Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

الاكتناز القهري وعلاجه

الاكتناز القهري وعلاجه

 

الاكتناز القهري وعلاجه 00201101523499 

يعد اضطراب الاكتناز وهوس اقتناء الاشياء احد انواع الاضطرابات النفسية وفيه يحتفظ الاشخاص بالهدايا والاشياء القيمة والغير قيمة علي عكس الطبيعي فالشخص الطبيعي يحتفظ بالاشياء المهمة والقيمة له  .

اما الشخص المريض بالاكتناز القهري فهو لديه هو في تكديس الاشياء وهو اقتناء الاشياء التي لا يحتاج اليها وسنعرض من خلال هذا الموضوع الاكتناز القهري وعلاجه و كل ما يتعلق بموضوع  ” اضطراب الاكتناز”  أو هوس اقتناء الاشياء التي لا قيمة لها حتي يصبح المنزل او المكان ملئ ومزدحم بالاشياء كمحل روبابيكيا .

و الاحتفاظ بالخردة والأشياء القديمة (Hoarding Disorder Compulsive) وهو معني الاكتناز القهري بالانجليزي وسنتعرف من خلال الموضوع عن كيفية علاج اضطراب الاكتناز من خلال احدث طرق العلاج من خلال كوادر الطب النفسي في مستشفي ميديكال للطب النفسي في مصر فتواصل معنا من اي مكان في مصر والشرق الاوسط من اجل علاج الاكتناز القهري  00201101523499 .

اضطراب الاكتناز  hoarding Disorder compulsive ؟

بحسب ما ورد في الدليل الإحصائي التشخيصي لجميعة الطب النفس الأمريكية وهي من اشهر منظمات الصحة العاليمة والتي افادت بأن مرض ” اضطراب الاكتناز ” أحد الاضطرابات المرتبطة بالوساوس القهري يعني انه من ضمن انواع الاضطراب الوسواسي القهري .

الا انه قد تم تعديل ذلك في النسخة الخامسة من الدليل التشخيصي الخامس المشار إليه والذي صدر بعام 2013 اذ تم تصنيف اضطراب الاكتناز وهوس اقتناء الاشياء كونه اضطراب مستقل .

 

 معني hoarding ,الاكتناز القهري وعلاجه

تكديس الاشياء او ما يعرف باضطراب الاكتناز أو ما يسميه البعض  ” الاكتناز القهري ”  وهوس اقتناء الاشياء الغير مهمة والغير ضرورية وبغض النظر عن قيمتها بشكل قهري , ومع الصعوبة البالغة في اتخاذ قرار بالتخلص منها .

وهذا بالطبع راجع الي الاعتقاد في عقل الشخص بحاجته لهذه الأشياء , الا انه فيما بعد تتراكم الأشياء الغير ضرورية في منزل الشخص المريض بشكل غير مريح له ولا لغيره , والتسبب في حالة من الفوضى والإزعاج لأفراد الأسرة والعائلة بسبب تكديس الاوراق والاشياء التي لا فائدة منها وتجمعها بشكل غير لائق مما يحول المكان الي ركام  .

الاكتناز القهري يتسبب في حدوث حالة من الاحباط في الصورة السريرية او انه يتسبب في حدوث ضعفاً في المجال الاجتماعي والمهني أو غير ذلك من مجالات العمل الهامة , ولكنه ينسب  الي حالة طبية معينة مثل إصابات الدماغ والأمراض الوعائية الدماغية  .

 

ما هي أعراض الاكتناز القهري وعلاجه

اما عن اضطراب الاكتناز فتختلف شدته وحدته من شخص لأخر ففي بعض الحالات قد لا يظهر تأثير الاضطراب علي الشخص المريض بصورة مباشرة , اما في بعض الحالات الاخري والتي يكون فيها تاخير في طلب العلاج وسيطرة الاعراض علي الشخص المريض ويؤثر الاكتناز القهري علي حياته بل ويدمر حياته بشكل كبير .

 وهوس اقتناء الاشياء فيتمثل فيما يلي :-

  1. يقوم الشخص بجميع الأشياء والمقتنيات بغض النظر عن قيمتها أو مدي استخدامها سواء من ناحيته او من ناحيته احد افراد الاسرة .
  2. التعلق الشديد بمن قبل الشخص المصاب بهوس اقتناء الاشياء جهة مقتنياته وممتلكاته مع عدم السماح للأشخاص الآخرين بالاقتراب منها أو استخدامها أو حني استعارتها حتي لو كانوا من اقرب المقربين  .
  3. الحزن العميق المرتبط بمجرد التفكير في الخلاص من المقتنيات فضلا علي التخلص منها .
  4. لا  يتقبل مريض هوس اقتناء الاشياء ان يقوم اي شخص بمغادرة أي من تلك الممتلكات والمقتنيات التي تخصه من المنزل مهما كانت الاسباب .
  5. تكدس الاشياء والاحتفاظ بجميع المقتنيات حتي مع عدم الحاجة اليها يتسبب في حدوث  حالات من الفوضى والانزعاج في كافة أماكن المنزل , مع عجز أفراد الاسرة في استخدام المطبخ أو الحمام او غيرها من الغرف والتي بالطبع تكون مليئة بالخردوات والاشياء الغير هامة به .مما يعيق استخدامها .
  6. الاكتناز القهري وعلاجه فات مريض هوس الاحتفاظ بالاشياء يكون لديه كم هائل من الصحف والمجلات .
  7. الاحتفاظ حتي بالمناديل الورقية والعملات البالية التي لا جدوي لها  وليس ثمة استعمال لها في الوقت الحالي كحملة لم يعد تستعمل .
  8. يجد مرضي الاكتناز القهري صعوبة في تنظيم الأعمال اليومية   .
  9. الشعور بالإحراج مع الاخرين من جراء ما يقوم به من هوس الاقتناء بالاشياء والاحتفاظ بخردة لا فائدة منها .
  10. تنعدم لديه صور التواصل الاجتماعي , وتكرار حدوث مشاكل أسرية والشجار حول التخلص من تلك الاشياء الغير مفيدة .

 

اسباب الاكتناز القهري وعلاجه  ؟

علي الرغم من عدم توصل علماء الي اسباب محددة حول اضطراب الاكتناز وهوس اقتناء الاشياء والأسباب التي تدفع الشخص لتكديس الأشياء عديمة النفع , الا انهم وضعواب العديد من العوامل والاسباب التي يتوقع انها من عوامل الاصابة بالاضطراب بالاضافة الي ان بعض الدراسات المختصة اكدت الي ان ما يقوم به الأشخاص المصابون بمرض الاكتناز بسبب عدة أسباب أبرزها :-

  1. اعتقاد الشخص بانه يوما ما سيكون بحاجته لتلك المقتنيات سواء في المستقبل القريب او حتي اولاده من بعده ويبرر لهذا .
  2. ارجعت بعض الدراسات الي ان السبب في اضطراب الاكتناز وهو الاحتفاظ بالخردة راجع بشكل كبير الي كون  الاشخاص عاطفيون فيمنحون تلك الأشياء اهمية عاطفية كبري .
  3. وفي العادة تلك الاشياء رغم بساطهتها ففي العادة انها تذكرهم بلحظات سعيدة مروا بها في حياتهم .
  4. الشعور بحالة من الأمن والراحة النفسية والاطمئنان في حال قيامهم بجمع تلك الأغراض البالية والخردة  .

عوامل الاصابة باضطراب الاكتناز القهري وهل الوراثة تلعب دور في الاكتناز القهري وعلاجه

ليس هناك أسباب محددة للإصابة بمرض اضطراب تكديس الاشياء والاضطراب الاكتناز القهري كما اشرنا من قبل , اذ قد يصاب أي شخص بهذا المرض بغض النظر عن عمره أو جنسه أو الحالة الاقتصادية حتي لا يظن شخص ان هوس اقتناء الاشياء مرتبط بالاشخاص الفقراء الا ان الكثير من الدراسات المختصة والأبحاث تشير إلي أن هناك العديد من العوامل  التي قد تؤدي إلي الاصابة بمرض اضطرب الاكتناز ومن أهم هذه العوامل :-

  1. الاكتناز القهري وعلاجه والنظر إلي المرحلة العمرية  ففي العادة تبدأ أعراض اضطراب الاكتناز في سن المراهقة وفي الاعم الاغلب في الحادية عشر الي الخامسة عشر من العمر   .
  2. وتزداد حدة الاضطراب كلما حصل تقدم في العمر , وقد يلاحظ احتفاظ الاطفال ببعض الممتلكات الشخصية البالية مثل الأقلام المكسورة وكتب السنة المنتهية والالعاب المحطمة , وفي حقيقة الامر اضطراب الاكتناز منتشر بشكل اكبر بين الاشخاص البالغين .
  3. الطبيعة الشخصية  اذ ان طبيعة هؤلاء الأشخاص تتسم بالتردد والحيرة الكبيرة في  اتخاذ القرارات  .
  4. العوامل الوراثية  فقد اشارت الدراسات والأبحاث العلمية الي ان العوامل الجينية والعامل الوراثي له دور كبير  في الإصابة باضطراب الاكتناز القهري  وما يعرف تكديس الاشياء , وقد يكون  في الأسرة أكثر من شخص مصاب بهذا الاضطراب  .
  5. الأسباب البيولوجية ووجود خلل في الدماغ والجزء المتعلق باتخاذ القرارات في الدماغ يعاني من مشكلات في اداء الوظيفة بشكل عام , الا ان علماء الطب النفسي لم يتوصلوا الي اسرار الدماغ بشكل تام من اجل التعرف علي الجزء في الدماغ والعامل المسؤل عن حدوث هوس اقتناء الاشياء  .
  6. الأحداث والتجارب الحياتية المؤلمة والتي تبين من خلال الإحصائيات والدراسات أن كثير من  الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتناز القهري لانهم قد تعرضوا لاحد الحوادث والتجارب المؤلمة في حياتهم مثل وفاة أحد أفراد الأسرة أو موت شخص عزيز او حدوث الطلاق أو الايقاف عن العمل فيكون الاضطرار الي جمع تلك الاشياء من اجل الخوف والشعور بالخوف من فقد الممتلكات الاخري  .
  7. العزلة الاجتماعية والعيش في عالم من الوحدة من اهم الاسباب التي اشار اليها الخبراء كعامل من عوامل الاصابة بمرض تكدس الاشياء , اذ قد يجد بعض الأشخاص غنية وبديل عن الناس في تلك المقتنيات والتي تكون لدي البعض ليس لها اي فائدة , ولربما كانت العزلة الاجتماعية تجعل اولئك الاشخاص يشعرون بالراحة والأمان في حين احتفاظهم بتلك الأشياء .

 

صفات مريض الاكتناز القهري , الاكتناز القهري وعلاجه

هناك العديد من الصفات التي يمتاز بها الشخص المصاب بالاكتناز القهري ومن خلالها تستطيع التعرفي علي الشخص بسهولة وفي حالة التعرف علي الشخص المريض فلتساعده في التخلص من مرضه , ومن ابرز صفات مريض تكديس الاشياء من خلال ما يلي :-

  1. التردد بشكل كبير  في اتخاذ القرارات وعدم الحسم والحزم و تكون مشكلة اتخاذ القرارات والقدرة علي التفكير في تحمل المسؤلية  من أكبر المشاكل التي تميز مرضي الاضطراب الاكتنازي , حتي انه في أبسط قرارات الحياة كالأكل واللبس لا يستطيع ان يكون له قرار فيها .
  2. ويشير خبراء الطب النفسي ان  التردد  هذا نابعاً من خوفهم من أن ينسب إليهم أي خطأ أو تحمل مسئولية تجاه قراراتهم , ولعل احتفاظ الشخص بكل الخردوات والمقتنيات وهوس تكدس الاشياء والتي لا قيمة لها راجع لهذا السبب انهم في حين قيامهم بالاحتفاظ بتلك المقتنيات مهما كانت تفاتها وعدم الضرورة للاحتقاظ بها فلن يكون هناك اي اسف او ندم فيما بعد بسبب التفريط فيها .
  3. الاكتناز القهري وعلاجه حيث صعوبة التميز والتصنيف لما هو مفيد وما هو هو تافة وغير ضروري فلتبس الامر عليهم لذا فهم يعانون من مشكلة تصنيف الأشياء والمقتنيات ما من حيث ما يعود بالمصلحة في إبقائه وما لا فائدة من تجميعه والاحتفاظ به .
  4. من اهم صفات مرضي الاضطراب الاكتنازي الارتباط العاطفي بتلك الممتلكات
  5. الاكتناز القهري وعلاجه فالتوتر والإحباط من عوامل الاحتفاظ بالاشياء التي قيمة لها  .
  6. ضعف مهارات التنظيم والترتيب  لديهم وعدم قدرتهم علي في التمييز.
  7. التركيز علي ادق التفاصيل في اثناء الحديث .
  8. الشعور بالتحكم في الملكية  وان تلك الاشياء ملكهم الخاص فلا يمكن لأي شخص مهما كان أن يستخدم ممتلكاتهم  الشخصية مع الشعور بحالة من بالغضب والاستياء الشديد في حالة ما إذا قام احد بتحريكها علي أقل تقدير فضلاً ان يتم استعمالها او التخلص منها

علاج الاكتناز وهوس الاحتفاظ بالاشياء

يتم علاج اضطراب الاكتناز وهوس اقتناء الاشياء من خلال العلاج النفسي والعلاج الدوائي من اجل السيطرة علي الاعراض ومساعدة الشخص المريض في العودة من جديد في ممارسة حياته بشكل طبيعي , ونحن من خلال مركز ميديكال للطب النفسي ومن خلال كوادر وخبراء علاج الاضطرابات النفسية في مصر والشرق الاوسط نقدم احدث طرق علاج اضطراب الاكتناز من خلال ما يلي :-

أولاً العلاج الدوائي لهوس اقتناء الاشياء :-  ليس ثمة ادوية علاجية مخصصة من اجل علاج الاضطراب الاكتنازي , ولكن يعتمد  في علاج مريض الاضطرب الاكتنازي علي أدوية التي تعمل كمثبطتات السيروتونين مثل  (بارواكسيتين , فينلافاكسين , فلوكسيتين ) وهي من ادوية مضادات الاكتئاب  , كما تشمل العقاقير الكلوميبرامين وهي من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات , ويتم إعطاء المريض تلك الأدوية مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبالجرعات التي يتم تحديدها من خلال الفريق المعالج .

ثانياً العلاج النفسي :- اما عن الجانب الاخر في علاج اضطراب الاكتناز تكديس الاشياء والاحتفاظ بالخردة , فيتم علاج الشخص مريض الاكتناز من خلال العلاج المعرفي السلوكي بناء علي تلك الامور :-

  1. تحديد مشكلة الاضطراب وما هو الدافع من وراء اكتناز تلك المقتنيات التي لا حاجة اليها والسبب وراء تلك الاضطراب .
  2. تدريب الشخص كيفية التعامل مع فكرة تكديس الاشياء وكيفية اتخاذ القرارات دون تردد وكيفية التعامل مع الاشخاص الاخرين الآخرين .
  3. تدريب الاشخاص المريض خاصة من خلال العلاج السلوكي والعلاج الجمعي النفسي وتعليم المرضي المهارات والأساليب التي من خلالها يتم ترتيب وتصنيف الأشياء والتخلص من الخردوات والممتلكات الغير مفيدة .
  4. تعليم المرضي كافة الاساليب التي من خلالها يتم المحافظة علي العادات الصحية وتوجيهه من اجل مهارات الاسترخاء .
  5.  استخدام العلاج المعرفي السلوكي بصورتيه العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الجماعي .
  6.  من ابرز طرق علاج الاكتناز القهري من خلال حضور مجموعات الدعم والمساعدة الذاتية  حيث يتم العلاج من خلال مجموعة تعاني من نفس المشكلة ونفس الاضطراب من خلال معالج نفسي وتبادل الافكار والخبرات .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress