اضرار البانجو علي القلب والرئتين

  • بواسطة

 

اضرار البانجو علي القلب والرئتين

حين يكون الحديث عن اضرار البانجو فحدث ولا حرج عن الاضرار والمخاطر الناجمة عن الادمان علي البانجو , فهناك اضرار البانجو علي المخ خاصة البانجو السوداني او ما يطلق عليه البعض الشاشمندي وكثير من الاشخاص يعتقد بان البانجو لا يسبب الادمان الا ان اعراض انسحاب البانجو من الجسم من اكبر الأمور التي تؤكد ان الشخص قد وقع في فخ الادمان علي البانجو , وقد لا يكون هناك الفرق بين البانجو والحشيش وان كانت رائحة البانجو تختلف عن الحشيش .

البانجو احد اشهر انواع المخدرات المنتشرة بين فئة الشباب والمراهقين ويتم تصنيف البانجو بأنه احد اكثر انواع المخدرات بالغة الخطورة علي المخ واضرار البانجو علي الجهاز التنفسي ومن خلال هذا الموضوع سوف نتعرف علي مخدر البانجو وبشكل خاص التركيز علي اضرار البانجو وكيفية علاج الادمان من البانجو .

ما هو البانجو ؟

مخدر البانجو عبارة عن مخدرات يتم استخلاصها من نبات القنب الهندي من خلال خلط الاوراق والساق والازهار الخاصة بالنبتة والمادي الفعالة في البانجو تشبه بشكل كبير المادة الفعالة في الحشيش , وهناك الكثير من انواع المخدرات الاخري التي يتم استخلاصها من نبات القنب الهندي وابرزها الحشيش والماريجوانا .

ما هو شكل البانجو ؟

شكل البانجو يشبه بشكل كبير الملوخية الجافة حيث انه يصنع من خلال ترك نبات القنب في الشمس حتي يجف تماماً ومن ثم يتم فركه باليد ويميل لون البانجو الي اللون الاخضر الداكن , واما عن اشهر طرق تعاطي البانجو فمن خلال خلطه مع التبغ وتدخينه .

 

اضرار البانجو علي المخ

يعد البانجو احد اشهر انواع المخدرات العشبية التي تنتمي الي عائلة القنب , والتي عرفت بانتشارها مع انخفاض سعرها في العديد من المجتمعات ومن هنا يطلق عليه كيف الشعوب, وخاصة البانجو السوداني المنتشر بصورة كبيرة في المجتمع .

وبالرغم من اضرار البانجو خاصة اضرار البانجو علي القلب والرئتين فضلاً عن اضرار البانجو علي المخ واكتشاف العديد من الاضرار الصحية المدمرة لهذا النوع من المخدرات , الا انه يبقي تأثيره علي القلب والرئتين بمثابة الخنجر الذي يطعن ظهر الشخص المتعاطي دون أن يدري ؟

 كما ان هناك العديد من اضرار البانجو علي القلب والرئتين لكن هناك كذلك الامر العديد من اضرار البانجو علي المخ والتي تفوق اضرار الحشيشر علي المخ بمقدار 20 مرة , بالاضافة الي المخاطر الجسيمة ابرزها الاصابة بمرض الفصام الذهاني والمعاناة من حدوث ضمور في المخ في حالة ان تم تناوله بجرعات كبيرة ولمدة طويلة .

من بين اضرار البانجو علي المخ فانها تؤدي الي تقليل التركيز مع ضعف في الذاكرة وفقدان القدرة علي الاستيعاب بصورة جيدة وهو ما يؤثر بالطبع علي الحياة العملية والعلمية للاشخاص المرضي ويتسبب في تدهور الحالة الصحية بشكل عام .

البانجو السوداني

اما عن تأثير البانجو علي القلب والرئتين خاصة البانجو السوداني , حيث يبدأ تاثير المخدربمجرد وصول البانجو الي الرئتين , والبقاء بها لعدة ثواني مع كل نفس يتم استنشاقه من خلال متعاطي البانجو , اذ يحتوي البانجو علي العديد من المواد المسببة للسرطان مثل اول اكسيد الكربون ومادة نيتروز امين , بالاضافة الي وجود مادة بنزويبرين .

فضلاً عن وجود 60 مادة اخري من المواد السامة فانها تزيد من نسبة الاصابة بسرطان الرئة بصورة كبيرة وتبدأ علامات الاصابة بالادمان علي البانجو والمخاطر بالتهابات حادة في الحنجرة والشعب الهوائية مع الالتهابات الرئوية البسيطة ومن ثم الالتهاب المزمن .

اما عن تأثير البانجو عن القلب فانه يؤدي الي زيادة دقات القلب بحوالي 50% عن المعدل الطبيعي , واما عن سبب حدوث ذلك فانه يحدث مع زيادة نسبة المادة الفعالة التي توجد في البانجو وبالطبع الفرق بين البانجو والحشيش ليس كبير ولكن تؤكد الدراسات اضرار البانجو علي القلب والرئتين.

وتبدأ اضرار الادمان علي البانجو علي القلب خاصة ألام حادة في الصدر وبشكل خاص للاشخاص الذين لديهم تارريخ مرضي للاصابة بالذبحات الصدرية بالاضافة الي الاشخاص الذين يعانون من قصور في الشرايين التاجية بالقلب .

ويزداد الامر سوءاً حين يتم المزج بين هذا النوع من المخدرات مع النيكوتين , وتزداد خطورة الادمان علي البانجو انه حين يتم تدخين البانجو في حال عدم وجود فلتر فحينها يتم استنشاق البانجو بكل ما يحمله من المواد السامة , ويجعله يتخلل الي الرئة ويلتصق بالانسجة لفترات طويلة مما يؤدي الي تهيج اغشية الرئة .

ويزيد من معدل تلفها ويبدأ اثار تدخين البانجو خاصة البانجو السوداني والتي تصيب المدخن بتمدد في الرئة بسبب فقد مرونتها ,وهذا ما يطلق عليه امفزيما الرئة ومع مرور الوقت فترات قليلة يبدا الشخص متعاطي البانجو بالمعاناة من الاصابة بالفشل في عمليات التنفس .

وهذا الامر ينعكس بشكل مباشر علي الجانب الايمن من القلب مما يؤدي الي حدوث هبوط في القلب وقد يصل الامر الي الوفاة بشكل مفاجيء في حال عدم التدخل الطبي السريع ومن هنا يجب التدخل السريع من خلال الاطباء ومن هنا يري المختصون بان البانجو هو العدول للقلب والرئتين .

 

ماذا يحدث حال تعاطي البانجو فترة طويلة ؟

بالاضافة الي الاضرار الوخيمة الناجمة عن ادمان البانجو بسبب تعاطي البانجو والتي تتمثل في الاضرار الجسمية التي تحدث بسبب تعاطي البانجو فان ادمان البانجو يؤدي الي الاصابة بحدوث تغيرات حادة في الحالة المزاجية , بالاضافة الي بطء الحركة والكلام مع تاخر ردود الأفعال كما يصاب مدمني البانجو بفقدان التركيز مع فقدان الذاكرة كما ان الشخص يكون غير متواصل مع الاخرين .

من اكبر المشاكل الناجمة عن تعاطي البانجو فان الشخص المدمن لا يعترف بانه يعاني من الادمان او انه بحاجة الي علاج الادمان من البانجو .

 

الفرق بين البانجو والحشيش

اما عن الفرق بين الحشيش والبانجو فان الحشيش يتم استخلاصه من المادة الصمغية لنبات القنب اما عن البانجو فانه يتم استخلاصه من خلال تجفيف النبات وخلط الاوراق مع الساق والازهار حتي يتم الحصول علي مسحوق اخضر اللون .

كما ياتي الحشيش علي شكل اصابع لها لون بني يميل لونها الي الاسود ويتم تناول الحشيش من خلال التدخين وهي اشهر طرق تعاطي الحشيش وهو من اكثر ا نواع المخدرات المنتشرة في مصر .

ريحة البانجو

تظهر اعراض البانجو بعد مرور دقائق قليلة علي تعاطي الحشيش ويمكن اكتشاف مدمن البانجو بسهولة من خلال ظهور العديد من العلامات والاعراض الخارجية والتي تظهر من خلال ما يلي ( خفقان في القلب , عدم التوازن الحركي , زيادة في الشهية , احمرار شديد في العين , الارتباك مع حالة من التوتر الشديد , الارهاق الشديد , احمرار في العينين وتشبه بشكل كبير اعراض تعاطي الحشيش ) .

 

علاج ادمان البانجو

لا شك ان اضرار البانجو علي القلب والرئتين تجعلنا نتطرق الي الحديث عن علاج ادمان البانجو , وعلينا ان نعي بانه لا يمكن علاج ادمان البانجو في المنزل , فان تم علاج مدمن البانجو في المنزل فان هناك العديد  من اعراض انسحاب البانجو من الجسم والتي قد تتضاعف وتتفاقم بصورة كبيرة .

ولذا يجب ان يتم علاج ادمان البانجو في مستشفي متخصص لعلاج الادمان من اجل تقييم المشكلة بشكل جيد ووضع برنامج علاجي يتناسب مع حالة الشخص المريض واكتشاف ما ان كان الشخص مصاب بمرض نفسي ام لا .

نحن في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج ادمان البانجو , وعلينا ان نعي بان التفكير في علاج ادمان البانجو بالاعشاب ليس الطريقث الامثل للتعافي فهناك العديد من العقبات والعراقيل التي تقف في وجه علاج مدمن البانجو في المنزل بالاعشاب ,ومن هنا فان علينا ان نسعي في طرق العلاج الصحيحة من خلال خبراء المختصين والخبراء واختيار المصحة العلاجية من اهم الامور الهامة التي يجب التركيز عليها في طريق التعافي .

اما عن مراحل علاج ادمان البانجو فانها تتمثل فيما يلي :-

1-مرحلة سحب المخدر من الجسم , فهي الخطوة الاولي في علاج الادمان حيث يتم تطهير وتنقية الجسم من المخدرات من خلال ادوية علاج الادمان والتي يتم وصفها من خلال الطبيب المختص لاجل مرور المرحلة بسلام .

2-مرحلة الدعم النفسي وفيها يحصل المريض علي كافة صور الدعم من الاقارب والاصدقاء والاطباء في مستشفي علاج الادمان ويستطيع التغلب علي فكرة الرجوع الي المخدر مرة اخري والابتعاد عن الاسباب التي قد دفعته الي طريق الادمان .

3-مرحلة التأهيل السلوكي وهي الخطوة الثالثة في تأهيل مرضي الادمان خاصة التاهيل الاجتماعي للمدمن من اجل العمل علي اعادة الاشخاص المرضي الي المجتمع مرة اخري والتخلص من كافة السلوكيات السلبية والافكار الغير صحيحة مع تقديم كافة صور الدعم بما يساعد علي منع الانتكاس , ومن هنا فاننا في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان افضل مركز لعلاج ادمان البانجو في مصر نقدم ايدينا لمساعدة اي مدمن يرغب في العلاج من الادمان .

مقالات ذات صلة

مركز لعلاج الادمان واسعاره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.