اثار الحشيش بعد تركه

  • بواسطة

 

تعرف علي اثار الحشيش بعد تركه

تساؤل شاع وانتشر وعمت به وعجت محركات البحث الا وهو ” هل اثار الحشيش بعد تركه تنتهي ام مستمرة ” , وفي واقع سيكون حديثنا من خلال طيات هذا الموضوع من اجل الاجابة علي هذا التساؤل الهام , ففي واقع الامر هناك الملايين من الاشخاص يتعاطون ويدمنون تلك السموم من المخدرات .

فنحن نتحدث عن اكثر انواع المخدرات انتشاراً في المجتمع بين مختلف الفئات والمراحل العمرية فالحشيش كيف الفقراء ومزاج الاغنياء واكثر المخدرات انتشارا سواء بين الرجال او النساء وهو البوابة الكبري والطريق الاول لاجل البدء في عالم الادمان والسير في تلك الطرق الوعرة , وهناك العديد من الاخطاء الشائعة حول تعاطي الحشيش  .

الا اننا سوف نتطرق الي خطأ شائع بقوة بين الاوساط المدمنين وهو ان اثار الحشيش تزول بعد عد ساعات من زمن تعاطيه , وهو من الامور الخاطئة تماماً حيث ان اثار الحشيش تمتد حتي بعد تركه وتسبب العديد من الامراض العقلية مثل الاصابة بمرض الفصام والتسبب في اختلال الادراك مع الاثار الكارثية التي تمتد الي الشخص المدمن والاشخاص المحيطين به, ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف علي ابرز طرق التخلص من الاعراض الانسحابية للحشيش وعلاج ادمان الحشيش بدون معاناة . .

مراكز علاج الادمان بالاسكندرية

مراكز علاج الادمان بالمنوفية

مراكز علاج الادمان في الجزائر

تعرف علي مخدر الحشيش

يعد الحشيش من ارخص انواع المخدرات حيث ينتشر بنسب كبيرة بين الشباب خاصة من المراهقين وهم الصيد السهل والفريسة الاهون لدي تجار المخدرات , بل ينتشر الحشيش بصورة مروعة بين مختلف الاعمار والمستويات الاجتماعية كما اشرنا , وهناك العديد من العوامل التي ساعدت علي انتشار مخدر الحشيش بتلك الصورة المروعة سواء من سهولة الحصول عليه وسهولة تعاطيه حيث يتم خلطه بالسجائر وتناوله , فلا يوجد اي صعوبة من حيث الحصول عليه او استخدامه او استخراج الحشيش من نبات القنب .

اما عن زراعة الحشيش فتأتي الصين في مقدمة دول العالم في زراعة مخدر الحشيش والذي قد تم استعمال اليافه في صناعة الاقمشة , وقد بدأت العديد من الدول في زراعة الحشيش كالهند وافغانستان المصدر الاكبر في العالم لتلك السموم من المخدرات  .

اما عن عالمنا العربي فتأتي المغرب في طليعة الدول التي تقوم بزراعة مخدر الحشيش .

في حقيقة الامر فان هناك العديد من المفاهيم المغلوطة التي ترتبط بتعاطي الحشيش والتي تؤدي الاشخاص في حظيرة الادمان علي الحشيش , ومن بين تلك الترهات هي ان الحشيش لا يسبب الادمان مما جعل جماهير غفيرة من الشباب والمراهقين يقتحموا اسوار الممنوع .

ولكن علينا ان نعي بان الحشيش من اشهر انواع المخدرات التي تسبب الادمان وينجم عن تعاطي الحشيش العديد من الاعراض التي تجعل الشخص في حالة من الاسترخاء والغياب عن الادراك مع فقدان الاحساس والاصابة بالهلاوس السمعية والبصرية مع الغياب عن الواقع بالاضافة الي ان هناك العديد من الاعتقادات الخاطئة بان تأثير الحشيش يزول بعد بضع ساعات من التوقف عن تعاطيه ,لكن في حقيقة الامر فان تأثيرات الحشيش تدوم لفترة طويلة وتؤدي الي العديد من المخاطر والاضرار الصحية الوخيمة .

اما عن العنصر الفعال في مواد القنب باختلاف تركيزه هو دلتا 9 تترا هيدرو كنابينول,وسنتعرف من خلال طيات الموضوع علي العديد من تأثيرات الحشيش علي الصحة العامة والاثار المترتبة علي ترك الحشيش غيرها من المحاور الهامة في طيات الموضوع حول ” اثار الحشيش بعد تركه “.

 

ما هو تأثير الحشيش علي الصحة العامة للاشخاص

من خلال ما اشار اليه الدكتور مصطفي سويف في كتابه الماتع ” المخدرات والمجتمع “وانه قد حدث الخلاف بين العلماء حول مدي تأثير الحشيش وغيرها من القنبيات , فهناك من تبني الرأي بين اولئك العلماء بان تأثير الحشيش ينتهي بسرعة بزول تعاطيه  والرأي الاخر المخالف بان اثار الحشيش ممتدة علي المدي البعيد .

وقد اثبتت الدراسات والابحاث العلمية صحة ما قاله الفريق الثاني من العلماء بان الحشيش يؤدي الي العديد من الاثار السلبية علي الاشخاص علي المدي البعيد حتي بعد التوقف عن تعاطيه , وهذا يدل بقوة بان الحشيش له العديد من التأثيرات القوية والتي تظهر بعد امد من تعاطيه وتظهر في صورة اختلال في الوظائف الحيوية متمثلة في ذلك :-

أولاً قلة الادراك :-  حيث يتعرض الاشخاص مدمني الحشيش الي حالة من النقص والخلل العام في الفهم للواقع وعمليات الادراك .

ثانياً سرعة الحركة البسيطة :- اذ يتأثر الاداء الحركي البسيط ويستغرق الوقت الطويل من اجل القيام به .

ثالثاً الذاكرة قصيرة المدي :- حيث يتسبب الادمان علي الحشيش في التأثير السلبي علي الذاكرة ويؤدي الي صعوبة في التذكر وتأخر الاستجابة المطلوبة لاداء المهام .

رابعاً خلل تقدير الاطوال المحدودة :- فيتسبب تعاطي الحشيش علي المدي الطويل الي حدوث اختلال في القدرة علي تقدير الطول بخلاف حقيقته وبخلاف موضوعيته .

خامساً خلل في تقدير الزمن  :- حيث يؤدي الافراط في تعاطي الحشيش فترات طويلة الي الاختلال في تحديد الزمن ويقوم الاشخاص متعاطي الحشيش بالخطأ في تقدير المدة الزمنية بشكل كبير , بل ان الادمان علي تعاطي الحشيش يؤدي الي حدوث خلل في تلك الوظائف فترة طويلة حتي بعد توقف الشخص عن تعاطي الحشيش .

الاثار المتربتة علي ترك الحشيش

هناك العديد من الابحاث التي تؤكد بشكل مستمر حدوث العديد من الاختلالات الوظيفية لدي الاشخاص المدمنين علي الحشيش حتي بعد التوقف عن تعاطي الحشيش والتوقف عنه , وتختلف تلك الاعراض من شخص لاخر علي حسب الحالة النفسية والعلمية والعمرية له , الا ان الاثار العامة الناتجة عن ادمان الحشيش والتي تتمثل فيما يلي :-

1-حدوث تدهور دائم في الوظائف النفسية والعقلية والعقلية , بل لا تؤدي الي العديد من الخسائر المادية والجسدية الكبيرة التي تلحق الشخص المدمن والاشخاص من حوله .

2- هناك علاقة قوية بين تعاطي الحشيش وبين الاصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية وابرزها الاصابة بمرض الفصام وهو من ابرز الامراض الذهانية الناجمة عن تعاطي الحشيش .

3-هناك حقيقة لابد ان يدركها متعاطي الحشيش وهي ان طول مدة تعاطي الحشيش يؤدي الي اللجوء الي مخدرات اقوي منه وفي الغالب يكون من خلال الافيون ومشتقاته .

4-التعرض الي نوبات متكررة ومفاجئة من القلق والهلع وتختلف تلك الاعراض من شخص لاخر .

5-الشعور بسرعة في معدل ضربات القلب .

6-آلام في الصدر مع الاحساس بالدوخة الشديدة وهي من اعراض الحشيش لاول مرة  .

7-الخوف من الموت والخوف من الجنون والتي تستغرق النوبة الواحدة غالباً بضع الدقائق الا انها تستمر في بعض الاحيان مدة اطول .

8- الميل الي العزلة والانطوائية وعدم الرغبة في الظهور في الاماكن العامة .

 

أثار الحشيش بعد تركه

يعد الحشيش من انواع المخدرات المثيرة والتي تؤدي الي الاصابة بالاضطرابات النفسية والذهانية , ولا تكمن سلبيات ومخاطر واضرار الحشيش فقط علي التأثير الجسماني فقط بل ان كارثة تعاطي الحشيش والادمان عليه تتمثل في تلك الاثار المترتبة عليه من الناحية النفسية حيث يتسبب تعاطي الحشيش في الاضطرابات النفسية بشكل حادث , او انها تؤدي الي تفاقم الامراض النفسية لدي الاشخاص .

فاما ان يكون ادمان الحشيش سبب في خلق مرض نفسي او ان يكون تعاطي الحشيش سبب في زيادة تفاقم لاضطراب نفسي موجود بالفعل ,ومن هنا تستمر الاثار النفسية حتي بعد الاقلاع عن الحشيش وتركه , ولابد من متعاطي الحشيش المتابعة الصحية والنفسية حتي بعد التوقف عن تعاطي الحشيش من اجل التأكد من ان الشخص مستقر من الناحية النفسية والجسدية .

ما هي الاثار الجانبية للحشيش

في حال الاجابة عن الاثار الجانبية للحشيش فان علينا ان نجيب بان هناك العديد من الاثار الجانبية للحشيش والسلبية بل انه لا يمكننا حصر تلك المخاطر والاضرار والاثار الجانبية في الناجمة عن الحشيش ففي واقع الامر فان الحشيش كله سلبيات الا في بعض الحالات النادرة جداً للاشخاص المرضي  .

ولكن لا يتم استعماله الا بحذر شديد في نطاق طبي محدد , ومن ابر اثار الحشيش السلبية انه يعتبر من انواع المخدرات التي تثير الاضطرابات النفسية والذهانية , ويكون تأثيرها علي المدي الطويل كما ان العلاج النفسي يعد اطول من العلاج الجسدي , ومن هنا فان الحشيش من المخدرات التي لها العديد من الاثار السلبية من الناحية النفسية او من الناحية البدنية .

ما هي اثار الحشيش علي الصحة الجنسية

في حقيقة الامر من اكبر العوامل والاسباب التي تتسبب في وقوع في فخ الادمان علي الحشيش العلاقة الوهمية بين الحشيش والجنس , وعلي عكس ما هو شائع بان تعاطي الحشيش يقوي من القدرة الجنسية للاشخاص , الا انه لا يوجد اي دراسة او ابحاث تشير الي ان تعاطي الحشيش يزيد من القدرة الجنسية للاشخاص او انه يساعد علي تأخير القذق .

فعلي  العكس تماماً فان تعاطي الحشيش  يؤدي حدوث اضطراب في الوظيفة الجنسية والتي تصل مع بعض الحالات الي الضعف الجنسي كما ان بعض الحالات الاخري تصاب بالعجز الجنسي التام , كما ان الحشيش يؤدي الي فقدان الرغبة الجنسية في النشاط الجنسي فترات طويلة .

.

 

تأثير الحشيش علي الجسم والشعر واضرار الحشيش علي البشرة

هناك العديد من اثار وتأثيرات الحشيش علي الجسم والتي تظهر بصورة قوية علي متعاطيه فعلي الرغم من ان الحشيش يؤدي فتح الشهية بشكل كبير والاحساس بالجوع طيلة الوقت الا ان هذا الجوع كاذب , ولكن يميل الشخص المدمن علي الحشيش علي تناول السكريات والحلوي , ويلاحظ علي الاشخاص مدمني الحشيش ما يلي :-

1-فقدان الوزن بشكل ملحوظ .

2-ظهور العديد من علامات الضعف والخمول والهزال الجسماني .

3-يؤدي ادمان الحشيش الي شحوب في الجلد .

4- يؤدي ادمان الحشيش الي احمرار في العينين .

5- من اثار الحشيش علي البشرة انه قد يؤدي تدمير البشرة وظهور حب الشباب علي الاشخاص متعاطي الحشيش .

6- يؤدي الادمان علي الحشيش الي حدوث ضعف الشعر والتسبب في سقوط الشعر نتيجة جفافه .

ماذا يحدث حال الاقلاع عن الحشيش

وكما اشرنا ونؤكد بان الحشيش ادمان ومن ثم التوقف عن تعاطي الحشيش بعد الوصول الي مرحلة الادمان يؤدي الي ظهور العديد من الاعراض الانسحابية للحشيش , وتختلف الاعراض الانسحابية للحشيش من شخص لاخر  .

فهناك من تظهر عليه اعراض الانسحاب الجسسدي من الارق وألم في العظام واضطرابات في الجهاز الهضمي وهناك من تكون الاثار والاعراض الانسحابية للحشيش نفسية اكثر من كونها جسدية , وكلا تلك الاعراض لابد ان توضع تحت المتابعة المباشرة لمدة لا تقل عن 40 يوم علي اقل تقدير من اجل الوصول الي مرحلة الاستقرار في الحالة المرضية , ويتم رصد اهم الاضطرابات النفسية التي نتجت عن تعاطي الحشيش .

 

التوقف المفاجيء عن تعاطي الحشيش

قد يكون هناك بعض انواع المخدرات التي يتم التوقف عنها بشكل مفاجئ , وهناك بعض انواع المخدرات ما يتم التوقف عنها بشكل تدريجي , ويعد الحشيش من انواع المخدرات التي يتم التوقف عنها بشكل مفاجئ بعيدا عن فكرة التدرج , ففكرة التدرج تكون مطروحة في علاج الادمان علي بعض انواع المخدرات مثل الهيروين او الكوكايين او غيرها من انواع المخدرات البودرة المدمرة , والتي تعرف بان الاعراض الانسحابية لها من الشدة والخطورة بمكان , مع الالم الشديد وغيرها من المخاطر والاضرار الناجمة عن التوقف عن المخدرات بشكل فجائي  .

ولكن في واقع الامر فان الحشيش يؤدي الي التسبب في الألم الجسدي , ومن هنا فان الاقلاع عن الحشيش بشكل فجائي لن يضر ولن يؤلم بل انه افضل ما يمكن ان يكون , حيت يتم متابعة الاعراض الانسحابية للحشيش من خلال المختصين في المراكز والمصحات العلاجية المختصة .

علاج ادمان الحشيش

يتم علاج ادمان الحشيش من خلال مراكز علاج الحشيش المختصة من اجل الوصول بالشخص المريض الي اقصي درجات التعافي والوصول بالمريض الي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي والعودة الي ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الادمان , اما عن مراحل علاج ادمان الحشيش فتتمثل من خلال ما يلي :-

1-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للحشيش والتي تحدث حال التوقف المفاجيء عن الحشيش وهي من اولي مراحل علاج الحشيش ويتم الاعتماد في تلك المرحلة من خلال ادوية علاج الحشيش , وهي مرحلة علاج الحشيش بالادويه كمرحلة اولي في طريق التعافي والعلاج من الادمان .

2-مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي واخضاع الشخص المريض الي افضل برامج التأهيل النفسي والسلوكي في مراكز التاهيل ومصحات علاج الادمان من اجل التخلص من الافكار السلبية وتعديل السلوكيات الادمانية والوصول بالمرضي الي اقصي درجات التعافي واعادة الشخص المريض الي حياته من جديد بعيداً عن طريق الادمان .

علاج الحشيش بالقران

حرمة تعاطي الحشيش من خلال اقوال العلماء من اهم الامور التي يجب ان تنتشر بين افراد المجتمع فلا زالت هناك الاوهام حول الحشيش وانه من مخرجات الطبيعة وليست من الامور المحرمة , ولكن علاج الحشيش من ابرز العلاجات الوقائية التي يجب ان نسعي من خلالها من اجل وقاية الاشخاص من طريق الادمان

 

ما هو دور الاسرة في علاج مدمني الحشيش

 في واقع الامر فان الطريق الي التعافي يرتكز ويعتمد علي ركائز ثلاث رئيسية اولها رغبة الشخص المدمن في التعافي والعلاج من الادمان وهو من اهم محاور نجاح رحلة علاج الادمان من الحشيش , اما عن المحور الاخر فيتمثل في دور الاسرة ودعمها للشخص المريض في رحلة التعافي والعلاج من الادمان , فللأسرة دور كبير في مساعدة الشخص المريض ودعمه في طريق التعافي , اما عن المحور الثالث فيتمثل في حسن اختيار مركز علاج الادمان ونحن في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث واقوي طرق علاج الادمان من خلال مجتمعات علاجية متكاملة وتوفير البيئة التس تساعد علي التعافي مع افضل مراكز علاج ادمان الحشيش في مصر .

اما عن دور الاسرة في مكافحة ادمان الحشيش فانها تتمثل فيما يلي :-

1-لقد اظهرت الدراسات بان للاسرة دور كبير وفعال في حماية الابناء من تعاطي المخدرات بشكل عام , والحشيش بصورة خاصة , حيث ان نسبة الطلاب الذين يتعاطون المخدرات وهم مع الاهل وتحت المراقبة اقل بكثير من تعاطي الطلاب الغير مقيمين والذين يعيشون بمفردهم .

2-بالاضافة الي ان وجود احد الاقارب الذين يختلطون بالطلاب ويتعاطون الحشيش بالطبع سيكون له التأثير السلبي بشكل كبير وبصورة مباشرة سواء كان ميل من خلال الوراثة او ميل من خلال التقليد لهم .

3-لا شك ان تعاطي الوالدين الحشيش سيكون من اكبر العوامل السلبية التي تجعل الابناء يتعاطون الحشيش , اما كون الوالدين بعيدين عن تلك الطرق المظلمة فان الابناء سيقلدونهم في الصالح والطالح .

4-تعليم الابناء وطريقة التعامل معهم والعمل علي احتوائهم من اهم الامور التي تساعد علي الحفاظ عليهم من الوقوع في حظيرة الادمان .

5-بالاضافة الي الاصدقاء الذين لهم دور كبير في وقوع الاشخاص في حظيرة الادمان فانهم يشكلون اكبر العوامل في التوجيه لتناول انواع المخدرات المختلفة , وفي الغالب يكون الحشيش في طليعة تلك السموم من انواع المخدرات , فتأثير الاصدقاء علي بعضهم البعض بصورة كبيرة يؤدي الي وقوعهم في حظيرة الادمان .

6-الميل الي التقليد دون مراقبة .

ما هو دور الاسرة في علاج مدمني الحشيش , اثار الحشيش بعد تركه

 في واقع الامر فان الطريق الي التعافي يرتكز ويعتمد علي ركائز ثلاث رئيسية اولها رغبة الشخص المدمن في التعافي والعلاج من الادمان وهو من اهم محاور نجاح رحلة علاج الادمان من الحشيش , اما عن المحور الاخر فيتمثل في دور الاسرة ودعمها للشخص المريض في رحلة التعافي والعلاج من الادمان , فللأسرة دور كبير في مساعدة الشخص المريض ودعمه في طريق التعافي , اما عن المحور الثالث فيتمثل في حسن اختيار مركز علاج الادمان  .

ونحن في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث واقوي طرق علاج الادمان من خلال مجتمعات علاجية متكاملة وتوفير البيئة التس تساعد علي التعافي مع افضل مراكز علاج ادمان الحشيش في مصر .

اما عن دور الاسرة في مكافحة ادمان الحشيش فانها تتمثل فيما يلي :-

1-لقد اظهرت الدراسات بان للاسرة دور كبير وفعال في حماية الابناء من تعاطي المخدرات بشكل عام , والحشيش بصورة خاصة , حيث ان نسبة الطلاب الذين يتعاطون المخدرات وهم مع الاهل وتحت المراقبة اقل بكثير من تعاطي الطلاب الغير مقيمين والذين يعيشون بمفردهم .

2-بالاضافة الي ان وجود احد الاقارب الذين يختلطون بالطلاب ويتعاطون الحشيش بالطبع سيكون له التأثير السلبي بشكل كبير وبصورة مباشرة سواء كان ميل من خلال الوراثة او ميل من خلال التقليد لهم .

3- اثار الحشيش بعد تركه له علاقة بالتعاطي الابتدائي لا شك ان تعاطي الوالدين الحشيش سيكون من اكبر العوامل السلبية التي تجعل الابناء يتعاطون الحشيش , اما كون الوالدين بعيدين عن تلك الطرق المظلمة فان الابناء سيقلدونهم في الصالح والطالح .

4-تعليم الابناء وطريقة التعامل معهم والعمل علي احتوائهم من اهم الامور التي تساعد علي الحفاظ عليهم من الوقوع في حظيرة الادمان .

5-بالاضافة الي الاصدقاء الذين لهم دور كبير في وقوع الاشخاص في حظيرة الادمان فانهم يشكلون اكبر العوامل في التوجيه لتناول انواع المخدرات المختلفة , وفي الغالب يكون الحشيش في طليعة تلك السموم من انواع المخدرات , فتأثير الاصدقاء علي بعضهم البعض بصورة كبيرة يؤدي الي وقوعهم في حظيرة الادمان .

6-الميل الي التقليد دون مراقبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *