Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية

نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية

نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية من أبرز التساؤلات التي تدور في ذهن الكثير من الأشخاص، والشخصية السيكوباتية ما هي إلا نوع من الشخصيات التي تعاني من اضطراب عقلي حاد، لذا أطلق الأطباء النفسيين على الشخص السيكوباتي مصطلح المختل عقليًا، ومن أهم ما يميز هذا الشخص أنه يتصرف بعدوانية شديدة دون الشعور بندم أو أسف لما فعله .

لهذا يشكل خطر كبير على جميع الأشخاص من حوله، كما أن الشخصية السيكوباتية تكون منحلة أخلاقيًا مما يدفعها إلى ارتكاب الجرائم المنافية للدين والأخلاق مثل الاغتصاب، وتكون معادية للمجتمع حيث لا تعرف سواء التعامل بقسوة وحدة مع الآخرين، والجدير بالذكر أن الشخصية السيكوباتية يسهل التعرف عليها وتشخيصه في ظل الاضطرابات النفسية المتعددة، وذلك لأن الصفات السيكوباتية تكون واضحة ولا تظهر في غيرها من الاضطرابات النفسية .

ما هي الشخصية السيكوباتية ؟

الشخصية السيكوباتية من أخطر أنواع الشخصيات التي يمكن أن يتعامل معها المجتمع، حيث تميل إلى التصرف بعدوانية مفرطة تجاه الآخرين والتي تصل إلى حد القتل، كما تعد من الاعتلالات النفسية التي تؤثر على حياة المريض، والشخص السيكوباتي يعاني من اضطراب عقلي يدفعه إلى إلحاق الضرر بالآخرين دون سبب واضح، ولا يشعر بالأسف أو الندم حيال ما فعله .

وأيضًا يتجرد من جميع المبادئ الإنسانية والأخلاقية، ودائمًا ما يتعرض المصاب بهذا الاضطراب إلى المساءلة القانونية بسبب الجرائم، والمخالفات التي يرتكبها بحق الآخرين، وصنف الأطباء الشخص السيكوباتي بأنه شخص معادي للمجتمع ويحتاج إلى العلاج النفسي .

الجدير بالذكر أن صفات الشخصية السيكوباتية تكون أكثر ظهورًا بين الرجال من النساء، والإحصائيات أشارت إلى أن نسبة المصابين بهذا الاضطراب العقلي تتراوح ما بين 3% إلى 4% من سكان دول العالم، وصفاتها تبدأ في الظهور بداية من عمر الـ18 عامًا .

ولكن في بعض الحالات قد تظهر في سن مبكر من مرحلة الطفولة، وعلى الرغم من قوة الشخصية السيكوباتية إلا أنها في بعض الأحيان تعاني من الضعف، ونقاط ضعف الشخصية السيكوباتية تكون متعددة، والتي تسعى جاهدة إلى إخفائها، حتى تحافظ على قوتها أمام الآخرين .

أسباب اضطراب الشخصية السيكوباتية

قبل توضيح نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية سنتحدث عن أسباب الاضطراب العقلي المسؤول عن الإصابة بالسيكوباتية، وقد واجه الأطباء صعوبة في تحديد أسباب السيكوباتية، ولكن أشاروا إلى أنها عبارة عن مزيج ما بين العوامل التالية :

  1. الجنس بسبب أن معظم حالات الإصابة تكون من الذكور .
  2. العنف الأسري المستمر وعقاب الطفل بالضرب عند ارتكاب الأخطاء، والنشأ في بيئة يسودها العنف والمشاكل الأسرية وغيرها من الأسباب التي تساعد الطفل على اكتساب السلوكيات العدوانية، والتي تتطور مع مرور الوقت ليصبح شخص سيكوباتي .
  3. الصدمات العاطفية مثل التذبذب في معاملة الطفل أو فقدان الأهل أو التعرض إلى الإساءة من قبل الأهل أو الأشخاص المقربين .
  4. الجينات الوراثية حيث أن التاريخ المرضي للعائلة قد يكون سبب في الإصابة بالاضطراب السيكوباتي أو غيرها من الأمراض العقلية .

أنواع الشخصية السيكوباتية

اضطراب الشخصية السيكوباتية يتم الكشف عنه في مرحلة المراهقة وخاصة عند وصول الفرد إلى عمر الـ 18 عام، ومن أجل التعرف أكثر على نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية من الضروري الإشارة إلى أنواع هذا الاضطراب والذي يتحكم في الأعراض وسمات الشخصية ويشكل فرق من مريض إلى آخر، ومن ضمن هذه الأنواع الآتي :

1_ الشخصية السيكوباتية الأساسية

تعتبر الشخصية السيكوباتية الأساسية غير عاطفية ولا تبالي بمشاعر الآخرين من حولها، ويغلب على تعاملاتها القسوة والعنف، كما أنها ماهرة في التلاعب والتحايل، ولكن تكون منظمة في تحركاتها ولا تميل إلى المجازفة، المخيف في هذه الشخصية أنها لا تشعر بتأنيب الضمير، والجدير بالذكر أن الشخصية السيكوباتية الأساسية مرتبطة باضطراب الشخصية النرجسية والشخصية المعادية للمجتمع .

2_ الشخصية السيكوباتية الثانوية

تعتبر الشخصية السيكوباتية الثانوية عكس السيكوباتية الأساسية لأنها تميل إلى المخاطرة، وغير منظمة وعدائية إلى حد كبير، وتتواجد في الغالب في مكان العمل على الرغم من ارتباط سلوكياتها بالسلوك الإجرامي، وفي بعض الأحيان تميل إلى التعاطف مع الآخرين ولكن يصعب ملاحظة هذه المشاعر بسبب العدوانية الصادرة منها .

3_ الشخصية السيكوباتية الأنانية

تتسم هذه الشخصية بالأنانية والتحايل للحصول على منافع شخصية، وتعتقد أنها ضحية المجتمع، وتبرر سلوكياتها بإلقاء اللوم والعتاب على الآخرين، ودائمًا ما تمتلك الشخصية السيكوباتية الأنانية خطط طويلة الأمد، وتسعى إلى تحقيقها عن طريق الكذب والخداع، ويربط الأطباء بين اضطراب الشخصية الحدية والشخصية السيكوباتية الأنانية .

4_ الشخصية السيكوباتية الكاريزمية

يعرف صاحب الشخصية السيكوباتية الكاريزمية بالجاذبية والمظهر الخارجي الملفت، ولكنه شخص مريض بالكذب والنفاق، كما يستطيع إخفاء مشاعر العداء تجاه المجتمع بفضل سحره الخاص .

5_ الشخصية السيكوباتية المتهورة

تعتبر الشخصية السيكوباتية المتهورة من الأنواع الفرعية السيكوباتية، والتي تميل إلى العنف والإثارة وسرعة الغضب، وتكون غير قادرة على تحمل الملل والفراغ مما يدفعها إلى المشاركة في الأنشطة الخطرة، وأوضحت الدراسات الإحصائية أن الغالبية العظمى من مصابي هذا النوع من الذكور .

صفات الشخصية السيكوباتية

تتمتع الشخصية السيكوباتية بعدد من الصفات والسمات التي أوضحها الأطباء النفسيين في عدة نقاط كالتالي :

  • معاداة المجتمع .
  • انتهاك حقوق وحرية الآخرين .
  • التمتع بمستوى عالي من الذكاء والفطنة .
  • عدم الشعور بالندم أو تأنيب الضمير .
  • إيذاء وإلحاق الضرر بالآخرين .
  • التصرف باندفاعية مفرطة .
  • عدم القدرة على التعلم من التجارب السابقة .
  • عدم المبالاة بمشاعر الآخرين .
  • التحايل والتلاعب لتحقيق المنافع الشخصية .
  • التهرب من تحمل المسؤولية .
  • عدم الاهتمام باحتياطات الأمن والسلامة .
  • اتباع سلوكيات غير سوية .
  • الكذب والغش لتحقيق الأهداف المطلوبة .
  • عدم التعبير عن الحب .
  • غير مكترث بمشاعر الآخرين .

نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية

تظهر الشخصية السيكوباتية دائمًا بمظهر القوة والتعجرف، ولكن تلك الشخصية لها بعض نقاط الضعف التي تسعى إلى إخفائها، ودعونا نوضح لكم نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية كالتالي :

  1. الشخص السيكوباتي دائمًا ما يشعر بالوحدة لأن جميع الأشخاص ينفرون من حوله، ويتوقفون عن التواجد معه في نفس المكان بسبب سلوكياته وتصرفاته العدوانية .
  2. يصعب على الشخص السيكوباتي التعلم من أخطاء الماضي، ولذا من السهل أن يقع في نفس الخطأ للمرة الثانية .
  3. يميل إلى إخفاء صفاته الحقيقة عن الآخرين بالتمثيل والظهور في صورة غير مماثلة له، وفي أحيانًا أخرى ينعزل على البشر ويحتفظ بصفاته الحقيقية لأنه لا يستطيع التمثيل لمدة طويلة .
  4. يشعر الشخص السيكوباتي بالحاجة الإنسانية إلى الاهتمام والحب، ولكن من الصعب الحصول على ذلك بسبب فقدان القدرة على التقرب من الآخرين .
  5. ماضي الشخصية السيكوباتية يعد من أبرز نقاط ضعفه لأنه غالبًا ما يملك أب متعاطي للمخدرات والكحوليات، أو أم مريضة تعاني من اضطرابات شخصية .

علاج الشخصية السيكوباتية

ارتباطًا بالحديث عن نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية سنتحدث عن طريقة العلاج، حيث ذكر أطباء مركز ميديكال للطب النفسي أن علاج الشخصية السيكوباتية يتم من خلال بعض الطرق كما يلي :

1_ العلاج النفسي

خطورة الشخصية السيكوباتية تحتم على المريض الدخول إلى مركز طبي متخصص في الاضطرابات الشخصية، والخضوع إلى العلاج النفسي للسيطرة على سلوكيات العنف التي تميز الشخصية السيكوباتية، كما أن مركز ميديكال للطب النفسي يمتلك أفضل الأطباء النفسيين للتعامل باحترافية مع مريض اضطراب السيكوباتية، ومساعدته على الشفاء والتعافي .

2_ العلاج الدوائي

من ضمن طرق علاج الشخصية السيكوباتية هو العلاج الدوائي من خلال تناول بعض مضادات الاكتئاب، ولكن يلجأ لها الطبيب في بعض الحالات التي تستدعي ذلك .

وفي النهاية الحديث عن نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية يمكننا القول بأن نهاية هذه الشخصية تكون مأساوية، ومؤلمة في حال لم تتلقي العلاج المطلوب، وذلك بسبب الأفعال والسلوكيات العدوانية التي تعرض المريض إلى المسألة القانونية .

موضوعات ذات صلة :

علاقة الإدمان بالاضطرابات الشخصية

اضطراب الشخصية والحب والزواج

علاج اضطراب الوسواس القهري

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress