مشاركو عبر الواتس

اضرار الماريجوانا

هل الماريجوانا تسبب الادمان, الماريجوانا الطبية في السعودية,اوراق الماريجوانا,زيت الماريجوانا,هل الماريجوانا تسبب السرطان

اضرار الماريجوانا

تتعدد العديد من التساؤلات حول الماريجوانا او ما يطلق عليها في بعض البلاد الماريوانا ,فدعنا نتسائل هل الماريجوانا تسبب الادمان ؟ فلطالما هذا التساؤل قد يكون قد أتي ببالك فأنت قد بدأت في رحلة الادمان علي الماريجوانا ؟ ولنفرض ان الشخص قد تعاطي الماريجوانا فهل الماريجوانا حرام ؟ خاصة انواع الماريجوانا الطبية في السعودية وخاصة ان الحديث يتقارب بشكل كبير مع اضرار القنب الهندي او الحديث عن اضرار الحشيش فان هناك تشابه كبير بين تلك الانواع من المخدرات , ومن ثم فان اضرار تعاطي الماريجوانا يشمل كلامنا حول اوراق الماريجوانا وزيت الماريجوانا فان الاصل في المادة الفعالة التي في المخدر , وهذا وغيره من المحاور الهامة ما سوف نتعرف عليه من خلال طيات هذا الموضوع الهام , وقبل ان نبدأ في طيات الموضوع فلتعلم بان علاج الادمان من الماريجوانا اهون بكثير بعلاج الادمان من الافيون والهيروين ولذا سوف تتعرف من خلال الموضوع علي مدي قدرة الماريجوانا من الناحية الادمانية وما اضرارها الجانبية عليك .

هل الماريجوانا تسبب الادمان ؟

يتم استخراج الماريجوانا من نبات القنب الهندي , حيث تحتوي الماريجوانا علي ما يقرب من 50% الي 80% من مادة تي اتش سي التي تؤدي الي حدوث تخدير في الجسم , وتتواجد تلك المادة  الفعالة في اعلي النبات ويتم الحصول عليها من خلال قطف الزهرة التي توجد في قمة نبات القنب وتخفيفها , ويتسبب تدخين الماريجوانا والاستعمال بشكل متكرر لها , لانها تؤدي الي اعتمادية مراكز المخ عليها بصورة تصل الي الادمان ومن خلال الدراسات المختصة فان هناك ما يزيد عن 30% من الاشخاص الذين يستعملون الماريجوانا يصلون الي مرحلة الادمان ,وهذا الأمر يؤدي الي عدم القدرة علي قيام الجسم بالوظائف الحيوية دون ان يتم تعاطي الماريجوانا والا فانه سوف يواجه اعراض انسحاب الماريجوانا والتي تشتمل علي الهياج والارق والرغبة الشديدة في التعاطي مع انخفاض في الشهية مما يجبره علي العودة الي طريق التعاطي مرة أخري .

 


ما هي اشهر اضرار تعاطي الماريجوانا ؟

الاغلبية العظمي ممن يتعاطي الماريجوانا لا يري بأنها لا تؤدي الي اضرار ومخاطر ومن ثم يقتحموا اسوار هذا العالم المظلم والطريق الوعر , ومن هنا فاننا سوف نتطرق الي اضرار ومخاطر الماريجوانا والتي تتمثل فيما يلي :-

1-الادمان , حيث يؤدي تعاطي الماريجوانا الي الوصول الي مرحلة الاعتمادية الجسدية والنفسية ومن ثم الوقوع في فخ الادمان , حيث تتولد لدي الشخص الرغبة في التعاطي وزيادة جرعات المخدرات مع العجز وعدم القدرة عن التوقف عن تعاطي المخدرات وحدوث العديد من التغيرات في الحالة الجسدية والسلوكيات غير السوية التي يقوم بها الشخص المدمن .

2-ضعف شديد في الذاكرة , اذ ان من بين اضرار ومخاطر الادمان علي الماريجوانا انها تؤدي الي تقلص حجم المخ في المناطق التي ترتبط بالذاكرة وقلة التركيز وقد يفسر هذا الضعف في الذاكرة ان الماريجوانا تؤدي الي ضعف بشكل كبير في الوظائف العامة والتسبب في فقدان الانتباه .

3-اضطراب الحالة المزاجية , حيث ان الادمان علي الماريجوانا يؤدي الي حدوث حالة من اضطراب المزاج والتقلب بين نوبات من الهدوء الي نوبات من الاكتئاب والعصبية الشديدة في التعامل مع الامور .

4-الاصابة بالاكتئاب الشديد بسبب قدرة الماريجوانا علي شعور عال بالنشوة والسعادة بسبب اطلاق هرمون السيرتونين وهرمون الاندروفين , ولذا في حال التوقف عن تعاطي المخدر فان الشخص تتولد لديه حالة من الاكتئاب والحزن .

5-مشاكل في الجهاز التنفسي , حيث ان الماريجوانا تؤدي الي العديد من المشاكل في الجهاز التنفسي وتكرار الاصابة بنزلات البرد مع الاصابة بالسعال وربما يصل الأمر الي الالتهاب الرئوي .

6-الاصابة بالفصام الذهاني وهو من اشهر الاضطرابات النفسية والذهانية التي يصاب بها الاشخاص حال تعاطي الماريجوانا علي المدي الطويل والتاثير السلبي علي الدماغ الأمر الذي يتسبب في الاصابة بالاضطرابات النفسية والذهانية المختلفة ومن اشهرها الفصام احد اشهر الاضطرابات النفسية الناجمة عن الادمان وتعد من اشهر اضرار الحشيش واضرار القنب كذلك الماريجوانا .

7-ارتفاع في معدل ضربات القلب , فمن اضرار الماريجوانا أنها تتسبب في زياد ة معل ضربات القلب الناجمة عن ارتفاع في ضغط الدم .نها نها ان

8-تناول انواع أخري من المخدرات , فما لا يعلمه الكثير ممن يتعاطي الماريجوانا بانها ليست البداية والنهاية , بل ان تعاطي الماريجوانا يفتح الباب أمام تعاطي العديد من انواع المواد المخدرة , وقد يلجأ البعض الي خلطها مع غيرها من المواد المخدرة سواء تعاطي الماريجوانا مع الكحول او الماريجوانا مع أي من أنواع المهدئات من أجل الحصول علي اقوي تأثير ممكن .

هل الماريجوانا تسبب السرطان ؟

في حقيقة الأمر كما هو معروف من اضرار الحشيش وكذلك اضرار القنب انهما قد يتسببان في الاصابة بالسرطان , ومن هنا فاننا نؤكد بأن الماريجوانا قد تؤدي الي الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان وخاصة سرطان الرئة حيث أنها تعرض الشخص الي استنشاق المواد السامة التي توجد في المخدر .

 


هل المارايجوانا تظهر في تحليل المخدرات ؟

في حقيقة الأمر تظهر الماريجوانا في تحليل المخدرات في حالة اجرائه وذلك في خلال ما يتراوح ما بين 15 يوم الي 40 يوم , من تعاطي أخر جرعة

ما هي اضرار الماريجوانا علي الحالة النفسية ؟

تتسبب الماريجوانا في حدوث اضطراب في الحالة النفسية , والتي تؤدي الي حدوث تغيرات في الحالة المزاجية بجانب المعاناة من الاكتئاب والتي قد يعاني منها الشخص المتعاطي حيث حالة من الهلاوس والرغبة في العزلة وعدم القدرة علي البقاء وحيداً ومن ثم الانسحاب من الحياة الاجتماعية وهي من ابرز اضرار ومخاطر الماريجوانا بل ا نه في المراحل المتأخرة من الادمان علي الماريجوانا قد تكون سبب في الاندفاع الي التفكير في الانتحار .

ما هي اضرار القنب الهندي ؟

هناك العديد من مخاطر واضرار القنب الهندي شانها شان اضرار الحشيش بشكل مباشر , ومن هنا فلا يتم تعاطي أي من تلك الأنواع من المخدرات تؤدي الي العديد من الاضرار علي الصحة النفسية والجسدية , ومن هنا فقد تطرقنا الي الحديث عن هذا المحور حول موضوع اضرار الماريجوانا .

 


الماريجوانا الطبية في السعودية

قد يسعي العديد من الأشخاص في البحث عن الطرق الغير شرعية للحصول علي الماريجوانا ومن ثم رأينا الحديث عن الماريجوانا الطبية في السعودية , حيث يسعي العديد من الاشخاص الي عمل غطاء شرعي لأجل تعاطي الماريجوانا ومن ثم التصقت الطبية بجانب الماريجوانا , ولكن علينا الا ننساق وراء المفاهيم المغلوطة وعلينا ان نعي بان اضرار الماريجوانا لا تختلف عن اضرار الحشيش فضلاً عن حكم تناول الماريجوانا وهي الحرمة .

الماريجوانا والجنس ؟

اما عن الحديث عن الماريجوانا والجنس فما هو الا وهم ففي سبيل الحصول علي النشوة وفي حقيقة الأمر فان العلاقة بين المخدرات والجنس ما هي الا وهم فقط , وقد اشارت الدراسات والاحصائيات بان العلاقة بين المخدرات والجنس تؤدي الي العديد من المخاطر والاضرار الصحية الوخيمة والتي قد تؤدي الي المشاكل الجنسية ومن ابرزها العجز الجنسي .

 


ما هي فوائد الماريجوانا ؟

اما عن الماريجوانا فانها تحتوي علي العديد من الفوائد والتي يمكن الحصول عليها , الا انه في حال استعمالها تحت الاشراف الطبي فقط تشتمل علي علاج الاكتئاب , مع تخفيف الشعور بالألم وحالة من الأرق واضطرابات القلق وغيرها من دواعي استعمال المارايجوانا , ولكن علينا ان نعي حكم تعاطي الماريجوانا الحرمة , ومن ثم فان التساؤل حول هل الماريجوانا حرام فانه تأخذ حكم الحشيش وغيرها من انواع المخدرات ومن ثم استعمال الماريجوانا من خلال الاستعمال الطبي فلا يتم استعمالها الا بحدود بقدر .

 


المقالات الحديثة

image

مراكز علاج الادمان في الفيوم


مراكز علاج الادمان في الفيوم دليلك الشامل اليها

image

مراكز علاج الادمان في بني سويف مجاناً


مراكز علاج الادمان في بني سويف مجاناً

image

مراكز علاج الادمان في سيناء


مراكز علاج الادمان في سيناء والعريش

المستشفي مرخص من قبل وزارة الصحة والعلاج الحر والامانة العامة للصحة النفسية وترخيص البيئة