الفرق بين الهيروين والكوكايين

  • بواسطة

 

كيف تعرف الفرق بين الهيروين والكوكايين بكل سهولة تعرف معنا

الفرق بين الهيروين والكوكايين تلك أشهر أنواع المخدرات البودرة الفتاكة التي قد عمت بها البلوى وشاعت بشكل مروع في المجتمع , فهل تعتقد بأن هناك فوارق بين تلك الانواع من المخدرات ؟ أم أنها نفس انواع المخدرات الا ان هناك اختلاف في الاسم فحسب ؟ فلعل عليك مراجعة نفسك حيث أن هناك العديد من الفروق والاختلافات المتعددة بين الكوكايين والهيروين من حيث المادة المخدرة الفعالة ودرجة التأثير ومفعول تلك المواد ورائحة الهيروين وشكله واعراض تعاطي الهيروين والكوكايين وقد كان لنا مقال حول الفرق بين الهيروين والشبو والذي أعده البعض بديل الهيروين لقوته ومفعوله الشديد ,وقبل التطرق الي عناصر الموضوع فان سعر الهيروين والكوكايين مختلف بشكل كبير فان سعر الكوكايين مرتفع بشكل مروع , وفي واقع الامر في ظل وجود الفرق بين الهيروين والكوكايين بشكل كبير فان جميعها له التأثير الادماني ويحتاجون إلى برنامج متخصص في علاج الادمان من أجل التخلص منهما .

ما هو ابرز الفرق بين الهيروين والكوكايين ؟

في واقع الأمر يظهر الفرق بين الهيروين والكوكايين في المادة الفعالة وتأثيرها علي الجسم بجانب رائحة المخدر والاسم التجاري والاعراض الجانبية والتي تشتمل علي ما يلي :-

أولاً التاثير :-

-الهيروين :- يترك الهيروين في حال تعاطيه التأثير المهديء علي الجهاز العصبي ووظائف الجسم والتسبب في حدوثه حالة من الاسترخاء والهدوء التام في الجسم .

-الكوكايين :- يعد الكوكايين يعد أحد أشهر المواد التي تزيد من نشاط الجهاز العصبي وأجهزة الجسم المختلفة , والتسبب في حال تعاطيه في حال تعاطيه حالة من النشاط والطاقة .

ثانياً المادة الفعالة :-

-الهيروين :- يتم اشتقاق الهيروين من الأفيون فهو من المواد الأفيونية التي يتم استخراجها من الخشاش وذلك يتم من خلال عزل المورفين العنصر الفعال في المخدر .

-الكوكايين :- ويتم استخراج الكوكايين من أوراق شجر الكوكا .

ثالثاً بلد المنشأ :-

-الهيروين :- وقد تم اكتشاف الهيروين في ألمانيا من قبل عالم ألماني في عام 1898 ,ويعد الهيروين من أخطر أنواع المخدرات التي عمت بها البلوى في المجتمع .

-الكوكايين :- حيث يتم استخراج الكوكاين من نبات الكوكا التي قد تم زراعتها في أمريكا الجنوبية والتي قد تم اكتشافه في عام 1808 , وقد تم استعمال الكوكايين في باديء الأمر كمخدر موضعي في بعض الحالات أو أن يتم اضافته للمشروبات الغازية وهذا كان في بداية الأمر ولكن تم منع تداوله تماماً فيما بعد لما قد أكدته الدراسات والأبحاث بأن الكوكايين يؤدي الي الادمان .

رابعاً الفرق بين الهيروين والكوكايين من حيث الرائحة :-

-الهيروين :- أما عن رائحة الهيروين ,فانه يشبه رائحة الضمادات اللاصقة أو الفيتامينات وأحياناً يشبه رائحة الحبوب الكاملة .

-الكوكايين :-أما عن رائحة الكوكايين فانها تشبه رائحة مزيل طلاء الأظافر وفي بعض الاحيان تكون رائحة الكوكايين أشبه ما يكون برائحة البنزين , وذلك علي حسب المادة التي تضاف اليه , خاصة أنواع الكوكايين المغشوش .

خامساً الشكل :-

وفي واقع الأمر فان الاجابة علي هذا التساؤل تتضمن التعرف علي شكل الهيروين ويكون شكل الهيروين علي هيئة بودرة مطحونة ويشبه الي حد كبير الكوكايين حبيبات السكر .

 

كثير من الأشخاص يتسائل كيف اعرف الهيروين ؟

سادساً طريقة التعاطي :-

يظهر الفرق بين الهيروين والكوكايين كذلك الأمر في طريقة التعاطي حيث يتم تعاطي الهيروين من خلال الحقن الوريدي من خلال اذابة الهيروين في الماء أو من خلال قطرة المخدرات ميدرابيد , او يتم تعاطي الهيروين من خلال الشم , او من خلال حرقه واستنشاق الهواء والدخان المتصاعد .

أما عن طرق تعاطي الكوكايين فانها تتمضن طرقاً أكثر من خلال الشم او التدخين .

سابعاً الاسم التجاري :-

الهيروين :- والاسم الشائع لمخدر الهيروين هو البودرة ويطلق عليه بعض متعاطي المخدرات اسم البيسة وفانيليا وغيرها من المسميات التي تطلق علي اخطر انواع المخدرات .

الكوكايين :- أما عن الاسم الشائع لمخدر الكوكايين فهو الكوك او ما يعرف الكراك كوكايين والمفرقع أو اسم الجليد وغيرها من المسميات التي تطلق علي الكوكايين .

ثامناً الأعراض الجانبية :-

-الأعراض الجانبية للهيروين :-

-النشوة والسعادة .

-الهدوء والاسترخاء .

-النعاس .

-عدم التركيز .

-الدوخة مع الرغبة في الحك في الجسم .

-احمرار في العينين .

-جفاف الفم .

-ضيق كبير في حدقة العين .

-ارتخاء في الجفون .

-فقدان الشهية مع القيء والغثيان .

-بطء في التنفس والكلام .

-الأعراض الجانبية للكوكايين :-

هناك العديد من الاعراض الجانبية للكوكايين والذي يطلق عليه الكثيرين بأنه بديل الهيروين ولكن الهيروين واضراره قد تفوق اضرار الكوكايين , ومن بين الاعراض الجانبية للكوكايين ما يلي :-

-الحركة والنشاط .

-اتساع في حدقة العين .

-كثرة الكلام .

-فقدان الشهية مما يؤدي الي فقدان الوزن  .

-الثقة في النفس بشكل كبير .

-الاكتئاب والهياج والعصبية .

-الأرق الشديد مع زيادة في معدلات التنفس .

-ارتفاع في معدل ضربات القلب .

 

أيهما أكثر خطورة الهيروين أم الكوكايين ؟

 في واقع الامر فان الحديث عن الهيروين والكوكايين يعني الحديث عن أخطر أنواع المخدرات علي الاطلاق , وبالرغم من ان الكوكايين والهيروين يمثلان خطورة عالية علي الشخص المتعاطي يصل الي درجة وقوعه في فخ الادمان من الجرعات الأولي انه يظل الهروين الأكثر خطورة من الكوكايين بسبب المادة المصنعة معملياً والمضاف اليها مواد كيميائية أخري علي عكس مخدر الكوكايين الذي يتم استخراجه بشكل مباشر من نبات الكوكا .

كيفية علاج ادمان الهيروين والكوكايين ؟

بالرغم من الفرق بين الهيروين والكوكايين التي قد اشرنا اليه من خلال طيات الموضوع , الا ان جميع الاشخاص مدمني الهيروين او مدمني الكوكايين يخضعون الي نفس البرنامج العلاجي والذي يتضمن العديد من الخطوات العلاجية المشابهة التي تشتمل علي ما يلي :-

1-مرحلة التشخيص والفحص الطبي , وتعد تلك المرحلة الأولي من مراحل علاج الادمان والتي تتضمن اجراء الفحص الطبي الشامل والذي يهدف إلى تحديد الوضع الصحي الحالي للشخص المريض والعمل علي اختيار برنامج علاجي مناسب مع الحالة من خلال ما يلي :-

-اجراء تحليل المخدرات من أجل التعرف علي نسبة المخدرات في الدم .

-اجراء رسم قلب ومخ .

-الكشف عن الضعط والسكر .

-التعرف علي الحالة الصحية للكبد والكلي وما اذا كان هناك أمراض جانبية أم لا .

2-علاج اعراض الانسحاب بدون ألم

يتم منع الشخص المريض من تعاطي المخدر وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات حيث تمر تلك المرحلة بدون ألم أو معاناة بجانب استعمال أدوية من أجل منع رغبة الجسم في تعاطي المخدر .

3-مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي , حيث يتم علاج الاسباب النفسية التي قد أدت الي الادمان من خلال برامج العلاج النفسي الفردي والجماعي , بجانب علاج الامراض المصاحبة له مثل الاكتئاب والفصام او الهلاوس من خلال وحدة علاج التشخيص المزدوج والاضطرابات النفسية والذهانية المصاحبة للادمان والعمل علي احداث التغير الشامل في السلوكيات السلبية واستبدال تلك السلوكيات الغير صحيحة بالافكار والسلوكيات الآخري الايجابية .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاس , حيث يتم تدريب الشخص المريض علي العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي وكيفية العيش والاندماج في المجتمع بعيدأ عن العوامل التي تشجع علي التعاطي من اجل منع الانتكاس والتدريب علي التعامل مع الضغوطات الحياتية المختلفة والضغوط بدون اللجوء الي المخدرات .

نصيحة عزيزي القاريء :-

ان كنت تتعاطي الكوكايين أو الهيروين فانت ليس بحاجة الي تخطي رحلة علاج الادمان بمفردك , فمن خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان فاننا متواجدون معك من اجل التعافي والقدرة علي العودة الي ممارسة حياتك بشكل طبيعي بعيداً عن شباك وعبودية الادمان .

 

 

أدوية علاج الهيروين

يعد الهيروين من أكثر أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي في المجتمع ,وهو وإن كان سعر الهيروين أقل من سعر الكوكايين مما أدي إلي انتشاره بشكل كبير ففي المجتمع , بل قد بدأ انتشار الهيروين بين أبناء الصعيد في الوجه القبلي وبدأ الأشخاص في تعاطي تلك السموم من المخدرات وبعد الوصول إلي مرحلة الإدمان حينها يبدأ البحث عن أدوية علاج الهيروين ويكأنها المخلص من هذا الطريق الوعر ولكن علينا أن ندرك بأن أدوية علاج الإدمان من الهيروين وإن كان لها دور كبير في سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات ولكنها ليست هي المرحلة الأولي والأخيرة من مراحل علاج إدمان الهيروين .

مواضيع ذات صلة

أسرع طريقة لتبطيل الهيروين

الفرق بين الهيروين والشبو

مدة خروج الهيروين من الجسم 

أدوية علاج الهيروين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *