Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

الكحول الطبي وفيروس كورونا

 

الكحول الطبي وفيروس كورونا

الكحول الطبي وفيروس كورونا واستعمال الكحول في التخلص من الفيروس والقضاء علي تلك الفيروسات خاصة في ظل انتشار كورونا في المجتمع والوصول إلي المرحلة الثالثة من الفيروس  , لعلك تتسائل هل يمكن أن يستخدم الكحول الطبي في عمليات التعقيم والتطهير ؟ ومدي فاعلية الكحول في القضاء علي الفيروسات وأنواع البكتيريا خاصة مع انتشار فيروس كورونا ؟ وهل هو مسكر يتسبب في الادمان أم لا ؟ وغيرها من التساؤلات التي تشغل بال الكثير والحاجة الي المواد المعقمة بشكل كبير مع انتشار فيروس كورونا بصورة كبيرة في العديد من دول العالم , وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور القادمة حول الكحول الطبي وفيروس كورونا.

فوبيا كورونا 

كيفية التخلص من الهلع من كورنا

ما هو الكحول الطبي ؟

الكحول الطبي أو ما يعرف الايثانول أو كحول الحبوب أو السبيرتو الأبيض كما يطلق عليه , وهو من المواد الكيميائية التي يتم الحصول عليها بعد تخمر بعض أنواع الحبوب مثل العنب والقصب والتفاح , وقد تم اكتشاف الكحول الطبي قبل 300 سنة في الصين , ويتم تصديره من خلال شكل المادة السائلة الشفافة التي تطير في الهواء , ويدخل الكحول في صناعة المشروبات الروحانية المسكرة مثل البيرة والنبيذ والفودكا , بالاضافة الي العديد من الاستخدامات الطبية الأخري بالاضافة الي صناعة العطور كما يستعمل في علاج الالتهابات للقدم والبشرة .

 

ما هي فوائد الكحول الطبي ؟

هناك العديد من فوائد الكحول الطبي , فهو لا يقتصر استعماله في المجال الطبي فحسب , بل هناك العديد من النواحي الحياتية الأخري التي تشمل ما يلي :-

1-معطر للجو , حيث يدخل الكحول الطبي في صناعة معطرات الجو في حال اضافته للمواد الكيميائية الاخري وذلك بسبب سرعة تطايره في الجو .

2-مزيل طلاء الأظافر , اذ يستخدم الكحول في صناعة طلاء الأظافر الأسيتون .

3-مزيل للعرق , حيث يمكن أن يستعمل الكحول الطبي كمزيل للعرق في حال تخفيفه بالماء ولكن في بعض الأحيان قد يسبب بعض الحرق أو التهيج للجلد .

4- تنظيف الأرضيات والأسطح , حيث يمكن أن يتم استعمال الكحول في تعقيم الأسطح والأرضيات من خلال المسح ومن خلال تخفيفه بالماء .

5-تعقيم الأدوات الطبية , اذ يتم استعمال الكحول المعقم للادوات الطبية بسبب قدرته الفائقة علي القضاء علي الفيروسات والبكتيريا والعمل علي منع انتشار العدوي .

6-تطهير الجروح , اذ يستعمل الكحول في تطهير الجروح بعد العمليات الجراحية وذلك بسبب عدم انتقال العدوي البكتيرية .

7-يستعمل الكحول الطبي في علاج التهابات القدم فهو من العلاجات والحلول الفعالة في علاج التهابات القدم , ومن ثم القدرة علي القضاء علي الفيروسات والبكتيريا من خلال وضع القدم في حمام مائي مضاف اليه قطرات من الكحول .

8-علاج التهابات البشرة , اذ يدخل الكحول في صناعة غسولات البشرة بالاضافة إلى أنه من الحلول الفعالة من أجل تقليل الالتهابات وعلاج الحبوب ولكن في بعض الأحيان قد يتسبب في حروق مع احمرار في البشرة .

9-من فوائد الكحول الطبي انه يستعمل من أجل القضاء علي الحشرات , فإن تنظيف الفراش والقضاء علي الحشرات المتراكمة عليه يتم استعمال انواع الكحول الطبي الفعالة , ويمكن رش جوانب الفراش من خلال استعمال بخاخ الكحول .

 

هل الكحول الطبي يستعمل في التعقيم ام التطهير ؟

أشهر استعمالات الكحول الطبي انه يستعمل في تعقيم الأيدي والأسطح والأرضيات ومقابض الأبواب , بسبب قدرته العاليه في قتل البكتيريا وأنواع الفيروسات ومنع انتشار العدوي  ومن هنا كان الحديث حول الكحول الطبي وفيروس كورونا , بجانب ان هناك كحول طبي بخاخ يتم الاعتماد عليه في العمل علي تطهير الجروح , ومن ثم التغير عليها من أجل منع انتقال البكتيريا اليها وحدوث المضاعفات , ومن هنا فان الاطباء ينصحون دوماً باستعمال الكحول الطبي في الأوقات التي ينتشر فيها الأمراض الوبائية من أجل الحفاظ علي السلامة العامة مع منع انتقالها بين الأفراد ولكن يجب أن يكون تركيز الكحول ما بين 70% الي 90% من أجل ضمان فعاليته في القضاء علي انواع الفيروسات ومن أشهرها بالطبع في تلك الأيام هي فيروس كورونا .

كيف يقضي الكحول الطبي علي فيروس كورونا المستجد ؟

قد اصبح الناس في تلك الأيام بحاجة ماسة الي الكحول الطبي , والذي يعد الأداة الأولي من أجل العمل علي استعمال فيروس كورونا والوسيلة التي ينصح بها الأطباء من اجل تجنب العدوي بسبب القدرة علي القضاء علي فيروس كورونا خلال 30 ثانية من الاستخدام من خلال تعقيم الأيدي والأسطح والأرضيات وأي من الادوات الاخري التي يحتك بها الانسان والتي تساعد علي نشر العدوي .

 

ما هي أنواع الكحول الطبي ؟

هناك العديد من الأنواع من الكحول الطبي بتركيزاتها المختلفة والاستخدامات المتعددة والتي يأتي أغلبها يأتي في شكل كحول طبي بخاخ أبرزها مايلي :-

1-كحول الإيثانول بتركيز 70% , وهو من أشهر وأفضل أنواع الكحول الطبي ويأتي في شكل بخاخ كحول يتم استعماله في تطهير الجروح والعمل علي تعقيم الأسطح وهناك العديد من الانواع منه والتي قد انتجتها الشركات الطبية آفاق , بيور , هاي جين وغيرها من الأنواع المعقمة للأيدي بسبب ما تحوي علي نسبة 75% من البروبانول في صورة سائلة والتي لديها القدرة علي اختراق ثنايا وطيات أيدي الانسان مما يؤدي الي ترك التاثير الفعال الذي يستمر الي 5 ساعات .

2-كحول الايثانول بتركيز 90% , وهذا النوع له وظيفة الكحول المعقم والمطهر للجروح ولكن وظيفته الأشهر أنه يدخل في صناعة العطور .

3-الكحول الأيزوبروبيلي , حيث يعد الكحول الأيزوبروبيلي مطهر كحول ويدخل في صناعة المستحضرات للتجميل والغسولات ويستعمل كأحد انواع المطهرات ومضاد للجراثيم وانواع البكتريا ولا يتم استعمالها من خلال الفم بجانب أنه ليس له تأثير مسكر .

 

هل يقضي الكحول الطبي علي فيروس كورونا ؟

بالطبع فان الكحول الطبي يساعد علي القضاء علي فيروس كورونا خلال ثواني فقط من خلال استعمالها , ومن هنا ينصح الأطباء بالمداومة عليه من أجل تجنب العدوي .

ما هي أضرار الكحول الطبي ؟

بالرغم من الفوائد العديد والمشهورة لاستعمال الكحول الطبي في التطهير والتعقيم إلا أنه يتسبب في حدوث التهابات وجفاف الجلد مع حكة والشعور بالحرق والوخز والاحمرار .

هل الكحول يسبب السكر ؟

يدخل الكحول الطبي في صناعة المشروبات الكحولية المسكرة ومن هنا فان له تأثير مسكر في حال تناوله بكميات كبيرة .

هل الكحول الطبي يسبب الاشتعال ؟

في واقع الأمر فان الكحول الطبي له قدرة علي الاشتعال ومن هنا فانه لا يتم استعماله في صناعة البنزين .

 

ماذا عن استعمال الكحول الطبي 80% ؟

طالما انك تستعمل الكحول الطبي بنسبة تتعدل 65% فهذا افضل حتي لو وصل الي 90% ولكن يجب عليك أن تعلم أنه مخصص من أجل القضاء علي الفيروسات وليس مضاد للبكتيريا حتي يستطيع القضاء علي فيروس كورونا او غيره من الفيروسات .

هل هناك مخاطر واضرار جسدية من الكحول الطبي ؟

في اقع الامر فان الكحول الايثيلي قد يتسبب في حدوث تهيج في الجلد والاحمرار والشعور بالوخز وفي حالة ملاحظة تلك الاعراض فانه يتم استبداله بالماء والصابون .

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress