين عيوب ومميزات الشخصية الحدية

في سياق الحديث عن كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية، الجدول التالي يوضح أبرز نقاط ضعف الشخصية الحدية ونقاط القوة لديها 

 

مميزات الشخصية الحدية عيوب الشخصية الحدية
تتمثل نقاط قوة الشخصية الحدية في التالي:

  • مخلص في مشاعره وحبه للآخرين.
  • يحرص على الصداقات ويحافظ عليها.
  • فهم الآخرون جيدًا والقدرة على قراءة وجوههم.
  • العاطفة الشديد تجاه الآخرين لذا كثيرًا ما يشارك المحيطون به أفراحهم وأحزانهم.
  • صريح لا يكذب.
  • شجاع وجريء.
  • لديه القدرة على ابتكار الأشياء والإبداع في العمل.
  • يتميز بسرعة البديهة وفطين وذكي جدًا.
بينما تتمثل نقاط ضعف الشخصية الحدية في ما يلي:

  • يتمسك بشدة بمن حوله من أهل وأصدقاء ويخاف بشدة من هجرهم بعيدًا عنه.
  • يفقد ثقته بنفسه.
  • دائما ما يرى نفسه بصورة مُشوهة.
  • يفقد السيطرة على سلوكياته خاصًة العدوانية.
  • يفقد القدرة على إدارة المشاعر وسريعًا ما ينفعل.

 

والجدير بالذكر أن عيوب الشخصية الحدية أو نقاط الضعف لديها تجعله يشعر بالألم الشديد ويشعر معاناة خلال حياته اليومية وذلك لأن تلك العيوب تترك آثار سلبية على المريض والمحيطين به، ويظهر ذلك من خلال التالي:

  • عدم قدرته على التحكم في مشاعره يؤثر بالسلب على قوة العلاقات بينه وبين المقربين له.
  • تفكير أو اعتقاد الشخص الحدي أن بعض الأشخاص سيئة يؤثر على علاقته بهم وتصبح متوترة، فضلًا عن أنه يشعر بالذنب والخزي لفترة من الوقت نتيجة هذا التفكير السلبي.
  • يتعامل مع مشاعره السلبية بطريقة خاطئة، فربما يعرض نفسه للجروح والحروق ومحاولات الانتحار.   

 

موضوع ذات صلةبـ كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية : 8 حقائق غريبة حول الشخصية الحدية والجنس

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية؟

بعد تشخيص حالة شخص ما يهمك أمره أنه مُصاب باضطراب الشخصية الحدية، ربما تجد صعوبة في فهم مشاعره وتفسير السلوكيات الصادرة منه، لذا تبحث للتعرف على كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية؟ ومساعدته للتغلب على هذا المرض على الرغم من أنه لا مفر من خضوعه لبرتوكول علاجي مهني إلا أن هناك العديد من النقاط المهمة التي قد تكون عامل إيجابي لدعم المريض في تخطي هذا المرض، لذا يمكنك القيام بالتالي:

التحلي بالصبر خلال التعامل معه

عند الحديث والتعامل مع شخصية حدية يجب الاستماع إليه باهتمام وإظهار مشاعر التعاطف معه، وحاول ألا تتعصب وتتورط في الجدال والنقاش بحدية إذا كان متعصبًا، ومن الأفضل التمهل والانتظار حتى يشعر كل منكما بالهدوء.

لا تحكم عليه وتوبخه تجاه سلوك معين قام به

نعلم جيدًا أنه قد يكون الأمر صعبًا إذا كنت لا تفهم سبب قيام شخص ما بسلوك معين أو سبب الشعور السلبي الذي يُسيطر عليه، خاصًة إذا كان ردود أفعالهم تبدو مُزعجة أو غير معقولة، ولكن يجب عليك أن تتذكر أنك لا تستطيع فهم كل ما يدور في رؤوسهم، وربما يكون هناك شيء ما يُشغل بالهم ولا يمكنك فهمها.

لذا من الأفضل أن تستمع جيدًا وباهتمام إلى مشاعرهم وتجنب تمامًا الحكم على ردود أفعالهم.

أعطى له الأمان خلال الحديث معه وإظهار التعاطف معه

أنصت له باهتمام ولا تنشغل بالنظر إلى أي شيء آخر أو مقاطعته أثناء الحديث، وركز على مشاعره وليس كلماته أخبره أنك تتفهم موقفه ومشاعره، كما يجب عليك التحدث بالكلمات التي تدل على اهتمامك وإنصاتك له مثل نعم، أفهمك جيدًا…وما إلى ذلك، لأن ذلك يساعده على الشعور بمزيد من الأمان.

الحديث معهم عن ومميزاتهم الإيجابية

كما سلف الذكر أعلاه أن الشخصية الحدية دائما ما تفقد ثقتها بنفسها، لذا عندما تجد شخص ما تهتم بأمره يعاني من اضطراب الشخصية الحدية ولا يصدق أي شيء جيد عن نفسه، من المطمئن له سماع كل الصفات والمميزات الإيجابية التي تراها أنت فيه.

وضع حدود واضحة في التعامل معه

يجب وضع حدود صحية خلال التعامل مع الشخصية الحدية ولا تدع نفسك محور غضبهم، ويجب أن يفهم أن هناك سلوكيات معية إذا قام بها لن تتسامح معها، والحدود خلال التعامل ضروري لرعايتك الذاتية.

الاطلاع على الأمور التي تحفزهم

الجدير بالذكر أنه لن تتمكن من حمياتهم من كل ما يُثيرهم، ولكن تقليل تعرضهم للمحفزات السلبية قد يكون أمرًا مفيدًا، فعلى سبيل المثال نجد أن الخوف من الهجرة من المحفزات الرئيسية لاضطراب الشخصية الحدية لذا إخبارهم بأنك تفكر فيه قد يكون فعالًا للغاية.

صرف انتباه الشخص عن المشاعر الصعبة

تمكن من صرف وتشتيت انتباهه في حالة تصاعد مشاعرهم، وكن على علم بأن لفت انتباههم إلى شيء إيجابي قد يكون فعال خاصة إذا بدأت مشاعرهم تخرج عن السيطرة.

القراءة كثيرًا عن اضطراب الشخصية الحدية

الاطلاع على كافة المعلومات التي تدور حول الشخصية الحدية مثل أنواعها والأعراض التي تظهر على المريض يساعدك في التعامل بشكل صحيح معه ويساعده أيضًا في التغلب على الأعراض وعدم تفاقم الأمور وإيذاء نفسه.

مساعدتهم في الحصول على العلاج والدعم

لا تجبره على تلقي العلاج، ولكن حاول إقناعه بإيجابيات العلاج التي سينعم بها وحاول تستعرض عدة تجارب ناجحة بعد تلقي العلاج لتحفيزه لخوض تلك التجربة.

في سياق معرفة كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية  اطلع أيضًا على: تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية

   موضوع ذات صلة بـ كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية : علاج الشخصية الحدية بطرق حديثة

 

الخلاصة عن كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية

لقد تعرفنا من خلال هذا الموضوع على كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية؟ ومساعدته لتخطي هذا النوع من الاضطراب، واتضح لنا أن التعامل مع هذا النوع من الشخصيات صعب للغاية ويتطلب توخي الحذر خلال التعامل معه، والحديث معه بلطف وبهدوء دون تعصب، وتفهم العلامات والأعراض التي تظهر عليه.

والوصول لنقطة إقناع المريض لتلقي البروتوكول العلاجي هو دليل واضح لنجاح الشخص في التعامل معه، وتلقي العلاج داخل مؤسسة مهنية طبية مرخصة بها نخبة من الأطباء والمتخصصين ذات الخبرة الكبيرة في التعامل مع العديد من الحالات، يساعد المريض على التعافي تمامًا.

لذا إذا كان هناك من يهمك أمره يعاني أحد الإضطرابات العقلية فلا تتردد وتواصل مع مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، واطلب منهم المساعدة.

 

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress