Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

برامج علاج الادمان علي المخدرات

برامج علاج الادمان علي المخدرات

 

تعدد برامج علاج الادمان علي المخدرات  بشكل كبير في الآونة الأخير مع الطفرة الحاصلة في مجال علاج الإدمان واكتشاف العديد من أدوية علاج الإدمان والتي تساعد بشكل كبير في التقليل من توق الأشخاص إلى المادة وتساعد بشكل كبير في مرور الأعراض الانسحابية للمخدرات كانت برامج علاج الإدمان وبرامج التأهيل السلوكي والمعرفي التي تتم من قبل المختصصين في علاج الادمان لها دور كبير في وصول المدمن إلي اقصي درجات التعافي من الإدمان .

وقبل أن نخوض في  الحديث عن برامج علاج الادمان علي المخدرات لا بد أن نوضح أن أفضل الخطوات الفعالة للعلاج والتخلص من الإدمان نهائياً يبدأ من داخل الشخص بالرغبة في الإقلاع عن تعاطي المخدرات والعزيمة والإصرار من قرارة نفسه بأهمية الخضوع لبرامج علاج الادمان علي المخدرات من خلال المختصين  .

بعد أن يقرر الشخص المريض علي الإدمان التوقف عن تعاطي المخدرات نهائياً فهناك العديد من المراحل التي يمر بها حتى يقلع عن المخدرات نهائياً وهي مراحل ما قبل الإدمان ثم المرحلة التمهيدية ومن ثم مراحل علاج الإدمان الفعلية والأهم في تلك الخطوات هي مراحل ما بعد العلاج من الإدمان والدعم النفسي والروحاني.

ونحن من خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم علاج  مرضي الإدمان في بيئة علاجية تساعد علي التعافي من الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل من استشاري علاج الإدمان والأطباء النفسيين والإخصائيين والاستشاريين النفسيين بجانب فريق من التمريض المتمرس الذي لديه خبرة في التعامل مع مريض الإدمان وسنتحدث من خلال الموضوع عن أهم برامج علاج الادمان علي المخدرات وهو برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان  ذاك البرنامج الذي أثبت نجاحاته في علاج الإدمان .

مقالات هامة

علاج الادمان علي المخدرات

 

خطوات علاج الإدمان في المنزل

هناك العديد من الخطوات التي يجب ان تتم من أجل التخلص من عبودية وطريق الإدمان علي المخدرات والعمل علي إعادة الأشخاص المرضي إلي حياتهم من جديد , فعلينا أن نعي بان مرحلة سحب السموم من الجسم ما هي إلا مرحلة فقط من مراحل علاج الإدمان وهناك مراحل علاجية أخري يجب ان يخضع لها الشخص المدمن من أجل التخلص من هذا الطريق الوعر .

مراحل ما قبل علاج الإدمان علي المخدرات :-

برامج علاج الادمان علي المخدرات

برامج علاج الادمان علي المخدرات

قبل أن نتحدث عن برامج علاج الادمان علي المخدرات فإن احد أشهر طرق علاج الإدمان هو علاج الإدمان في المنزل وإن كان الخبراء يرون أن خطوات علاج الإدمان في المنزل ربما يشوبها الانتكاس وتكون نهاية الطريق هي العودة مرة أخرى للتعاطي والوقوع في فخ الإدمان بسبب العراقيل التي تقف في وجه التعافي ولكن سنوضح أهم خطوات علاج الإدمان في المنزل حتى يعي الأفراد ممن يرغب في السلوك في هذا الطريق والتي لا بد أن تتم من خلال خبراء علاج الإدمان.

أهم خطوات علاج الادمان علي المخدرات هي وصول الشخص المدمن للرغبة في الحصول علي قرار جدي ويتخذ القرار بالإقلاع عن المخدرات وهذه ليست خطوة عادية بل لا نكون مبالغين إذا قلنا إنها أهم خطوات علاج الإدمان على الإطلاق.

أولاً العوامل التي يجب أن توضع في الحسبان وتراعي جيداً عند التفكير في الدخول في برنامج علاج الإدمان:-

  1. بعد أن يقرر الشخص المدمن العلاج علي الإدمان من المخدرات لابد أن يستعين بمركز من مراكز علاج الادمان .
  2. الدعم العاطفي من قبل الأسرة والأصدقاء والزوجة والأبناء من أكبر عوامل الدفع للاقلاع عن المخدرات .
  3. ترتيبات العلاج من حيث التفرغ للبرنامج العلاجي وتجهيز الماديات وطلب مساعدة المراكز المتخصصة للدعم .
  4. لابد من عمل ترتيبات اختيار مصحة علاج الإدمان ومعرفة تكاليف المصحة والمدة التي سوف تقيمها بالمصحة مع مقابلة الطبيب لعرض خطة العلاج وفهم مراحله .

ثانياً:- مراحل علاج الإدمان التمهيدية

– وتتمثل في نصح الشخص المدمن للعلاج علي الإدمان والتي يكون فيها الشخص المدمن منغمساً في طرق الإدمان فيتم إعطائه النصيحة اللازمة للإقلاع عن المخدرات وتوضيح عاقبة الاستمرار في طريق الظلام طريق الإدمان والتعاطي.

– قبل أن قرر المريض الإقلاع عن التعاطي يكون في عالم من التوهان والتخبط وبحاجة لمن يأخذ يده إلى العلاج فهو ليس لديه أي رؤية كيف يقلع وكيف يخطط لهذا الأمر، وفيما بعد النصائح والتوجيهات من المقربين وبعد الدعم من الموجودين حوله يقرر مريض الإدمان التوقف عن تعاطي المخدر ويذهب بالفعل إلى الطبيب المعالج لطلب المساعدة والبدء في مراحل علاج الإدمان

 

مراكز علاج الإدمان

من أهم الخطوات اللازمة للوصول إلي التعافي من الإدمان هو حسن اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان  فهي أحد محاور علاج الإدمان ومن هنا لا بد من التريث قبل اختيارك لمركز علاج الإدمان لأنه السفينة التي تعبر بك من عالم الظلام إلى طريق النور والتخلص من عالم الظلام فعليك أن تحسن أخيار مراكز علاج الإدمان والتي تقدم أفضل برامج علاجية وهذا يتم الوصول إليه من خلال الصيت الحسن ونسب الشفاء من الإدمان التي تتم في هذا المركز لأنها علامة على خبرة وقوة الفريق العلاجي في مركز علاج الإدمان.

مراحل علاج الإدمان الفعلية:-

أولاً:- مرحلة طرد سموم المخدر من الجسم  “مرحلة الديتوكس” وهي الخطوة الأولى في برامج علاج الادمان علي المخدرات والركيزة وان كانت الأهم إلا أنها ليست الخطوة الوحيدة في البرنامج وفي هذه المرحلة يتم عمل التحاليل والأشعات والفحوصات الطبية اللازمة للمريض لعلاج الأضرار التي نتجت عن وجود المخدر في الجسم.

ثانياً:- مرحلة علاج الأعراض الانسحابية وتكون هذه المرحلة وبموازاة أو تابعة لطرد السموم من الجسم إذا ينتج عن طرد سموم المخدرات من الجسم العديد من الأعراض الانسحابية سواء كانت تلك الأعراض جسدية كالصداع والإسهال أو الإمساك واضطرابات في المعدة وغيرها من الأعرض الجسدية مع اضطرابات في النوم.

بالإضافة إلى الأعراض الانسحابية النفسية للمدمن والتي تظهر في العصبية الزائدة والقلق والأرق وربما يصل الأمر إلى التفكير في الانتحار فحاجة المريض إلى المخدر والتوق الشديد إليه خاصة خاصة في المخدرات الشديدة في الدرجة الإدمانية كالكريك والاستروكس وغيرها، وتعد مرحلة علاج أعراض الانسحاب أصعب مراحل العلاج التي تمر على المريض أثناء رحلة العلاج من الإدمان ومدة أعراض الانسحاب من المخدرات في الغالب تتراوح ما بين 10 أيام إلى أسبوعين وتخف تدريجياً بعد بلوغ الذروة في أول يومين من سحب السموم.

لكن على الرغم من صعوبة هذه المرحلة ال   أنه مع كبسولة علاج الإدمان والأدوية والمنومات والمهدئات التي توصف من خلال الطبيب المعالج وبجرعات يحددها بحسب حالة الشخص المريض.

ثالثاً:- مرحلة الاستشارات النفسية والتي يتم فيها عمل جلسات للعلاج الفردي والجمعي ويكون لدي الشخص المريض فرصة للتعبير عن مكنوناته وما يجول بخاطره وما هي الدوافع التي دفعته للإدمان وما هي معاناته التي مر بها ليقلع عن المخدرات مع تعرف المعالج النفسي عن الأسباب التي دفعت الشخص إلى هذا العالم وكيفية حلها ويكون ذلك من خلال جلسات العلاج الفردي أو العلاج النفسي الجماعي وكل من تلك الجلسات مهمة جدا في برامج علاج الادمان علي المخدرات لمريض الإدمان.

رابعاً:- برامج العلاج السلوكي وهو أنجع أساليب العلاج النفسية المتبعة في علاج مرضي الإدمان والتي أثبتت نجاحاتها بالفعل في العلاج على الإدمان ولها دور كبير في منع الانتكاسات ففي هذه البرامج يتم تعليم الشخص المهارات والسلوكيات والتقنيات التي تساعده في منع العودة للتعاطي وتحميه من الانتكاس مع إبدال الأفكار السلبية التي توجد في دماغ الشخص حول نفسه والبيئة والمجتمع ككل وإبدالها بأفكار صحية سليمة.

خامساً:- العلاج الدوائي وهذه الأدوية تساعد في الإقلاع عن المخدرات حيث تجعل الشخص يكره المخدر فتساعد في العلاج من الإدمان لكنها ليست الحل السحري لذا حين نتحدث عن كبسولة علاج الإدمان فهي كبسولات توضع تحت الجلد وهي تفسد شهية الشخص نحو المادة التي كان يدمنها ومن أبرز كبسولة علاج الإدمان النالتروكسين لكن هذه لا تغير من سلوكيات المدمن لذا فهي بمثابة مواد مساعدة لكن البرامج النفسية لها الدور الأكبر لعلاج مريض الإدمان.

برامج علاج الادمان علي المخدرات

برامج علاج الادمان علي المخدرات

 

علاج الإدمان في مصر

الحديث عن برامج علاج الادمان علي المخدرات يجعلنا نتطرق إلى علاج الإدمان في مصر ومن أهم ما يميز مراكز علاج الإدمان في مصر هي المتابعة لأن مرض الإدمان من الأمراض المزمنة وهو مرض معقد ولا يعني التوقف عن التعاطي أننا بهذا تخلصنا من فخ الإدمان بل إن علاج الإدمان يعني الحفاظ علي التعافي، فليس بمجرد توقف عن التعاطي أنك بهذا تخلصك من هذا السجن بل عليك أن تعرف عدوك بشكل صحيح حتى تحسن التعامل معه.

وكما قيل عرفت الشر لا للشر لكن لأتقيه فمن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه، ومن هنا فالإرهاب ذاك العدو والمرض اللعين إذا لم نكن متيقظين فإننا بهذا نوقع أنفسنا في الانتكاسات المتكررة وعليه فلا بد أن يكون هناك برامج لمنع حدوث الانتكاس ولذا كثير من مصحات علاج الإدمان في العالم والتي تقدم برامج علاج الادمان علي المخدرات تهمل جانبا هاما وهو برنامج المتابعة فقد تكون مطبقة برنامج 12 خطوة لعلاج الإدمان وغيرها من برامج علاج الإدمان إلا أنها في الواقع بعد ما يخرج المريض من المركز العلاجي تنتهي العلاقة بينها وبين المرضي.

برامج منع الانتكاس في ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان 

لا تتوقف برامج علاج الادمان علي المخدرات في ميديكال علي مراحل تواجد الشخص المريض في المركز وتلقيه العلاج بل هناك مرحلة أخرى من خلال برامج ما بعد التعافي والتخرج من مركز علاج الإدمان فمن أهم الخطوات التي تتم داخل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان أن المركز يتواصل مع المرضى المتعافين من الإدمان بعد الخروج من المشفى لأن إقلاع الشخص عن المخدرات وقضاء مدة العلاج لا زال الشخص بحاجة إلى التوجيه والإرشاد في حين الدخول في الحياة من جديد فقد صار شخصاً آخر تماماً لكن قد تواجهه مشاكل في حياته ويحتاج للتواصل لذا فيوجد بالمركز برامج للخريجين والمتعافين وبرامج الدعم التي تتم بين المتعافين القدامى والجدد.

لا بد أن يستمر الدعم النفسي للمتعافين من الإدمان وهذا من عواميد منع الانتكاس وهذا الدعم لا يتوقف علي الدعم النفسي من قبل المعالج والمشرف النفسي بل يقع بصورة أكبر علي الأسرة والأصدقاء الجانب الأكبر من الدعم النفسي للمتعافي.
العلاج الروحي والتزام المتعافي بالصلاة والمحافظة عليها وطلب العون من الله وقراءة القرآن والأذكار وحضور مجالس الموعظة والذكر كل هذه الأمور تساعد المتعافي من عدم الوقوع في الانتكاس فاللجوء إلى الله خير معين للحماية من الانتكاس مع صحبة . الخير التي تمنعك من الوقوع في الشر

 

والآن مع الخطوات الاثني عشر  وبرامج علاج الادمان علي المخدرات 

  1. اعترفنا أننا بلا قوة تجاه إدماننا وان حياتنا غير قابلة للإدارة.
  2. توصلنا إلى الإيمان بأن قوة أعظم من أنفسنا تستطيع إعادتنا إلى الصواب.
  3. اتخذنا قرارا بتوكيل حياتنا وإرادتنا لعناية الله علي قدر فهمنا.
  4.  قمنا بعمل جرد أخلاقي متفحص وبلا خوف علي أنفسنا.
  5. اعترفنا لله ولأنفسنا ولشخص آخر بالطبيعة الحقيقية لإخائنا.
  6. كنا مستعدين تماما لأن يزيل الله هذه العيوب الشخصية.
  7. سألناه بتواضع أن يخلصنا من نقائصنا الشخصية.
  8. قمنا بعمل قائمة بكل الأشخاص الذين آذيناهم وأصبح لدينا نية بتقديم إصلاحات لهم جميعا.
  9. قدمنا إصلاحات مباشرة لهؤلاء الأشخاص كلما أمكن ذلك إلا إذا كان ذلك قد يضر بهم أو بالآخرين.
  10. واصلنا عمل الجرد الشخصي لأنفسنا واعترفنا بأخطائنا فورا.
  11. سعينا من خلال الدعاء والتأمل إلى تحسين صلتنا الواعية بالله علي قدر فهمنا داعين فقط لمعرفة مشيئته لنا والقوة علي تنفيذها.
  12. بتحقيق صحوة روحية لدينا نتيجة لتطبيق هذه الخطوات حاولنا حمل هذه- الرسالة للمدمنين وممارسة هذه المبادئ في جميع شؤوننا

مقال ذا صلة خارجية

برامج علاج الادمان

 

علاج الإدمان بالأعشاب 

 الحديث عن علاج الإدمان بالأعشاب أحد أشهر برامج علاج الادمان علي المخدرات مثل علاج إدمان الخمر بالأعشاب و علاج إدمان الحشيش بالأعشاب  و علاج إدمان المخدرات بالأعشاب بشكل عام قد زاع صيته بشكل كبير بل لأسف حتي إن علاج الاضطرابات النفسية بالأعشاب والأمراض العصيبة في ظل الترويج لتلك العلاجات حتي رأينا من يبحث عن علاج الفصام بالاعشاب   .

ونحن حين ننظر للأمر من الناحية العملية فلا يوجد أي دراسات طبية ولا أبحاث عليمة تؤكد استخدام نباتات عشبية في علاج الإدمان على المخدرات، والمشكلة تكمن في أن الأعشاب تختلف مفعولها من شخص لآخر فلا يوجد وصفة محددة يتم عمل أبحاث عليها لمعرفة مدى نفعها.

لذا فإن استخدام الأعشاب في علاج الإدمان قد يكون ذا تأثير سلبي وليس إيجابيا خاصة فقد يكون القائم على العلاج بالأعشاب ليس له علاقة بالطب ولا يدري شيء عن علم النبات فتكون العواقب وخيمة ويفسد من حيث لا يشعر وقد تستخدم شركات العلاج بالأعشاب مواد ذات خطورة على الصحة وتزيد من تفاقم المشكلة بشكل أكبر، لذا نحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان لا نعتمد على علاج الإدمان بالأعشاب لأنه غير مقرر من قبل الهيئات والمنظمات العالمية للصحة.

 

علاج الإدمان علي المخدرات بالقرآن

علاج الإدمان بالقرآن  أحد برامج علاج الادمان علي المخدرات الفعالة وهو العلاج الوقائي إذ أن القرآن يحرم تعاطي الخمور والإسلام يحرم المخدرات قياساً علي الخمور ومن هنا كان علاج الادمان علي المخدرات بالقران من خلال التحذير من خطر هذه المواد وحرمة تعاطيها فالخمر هي أم الخبائث والمخدرات طريق الشر والخراب والدمار وهي تسبب الأضرار والمخاطر علي الأفراد والمجتمعات بشكل عام .

ولذا علينا أن نهتم بشكل كبير بهذا المحور الوقائي إذ إن ملايين الأشخاص ما يحول بينهم وبين الوقوع في فخ التعاطي هو أنهم يضعون بينهم وبين هذا الطريق سدا منيعا لأنهم يعلمون أن تعاطي المخدرات يغضب الله جل وعلا .

ولذا فهم لا يريدون اقتحام أسوار الممنوع ويعلمون أن السعادة كل السعادة والفوز كل الفوز في رضوان الله فهي السعادة الباقية أما سعادة ونشوة تعاطي المخدرات فسرعان ما تزول فلن يجعل الله في طريق حرمه الله جل وعلا أي سعادة وتلك النشوة الزائفة التي يعيشها متعاطي المخدرات أو المدمن على الكحوليات فإنها سرعان ما تزول ويحل محلها الضيق والقلق والاكتئاب والخوف وغيرها من الأمراض النفسية والجسدية، ولذا علي العلماء وأهل الدعوة والدين أن يبينوا حرمة الإقدام علي تعاطي المخدرات وشرب الخمر وان تولي اهتماماً كبيرا بمفهوم علاج إدمان المخدرات بالقرآن.

أما عن المفهوم الآخر من هذا علاج الإدمان بالقرآن الهام والذي يعد أحد برامج علاج الادمان علي المخدرات وهو المقصود بالعلاج الروحاني بل إننا حين ننظر إلى برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان ففي الأساس هو برنامج روحاني فعال وقد أكدت الدراسات أن احتواء برامج علاج الادمان علي المخدرات على برامج روحية له دور كبير في الوصول إلى أقصى درجات التعافي.

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress