Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

الاعراض الانسحابية للكوكايين

 

الاعراض الانسحابية للكوكايين تعرف عليها

يعد الادمان علي الكوكايين اخطر انواع البودرة الفتاكة , ولا تتوقف اضرار الكوكايين علي مراحل التعاطي فحسب بل في ظل بقاء المخدر في الجسم فان الخطر لا زال موجوداً , ومن هنا كانت الاعراض الانسحابية للكوكايين من اشد ما يلقاه الاشخاص المدمين في طريق التعافي وقد ينجم عن تلك الاعراض الانسحابية للكوكايين مخاطر ومضاعفات وخمية , ومن هنا نؤكد بان فكرة علاج ادمان الكوكايين في المنزل ليست الطريق الامثل للتعافي والعلاج من الادمان  .

 ففي واقع الامر فان التوقف عن تعاطي الكوكايين يتسبب في ظهور مشكلة وخيمة تتمثل في الاعراض الانسحابية للكوكايين ذاك العدو اللدود الذي يختبيء للكثير من الشباب وراء الضحكات التي يسببها لهم فعلينا ان نسعي في طريق علاج ادمان الكوكايين من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي .

 

مدة بقاء الكوكايين في الجسم , الاعراض الانسحابية للكوكايين

من اهم التساؤلات التي تشغل بال المرضي هي مدة بقاء الكوكايين في الجسم لانه يرتبط ارتباط لصيق بمرحلة علاج الاعراض الانسحابية للكوكايين , وفي واقع الامر تتراوح المدة التي تبقي في الجسم ما بين 6 الي 8 ساعات وتلك ليست نفسها المركبات الاساسية للمادة المخدرة .

فعلينا ان نعي بان الكوكايين من اخطر انواع المخدرات التي قد يتعرض لها الانسان وهي كفيلة بان تدمر الخلايا العصبية والمركزية لجسم الانسان كما انها تتسبب في تدمير خلايا المخ , والجهاز العصبي , فعلينا ان نبتعد عن تعاطي تلك السموم ولندرك بان التخلص من الادمان علي الكوكايين ليس بالامر الهين , فقبل أن تقع الفأس في الرأس فلننقذ انفسنا فالوقاية خير من العلاج .

متي تظهر الاعراض الانسحابية للكوكايين

في واقع الامر تظهر الاعراض الانسحابية للكوكايين اثناء تنقية الجسم من تلك المادة المخدرة والتي تنتقل الي جميع اعضاء وانسجة الجسم من خلال الدم ,و يفضل ان تتم مرحلة تنقية الجسم من المخدرات وعلاج الاعراض الانسحابية للكوكايين من خلال مراكز ومصحات ومستشفيات علاج الادمان المختصة , نظراً لاحتوائها علي العديد من الاطباء المختصين النفسيين الذين سوف يساعدوا الشخص المريض علي تجاوز تلك الفترة باقل الاضرار الصحية علي الشخص المتعاطي .

 

ما هي الاعراض الانسحابية للكوكايين في الجسم , الاعراض الانسحابية للكوكايين

في واقع الامر فان هناك العديد من الاعراض الانسحابية التي تنجم عن توقف الاشخاص المدمنين علي تعاطي الكوكايين سواء من الناحية النفسية او من الناحية الجسدية , فالكوكايين يتسبب في اعتمادية نفسية وجسدية ومن ابرز الاعراض الانسحابية لمادة الكوكايين من الجسم ما يلي :-

1-حدوث اضطرابات في النوم , والفشل في الحصول علي قسط كاف من النوم , فيكون نومه متقطع مع حالة من الارق الشديد .

2- معاناة الاشخاص المرضي من الشعور بالاضطهاد والدخول في نوبات خفيفة من الاكتئاب التي تجعله غير مقبل علي الحياة , بل في بعض الاحيان يصل الامر الي رفض فكرة علاج ادمان الكوكايين والرغبة في تناول الكوكايين مرات اخري .

3-تعكر في الحالة المزاجية , والشعور بالعديد من الضغوط النفسية وحالة من التوتر والقلق النفسي الشديد .

4-الشعور بحالة من التعب والارهاق الشديد بسبب سحب سموم المخدرات من الجسم , معا حالة من التوق الي المادة المخدرة .

5-من بين الاعراض الجسدية التي تلازم مرحلة الاعراض الانسحابية للكوكايين الشعور بحالة من الاعياء علي فترات متباعدة والتي يصاحبه ضربات في القلب .

6-من بين الاعراض الانسحابية للكوكايين القيام بالعديد من الاعمال العداونية والرغبة في ايذاء الاخرين مما يجعل الخطورة هاهنا علي كل من يحيط بالمريض في مرحلة سحب السموم من الجسم , ولذا لا يفضل اتمام مراحل علاج ادمان الكوكايين في المنزل .

وما اشرنا اليه يعد من ابرز الاعراض الانسحابية للكوكايين التي تظهر علي الاشخاص مدمني الكوكايين , وفي العموم فان تناول الكوكايين لدي الاشخاص المتعاطين يظهر مفعوله في فترة قصيرة ما بين 5 دقائق الي نصف ساعة علي حسب الطريقة التي يتعاطي بها الاشخاص الكوكايين سواء من خلال الحقن بالدم او من خلال الشم او اذابة الكوكايين في مادة سائلة او كان تعاطي الكوكايين من خلال قطرة المخدرات القطرة القاتلة .

 

ما هي العوامل التي تساهم في زيادة الاعراض الانسحابية للكوكايين

هناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تساهم بشكل كبير ومباشر في اثناء الاعراض الانسحابية للمواد المخدرة بشكل عام فان هناك اختلاف بين الاشخاص في معاناتهم من تلك الاعراض الانسحابية , ومن بين تلك العوامل التي سوف نتطرق الي الحديث عنها ما يلي :-

أولاً :- طريقة التعاطي , ومن المعروف ان طريقة تعاطي الكوكايين التي قد اشرنا اليها تسهم بصورة مباشرة وبشكل كبير في الاعراض الانسحابية للكوكايين, فالشخص متعاطي الكوكايين من خلال الحقن الوريدي ويكون التأثير بشكل اسرع ويصل الي الدم بسرعة كبيرة ويسهم بصورة كبيرة في ظهور النشوة علي الاشخاص متعاطي الكوكايين في وقت قصير لا تتعدي دقائق , اما في حالة تعاطي الكوكايين من خلال الشم فان تلك الاعراض الانسحابية تكون اقل في التأثير والحدة .

ثانياً :- مدة التعاطي , فلا شك ان طول مدة التعاطي والادمان علي المخدرات سيكون لها دور كبير في التأثير علي معاناة الاشخاص في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للكوكايين , فلا يمكن تغافل تلك النقطة في حال وضع برنامج علاجي للتتخفيف من حدة الاعراض الانسحابية للكوكايين , فكلما كانت الفترة الزمنية التي قضاها الاشخاص في تناول تلك المواد المخدرة كبيرة كلما كانت الاعراض الانسحابية شديدة وتستلزم مزيد من الوقت اثناء البرنامج العلاجي .

ثالثاً :- نقاء المادة المخدرة , وفي واقع الامر فان قوة تركيز الكوكايين النقي في تلك المواد له دور كبير في التأثير علي زيادة فعالية وحدة الاعراض الانسحابية للكوكايين , فهناك بعض الحالات التي يتم فيها بيع الكوكايين الي الاشخاص المدمنين ويكون فيه تركيز الكوكايين اكبر ما يمكن .

ففي اغلب الاحيان يكون تركيز الكوكايين الخالص ما بين 5% الي 50% , وبالطبع كلما كانت تركيز الكوكايين اعلي كلما ساهم هذا في زيادة حدة وصعوبة الاعراض الانسحابية للكوكايين , والتي تختلف من شخص لاخر علي حسب التاريخ المرضي وعلي حسب العوامل التي تم سردها في الجزء السابق من المقال .

 

ما هي الاستراتيجيات النفسية التي تتبع في مراحل علاج الاعراض الانسحابية للكوكايين

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يتم اتباعها لدي الاشخاص متعاطي الكوكايين والتي تعتمد علي العلاج السلوكي المعرفي والتي من شانها تحدث العديد من التعيرات السلوكية والنفسية لدي متعاطي الكوكايين والتي يتم اكتسابها في اثناء العلاج الفردي والعلاج الجماعي , والذي يتم من خلال التعاون والتنسيق مع الاطباء المختصين في مستشفيات ومصحات علاج الادمان .

في واقع الامر نجد بان الاطباء المختصون يقومون بالتركيز علي تغير المشاعر الايجابية التي كان يحملها الشخص المدمن والتي كان يشعر بها حال تعاطي الكوكايين فنشوة الكوكايين التي عاشها في اول مرة بالطبع ستكون لها دور كبير في بقاء الشخص في بوقتة الادمان علي الكوكايين .

فيتم تحويل تلك المشاعر الايجابية الي مجموعة من الطرق الاخري الاكثر تأثيرا في نفسية الشخص المريض والتي يمكن ان تحقق له حالة من السعادة والنشوة علي المدي البعيد كالانتظام في العمل مع ممارسة بعض الرياضات والهوايات المفضلة بالاضافة الي اتباع الاستراتيجيات المتبعة ضمن الاعراض الانسحابية للكوكايين والتركيز علي الوازع الديني لدي الاشخاص المرضي ومحاولة العمل علي تقوية العلاقة بين المريض وربه , وتقبل الشخصية الجديدة والتكيف عليها , فضلا عن تدريبهم علي تلك المواقف والتصرفات التي يمكن ان يقوموا بها في حالة مواجهة مواقف الحياة الضاغطة .

علينا الا ننسي دور الاسرة في طريق علاج ادمان الكوكايين والعمل علي تنفيذ الاستراتيجيات النفسية مع المرضي من اجل الوصول الي بر الامان في اقرب وقت , وتخليص الاشخاص من معاناتهم في اسرع وقت , واتمام مراحل علاج الاعراض الانسحابية للكوكايين بدون الم او تعب .

مصادر الموضوع

اعراض انسحاب الكوكايين 

علاج ادمان الكوكايين

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress