اسرع طرق علاج ادمان الكيميكال

  • بواسطة

 

00201122525564 اسرع طرق علاج ادمان الكيميكال 

حينما نتحدث عن علاج ادمان الكيميكال فنحن علي موعد مع اخطر أنواع المخدرات لكثرة انتشاره من جهة ولقوة مفعولة من جهة اخري وما يتسبب فيه هذا المخدر المدمر في صناعة القتلة والمجرمين ,  فمع مخدر كمكل الذي يعد اشهر الاوصاف له ” صانع القتلة والمجرمين ” ,  والذي وصفه المختصون بانه شيطان المخدرات إشارة اودليل علي قوة وخطورة مخدر الكيميكال ,  وسنتعرف من خلال طيات الموضوع علي العديد من الأسباب التي ساعدت علي انتشار حبوب الكيميكال في المجتمع خاصة الكيميكال في الكويت علي الرغم من اضرر تدخين الكيميكال وتأثير المخدر القاتلة والمدمرة ويا للأسف يقبل عليه الشباب والمراهين من كل حدب وصوب ومن هنا عمت البلوي , وما ان يغيب مخدر او يشح في سوق الإدمان الا وتظهر المئات من العقاقير والمواد المخدرة , لذا نري كل ما هو جديد في سوق الإدمان والتعاطي وان كانت جميع أنواع المخدرات قاتلة ومدمرة الا ان مخدر الكيميكال يتسبب في إصابة الأشخاص بالجنون .

اما عن قانونية مخدر الكيميكال فقد تم ادراج الكيميكال جدول المخدرات وتلك المادة تعرف بالسبايس , ومشتقاتها من اشهر المواد التي يتضمنها جدول المخدرات والمؤثرات العقلية , ويعد حيازة الكيميكال مخالف للقانون ويعاقب صاحبه ,واصبح حال الكيمكال كغيره من المخدرات الفتاكة كالهيروين والكبتاجون والبوثايدين وغيرها من أنواع المخدرات التي يتم ادراجها ضمن جدول المخدرات ,لكن علينا ان نسعي في طريق التعافي والعلاج من الادمان من خلال مجتمعات علاجية ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا لمن غرر به في طريق التعاطي  ومع اسهل طرق علاج ادمان الكيميكال بدون الم اعراض الانسحاب فتواصل معنا   00201101523499.

 

تأثير مخدر الكيميكال

اما عن كمكل  فهو من اشهر مسميات الكيميكال بين الافراد في المجتمع السبايس والجوكر والفودو كما يطلق عليه البعض لقوته وان كان مخدر الفودو يختلف في الشكل والتركيب والمفعول علي الكيميكال تماماً .

اما عن تأثير الكيميكال فان تعاطي مخدر الكيميكال يتسبب في العديد من المشاكل والاضرار الجسمانية التي تظهر علي الأشخاص المدمنين , ويمكن التعرف علي تأثير مخدر الكيميكال من خلال ما يلي :-

  1. حدوث اضطرابات في المعدة , وخلل في الجهاز الهضمي .
  2. ارتفاع في معدل درجات الحرارة في الجسم .
  3. عدم القدرة علي التركيز بشكل صحيح .
  4. خلل في تقدير المسافات والهلاوس الزمنية بسبب التأثير القوي لمخدر كمكل علي الدماغ .

 

اعراض الإدمان علي الكيميكال

هناك العديد من الاعراض التي تظهر علي مدمن الكيميكال والتي من خلالها يمكن التعرف علي الشخص الذي يتعاطي مخدر الكيميكال والتي تتمثل فيما يلي :-

  1. يؤثر الكيميكال بشكل قوي علي الدماغ ويتسبب في خلل بالادراك لذا يحدث الخلل في ادراك الوقت مع الهلاوس الزمنية , وقد يحدث الإدمان علي الكيميكال من اول جرعات التعاطي للمخدرات , وقد يصاب مدمني الكيميكال بالجنون وفقد العقل .
  2. من ابرز اعراض تعاطي الكيميكال ان الأشخاص يصابوا بحالة مثل التخشب في الجسم مع التشنجات والهلاوس .
  3. العدوانية الشديدة والعنف مع عصبية في التعامل مع الأمور علي غير المعتاد وقد يرتكب الشخص جريمة القتل تحت تأثير الكيميكال وهو لا يدرك ما يفعله .
  4. الإصابة بالذهان ومرض الشك والضلالات التي تجعله يشك في كل من حوله وان الجميع يريد الخلاص منه ,فبالطبع تجره تلك الشكوك الي المبادرة بقتلهم قبل ان يقوموا بقتله لذا يطلق علي مخدر الكيميكال قاتل المجرمين والقتلة .

 

اضرار تدخين الكيميكال 

حدث ولا حرج عن الاضرار والمخاطر التي تنجم عن الإدمان علي الكيميكال , صخرة الكيميكال المدمرة , فنحن امام مخدر يصفه المختصون بانه صانع المجرمين والقتلة , ومن ابرز اضرار تدخين الكيميكال ما يلي

  • تعاطي الكيميكال يزيد من معدلات حدوث الجريمة بين افراد المجتمع بسبب غياب العقل .
  • زيادة نسب الانتحار بسبب التغيب التام عن الواقع ,اذ ان تأثير الكيميكال يؤدي الي خلل بالمخ مما يجعل الأشخاص يفكرون في الانتحار كما يفكرون في قتل من حولهم .
  • يتسبب تدخين الكيميكال الي وقوع الأشخاص في فخ الإدمان علي الكيميكال وهو من اخطر اضرار تعاطي المخدرات ان التعاطي الاختياري يؤدي الي التعاطي القهري والاعتمادية النفسية والجسدية علي المخدر .
  • لا تتوقف اضرار الكيميكال علي التعاطي بل ان اعراض انسحاب الكيميكال كفيلة بان تؤدي بحياة الأشخاص الي الموت المحقق .

اضرار الكيميكال النفسية

اما عن العلاقة بين الكيميكال والاضطرابات النفسية فهو من المواد الشديدة الادمانية وتتسبب في جعل متعاطيها يقع في فخ الإدمان في اسرع وقت , ومن هنا فان ابرز اعراض تعاطي الكيميكال النفسية القاتلة التي بالفعل تجعل من الكيميكال صانع المجرمين والقتلة فليس التسمية جائت من الفراغ الا ان الشخص تحت تأثير الكيميكال فانه يفكر في الانتحار , بالإضافة الي عدم القدرة علي تحمل اعراض انسحاب الكيميكال , ويكون في حالة من اللاوعي , وقد يحاول قتل اقرب المقربين اليه حتي والديه وهو لا يذكر .

يعد الكيميكال من اخطر أنواع المخدرات كذا مخدرات الشبو ولذا يجب ان يكون هناك حذر شديد ومعاملة خاصة من قبل الأهل والمقربين في التعامل مع الشخص المدمن علي الكيميكال , ووعي الاهل له دور في علاج ادمان الكيميكال .

مضاعفات تعاطي مخدر الكيميكال

اما عن المضاعفات التي تنال الأشخاص متعاطي الكيمكال فهي تتمثل في نوبات ثلاثة كما يلي :-

  1. نوبات من القلق وحالة من الهلع والفزع مع التكبر .
  2. نوبات من الهلاوس وخلل في ادراك الزمن بشكل خاص .
  3. نوبات من التشنجات العصبية .

 

تحليل الكيميكال

في حين عمل فحص لتبين الكيمكال فقد تبين ان العقار يتكون من خمس مكونات أساسية في مادة الكيميكال تجعله من اخطر أنواع المواد الكيميائية والتي تستعمل في العديد من الصناعات , ومن بين مكونات الكيميكال ما يلي :-

  1. الفسفور الأحمر وهو من اشهر المكوانات التي تستعمل في صناعة الكبريت .
  2. الامونيا وهي مادة كيميائية خطيرة يتم اضافتها للمواد الداخلة في تركيب الأسمدة .
  3. حمض الكبريتيك وهو مشهور لدي السائقين كثيراً لانه يدخل في صناعة بطاريات السيارات .
  4. اعشاب اللوتس وهي اعشاب سامة .
  5. الليثيوم والاسيتون وهي من اخطر المواد التي تؤدي الي الإدمان .

وللأسف ومن المفاجات الغير سارة لكل شخص يتعاطي الكيميكال فانها تنقسم الي 6 مجموعات كيميائية , وهذا يعني ان مواد الجدول بالنسبة للكيميكال تصل الي 1500 مادة

 

أسباب انتشار الكيميكال في المجتمع الخليجي

هناك العديد من العوامل التي ساعدت علي انتشار مخدرات الكيميكال في الكويت بشكل خاص وان كان الكيميكال قد شاع وانتشر بين الشباب والمراهقين بصورة مدوية في المجتمع , وسنتعرف من خلال هذا المحور من موضوع علاج ادمان الكيمكال علي العوامل التي أدت الي جعل الكيميكال اشهر صانع القتلة والمجرمين اشهر الانوع للمخدرات في الخليج العربي :-
–  الشباب والمراهقين وحب التجربة والفضول والرغبة في المغامرات التي تنتاب الأشخاص في تلك المرحلة جعلتهم اسهل فريسه وصيد لتجار المخدرات .

  • هناك العديد من المواد التي توضع في السجائر او من خلال الشيشة الالكترونية التي بدات تحل محل السجائر بشكل مروع في المجتمع ورائحة العطور مثل الأعشاب , وتشبه تلك الاكياس مثل أكياس الحلويات , ومرسوم عليها صور مثل صور الألعاب وللأسف لا ينظر الأهالي لتلك الأشياء التي تعد البداية الحقيقة للوقوع في فخ الإدمان وتعاطي المخدرات .
  • الامول التي في ايدي الشباب والمراهقين في ظل غياب المراقبة والمتابعة والسؤال علي تلك المخدرات كانت عامل قوي في ظل الفراغ الذي يعيشون فيه , ومن هنا فان رفقاء السوء سيسهل عليهم توجيههم الي تجربة المخدرات والايقاع بهم في الفخ من بوابة ان الكيميكال يعمل علي خلق السعادة والنكهة .
  • مواقع التواصل الاجتماعي التي كان لها دور كبير في انتشار مخدرات الكيميكال , وهذا ما اشارت اليه الدراسات والتقارير بان الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي كان لها الدور الأكبر في نشر فكرة تعاطي مخدر الكيميكال ’ اذ يتم الترويج لمخدرات الكيمكال في الكويت من خلال أكياس لا تتعدي كف الايد تبدوا ويكأنها مصنعة في مصانع رسمية وبشكل احترافي , وهذا يعطيها شكل انها خاضعة للرقابة وانها مواد قانونية , ومن ثم بعد التواصل مع الديلر او تاجر المخدرات بشكل مباشر فيتم ايصالها من خلال البريد الي من يقوم بطلبها , ويصعب علي الحكومات التعرف علي الكيميكال والوصول الي تلك المافيا التي تتاجر في مخدرات الكيميكال عبر الانترنت .
  • سهولة تهريب الكيميكال الي دول الخليج بل ان سهولة تصنيع الكيميكال تحت بير السلم كان عامل قوي علي انتشار مخدرات الكيميكال بين الشباب والمراهقين , حتي اصبح كمكل اشهر أنواع الإدمان في الكويت ودول الخليج العربي .
  • كان للاعلام دور سلبي وسيء بشكل كبير في اظهار شخصية المدمن لافراد المجتمع , مما جعل شبابنا يرون ان الاتجار في المخدرات طريق الي الثراء والغني من أوسع ابوابه , فقد تناولت المسلسلات والأفلام والدراما التلفزيونية الشخص المدمن من التمجيد فيما يقارب 29 حلقة من المسلسل والوجاهة والغناء الفاحش والمكانة التي يكون فيها , ويظل هكذا طيلة عمرة حتي تاتي الحلقة الأخيرة التي يري فيها تاجر المخدرات قد سقط  ,ولكن الأطفال بالطبع يألفون رؤية الإدمان والمخدرات وكيف تصنع باصحابها .

الكيميكال في الكويت

تعتبر دولة الكويت كما اشرنا من اكثر الدول العربية يتعاطي شبابها مخدرات الكيميكال , لكن لا يعتمدي تجار المخدرات علي الكيميكال فقط علي الترويج لهذه السموم , فعلي الرغم من تجريم الاتجار في الكيميكال وتجريم تداولها او تعاطي تلك المادة المدمرة صانغة القتلى والمجرمين , واعتبار كل من يتناول تلك السموم شخص مخالف للقاناون ويعرض نفسه للمعاقبة القانونية , وكما يعاقب عليها القانون الكويتي فهي مدرجة في جدول المؤثرات العقلية والمخدرات في جميع دول العالم .

في حقيقة الامر دولة أمريكا الجنوبية هي من اشهر الدول في قارة أمريكا استهدافاً من قبل تجار المخدرات , والامر هو هو في الكويت التي تعد نقطة توجيه لطاقة أولئك المجرمين والمروجين لتصريف البضاعة البخسة من المخدرات والسموم التي  يروجون لها ليل ونهار ,من اجل اتلاف الشباب , ففي حقيقة الامر موقع الكويت قد كان له دور كبير في انتشار مخدرات الكيميكال والشبو في الكويت كاحد اشهر أنواع المخدرات في الكويت علي الاطلاق ,لانها بجوار اربع دول هي اليمن وسوريا والعراق ولبنان , والتي جعلت من الكويت تعج بالسموم من مخدرات الكيميكال والشبو وغيرها .

من ابرز الأسباب التي كان لها دور كبير في انتشار الكيميكال في الكويت هي الترويج بان مخدر الكيميكال يؤدي الي زيادة الثقة بالنفس مع الترويج للعلاقة بين مخدر الكيميكال والجنس , وهو من الاوتار القوية التي يلعب عليها تجار المخدرات من اجل الإيقاع بالشباب والباحثين عن الفحولة الجنسية في فخ الإدمان علي الكيميكال .

 

علاج ادمان الكيميكال

يعتقد كثير من مدمني المخدرات عموماً بان التوقف عن التعاطي يعني نهاية المخاطر والاضرار الناجمة عن المخدرات , الا ان هذا الفهم خاطئ تماماً , ففي حقيقة الامر قد تكون اعراض انسحاب الكيميكال اصعب واخطر من مراحل التعاطي نفسها , ففي ظل وجود المخدرات في الجسم فان الخطر لا زال يحدق ,خاصة اننا نتعامل مع احد اقوي أنواع المخدرات من الناحية الادمانية .

مرحلة علاج اعراض انسحاب الكيميكال من الجسم من اخطر المراحل العلاجية علي الاطلاق وعلينا ان ندرك تماماً أهمية توفير الدعم النفسي والمعنوي للمرضي في طريق التعافي , بالإضافة الي العلاج النفسي وادوية علاج الإدمان التي تتم في مراكز سحب السموم الديتوكسات , لان الاعراض الانسحابية للكيميكال تكون شديدة وربما تدفع الشخص الي الانتحار ما لم يتم التعامل معها باحترافية , لذا نحذر الأشخاص الذين يرغبون في علاج ادمان الكيميكال في المنزل من خطورة الامر اذ قد يحدث وان يحاول مدمن الكيمكال في مرحلة الانسحاب في إيذاء الغير وربما إيذاء نفسه , وكم من الأشخاص الذين حاولوا الانتحار بسبب تلك الاعراض الانسحابية .

علاج ادمان الكيميكال

في حقيقة الامر هناك العديد من اشكال علاج مدمن الكيميكال ,  وسنتعرف من خلال هذا الموضوع علي جميع طرق علاج الإدمان من الكيميكال من اجل الوصول بالمدمن الي اقصي درجات التعافي ومساعدته علي التخلص من الإدمان .

اما عن علاج ادمان الكيميكال قبل المراحل الفعلية للتعافي فتتمثل فيما يلي :-

بداية يتم مراقبة التغيرات التي تطرأ علي الشخص من النواحي النفسية والجسدية , وتلك الخطوة من الأهمية بمكان في طريق علاج مدمني الكيميكال , بالإضافة الي السعي الي الوصول الي افضل مراكز ومصحات علاج الإدمان , وبعدما يتم تشخيص الحالة من قبل المختصين , علينا التفريق بين الاعراض الانسحابية للكيميكال التي تحتاج الي مختصي وخبراء علاج الإدمان وبين استشارة طبيب نفساني مختص من اجل تميز الاعتلالات العصبية من الإدمان او مرض الفصام او غيرها من الامراض الذهانية .

العلاجات العضوية في علاج ادمان الكيميكال :-

 في حقيقة الامر الاثار التي يتسبب فيها الإدمان علي الكيميكال عديدة ومتنوعة وتتطلب التدخل السريع من خلال المختصين في علاج الإدمان في مراكز علاجية , كي لا يمتد هذا التأثير ويشمل جميع أجزاء الجسم , او قد يتسبب في عدوي ومشاكل خطيرة من الامراض المعدية التي تصيب الأشخاص كالايدز والالتهاب الرئوي او غيرها من الامراض التي تنتقل بين مدمني الكيمكال والتي تحتاج الي السرعة في العلاج كي لا يتطور الامر بصورة اكبر .

من اهم المراحل التي تتم في علاج ادمان الكيميكال هي مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للكيميكال هي مرحلة هامة في طريق التعافي والعلاج من الإدمان ولا يتم الدخول الي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي الا بعد الانتهاء من مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحاب للكيمكال صانع القتلة والمجرمين , وفي تلك المرحلة يجب ان يكون الشخص المدمن تحت المراقبة والرعاية الطبية , ويستمر الشخص مدة لا تقل عن أسبوعين , ويعتمد فيها علي ادوية علاج الإدمان , ولكن فكرة علاج ادمان الكيميكال في المنزل غير مقبولة بالمرة في ظل ما يجده الشخص حال انسحاب الكيمكال من الجسم .

علاج ادمان الكيميكال بالعلاجات السلوكية :-

وهذا هو احد اشهر أنواع العلاج النفسي لمدمني الكيميكال وفيه يتم اخضاع الشخص المريض الي العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الجمعي وغيرها من اشكال العلاج السلوكي من اجل التخلص من السلوكيات الادمانية والأفكار السلبية , والدوافع الوسواسية بالإضافة الي التخلص من الرهاب الاجتماعي , وغيرها من السلوكيات الادمانية التي اشهرها الانزعاج من خلال التعرض الي نفس المواقف التي تتسبب في الوسواس بسبب تعاطي الكيميكال من اجل التقليل من الانزعاج بشكل تدريجي , بالإضافة الي أهمية العلاج السلوكي للمرضي مدمني الكيميكال في التخلص من نوبات القلق والهلع والهلوسة ونوبات التشنجات العصبية التي اشرنا اليها من قبل بانها من اشهر مضاعفات الإدمان علي الكيمكال .

علاج ادمان الكيميكال بالعلاج المعرفي

في حقيقة الامر العلاج المعرفي من اشهر أنواع العلاج النفسي الذي يتم في علاج ادمان الكيميكال , ويتم الاعتماد عليه في منع الطقوس الادمانية الخاصة بالاشخاص المرضي , كما يتم الوقوف علي البدائل الصحيحة للافكار السلبية والمعتقدات الخاطئة التي تكون في عقل الشخص المدمن , ومن اجل مواجهة التجارب التطفلية , ومن هنا يعد العلاج المعرفي من اهم طرق علاج ادمان الكيمكال اذ ان الأفكار السلبية والمعتقدات له دور كبير في إيقاع الأشخاص في فخ الإدمان , كما اكدت الدراسات الي ان العلاج المعرفي من الأهمية بمكان في علاج اعراض الإدمان علي الكيميكال .

مرحلة المتابعة لمدمني الكيميكال

علينا ان نعلم ان المقصود بعلاج الإدمان ليس التوقف عن التعاطي , فكم من الأشخاص الذين قد توقفوا عن تعاطي المخدرات وما لبثوا ان عادوا الي طريق التعاطي وحدثت لهم انتكاسات , فحتي لا تضيع فائدة ما تم من علاج الكيميكال , فيجب ان يكون هناك برامج منع الانتكاس وان يكون هناك متابعة من قبل الشخص المدمن من احل حفاظه علي التعافي الذي وصل اليه , سواء ان يكون هذا من خلال علاج الإدمان في المنزل مع الطبيب المعالج , او ان يكون هناك متابعة مع المركز العلاجي الذي تم فيه العلاج من الإدمان علي الكيميكال من اجل منع حدوث الانتكاس وعودة الشخص المدمن الي طريق المخدرات مرة اخري وهذا ما نخشاه جميعاً  , ومن خلال افضل مراكز علاج الادمان في مصر والشرق الاوسط ميديكال نقدم ايدينا لكل من غرر به في طريق تعاطي مخدر فتاك مثل ميديكال .

علاج ادمان الكيميكال بالاعشاب

من اشهر العلاجات لمدمني المخدرات والتي عادت بقوة الي المجتمع بعدما اندثرت هي فكرة علاج الإدمان بالاعشاب وهذه الثقافة ليست وليدة اليوم الا ان العلاج بالاعشاب قديم بقدم الشعوب والحضارات ونحن لا ننكر استعمال الأعشاب في تحضير العديد من العقاقير الطبية , وتلك الفكرة التي سادت في العديد من المجتمعات في الآونة الأخيرة بقوة بسبب ما تروج له شركات علاج الإدمان بالاعشاب , مع ما يطفو الأعشاب من نواحي دينية , وغيرها من العوامل التي ساعدت علي تفكير العديد من الأشخاص في علاج ادمان الكيميكال بالاعشاب , لكن دعنا ننظر الي الموضوع نظرة علمية !

ففي واقع الامر فلا يوجد أي دراسة علمية تشير الي انه يمكن استعمال الأعشاب في علاج الإدمان من المخدرات ,حتي وان كانت الأعشاب تستعمل في تخليص الجسم من السموم ولنفرض جدلاً انه يمكن استعمال الأعشاب في مرحلة سحب السموم فلابد ان نضع نصب اعيينا ان هذه مرحلة فقط من مراحل علاج الإدمان , لكن هناك مرحلة اخري ركيزة واساسية في طريق التعافي والعلاج من الإدمان علي الكيميكال وهي مرحلة العلاج النفسي والسلوكي .

علينا ان نعي تماما ان ادوية علاج الإدمان والتي تخضع للرقابة من خلال العديد من الجهات المختصة ويتم تناولها من قبل مدمني المخدرات من اجل التقليل من التوق للمخدر , بالإضافة الي أهمية ادوية علاج الإدمان في مرور مرحلة الانسحاب بسلام ويكون تحضير ادوية علاج الكيميكال او غيرها من ادوية علاج الإدمان من خلال المختصين وبجرعات دقيقة للغاية , الامر الذي لا يحدث حال استعمال الأعشاب في علاج مرضي الإدمان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *