Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أنواع الادمان والفرق بين الادمان والتعاطي

الادمان والتعاطي

الفرق بين الادمان والتعاطي

هناك فرق كبير بين الادمان والتعاطي كما هناك فارق بين الادمان والاعتماد , ففي مرحلة التعاطي تكون كمية المخدرات المستعملة من المواد ثابته ولا يكون هناك زيادة على تلك المواد بل جرعات المخدرات وكمياتها ثابتة فلا يكون هناك زيادة في جرعات المخدرات مع مرور الوقت.

ومن أشهر الأمثلة على التعود  هو، التعود على الشوكولاته لأنها تحتوي على اكثر من مادة تساعد في افراز الدوبامين وغيره من الهرمونات كالسيروتونين والنورأدرينالين التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية، ولكن حين يتوقف الاشخاص عن تناول الشوكولاته لا يتسبب هذا في ظهور اعراض انسحابية عضوية الأمر الذي يحدث حال التوقف عن تعاطي المخدرات.

يتضمن هذا الموضوع في طياته أبرز ما يدور حول الادمان والتعاطي بما في ذلك أنواع الإدمان، والفرق بين المدمن والمريض النفسي، علاج الادمان والتعاطي، فتابعونا..

انواع الادمان المنشترة في مصر والعالم العربي

الحديث عن الفرق بين الادمان والتعاطي يستوجب التعرف أولًا على أنواع الإدمان في مصر والعالم العربي كاملًا والتي قد تتضمن على مايلي:

 الادمان الالكتروني

وهو أحد اشهر أنواع الادمان في العصر الحالي وهو ما يقصد به الادمان على الالعاب الالكترونية خاصة بين المراهقين وقد رأينا أحد الالعاب الالكترونية والتي تعرف لعبة الحوت الازرق وكيف كان ادمان تلك اللعبة طريق لموت العديد من الاشخاص , وقد يدخل تحت هذا النوع من الادمان علاج ادمان السوشيال ميديا وهو ادمان الجيل الحالي بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي واقبال العديد من الشباب من هذا الجيل الذي ادمن مواقع التواصل الاجتماعي كالادمان علي الفيس بوك وادمان الواتس وغيرها من انواع السوشيال ميديا وابرز من اصيب بهذا النوع من الادمان من هم في المرحلة العمرية 15 حتي 30 عاماً .

ولا يستهان بهذا النوع من الادمان بل يجب البحث عن علاج الادمان على النت أأو بالاخص علاج الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي ولا نعجب حين نعلم أن هناك مراكز لعلاج الادمان علي الانترنت في البلاد الاوربية حين رأت ان تلك المواقع تشغل اوقات الكثير من الشباب مما أدي الي اهدار الوقت ومن ثم التاثير علي الانتاج بشكل كبير .

  الادمان العاطفي

 أو  إدمان الحب وفي ظل الانفتاح في المجتمع فقد انتشر هذا النوع من الادمان وبشكل اكبر بين البنات بسبب العاطفة الجياشة لدي البنات خاصة من هم في مرحلة المراهقة وسبب نشاة هذا النوع من الادمان تبدأ بقصة حب بين شاب وفتاة حتي يصل الي درجة العشق ومن ثم لا يستيطيع الشاب التخلي او الابتعاد عن تلك الفتاة كذا الفتاة لا تستطيع الابتعاد والتخلي عن تلك الشاب وهي مرحلة اشبه ما يكون بمرحلة الادمان على المخدرات حين لا يستطيع الشخص المدمن التخلي او الابتعاد عن المخدر والا عاني من اعراض انسحابية شديدة سرعان ما يعود إلى الجرعة حتي يهدأ .

وللاسف ان لم يتم علاج الادمان العاطفي فان الامر ستكون عواقبه وخيمه لانه قد يؤدي الي الانتحار او دخول الشخص في حالة من الاكتئاب النفسي في حالة خيانة من يحبه او عدم اكتمال طريق الحب والتوصل الي الزواج او غيرها من الاسباب التي تحول بينهما واكمال قصة الحب التي عاشها الشاب مع الفتاة وبالفعل كثيراً ما يسير الشباب في قصص حب مع الشباب ويقع في الادمان العاطفي وحين لا يكون هناك نصيب فتكون النهايات مؤلمة ولذا لابد من علاج ادمان الحب والتخلص من هذا الادمان حتي لا يدخل الشخص الي مراحل خطرة وعواقب وخيمة .

بالرغم من ان الادمان على المخدرات هو اشهر انواع الادمان واكثره انتشاراً واخطره على الاطلاق , الا ان ليس النوع الاوحد فهناك العديد من ادمان الادمان والتعود التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع الهام .

ادمان الجنس

اما عن الادمان على الجنس يعني الممارسات الجنسية الموتورة بمعدل خارج النطاق الطبيعي وهو ما يعرف بالشره الجنسي , وفي حقيقة الأمر الادمان على الجنس كالادمان على الكحوليات والمخدرات وهو الحاجة القهرية للقيام بالانشطة والاعمال الجنسية دون النظر إلى الوقت أو الظروف، ويتضمن الادمان على الجنس الشعور بالحاجة الملحة إلى القيام بالعادة السرية والاستمناء او مشاهدة الافلام الاباحية .

ادمان العمل

في سياق الحديث عن الادمان والتعاطي، هناك بعض الاشخص يدمن العمل , ومفهومه هو العمل لفترات طويلة قد تصل بالشخص إلى حالة من الانعزال تماماً عن أقرب الناس اليه كالاهل والاصدقاء , فيكون العمل هو كل حياته وتتعرقل مسيرة حياته بسبب ضياع النواحي الاجتماعية تماماً لديه .

ادمان الانترنت

 في واقع الأمر نحن الآن نعيش في عصر الادمان على الانترنت وادمان مواقع التواصل الاجتماعي في ظل وجود سمارت فون المتعددة و سهولة الوصول إلى المواقع على الانترنت من خلال الحواسب بمختلف اشكالها واحجامها , والمقصود من ادمان الانترنت هو استعمال الانترنت اوقاتاً طويلة على الانترنت وتصفح المواقع والانتقال بين السوشيال ميديا،لا يزال محور الموضوع قائم “الادمان والتعاطي” تابع معنا.

وقد قدر بعض المختصين أن الادمان على الانترنت يعني قضاء الشخص وقت يصل إلى 38 ساعة خلال الاسبوع , ومن هنا نعلم ان هناك ملايين الاشخاص واقع في فخ الادمان على الانترنت , ويدخل تحت ادمان الانترنت الادمان على الفيس بوك وهو اشهر موقع تواصل اجتماعي في العالم ويجعلك تتفرغ تماماً لقضاء الاوقات عليه وتمر الاوقات دون ان تشعر باي شيء وتضيع اعمارالاشخاص في تصفح الفيس بوك وهو علي الرغم من انه اقل خطورة واهمية من علاج ادمان المخدرات الا انه من انواع الادمان التي تقضي علي حياة الاشخاص.

ادمان العلاقات

في سياق الحديث عن الادمان والتعاطي، نتحدث عن ادمان العلاقات هو من اخطر انواع الادمان وهو ادمان خفي في الواقع , اذ يدمن الشخص نوعا من العلاقات التي تكون في عادة الامر مؤذية الا ان الشخص المدمن يصر علي تكرارها علي الرغم ما تتسبب له تلك العلاقات من مآسي وجراحات ومشاكل نفسية في كل مرة يقوم فيها بعمل علاقة , فنجد الشاب او الفتاة التي تدخل في علاقة عاطفية تتسبب لها في العديد من المشاكل النفسية وأذي نفسي كبير وأذي معنوي واحيانا تتسبب المشاكل العاطفية في مشاكل واضرار جسدية .

الا انه بعد انتهاء العلاقة علي الرغم مما تعرض له فانه يقوم بالدخول في علاقة اخري مع شخص اخر له ولا تختلف الرواية الاولي عن الرواية الثانية , فيعيش نفس القصة التي عاشها من قبل وينال الفتاة او الشاب نفس القدر من الاذي النفسي والاهانة وسوء المعاملة الي ان تتنهي بماسي وجراحات , ومع هذا يدخل في علاقة اخري وتكون حياته من علاقة الي اخري وكلما انتهت علاقة يعيش معها أذي نفسي وعاطفي وحالة من القلق , ولكن بسبب حالة الادمان التي يعيشها فهو لا يكف عن تكرار نفس الشكل من العلاقات .

في واقع الامر نجد ان الاشخاص الذين يقومون بالدخول في علاقات اعتمادية بصورة متكررة وبشكل غريب , يختار الشخص الذي تبدول عليه قوة الشخصية وحسن التصرف , ومن ثم يدخل معه في علاقة يكون فيها بمثابة الطفل الذي يكون لديه الاعتمادية الكاملة علي هذا الشخص ويطلب منه التوجيه في كافة الامور الحياتية مهما كان حجمها , ولا يقدر علي اتخاذ اي قرار الا بعد الرجوع اليه، لا يزال محور الموضوع قائم “الادمان والتعاطي” تابع معنا.

ويرغب في ان يتحمل المسؤليات نيابة عنه , حتي يشعر الطرف الاخر بثقل المسؤلية ويبدأ في الابتعاد عنه والانصراف والتحرر من تلك العلاقة التي صارت خانقة له , مما يجعل الطرف الاخر يشعر بحالة من الخذلان , وان الجميع يتخلي عنه ويعيش في الوحدة , وما ان تنتهي تلك الآلام التي عاشها والأذي النفسي الا انه يدخل في علاقة جديدة ليعش نفس القصة وتضل حياته هكذا للاسف وهذا النوع كما اشرنا من اسوأ انواع الادمان .

ادمان دور معين في الحياة

من منطلق الحديث عن الفرق بين الادمان والتعاطي، لعلك اول مرة تسمع عن هذا النوع من الادمان الا انه كثير الوجود بيننا , اذ نجد بعض الاشخاص يدمن أن يكون دور الضحية في العلاقات، وأنه الشخص الذي دوماً ما يحاول ارضاء واسعاد كل من حوله ويكون لديه الرغبة طوال الوقت في تفضل غيره على نفسه، وانه الشخص المعطاء بلا حدود، ولا يرجو من اي احد عطاء، وانه يضغط علي نفسه ويحرمها من كل شيء من اجل اسعاد الاخرين .

ويجور علي نفسه من اجل دون مبرر من اجل من حوله , وانه الخادم المطواع , وانه لا يشكو ولا يئن وهذا النوع في النظرة الاولي يبدو طيباً ومقبولاً من الجميع الا انه في حقيقة الامر صاحب دور الضحية هذا ينزف ويفعل هذا من اجل ادعاء انه الضحية، لا يزال محور الموضوع قائم “الادمان والتعاطي” تابع معنا.

صورة الجاني هي احد صور ادمان دور معين بالحياة , فبالاضافة الي من يدمن صورة اخري علي العكس تماماً من صورة ادمان شخصية الضحية والتي تتمثل في الشخص الذي لا يسامح ولا يعتذر , ولا يقبل الاعتذار , ذاك الشخص الجاني الذي لا يعذر من حوله ولا يرضي بسهولة , الذي يرغب في العطاء من كل من حوله والتضحية والبذل دون اي مقابل , ولا يهمه سوء نفسه فحسب ولا يري رغبات الاخرين الا نفسه, فيحصل علي ما يرضي نفسه دون النظر الي الاخرين، لا يزال محور الموضوع قائم “الادمان والتعاطي” تابع معنا.

من صور ادمان دور معين في الحياة نراه جلياً في ادمان دور الشخص المنقذ وهو من يقوم دوما بالتدخل في الوقت المناسب من اجل انقاذ الاخرين , ومن ثم يقوم بتقديم الحلول ويجيب علي التساؤلات, فهو المنقذ الذي يساعد كل من حوله بكل سخاء , ويسمع ويفهم , ويطيب خاطر الاشخاص , ويمسح دموع المجروحين , ويساند كل مسكين , ويبدو شخصاً حكيماً طيلة وقته , الشخص المنقذ او من يدمن ان يعيش هذا الدور تراه رزيناً , وهذا النوع بالطبع بيننا كثيراً وهو شخص طيب وخدوم ولكنه ادمن هذا الدور ويرغب في القيام به حتي ولو لم يكن دوراً .

مشكلة الادوار التي اشرنا عنها من الاشخاص الذين يدمنون القيام بادوار معينة في الحياة , ان تلك المواقف ليست عارضة , وقد يمر اي شخص منا في حياته بتلك المواقف مرة او مرات الا انها لا تكون هي نمط الحياة , ويظل الشخص يمررها ويكررها ولا يخرجوا عنها , بل في كثير من الاحيان يقومون بالبحث عنها وقد يراودهم مشاعر سلبية حال عدم القيام بها اشبه ما يكون بالادمان , فدور الضحية يبحث عن علاقة يكون فيها دور الجاني طرف اخر , كما ان الجاني يبحث عن علاقة يكون فيها دور الضحية , والمنقذ يبحث عن الضحية .

لازال محور الموضوع قائم وهو الفرق بين الادمان والتعاطي، وهذا ما سنوضحة الآن خلال الفقرة القادمة.

كيفية علاج الادمان والتعاطي

يعتقد البعض أن علاج الادمان والتعاطي يتم من خلال عدة اتجاهات وبعضها للأسف وهمي تماماً مثل فكرة علاج إدمان المخدرات بالأعشاب وهي ليست طريقة صحيحة للتخلص من شباك وعبودية المخدرات فالطريق الأسلم والأفضل للتعافي والعلاج من الإدمان من خلال مستشفي إدمان متخصص في التعامل مع مختلف الحالات الإدمانية وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

وعلاج الإدمان ربما يختلف قليلًا عن علاج التعاطي، لأن التعاطي لاتزال مرحلة أولة وبدائية للوصول إلى مرحلة الإدمان، ويسهل علاجها خلال فترة قصيرة على النقيض من علاج الشخص الذي وصل إلى مرحلة الإدمان.

ومن يحدد نوعية العلاج التي يتلقاها المريض هو الطبيب المتخصص بعد الخضوع إلى مرحلة تشخيص دقيقة تخضع إلى التمحيص والدقة في تحديد إلى أي فئة ينتمي الشخص الذي يستخدم المخدرات متعاطي ام معتمد ام متعاطي، وبناءًا على ذلك يحدد البروتوكول العلاجي الخاص به، لا يزال محور الموضوع قائم “الادمان والتعاطي” تابع معنا.

ما الفرق بين الادمان والتعاطي؟

الجدول التالي يوضح باختصار الفرق ما بين الادمان والتعاطي:

الإدمانالتعاطي
هو الإعتماد بشكل قهري لتناول مادة معينة أو القيام بسلوك معين، ومن الصعب السيطرة على استخدام المادة او التوقف عن هذا السلوك حتى وإن كان يؤثر بالسلب على حياة المدمن.

ويتعرض إلى أعراض انسحابية شديدة الخطورة حالة التوقف عن استخدام المادة المخدرة.

ومن أبرز أعراضه هو:

  • الحاجة الملحة لتعطي المادة المخدرة.
  • مضاعفة الجرعة وزيادة تركيزها باستمرار.
  • يصعب التوقف عن تناولها أو الإقلاع عنها بمفرده دون مساعدة مهنية متخصصة.
هو تناول نوع معين من المخدرات بطريقة عابرة وغير منتظمة، وربما يتوقف عند تلك المرحلة ولا يتحول من متعاطي إلى مدمن، ولكن كلما زادت فترة تعاطي الشخص للمخدر زادت فرصة وصولة لمرحلة الإدمان.

ومن أبرز أعراضه ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • التغيب عن المردسة أو العمل باستمرار.
  • اضطراب أوقات النوم.
  • سرعة الغضب.

وبعد الحديث عن الفرق بين الادمان والتعاطي، نستعرض خلال الفقرة القادمة الفرق ما بين المدن والمريض النفسي.

الفرق بين المدمن والمريض النفسي؟

المدمن المريض النفسي
هو الشخص الذي يعتمد عقلة على شيء معين بشكل قهري أو فسيولوجي، وربما تكون مادة مخدرة أو القيام بعادة معينة.

لذا لا يشترط أن يُطلق مصطلح المدمن على مدمن المخردات فقط، فكما ذكرنا أعلاه أن هناك عدة أنواع من الإدمان.

كل مدمن لم يُعالج من المتوقع أن يتحول إلى مرض نفسي.

أما المريض النفسي هو شخص يعاني من اضطرابات عقلية تؤثر بشكل سلبي على طريقة تفكيره ومعتقداته، وكذلك أيضًا سلوكياته مع الاخرين،

مثل الاصابة بالاكتئاب.

انفصام الشخصية.

القلق والتوتر.

ومن السهلان يتحول المريض النفسي إلى مدمن، حيث يجد في تعاطي المخدرات وسيلة للهروب من الضغط النفسي والتوتر.

بعد الحديث عن الفرق ما بين الادمان والتعاطي، والمدمن والمريض النفسي، نود أن نوضح أهمية اكتشاف أمر المتعاطي في البداية وعلاجه حتى لا يتحول إلى مدمن ويتعرض إلى مضاعفات الإدمان شديدة الخطورة التي قد تكون سبب في إقصاء حياته.

 

مصادر الموضوع

المصدر

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress