Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

بحث عن التنمر وأسبابه وأثره علي الفرد والمجتمع

بحث عن التنمر

بحث عن التنمر وأسبابه وأثره علي الفرد والمجتمع

التنمر هو أحد السلوكيات العدوانية التي يمارسها الطفل الصغير علي الأطفال من حوله من الأطفال سواء كانوا بداخل الأسرة أو في المدرسة او في الشارع وهذا هو الأعم الأغلب , لكن هذا لا يعني أن ظاهرة التنمر مقتصرة علي فعل الأطفال فحسب ,بل يمكن ممارستها من قبل الفرد البالغ اليافع في الجامعة أو في عمله أو ربما يكون التنمر في الأماكن العامة , وقد انتشرت تلك الظاهرة بشكل كبير خاضة في السنوات الأخيرة في ظل غياب الوازع الديني , فهذا من الأمور المحرمة قطعاً , وبسبب خطورة التنمر فسوف نتعرض إلي الأمر من ناحية نفسية فقد يكون سبب لحدوث الاكتئاب وسنتعرف علي أسباب التنمر وأثره علي الفرد والمجتمع وكيفية إيجاد علاج تلك الظاهرة .

الفرق بين التنمر والنقد ؟

بعد انتشار سلوك التنمر بين الأطففال وبين الرجال وبعضهم البعض في العمل وبين السيدة الأخري في أمثلة كثيرة ومتنوعة , فقد بدأ يختلط علي الناس الفرق بين التنمر والنقد وهل كليهما وجهان لعملة واحدة أم أن الأمور مختلفة , وسوف نتعرف علي الفرق بين التنمر والنقد من خلال السطور التالية :-

أولاً تعريف النقد :هو تقديم الرأي حول فرد محدد مع إبراز التعليقات حوله والتي قد تتسم بالإيجابية أو السلبية ولكن بطرق ودية , ويتم التعبير عن هذا الرأي بالأسلوب المنطوق أو المكتوب .

تعريف التنمر ؟

التنمر هو إلحاق الأذي لشخص ما بالإساءة له من قبل فرد أخر أو مجموعة من الأفراد سواء كان هذا الإيذاء لفظي أو جسدي او عاطفي , وهذا السلوك يتكرر بالشكل المستمر مع إبراز العيوب بالأساليب العدائية .

ما هي أسباب التنمر ؟

بالطبع الشخص منا لا يولد يتنمر علي الأخرين ,لكنه يتأثر بالظروف المحيطة به بالطبع والتي تتسبب في تحوله من فرد سوي إلي فرد متنمر علي الأخرين , وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي اكتساب الفرد لسلوك التنمر والتي تشمل علي ما يلي : –

1-عدم شعور المرء بالتقدير .

2-قلة التربية الدينية وغياب الوازع الديني فعلينا أن نعلم بأن الله عز وجل ونبيه صلي الله عليه وسلم قد حرم التنمر وحرم السخرية وقد جاء حرمة السخرية من الاخرين في كتاب الله جل وعلا فقد قال تعالي ” يا أيها الذين ءامنو لا يسخر قوم من قوم عسي أن يكونوا خير منهم , ولا نساء من نساء عسي أن يكن خير منهن ” الآيات من سورة الحجرات .

3-إصابة الفرد المتنمر بالإعاقة المرضية أو الذهنية التي تجعله ممارساً للأساليب العدائية .

4-تعرض الشخص المتنمر إلي أساليب العنف المختلفة سواء كانت جسدياً أو نفسياً .

5-ضعف مهارات الفرد الإجتماعية .

6-معيشة الأشخاص في بيئته مددلاً داخل أسرية ثرية مما ينجم عن ذلك إصابته بالاستعلاء والكبر علي غيره وشعوره بأنه الأفضل من غيره وهذا له دور كبير علي الأشخاص في السعي في طريق التنمر .

7-ممارسة أساليب عنصرية بالبيئة المحيطة بالفرد بكافة أنواعها بالتحدث عن لون الفرد أو جنسيته أو ديانته أو شكله أو المظهر أو المستوي الإجتماعي .

8-حرمان الفرد من الناحية الاقتصادية والعاطفية والاجتماعية مما يجعله متنمراً كدافع تعويضي له .

ما هي أعراض التنمر ؟

تختلف العلامات الخاصة بتعرض الطفل أو الشخص البالغ للتنمر ومن بينها ما يلي: –

1-ملاحظة تأثر درجات الطفل في المدرسة بالانخفاض مع التراجع السلبي للأنشطة المدرسية الخاصة به .

2-لا يرغب الطفل إلي الذهاب إلي تلك الأماكن التي يتعرض فيها للتنمر والاختلاط بالأخرين .

3-ظهور العللامات العصبية علي الشخص المتعرض لحالة تنمر مثل التوتر والقلق المستمر .

4-عدم اهتمام الفرد بالمظاهر العامة والخارجية .

5-قد يصاب الفرد بفقد الشهية أو بزيادتها وهي من العوامل المختلفة من شخص لأخر باختلاف الحالة النفسية كما هي حالة الاكتئاب وربما يحدث فقد شهية أو علي العكس .

6-استعمال الأساليب العدوانية في التعامل مع المتنمرين .

ما هي أشكال وصور التنمر في المجتمع ؟

هناك العديد من أنواع التنمر وأساليبه ومن أشهر صور التنمر في المجتمع ما يلي : –

أولاً التنمر في المدرسة :- حيث يتعرض الطالب لظاهرة التنمر علي مستوي مراحل التعليم المتعددة خاصة مرحلة التعليم الابتدائي والتعليم الاعدادي بل قد وصل الأمر للتنمر بين طلاب المرحلة الثانوية وفي الجامعات ويعد التنمر في المدارس والجامعات من الأفعال الخطيرة حيث أنها قد تدفع الشخص إلي ارتكاب الجرائم مع الفشل قطعاً وكراهية المجتمع وهذا يؤثر علي سير الحياة.

ثانياً التنمر في المنزل :- حيث يحدث التنمر في المنازل من خلال الأب أو الأم أو كليهما معاً تجاه الأبناء أو يحدث بين أطفال الأسرة الواحدة بأن تنمر الطفل علي أخوه وهكذا , أو ينتمر الشخص علي احد الأقارب أو ينمر علي الزوج علي زوجته والعكس ولعل ذلك النوع من التنمر له التأثير الكبير أثناء تكوين شخصية الفرد الخاصة أو يهدمها بشكل كلي  .

ثالثاً التنمر في العمل :- ولعله من صور التنمر التي زاعت في تلك الأيام بسبب البعد الديني , وهو ما يحدث بين أفراد العمل , وينجم عنه السلوك العدواني وانعزال الفرد في العمل وقد تصل الأمور إلي عدم الذهاب إلي العمل وتدهور الحالة الاقتصادية والنفسية .

رابعاً التنمر إلكترونياً :-  يحد هذا التنمر عن طريق الوسائل الإلكترونية الإجتماعية المعروفة مثل الفيس بوك أو تويتر , ويعد هذا النوع من الأنواع القاسية جداً علي أصحابها , حيث أن التنمر بين فرد وأخر ولكن يكون بين فرد وجماعة كبيرة جداً تتنمر عليه بالرسائل اللفظية المسيئة وبالتهديدات أحياناً , ومن هنا فإن التطوير التكنولوجي من أ هم عوامل انتنشار تلك الظاهرة السلوكية السيئة .

خامساً التنمر السياسي والإعلامي :-يتم استغلال التنمر بالانتخابات حيث يقوم المرشح بالتنمر علي مرشح أخر والاستعمال السيء للإعلام والصحافة حيث يتم هذا النوع من التنمر واستعماله أيضاً من قبل الدول من أجل فرض التدخل العسكري وهو نمط متبع من قبل العديد من الدول الغربية خاصة امريكا الفاجرة .

سادساً التنمر الجسدي :-وهذا النوع من التنمر من خلال الإيذاء الجسدي بالتعدي والضرب واستعمال العنف أو يتسبب الفرد في تعثر فرد أخر ليسخر منه أمام المجتمع .

سابعاً التنمر اللفظي :-في هذا النوع من التنمر يقلل من شأن فرد باستعمال الألفاظ المهينة أو من خلال الانتقاد الحاد للشكل أو المظهر ويكون هذا النوع من التنمر له الأثر النفسي السلبي الكبير علي صاحبه .

ما هي أثار التنمر علي الفرد والمجتمع ؟

يتأثر الإنسان في حال التعرض لأحد أنواع التنمر المختلفة سواء كان التنمر لفظي او جسدي او نوع أخر من أنواع التنمر التي قد أشرنا إليها , وقد يتأثر المجتمع بسبب اتباع تلك السلوكيات السيئة ومن بين آثار التنمر علي الأشخاص ما يلي : –

1-ضعف ثقة الفرد بنفسه .

2-تعرض الفرد للاضطرابات النفسية والتي ينجم عنها تعرض للاكتئاب ومن ثم قد يصل الأمر بالأشخاص إلي التفكير في الانتحار .ش

3-من بين الأثار المبدئية للتنمر انه يتسبب في العزلة الإجتماعية وميل الفرد إلي السلوكيات الانطوائية بعدم مشاركتها اجتماعياً .

4-التفكير في الهجرة هروباً من التنمر .

5-من الممكن أن يتم خرق قوانين وقيم المجتمعات من خلال ارتكاب جرائم شديدة العنف .

6-شعور الفرد بالأرق وانعدام الشهية عن تناول الطعام .

7-تكوين الأفكار العدوانية مما يؤدي إلي خلق شخصية متنمرة جديدة ومن هنا تزداد تلك الظاهرة في المجتمع .

7-تدهور في السلوكيات العامة للفرد .

ما هي نتاج ظاهرة التنمر علي الأصدقاء ؟

هناك العديد من النتائج السلبية لظاهرة التنمر علي الأصدقاء والتي تتمثل فيما يلي : –

1-يشعر الطفل بكراهية للمدرسة ويؤدي إلي انفصاله عنها بتركها في وقت مبكر .

2-قد يفعل الطفل الذي تعرض للتنمر أفعال العدوانية كتدميره للمتلكات المدرسية .

3-دخول الطفل في المشاجرات بشكل مستمر .

قد أوضح بحث فكتوري بأن تلك الظاهرة في حالة اصابة الأطفال في سن عشرة سنوات تكون مرتبطة بالسلوكيات العنيفة وخطر السرقة وزيادته .

الجانب الديني لظاهرة التنمر ؟

قد حثنا الله جل وعلا علي عدم التنمر في كتابه الكريم حينما قال جل وعلا ” يا أيها الذين ءامنوا لا يسخر قوم من قوم عسي أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسي ان يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ” .

فقد حذرنا الله جل وعلا من خطر اتباع تلك الظاهرة والسخرية من الاخرين حينما قال ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون , فمن يريد أن يكون ظالماً أمام الله ليحاسبه في الدنيا والأخرة عن هذا الظلم , بل قد نهانا النبي صلي الله عليه وسلم عن التنمر والاعتداء علي الآخرين حيث قال في حديثه الشريف , فمن حديثه الشريف عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلي الله الله وسلم قال ” المسلم من سلم المسلون من لسانه ويده , والمهاجر من هجر ما نهي الله عنه ” .

علاج ظاهرة التنمر ؟

هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها لعلاج تلك الظاهرة والتي من بينها ما يلي :-

1-تعزيز ثقة الفرد بنفسه مع التقدير الدائم والمستمر له .

2-زيادة وعي الاسرة من خلال التعامل مع الأبناء مع مراقبة السلوكيات لتعديلها وتوجيهها عند الحاجة لذلك .

3-زيادة وعي الفرد دينياص وأخلاقياً .

4-في حال شعور رب الاسرة بدخول أحد الأبناء في حال التنمر ويجب التوجه حينها إلي الأطباء النفسيين , ونحن من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال دكتور عمرو يسري سوف نساعد كل شخص يعاني من التنمر من التخلص من تلك الحالات .

5-يجب اتخاذ كافة الاجراءات القانونية الحازمة لمن ينتج عنه أي نوع من أنواع التنمر .

خلاصة بحث التنمر وأسبابه وعلاجه 

في نهاية الموضوع بعد أن قمنا بإعداد بحث عن التنمر وأسباب التنمر وأعراضه وعلاجه والتعرف عليه وعلي أسبابه وأنواعه وأثاره علي الفرد والمجتمع , وقد قمنا بعرض علج التنر وما عليكم إلأ أن يكون لكم دور في القضاء علي التنمر في المجتمع من خلال نشر الموضوع علي مواقع التواصل الاجتماعي .

مصادر الموضوع

علاج التنمر 

طبيب نفسي موثوق

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress