Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

برشام موداسوميل لتحسين الحالة المزاجية ..هل بديل سحري للترامادول

برشام موداسوميل لتحسين الحالة المزاجية

خدعوك فقالو: برشام موداسوميل لتحسين الحالة المزاجية هو بديل سحري للترامادول، ومن ثم تداول برشام موداسوميل لزيادة التركيز بين الطلاب في فترة الإمتحانات وأصحاب الأعمال الشاقة والفترات الطويلة بشكل كبير يطرح الكثير من التساؤلات منها، ما هو دواء الموداسوميل؟ وهل يؤثر فعلا على الحالة المزاجية أم فقط منشط للجهاز العصبي؟ هل يزيد الموداسوميل من معدلات الذكاء؟ وما هي نسبة حدوث إدمان نتيجة لتناوله؟

ما هو برشام موداسوميل؟

يحتوي برشام موداسوميل لتحسين الحالة المزاجية على ٢٠٠ ميلليجرام من المودافينيل، وهو من انتاج شركة ماش بريمير للصناعات الدوائية.

ما هو مفعول المودافينيل؟

المودافينيل دواء يرفع من مستوى تيقظ الجهاز العصبي المركزي، وهو من ناحية التأثير الفسيولوجي ينتمي إلى عائلة المنشطات العصبية إلا أن المودافينيل المادة الفعالة في الموداسوميل أقل قوة وفاعلية من منشطات الجهاز العصبي الكلاسيكية كالأمفيتامينات والكوكايين وغيره من عائلة الآفيونات.

الفرق بين المودافينيل والأمفيتامينات

الجدول التالي يوضح الفرق ما بين أوجه التشابة والاختلاف ما بين المودافينيل والأمفيتامينات:

وجه التشابة بين المودافينيل والأمفيتاميناتوجه الاختلاف بين المودافينيل والأمفيتامينات
كلاهم مُنَشط للجهاز العصبي المركزي، وكلاهم يمتلك نفس التأثير الفيسيلوجي تقريباً وهو تَثبيط إعادة إمتصاص الناقلات العصبيّة الدوبامين و النورأدرينالين مما يُؤدي لارتفاع مستوياتهم في الدماغ.الإختلاف بينهما في قوّة المفعول، فالأمفيتامين يرفع من مستوى الدوبامين والنورأدرينالين ل ١٠٠٠٪ من مستوياتهم الطبيعية، والكوكايين قادر على رفع مستوياتهم من٣٠٠٪ إلى ٤٠٠٪ من مستوياتهم الطبيعية.

 

الفرق بين موداسوميل وبرافاماكس

ربما يأتي الفرق ما بين موداسوميل وبرافاماكس في السعر فقط، لأن كلاهما تنتمي إلى نفسة الفئة وهي نواهض الدوبامين التي تعزز وتحفز عمل الجهاز العصبي وتعطي نفس التأثير الذي يظهر من خلال زيادة الانتباة والتركيز والتغلب على النعاس المُفرط، فضلًا عن كلامها ينطويان أيضًا على نفس الأضرار.

أسباب تَجعل المودافينيل أفضل مُنَشط عصبيّ

المودافينيل الذي يحتوي عليه برشام موداسوميل يرفع مِن مستويات الدوبامين والنورأدرينالين في الدماغ ولكن بشكل أضعف بكثير من المُنشطات العصبيّة الكلاسيكية، وهذا يجعله مُنشط عصبي بسيط يحافظ على مستويات اليقظة عالية ويحفز القدرة على التركيز.

أسباب تجعل المودافينيل أفضل مِن الأمفيتامينات والآفيونات

النقاط التالية تُوضح لك لماذا يُفضل الجميع الموداسوميل أفضل مِن الأمفيتامينات والآفيونات؛

  • يفتقر الموداسوميل الإمتصاص السريع جداً الذي يتميز به الكوكايين مما يجعله أقل حدّة في أعراض الإنسحاب والإعتماديّة الدوائيّة.
  • يرفع الموداسوميل مِن الإنتباه واليقظة ولكنه لا يُشارك الأمفيتامينات والكوكايين في الشعور بالنشوة، مِما يجعل مستخدميه أكثر جديّة وفاعليّة في ساعات النهار.
  • خُطورة حدوث إدمان الموداسوميل أقل بكثير مِن إدمان المُنَشطات العصبيّة الأخرى، ولكن إمكانيّة حدوث إدمان الموداسوميل تَظل قائمة.

دواعي استخدام الموداسوميل

دواعي استخدام الموداسوميل المُصَرح بها مِن قبل مُنظمة الدواء الأمريكية (FDA) هي؛

الخِدار (narcolepsy)

الخدار هو اضطراب عصبي يؤثر على دورة النوم الطبيعية و القدرة على التيقظ، حيث يُعاني الأشخاص المصابون بالخدار من نُعاس شديد لا يمكن السيطرة عليه أثناء النهار، حتى وإن كان المُصاب أخذ قسط جيّد مِن النوم ليلاً، فالمُصابون بالخِدار ينامون فجأة في أي وقت أو خلال أي نوع من النشاط.

إنسداد التنفس النومي(obstructive sleep apnea )

يُعاني المُصاب بِهذا المرض أن التنفس أثناء النوم يكون ضحل جداً أو رُبما يتوقف للحظات، وحين يُعاود الانتظام مرة أخرى يكون بصوت عالي أو شخير وغالباً ما يُصاحب بِرَعشة في الجسم كله.

يُؤثر هذا على نسبة تَشبّع الدم بالأكسجين، وانتظام ضربات القلب، وجودة النوم.

اضطرابات النوم الناتجة عن تغير دوريّات العمل

يُعاني أصحاب ساعات العمل المُتغيّرة بين دوريّات النهار والليل مِن اضطرابات في النوم، حيث يشعرون بالنُعاس في ساعات العمل بينما يُعانون مِن الأرق أثناء ساعات النوم.

دواعي استخدام الموداسوميل الغير مُصَرح بها مِن قبل مُنظمة الدواء الأمريكية (FDA)

أظهر برشام موداسوميل لتحسين الحالة المزاجية فاعليّة في حالات مرضيّة أخرى بالإضافة إلى التي أُجريت عليها الدراسات، منها:

مُتلازمة فرط الحركة و تشتت الإنتباه (ADHD)

أثبت الموداسوميل نتائج إجابيّة في تحفيز التركيز ورفع اليقظة لدى المُصابون بمُتلازمة فرط الحركة وتشتت الإنتباه مِن الأطفال والمُراهقين، ولكنه لم يُصرح به بعد لمِثل هذا الاستخدام بعد بسبب الإعتماديّة الدوائية وإمكانيّة حدوث إدمان الموداسوميل.

حالات الإكتئاب أُحادي وثُنائي القُطب

أثبتت الدراسات مُؤخراً فاعليّة برشام موداسوميل في حالات الإكتئاب الحاد كعلاج إضافي مع مُضادات الإكتئاب، فهو يُسيطر على الشعور الدائم بالإرهاق والعزوف وفقدان الشغف المُصاحب بنوبات الإكتئاب الحادة.

حالات الإرهاق الشديد

يُتداول بشكل واسع استخدام برشام موداسوميل في حالات الإرهاق الشديد الناتج مِن العمل الشاق ، و أيام الامتحانات عند الطُلاب، ويُستخدم لرفع معدلات التركيز و اليقظة وتعزيز الطاقة.

الأعراض الجانبية للموداسوميل

الأعراض الجانبية للموداسوميل تنقسم إلى الأعراض الجانبية للموداسوميل الأكثر شيوعاً والأقل و الأعراض الجانبية للموداسوميل الأقل شيوعاً ولكن يُعَد ظهورها أمراً خطيراً يستلزم مُراجعة الطبيب.

الأعراض الجانبية للموداسوميل الأكثر شيوعاً

  • الصداع.
  • دوخة ودوار.
  • إضطرابات في الجهاز الهضمي و تظهر في صورة إسهال أو إمساك، حُموضة وحرقة في المعدة، فُقدان في الشهيّة، أو غازات في البطن.
  • جفاف في الحلق، شعور شديد بالعطش، طعم غريب في الفمّ.
  • أرق وصعوبة في البدء في النوم، أو إنخفاض في جودة النوم و صعوبة الاستمرار في النوم.
  • تعرُق.
  • ألم في العضلات.
  • ألم أسفل الظهر.

الأعراض الجانبية للموداسوميل الأقل شيوعاً والأكثر خطورة

  • ألم في الصدر.
  • عدم إنتظام ضربات القلب.
  • هيَاج أو عصبيّة شديدة.
  • القلق أو التوتر.
  • الإكتئاب.
  • التفكير في إيذاء النفس أو الغير.
  • أعراض الحساسيّة مِن المودافينيل المادة الفعّالة في برشام موداسوميل.

أعراض الحساسيّة مِن المودافينيل

تَتَراوح أعراض الحساسيّة مِن المودافينيل بين أعراض خفيفة لا تحتاج أكثر من التوقف عن تناول الدواء، وأعراض خطيرة قَد تَستلزم مُراجعة الطبيب، ومِن أعراض الحساسيّة مِن المودافينيل:

  • طَفج جِلدي.
  • قُرَح في الفمّ.
  • تَورّم و إنتفاخ في مناطِق مُختلفة مِن الجسم مِنها تَحت العينين، الحَلق، اللسان، اليد، والقدم .
  • أكلان في الجسم وحكّة.
  • صُعوبة في التنفس و زيادة التَعرُق.

أسباب إدمان الموداسوميل

سَبق و ذَكرنا أن برشام موداسوميل لتحسين الحالة المزاجية مُنَشط للجهاز العصبي المركزي فَريد مِن نوعه، وأفضل مِن الأمفيتامينات والمُنَشطات الكلاسيكيّة في كَونِن أكثر أماناً و أن نِسبة إدمان الموداسوميل ضئيلة بِالمُقارنة بِبَاقي المُنَشطات العصبيّة، ولكن إدمان الموداسوميل إحتمالاً يَظل وَارداً.

الموداسوميل يَرفع مِن مُعَدلات اليقظة و التركيز والقدرة على الإنتاج وتَحمّل العمل الشاق، و كل هذه التأثيرات تَجعل الإعتماد عليه إعتماد نَفسي، فقد يَصل بالمُستخدم أنه لا يستطيع التوقف عَن تناوله وفقدان كُل هذه الإختبارات.

أعراض إنسحاب الموداسوميل

إذا كانت مُدَة استخدام الموداسوميل طَويلة أو الجُرعة المُستَخدمة عالية فلا يُمكن التوقف المُفاجئ عن تَناول الدواء، حَتي تَتَفادى أعراض إنسحاب الموداسوميل، و لكن يَتم سَحب الدواء تدريجياً طِبقاً لمَشورة الطبيب، ومِن أعراض إنسحاب الموداسوميل:

  • قَشعَريرة في الجسم.
  • التَعرُق الشديد.
  • قئ و غَثيان.
  • الإرتباك الشديد.

أعراض الجُرعة الزائدة من الموداسوميل

يُوصف برشام موداسوميل لتحسين الحالة المزاجية بِحد أقصى ٢٠٠ ميلليجرام مرتين يَوميّاً، فتناول جرعة كبيرة من برشام موداسوميل أو تناوله مع الكُحول قَد يُؤدي إلى حُدوث أعراض الجُرعة الزائدة من الموداسوميل، ومِنها:

  • صُعوبة في النوم، أو صُعوبة في البقاء نائماً.
  • هَلاوس سَمعيّة أو/و بَصريّة.
  • عَصبيّة شَديدة وهَياج.
  • الصُعوبة في البقاء ثَابتاً والتَوقف عن إهتزاز مَناطق في الجسم.
  • إضطاب في ضربات القلب وألم في الصدر.
  • قئ و غَثيان.
  • الإرتباك الشديد.

إقرأ أيضاً كيفية مواجهة أعراض جرعة زائدة من ليريكا

الخُرافات حَول الموداسوميل

هُناك بعض الخُرافات حَول برشام موداسوميل لتحسين الحالة المزاجية، يَتداولها مُستَخدميه ليس لها أساس علمي، من أهمها:

الموداسوميل يَرفع مِن مُعَدلات الذكاء

حتى أنه يُتداول بين الطلاب بأنه العقار الذكيّ، ولكن لا يُجد أساس علمي لهذا فالموداسوميل مُنَشط عصبي يزيد التيقظ فقط ولا علاقة له بمُعدلات الذكاء لدى من يَتناوله.

الموداسوميل يُحَسن من الحالة المَزاجيّة

برشام موداسوميل لتحسين الحالة المزاجية في الواقع هذا إحساس نفسي، لإنجاز مَهامك بتركيز وإتقان ويقظة يَرفع من حالتك النفسية، ولكن الموداسوميل لا يُعطي إحساساً بالإنتشاء والسَعادة المُفرطة التي يُسببها الأمفيتامينات، وهذا ما يُميزه عن المُنَشطات الأُخرى.

الموداسوميل يُحسن الذاكرة عند كِبار السن.

هذه النقطة لا تزال قَيد الدراسة ولا يوجد رأي قاطع حتى الآن في ما إذا كان الموداسوميل يُحسن الذاكرة أم فقط يرفع من مُعدل التركيز لدى الشخص فيجعله يَقوم بمهامه بإتقان أعلى فحسب.

ختاماً

برشام موداسوميل لتحسين الحالة المزاجية يمكن استخدامه من قبل من يريد العمل لفترات طويلة أو أصحاب العمل الشاق أو العمل الذي يتطلب يقظة عالية، ولكن لا يُستخدم إلا تحت إشراف الطبيب ولمدة مُحددة يحددها الطبيب المُعالج حتى تتفادى الإعتماد النفسي على الدواء وتتفادى أيضاً أعراض جانبية أنت في غنى عنها.

المصادر

المصدر 1

المصدر 2

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress