Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة

الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة

 

الحديث عن الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة  فنحن نتحدث عن اشهر الاضطرابات النفسية الاكثر انتشاراً في العالم والتي يتم تصنيفها ضمن اكثر 10 امراض نفسية منتشرة بين الاشخاص في المجتمع  وهناك العديد من انواع الوسواس القهري من امثلتها الوسواس القهري الجنسي والوسوس القهري في الدين و وسواس النظافة وغيرها من صور الاضطراب في المجتمع  .

ومن ابرز طرق علاج الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة / دواء يتم من خلال العلاج النفسي والمعالجة الدوائية وفي الواقع علاج الوسواس القهري نهائياً ليس امراً سهلاً بل يحتاج الامر الي التدخل المبكر بالعلاج من خلال خبراء الطب النفسي حتي لا تتأزم الامر بشكل اكبر وقبل ان نخوض في تفاصيل الموضوع فان علاج الوسواس القهري القران لا يتعارض مع طرق العلاج النفسي وادوية علاج الوسواس القهري الفكري بل المزج بين طرق العلاج النفسي يوصلنا الي التعافي بشكل اكبر .

 

الوسواس القهري الفكري

الوساوس القهرية والأفعال القهرية  بانواعها المختلفة واضطرابات نزع الجلد واضطراب تشوه شكل الجسم  واضطرابات نتف الشعر, وجميع السلوكيات القهرية التي تركز علي الجسم مع غيرها من  أعراض وصور الوساوس القهرية والتي تسيطر بشكل كامل علي الحالة السريرية للشخص  .

في ظل  الضعف العام  للشخص من اجل اداء المهام والوجبات المهنية والاجتماعية ومجالات العمل الأخرى الهامة  اذ تسبب تلك الاعراض في تعطيل مسيرته في الحياة والتسبب في عرقلة في مسيرة الشخص المصاب في حياته وان لم يتم علاج الوسواس القهري في وقت مبكر فان الاعراض تصبح غائرة في الشخصية وتزداد المشكلة تعقيداً ويكون الوصول الي نهاية الوسواس القهري ليس امراً سهلاً .

الوسواس القهري وعلاجه ,  الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة

من خلال الأدلة التاريخية وهذا ما توصلت اليه التجارب المختصة والبحوث العلمية والفحوصات التي اجريت  والنتائج المعملية والتي برهنت علي وجود كلا مما يلي :-

  1.  تطورت الأعراض التي توجد في المعيار  A والتي اشرنا اليها في محورنا السابق من الموضوع في حال حال الانسمام بمادة أو انسحاب مادة من الجسم او حتي في مراحل فيما بعد التعرض لعقار ما .
  2. العقاقير والمواد قادرة علي إخراج وظهور تلك الأعراض التي توجد في المعيار A .
  • لا يتم تفسير الاضطراب الوسواس القهري بصورة افضل من خلال الوساوس القهرية او من خلال الاضطرابات ذات الصلة الغير ناتجة عن  سواء استعمال مادة أو العقاقير والادوية  .

 من أمثلة تلك الأدلة التي تؤكد  وجود اضطراب الوساوس القهري والاضطرابات ذات الصلة المستقلة والتي قد تشتمل ما يلي :-

  1. اعراض تسبق بدء استخدام المواد والعقاقير , وفي الواقع تستمر تلك الأعراض مدة معينة من الزمن ربما قد تصل الي شهر بعد مراحل سحب السموم من الجسم , وانتهاء عمليات التسمم الشديد  .
  2. هناك العديد من الادلة الاخري والتي تشير الي وجود وساوس قهرية والاضطرابات ذات الصلة المستقلة وانه  ليس محدث بدواء او نتيجة استعمال المواد , او بسبب الاعتماد علي المواد , او نتيجة استعمال احد العقاقير الطبية  مثل قصة نوبات معاودة غير ذات صلة بالمواد .
  • لا يحصل الاضطراب الوسواسي القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة / دواء حصراً من خلال مسار حالة من الهذيان .
  •  يتسبب اضطراب الوسواس القهري والاضطرابات المحددة ذات الصلة بمادة او بعقار ودواء في حدوث حالة من التدني الملحوظ في مجالات الاداء والمهام الحياتية بشكل عام سواء النواحي الاجتماعية والمهنية ومجالات الاداء الهامة الأخرى .

 

الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة

الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة

اسباب الاضطراب الوسواسي القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة

بالرغم من توصل علماء الطب النفسي الي الكثير من اسرار الدماغ والتعرف من خلال التصاوير الدماغية علي العديد من اسباب حدوث الامراض النفسية لكن مع هذا فمع اسباب اضطراب الوسواس القهري فما من مسببات حقيقة ودقيقة وراء الاصابة بالاضطراب الوسواسي القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة / دواء لكن يشير العلماء الي العديد من العوامل والمسببات والتي تتمثل فيما يلي والتي لها دور كبير في الاصابة بالاضطراب

ثانياً :- العوامل الوراثية وفي الواقع تختلف اهمية العوامل الجينية في الاصابة بالمرض النفسي ففي بعض الاحيان يكون للعوامل الوراثية دور كبير في الاصابة بالامراض النفسية وفي بعض الاحيان يكون دورها محدود , وهنا فان العوامل الجينية الوراثية لها دور في اصابة الاشخاص بالاضطراب الوسواس القهري وبالاضطرابات ذات الصلة , الا انه لم يتم التعرف بشكل محدد علي أيا من تلك الجينات هو المسؤل عن الاصابة بالاضطراب .

ثالثاً :-العوامل البيئية وفي الواقع يعتقد الباحثون والعلماء المختصون أن للعوامل البيئية دور كبير وهام في احتمالية الاصابة بالاضطرابات النفسية خاصة الاضطراب الوسواسي القهري و الاضطرابات ذات الصلة وعادة ما تكون نتيجة اكتساب الشخص العادات والتصرفات الخاطئة مع مرور الوقت

رابعاً :- وجود في نقص مادة السيروتونين ولعله السبب والعامل الاكبر والأهم والأوضح من اسباب الاصابة بالاضطرابات الوسواسية القهرية والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة / دواء اذ ان السيروتونين والذي يعد اهم المواد الكيميائية اللازمة لعمل الدماغ  .

لذا فان النقص في تلك المواد او الزيادة فيها يكون عامل من عوامل الاصابة بمرض نفسي , ولذا في حال نقص مستوي السروتونين في الدماغ وانه غير كاف وأقل من المستوي اللازم فتشير الدراسات الي انه من المحتمل أن يسهم ذلك في حدوث الاصابة باضطراب الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة  .

ولذا تعتمد ادوية علاج الوسواس القهري كما سنوضح بانها تعمل علي زيادة نسبة السيروتونين والتي عملت علي تقليص حدة اعراض اضطراب الوساوس القهري والاضطرابات ذات الصلة بمادة او دواء ..

 

طرق علاج اضطراب الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة بمادة / دواء

هناك العديد من العلاجات التي يتم الاعتماد عليها في علاج اضطراب الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحدثة بمادة / دواء , ولا يوجد ثمة تعارض بين العلاجات النفسية والدوائية وبين علاج الوسواس القهري بالقران وهو من انجع العلاجات وتستعمل من خلال معالج نفسي روحاني وهذا ما نقوم به في ميديكال للطب النفسي , ومن أبرز تلك العلاجات :-

اولاً :- العلاج السلوكي وهو من ابرز العلاجات النفسية التي تتم من اجل علاج مرضي الوساوس القهرية , ويكون هناك برامج للعلاج النفسي مجهزة خصيصاً من اجل  كل شخص بطبيعته ومدي الاضطراب علي الشخص, ومن ثم  يتم من العلاجات النفسية المكثفة من خلال العلاج النفسي بصورتيه الجمعي والعلاج النفسي الفردي .

ومن اهم طرق علاج الوسواس القهري نهائياً من خلال توفير مجموعات دعم الذات ووجود اشخاص يعانون من نفس المشكلة ومن ثم التحاور وتبادل الافكار في ظل وجود معالج نفساني ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي نوفر افضل دكتور علاج الوسواس القهري   .

بالاضافة الي توفير مجموعات التأهيل النفسي والسلوكي حتي يتم تدريب الشخص المريض علي العديد من التدريبات والمهارات والأساليب التي من خلالها يتم تغير أنماط التفكير السلبي وعدم الاستجابة للرغبة في القيام باي افعال قهرية مع تدريب الشخص في السيطرة علي النفس وتوجيه الافعال في الاتجاه الصحيح حتي لا يكون تحت سيطرة تلك الافكار الوسواسية وعلينا ان ندرك ان العلاج السلوكي يختلف باختلاف انواع الوسواس القهري .

ثانياً :- الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة حيث  العلاج الدوائي وهو يتم من اجل السيطرة علي الاعراض الوسواسية القهرية , وهناك العديد من ادوية علاج الوسواس القهري والتي تعمل علي رفع نسبة السيروتونين وفي الغالب الخلل الحاصل في نسبة السيروتونين في الدماغ هو المسبب الاكبر للاضطراب الوسواسي القهري والاضطرابات ذات الصلة  .

ولذا فمن خلال بعض الأدوية التي تستخدم من لكي تساعد الشخص المريض في السيطرة علي الأفعال والسلوكيات القهرية التي لا يتمكن من السيطرة عليها وغالباً ما تكون ادوية علاج الوسواس القهري هي مضادات الاكتئاب باشكالها المختلفة ويتم اختيار الدواء الانسب بحسب كل شخص وما يتم تحديده من قبل الطبيب المعالج .

ثالثاً :- العلاج الاجتماعي والبيئي وهو الذي يعتمد علي تغير محل السكن وأماكن العمل حتي يبتعد الشخص المصاب بالوسواس بكل ما يفتح عليه باب الوساوس ويا حبذا لو خرج الشخص المصاب الي المنتزه  أو فسحة مع الاسرة مدة لا تقل عن اسبوع وهذا الامر فارق بشكل كبير في علاج الوسواس القهري نهائياً .

رابعاً :-  الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة والعلاج الكيميائي اذ يتم الاعتماد علي بعض الادوية التي تستخدم في اخفاء حالات التوتر والاكتئاب والتي تصاحب مريض الاضطراب  الوسواسي القهري ومن امثلتها البروزاك.

خامساً :- العلاج الكهربائي  ويتم الاعتماد علي علاج الوسوس القهري بالجلسات الكهربية في الحالات التي لا تفيد فيه العلاجات الدوائية والعلاجات النفسية فيكون الحل في استخدام الصدمات الكهربية في علاج الوسواس القهري خاصة علاج الوسواس القهري الجنسي و الوسواس القهري الديني ونهاية الوسواس القهري .

سادساً :- العلاج الجراحي :-  ولا يتم اللجوء الي العلاج الجراحي الا في القليل النادر من الحالات التي تعاني من الوسواس القهري والاضطرابات النفسية ذات الصلة , ويتم اللجوء لمثل هذا النوع من العلاج في حالة عدم قدرة العلاجات النفسية والدوائية علي احداث تغير في الشخص و نهاية الوسواس القهري  .

  1. الفلوؤكسيتين ( Fluoxetine)  .
  2. (باكسيل –Paxil) .

علاج الوسواس القهري بالادوية , الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة 

كما اشرنا بان ادوية علاج الاضطراب الوسواسي القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة من خلال الادوية مضادات الاكتئاب , ومن أبرز أنواع الادوية التي تستخدم كمضادات للاكتئاب والتي صدقت عليها منظمة ادارة الأغذية والأدوية الامريكية FAD :-

  1. الكلوميبرامين  Clomipramine .
  2. الفلوفوكسامين Fluvoxamine
  3. بروزاك Prozac .
  4. الفلوؤكسيتين ( Fluoxetine)  .
  5. (باكسيل –Paxil)

علاج الوسواس القهري بالادوية

كما اشرنا بان ادوية علاج الاضطراب الوسواسي القهري والاضطرابات ذات الصلة المحددة بمادة من خلال الادوية مضادات الاكتئاب , ومن أبرز أنواع الادوية التي تستخدم كمضادات للاكتئاب والتي صدقت عليها منظمة ادارة الأغذية والأدوية الامريكية FAD :-

  1. الكلوميبرامين  Clomipramine .
  2. الفلوفوكسامين Fluvoxamine
  3. بروزاك Prozac .
  4. الفلوؤكسيتين ( Fluoxetine)  .
  5. (باكسيل –Paxil)

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress