اضرار ادمان السوبيتاكس

  • بواسطة

اضرار ادمان السوبيتاكس

في السنوات الاخيرة قد تعددت أشكال وانواع حروب الإدمان علي الشباب وغيرها من فئات المجتمع , ومن بين تلك الأشكال إدخال الأنواع الجديدة من تلك الأقراص المخدرة , وأنواع أخري من المخدرات شديدة الخطورة علي الفرد وعلي المجتمع علي حد سواء , وفي العديد من البلدان العربية التي قد ظهرت فيها العديد من الجرائم بسبب أحد أنواع المخدرات نادرة الوجود ألا وهو مخدر السوبيتاكس والذي قد ظهر في العديد من المجتمعات وأصبح وبالاً علي من يقع في فخ الإدمان , ومن خلال طيات الموضوع سوف نتعرف علي إدمان السوبيتاكس وأضراره ومخاطره علي الصحة وأشكاله المختلفة وما هي طرق تعاطي السوبيتاكس .

يختلف سعر دواء سوبيتاكس في مصر عن غيرها من دول العالم العربي , خاصة أن إدمان سويبتاكس في مصر غير منتشر بل إنه من العقاقير الفعالة في علاج مدمني المخدرات , ولكن في العديد من دول المغرب العربي هناك إساءة استعمال للعقار , ومن ثم تسليط الضوء لكل من وقع في فخ الإدمان علي الدواء , فكم من عقار تحول إلي دمار , فتعالوا بنا في جولة في طيات الموضوع .

ما هو مخدر السوبيتاكس ومما تصنع المادة الفعالة في المخدر ؟

يعد مخدر السوبيتاكس من أخطر أنواع المخدرات علي الإطلاق وهو من المهلوسات الصناعة التي يتم تصنيعها كيميائياً حيث كان في البداية ومنذ تصنيعه في السنوات السابقة من العلاجات الفعالة لعلاج مدمني المخدرات خاصة علاج إدمان الهيروين , ولكن وكالعادة فقد تحول الدواء الفعال للتخلص من الإدمان علي المخدرات إلي نوع من الأقراص المخدرة القوية والتي تتسبب في العديد من الأضرار والمخاطر الصحية الوخيمة علي الصحة والعقل والنواحي النفسية بشكل عام .

أما عن المادة الفعالة في السوبيتاكس فهي من أنواع المخدرات التي تعمل علي تثبيط مراكز المخ والمستقبلات الخاصة والسيطرة عليها , وهو من العقاقير المناسبة للأشخاص المدمنين علي بعض انواع المخدرات مثل علاج إدمان الهيروين كما أشرنا ومن هنا يتم الاعتماد عليها في التخلص من بعض انواع الإدمان في العديد من المصحات والمراكز العلاجية ,  ولكن المشكلة الكبري هي ان الاشخاص يسيئون استعمال تلك العقاقير والأدوية المخدرة .

ومن ثم فإن اساءة استعمال العقار جعلته من أنواع المخدرات والسبب في دخول الأشخاص في دائرة الإدمان ومن ثم تأثير من يتعاطاها بالمخاطر والأضرار المختلفة كما سوف نوضح من خلال طيات الموضوع القادمة .

ما هو شكل مخدر السوبيتاكس ؟

أما عن شكل مخدر السوبيتاكس فإن الذي قد انتشر في السنوات الأخيرة في البلدان العربية خاصة انتشار السوبيتاكس في المغرب العربي وفي تونس والجزائر والمغرب تلك البلاد التي قد عمت فيها البلوي بانتشار تلك السموم من انواع المخدرات الفتاكة  .

ما هي طرق تعاطي السوبيتاكس ؟

أما عن طرق تعاطي تلك الأقراص المخدرة فلما كانت عبارة عن أقراص مهلوسة يتم تعاطيها من خلال البلع مباشرة من خلال الفم ,أو من خلال اذابة الأقراص أو الجرعات المحددة في الماء ومن ثم القيام بادخال الماء في الجسم من خلال الحقن الوريدي , أما عن الطريقة الثانية فهي أسرع في التأثير وأكثر في المفعول من تعاطي مخدر السوبيتاكس من خلال البلع ,وفي حقيقة الأمر تلك المخدرات تصل إلي المخ بصورة سريعة وخلال مدة قصيرة مقارنة بالبلع والذي يصل إلي المخ والجسم بصورة بطئية ومن ثم فإن القطاع العريض ممن يتعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات يتعاطي مخدر السوبيتاكس من خلال الحقن الوريدي .

بل إن من أخطر طرق تعاطي السوبيتاكس وغيرها من أنواع المخدرات حين يتم إذابة تلك السموم من أنواع المخدرات في قطرة المخدرات القطرة القاتلة ميدرابيد والتي تتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة علي الصحة الجسدية وربما تتسب الوفاة .

ما هي أشهر البلاد العربية المنتشر فيها مخدر السوبيتاكس ؟

لكن بالنسبة إلي أشهر أماكن انتشار تلك السموم من أنواع المخدرات فيعد إدمان مخدر السوبيتاكس منتشراً للغاية في بلاد المغرب العربي كما أوضحنا مثل تونس والمغرب والجزائر حيث قد أظهرت التقارير والاحصائيات بان انتشار المخدرات من السوبيتاكس في تلك البلاد راجع إلي سهولة دخوله من خلال فرنسا وإيطاليا وانتشاره في تلك البلاد خاصة في الأوساط الشعبية , وفي الأحياء الفقيرة بسبب رخص سعر السوبيتاكس نسبياً مقارنة بغيره من أنواع الأقراص أو رخص ثمن السوبيتاكس مقارنة بالهيروين والكوكايين وغيرها من أنواع المخدرات الأخري التي قد عمت بها البلوي في المجتمع والتي تؤدي إلي مخاطر وأضرار وخيمة علي الصحة .

كما أوضحت التقارير والإحصائيات بان تلك البلاد ينتشر فيها الجرائم بسبب تناول أقراص السوبيتاكس وهذا راجع إلي حالة غياب العقل التي يكون عليها الشخص متعاطي السوبيتاكس من جهة , ومن جهة أخري تتعلق بإدمانه مثل قطع الطرق وسرقة السيارات والسرقة من أجل الحصول علي المال اللازم لتعاطي تلك الانواع من المخدرات .

أما عن تونس ففي السنوات الأخيرة تعاني من الجرائم المسجلة في سجل القضاء ما بين حوادث الاغتصاب والسرقة والقتل بسبب تأثير تلك الأقراص علي الأشخاص المدمنين .

ما هي أعراض ادمان مخدر السوبيتاكس ؟

أما عن أعراض ادمان السوبيتاكس فهناك العديد من الأعراض التي تظهر علي الشخص المدمن ومتعاطي حبوب السوبيتاكس , ومن الضروري علي الأسر في دول المغرب العربي أن تتعرف علي مثل تلك الأعراض من أجل اكتشاف الشخص المدمن ومساعدته في الوصول إلي التعافي في اسرع وقت , فكما يقال عرفت الشر لا للشر ولكن لاتقيه ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه .

لقد انتشرت تلك الأقراص من أنواع المخدرات بشكل كبير في أوساط الشباب والمراهقين والأطفال ومن هنا فيجب التعرف علي تلك الأعراض والمظاهر الخارجية التي تعد جرس إنذار للأسرة كي تسعي في إنقاذ ما يمكن إنقاذه للمدمن من براثن الإدمان قبل فوات الأوان , أما عن أعراض ادمان السوبيتاكس فتتمثل فيما يلي : –

1-تعرض الشخص المدمن إلي حالة من القلق والتوتر بعد تعاطي تلك السموم من انواع المخدرات , حيث يعد قرص سويبتاكس من الخطورة بمكان حتي لا نستهين بالأمر .

2-شعور متعاطي السوبيتاكس بحالة من الإرهاق الجسدي والضعف الجسماني العام مع حالة من الهزال وخسارة في الوزن بشكل ملحوظ .

3-النشوة الزائدة عن الحد والإحساس بالقوة المفرطة مما يعرض الشخص المدمن إلي ارتكاب الجرائم الختلفة .

4- شعور الأشخاص ممن يتعاطي السوبيتاكس بانه في حالة من النشوة والسعادة العارمة وذلك بسبب إفراز مادة الدوبامين وغيرها من المواد التي تسيطر علي مستقبلات الدماغ , وهو ما يشعر خلاله الشخص المدمن بحالة من السعادة ولكنها السعادة المؤقتة والتي سرعان ما تنتهي بعد إنتهاء مفعول القرص .

ولعله تلك الأعراض من أشهر اعراض وعلامات إدمان السوبيتاكس والتي تختلف في قوتها وشدتها بين شخص لأخر علي حسب نوعية ودرجة الإدمان أو علي حسب الجرعة الإدمانية التي يتعاطاها الفرد من المخدر في كل مرة .

ما هي أضرار مخدر السوبيتاكس ؟

ولعله من أهم محاور الموضوع علي الإطلاق من أجل التعرف علي أضرار إدمان مخدر السوبيتاكس وما ينتج وينجم عنه من امراض ومظاهر صحية خطيرة ووخيمة , والتي يجب التدخل في حلها وعلاجها علي الفور , ومن خلال تلك النقاط سوف نتعرف علي بعض من تلك المخاطر والأضرار علي المستوي الصحي سواء الصحة العقلية والنفسية او أضرار السوبيتاكس علي الجسد .

فعلي مستوي الصحة العضوية فإن متعاطي السوبيتاكس يتعرض إلي بعض الأمراض القاتلة والتي تنتشر بسبب الدم الملوث في ظل تعاطي حقن السوبيتاكس من خلال الحقن الوريدي .

بجانب التعرض إلي العديد من الإضطرابات في الجهاز الهضمي خاصة في ظل وجود تلك المادة الفعالة في الجهاز الهضمي فترة طويلة , كما يتعرض الجهاز الدوري خاصة الأوعية الدموية إلي الضرر الكبير بمختلف انحاء الجسم وهذا بالطبع يعرض القلب إلي زيادة في معدل الضربات في الدقيقة مما يعرض القلب إلي التوقف بشكل مفاجئ ومن ثم الوفاة .

أما عن أضرار إدمان السوبيتاكس علي الناحية النفسية فيتعرض المدمن علي تلك الأقراص من حبوب السوبيتاكس فيصاب الشخص بحالة من الإكتئاب والعزلة وهذا في بعض الحالات إلا أن معظم الحالات التي تتعاطي السوبيتاكس فتؤدي إلي حالة من الهياج العصبي ومن ثم إرتكاب الجرائم المختلفة بين متعاطي السوبيتاكس سواء تجاه أنفسهم أو تجاه المجتمع ولعل هذا راجع إلي انتشار الجرائم في تونس وغيرها من دول المغرب العربي التي قد عمت فيها تلك السموم من أنواع المخدرات .

علاج إدمان السوبيتاكس ؟

هناك العديد من الخطوات وطرق العلاج والبرامج العلاجية التي تهدف بشكل أساسي في علاج إدمان السوبيتاكس في أقصر مدة , وتلك الخطوات تنقسم إلي نوعين من العلاج والذي لا غني عن اي منهما من أجل الوصول إلي مرحلة التعافي .

الاول من خلال العمل علي التخلص من الأعراض الانسحابية بدون أي معاناة او مضاعفات ولا يتم علاج إدمان السوبيتاكس في المنزل بل يفضل أن تتم المراحل العلاجية في مستشفيات علاج الإدمان والمراكز العلاجية المختصة .

أما عن القسم الثاني من العلاج للتخلص من إدمان السوبيتاكس فيتم من خلال العلاج النفسي ومراحل التأهيل السلوكي حتي يتم السيطرة علي المخدر بشكل كامل , مما يجعله عرضة بالطبع إلي ارتكاب مختلف الجرائم بجانب تغير السلوكيات وارتكاب الأمور الغير طبيعية مما يعرض المجتمع إلي الخطر الأمني  , ومن ثم يتم استهداف برامج العلاج النفسي سواء برامج العلاج النفسي الفردي أو برامج العلاج النفسي الجماعي بصورة رئيسية من أجل السير في طريق علاج فعال بعيداً عن تلك الطرق الوهمية التي قد يسعي من خلالها البعض للتخلص من إدمان المخدرات .

الخلاصة ..

لقد دق ناقوس الخطر في ظل إدمان مخدر السوبيتاكس تلك الأقراص المصنعة التي قد لاقت رواجاً كبيراً بين قطاع عريض من أبناء المجتمع , وخاصة في دول المغرب العربي الذي قد زاع صيتها بشكل مروع في المجتمع , ومن ثم لابد من التعرف علي أعراض ادمان السوبيتاكس التي من خلالها نصل إلي الشخص المدمن ومن ثم مساعدته في التعافي والعلاج من الإدمان من خلال خطوات علاجية فعالة يجب الخضوع إليها من أجل التخلص من الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *