أعراض تعاطي الهيروين

  • بواسطة

 

أعراض تعاطي الهيروين

يعد الهيروين من اخطر انواع الادمان علي الاطلاق وهو مخدر فتاك ومدمر للصحة النفسية والجسدية للاشخاص وكثيرا ما يخلط الاشخاص ما بين الهيروين والكوكايين لان كليهما بودرة لكن رائحة الهيروين مميزة عن رائحة الكوكايين كما ان تأثير الهيروين علي الدماغ يختلف تماماً عن تأثير الكوكايين وان كانت مدة خروج الهيروين من الجسم اقرب ما يكون بمدة الكوكايين وفي النهاية كلاهما مخدران مدمران يؤديان الي تدمير الصحة النفسية والجسدية والجنسية للاشخاص .

وسنتعرف من خلال هذا الموضوع عن اعراض تعاطي الهيروين والتخلص علي الشخص المدمن قبل فوات الاون ومساعدته في التخلص من معاناته والاقلاع عن المخدرات نهائياً , وفي حال اكتشاف مدمن الهيروين فعلينا بالتعامل مع الامور بشكل صحيح من اجل انقاذه وتخليصه من شرك الادمان والتواصل مع مراكز علاج ادمان الهيروين وهي اسهل طرق تبطيل الهيروين وعلاج الشخص المدمن دون انتكاسات .

أعراض تعاطي الهيروين

أعراض تعاطي الهيروين

اسباب انتشار الهيروين في المجتمع

اصبح الهيرون في الاونة الاخيرة اشهر انواع الادمان في المجتمع وقد حاز الهيروين انتشاراً واسعاً بين الشباب والمراهقين بشكل خاص مما جعل قضية الكشف عن اعراض ادمان الهيروين من اهم القضايا والمواضيع التي يجب ان نوليها اهتماما ,وفي حقيقة الامر اصبحت اعراض ادمان الهيروين يمكن الكشف عنها والتعرف عليها بسهولة علي الاشخاص في عالم الطب النفسي وعلاج الادمان والتي تعد جرس انذار للاباء والامهات من اجل التعرف علي الابن المدمن والبدء في علاج ادمان الهيروين قبل فوات الاوان فقد تكون جرعة زائدة من الهيروين طريق الي الموت المحقق  .

 

ما هو الهيروين

الهيروين هو عقار أفيوني مصنوع من المورفين وهو مادة طبيعية مأخوذة من جراب البذور لمختلف نباتات خشخاش الأفيون التي تزرع في جنوب شرق وجنوب غرب آسيا والمكسيك وكولومبيا كما يمكن أن يكون الهيروين مسحوقا أبيض أو بنيا أو مادة لزجة سوداء تعرف باسم هيروين القطران الأسود والأسماء الشائعة الأخرى للهيروين تشمل H كبيرة والحصان وغبار الجحيم و صفعة.

رائحة الهيروين

يتم بيع الهيروين علي شكل تذاكر مغلفه تحوي كل تذكرة علي عدد من الجرمات من الهيروين والتي تترواح حجمها ما بين 60 الي 120 جرام من الهيروين , وتختلف اسعار الهيروين بحسب المصدر من مكان لاخر , كما انه قد ظهر في الاونة الاخيرة الهيروين المغشوش والمضاف اليه مواد كيميائية وشوائب يستطيع المدمن ومن تعاطي الهيروين الاصلي التعرف علي رائحة الهيروين المغشوش واكتشافه .

طريقة تعاطي الهيروين

يقوم الناس بحقن أو شم أو شم أو تدخين الهيروين عن طريق القيام بمزج بعض الناس بين الهيروين والكوكايين وهي ممارسة تسمى كرة السرعة , وقد يتم تعاطي الهيروين من خلال الحقن الوريدي وتزداد الخطورة حين يذاب الهيروين في قطرة المخدرات الميدرابيد والميدراسيل والتي يطلق عليها قطرة الموت لان الشخص قد لا يعيش بعد جرعة الهيروين التي يحقن بها من خلال تلك الانواع من قطرة الادمان .

 

تأثير الهيروين علي المدمنين

للهيروين تأثير قوي علي الاشخاص المدمنين اذ يتسبب تعاطي الهيروين في حصول المتعاطي علي احساس دافئ مع ظهور دوخة خفيفة الا ان هذا مع من يتعاطي الهيروين لاول مرة ,كما يظهر اعراض الهيروين من الغثيان والقئ الشديد , وربما قد تكون تلك الاعراض سبب في ابتعاد المتعاطي عن الهيروين  .

لكن في حال تجربة الهيروين مرة اخري فانه يشعر بمشاعر اخري تجعلهم يرغبون في المداومة في تعاطي الهيروين , ولكن مشاعر السعادة والنشوة حال تعاطي الهيروين فانها سعادة وهمية سرعان ما تزول وسيكون نهاية المطاف تدمير للصحة من جميع الجوانب مع مشاكل ادمان الهيروين الاجتماعية والمالية .

من ابرز تأثيرات الهيروين انه في بعض الاحيان يتسبب في حدوث الاغماءات السريعة ومن هنا نجد ان متعاطي الهيروين يميلون برؤسهم الي الامام ومن ثم يرجعونها الي الوضع الطبيعي وتلك من ابرز اعراض تعاطي الهيروين الخفيفة .

الهيروين واضراره

يدخل الهيروين الدماغ بسرعة ويرتبط بمستقبلات الأفيون على الخلايا الموجودة في العديد من المناطق وخاصة تلك التي تشارك في الشعور بالألم والسرور وفي التحكم في معدل ضربات القلب والنوم والتنفس.

الآثار المحتملة الأخرى للهيروين

غالبا ما يحتوي الهيروين على مواد مضافة مثل السكر أو النشا أو الحليب المجفف والتي يمكن أن تسد الأوعية الدموية المؤدية إلى الرئتين أو الكبد أو الكلى أو المخ مما يسبب أضرارا دائمة كما أن مشاركة معدات الحقن بالمخدرات وإعاقة الحكم عن تعاطي المخدرات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد , ولذا كان الحديث عن اعراض تعاطي الهيروين من الاهمية بمكان للتعرف علي الشخص متعاطي الكوكايين في مراحل مبكرة قبل فوات الاوان لانها هي جرس الانذار للتعرف علي الشخص المدمن من قبل الاهل والاشخاص المقربين .

 

كيف يحدث الادمان علي الهيروين

اما عن سبب ادمان الهيروين فينشا حينما يتعاطي الشخص جرعة من الهيروين ولو صغيرة مدة قليلة قد لا تتعدي ثلاث ايام وفي حالة زيادة جرعة الهيروين بشكل تدريجي يشعر الشخص المدمن بحالة من النشوة والراحة والاحساس الوهمي بالسعادة .

وكلما استمر الشخص بالتعاطي كلما زادت الحاجة الي زيادة جرعة الهيروين حتي نصل الي مرحلة ان يصير الرغبة في تناول الهيروين كل 10 ساعات بسبب التوق الشديد الي المخدر .

في حالة عدم حصول الشخص علي الهيروين في الوقت المحدد والذي اعتاده الجسم فان اعراض انسحاب الهيروين تبدأ بالظهور علي الشخص والتي لا يستطيع تحملها بسبب الاعتماد الجسدي علي الهيروين , وفي الواقع قد يحدث الادمان علي الهيرون في اول مرات لتعاطي الحال كما هو في تعاطي الكوكايين والتي قد يتسبب في الوقوع في حظيرة الادمان من اول مرة او مرتين لان تلك المواد من المخدرات البودرة مدمرة  .

 

اعراض تعاطي الهيروين علي المدي القريب والبعيد

الأشخاص الذين يستخدمون الهيروين يبلغون عن شعورهم “بالاندفاع” وهي موجة من المتعة أو النشوة ومع ذلك هناك تأثيرات شائعة أخرى بما في ذلك:

  • فم جاف
  • الاحمرار الدافئ للجلد
  • شعور ثقيل في الذراعين والساقين
  • استفراغ و غثيان
  • حكة شديدة
  • غائم الأداء العقلي
  • ذهاب حالة ذهابا وإيابا من كونها واعية وشبه اللاوعي

أعراض تعاطي الهيروين طويلة الأجل

قد يتطور الأشخاص الذين يستخدمون الهيروين على المدى الطويل:

  • الأرق
  • الأوردة المنهارة للأشخاص الذين حقنوا الدواء
  • الأنسجة التالفة داخل الأنف للأشخاص الذين يستنشقونه أو يشمونه
  • عدوى بطانة القلب والصمامات
  • خراجات (تورم الأنسجة مليئة القيح)
  • الإمساك والتشنج في المعدة
  • أمراض الكبد والكلى
  • مضاعفات الرئة بما في ذلك الالتهاب الرئوي
  • الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع
  • العجز الجنسي للرجال
  • دورات الحيض غير النظامية للنساء
  • تعاطي المخدرات بالحقن وفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد

والأشخاص الذين يتعاطون المخدرات مثل الهيروين معرضون لخطر كبير للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وفيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)  وتنتقل هذه الأمراض عن طريق الاتصال بالدم أو سوائل الجسم الأخرى والتي يمكن أن تحدث عند مشاركة الإبر أو غيرها من معدات تعاطي المخدرات بالحقن كما أن فيروس التهاب الكبد الوبائي هو أكثر أنواع العدوى المنقولة عن طريق الدم في الولايات المتحدة  .

كما يمكن أيضا الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري وفي كثير من الأحيان فيروس التهاب الكبد الوبائي وذلك أثناء ممارسة الجنس دون وقاية مما يجعل تعاطي المخدرات أكثر احتمالًا.

 

مدة خروج الهيروين من الجسم

يمكن لأي شخص تناول جرعة زائدة من الهيروين كما تحدث جرعة زائدة من الهيروين عندما يستخدم الشخص ما يكفي من الدواء لإنتاج رد فعل أو وفاة تهدد حياته وذد زادت جرعات الهيروين الزائدة في السنوات الأخيرة وعندما يتناول الناس جرعة زائدة من الهيروين فإن تنفسهم يبطئ أو يتوقف كثيرا وهذا يمكن أن يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ وهي حالة تسمى نقص الأكسجين كما يمكن أن يكون لنقص الأكسجين تأثيرات عقلية قصيرة وطويلة الأجل على الجهاز العصبي بما في ذلك الغيبوبة وتلف دائم في الدماغ.

الهيروين وأضراره على المجتمع كل

 إن المخدرات هي تعتبر هي المواد الكيميائية الغريبة التي تؤثر على الجسم والدماغ الأدوية المختلفة يمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة وبعض آثار المخدرات ومنها مخدر الهيروين تشمل الآثار الصحية التي تدوم طويلا ودائمة يمكن أن تستمر حتى بعد توقف الشخص عن تناول المادة كما أن هناك بعض الطرق التي يمكن للشخص أن يتناول بها مثل تلك العقاقير بما في ذلك الحقن والاستنشاق والابتلاع  .

كما يمكن أن تعتمد تأثيرات الدواء على الجسم على كيفية تسليم الدواء وعلى سبيل المثال ، يكون لحقن الأدوية مباشرة في مجرى الدم تأثير فوري في حين أن الابتلاع له تأثير متأخر ولكن جميع أنواع الهيروين التي أسيء استخدامها تؤثر على الدماغ كما إنها تسبب كميات كبيرة من الدوبامين وهو ناقل عصبي يساعد في تنظيم عواطفنا ودوافعنا ومشاعر السرور لإغراق الدماغ وإنتاج مرتفع مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في الأمعاء وتعاطي الهيروين القهري وبمرور الوقت ويمكن أن يتحول هذا السلوك إلى إدمان الهيروين .

اليوم ، يعاني أكثر من 7 ملايين شخص من اضطراب المخدرات غير المشروع ، والوفاة من بين كل أربع وفيات ناتجة عن تعاطي المخدرات غير المشروع. في الواقع ، يرتبط عدد أكبر من الوفيات والأمراض والإعاقات بإدمان المخدرات أكثر من أي حالة صحية أخرى يمكن الوقاية منها. الأشخاص الذين يعانون من إدمان المخدرات والكحول هم أيضًا أكثر عرضة للإصابات غير المقصودة والحوادث وحوادث العنف المنزلي.

اعراض انسحاب الهيروين من الجسم , أعراض تعاطي الهيروين

بعد التعرف علي اعرض ادمان الهيروين سوف نستكمل في هذا الجزء من الموضوع اعراض انسحاب الهيروين من الجسم والتي تظهر علي الاشخاص المدمنين في حال التوقف عن تعاطي الهيروين او التقليل من جرعة المخدرات , وفي الواقع تشبه اعراض انسحاب الهيروين نزلات البرد وهي ليست خطيرة كما يعتقد البعض وفي الواقع ادوية علاج ادمان الهيروين لها دور كبير في التخلص من الاعراض الانسحابية للهيروين بشكل نهائي بدون الم .

من بين اعراض انسحاب الهيروين ما يلي :-

  • أعراض تعاطي الهيروين تتشابه مع اعراض التعاطي فالقئ والاسهال الشديد في اغلب مدمني الهيروين .
  • تدميع في العين حتي تشعر ان الشخص يعاني من نزلة برد ودور انفلونزا .
  • التثاؤب المستمر مع حدوث آلام شديدة في العضلات مع الشعور بتكسير في العظام .
  • الشعور بالتوق والرغبة الشديدة في تعاطي جرعة من الهيروين حتي لو كانت قليلة لذا نؤكد علي علاج ادمان الهيروين من خلال المراكز العلاجية المختصة وبقاء الشخص المدمن تحت الاشراف الطبي من خلال المختصين في علاج الادمان .

وتستمر اعراض انسحاب الهيروين ما بين خمسة الي اسبوع وقد تزيد مدة الاعراض الانسحابية للهيروين بحسب كمية المخدر في الجسم ,ونؤكد علي ضرورة الحاق مدمن الهيروين باحد المراكز والمصحات العلاجية المختصة حتي يكون المريض تحت الاشراف الطبي والمراقبة من اجل مرور تلك المرحلة بسلام دون اي مضاعفات .

 

ادوية علاج ادمان الهيروين , أعراض تعاطي الهيروين

الأدوية الموصوفة للأدوية الأفيونية مثل فيوكودين وأوكسي كوندين ولها تأثيرات مشابهة للهيروين وتشير الأبحاث إلى أن إساءة استخدام هذه الأدوية قد تفتح الباب أمام تعاطي الهيروين وأن ما يقرب من 80 في المائة من الأميركيين الذين يستخدمون الهيروين بما في ذلك أولئك الذين يتلقون العلاج أبلغوا عن إساءة استخدام المواد الأفيونية الموصوفة لأول مرة في حين أن سوء استخدام المواد الأفيونية بوصفة طبية هو عامل خطر لبدء استخدام الهيروين فإن نسبة ضئيلة فقط من الأشخاص الذين يسيئون استخدام مسكنات الألم ينتقلون إلى الهيروين .

وفقًا لمسح وطني بدأ أقل من 4 في المائة من الأشخاص الذين أسيء استخدام أدوية الألم التي تستلزم وصفة طبية استخدام الهيروين في غضون 5 سنوات.

الأدوية الموصوفة للأدوية الأفيونية مثل فيوكودين وأوكسي كوندين ولها تأثيرات مشابهة للهيروين وتشير الأبحاث إلى أن إساءة استخدام هذه الأدوية قد تفتح الباب أمام تعاطي الهيروين وأن ما يقرب من 80 في المائة من الأميركيين الذين يستخدمون الهيروين بما في ذلك أولئك الذين يتلقون العلاج أبلغوا عن إساءة استخدام المواد الأفيونية الموصوفة لأول مرة في حين أن سوء استخدام المواد الأفيونية بوصفة طبية هو عامل خطر لبدء استخدام الهيروين  .

فإن نسبة ضئيلة فقط من الأشخاص الذين يسيئون استخدام مسكنات الألم ينتقلون إلى الهيروين. وفقًا لمسح وطني بدأ أقل من 4 في المائة من الأشخاص الذين أسيء استخدام أدوية الألم التي تستلزم وصفة طبية استخدام الهيروين في غضون 5 سنوات.

خلاصة الموضوع

أعراض تعاطي الهيروين وكيفية التعرف علي الشخص المدمن والسعي في طريق العلاج والتعافي من هذا المرض قبل فوات الأوان , فعلينا أن نعي مدي المخاطر التي يتسبب فيها الادمان علي الهيروين , وكيفية السعي في طريق التعافي من خلال المراكز والمصحات العلاجية المتخصصة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *