Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان

 

برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان, فعلي الرغم من تطور برامج علاج الإدمان بشكل كبير حتى أصبح هناك عشرات البرامج العلاجية الخاصة بعلاج مدمني المخدرات ووجود العديد من الطرق والوسائل الحديثة والتي بالفعل حققت نسب عالية في تعافي العديد من مرضي الإدمان وكانت هناك نسب شفاء ملموسة في الواقع لكن مع هذا التطور والابتكار في طرق وبرامج علاج الإدمان إلا أن بعضها لم يترك بصمة واضحة في عالم علاج إدمان المخدرات .

وفي ظل انتشار العديد من برامج علاج الإدمان يظل برنامج ال 12 خطوة لعلاج الادمان هو الركيزة الأساسية والأب الروحي لبرامج علاج الإدمان وبالفعل لا زال هذا البرنامج أشهر برامج علاج الإدمان ولم يفقد دوره الفعال في تحقيق أفضل نتائج ملموسة في صفوف الأشخاص المدمنين ونحن في بريق  للطب النفسي وعلاج الإدمان نحرص كل الحرص من خلال بيئة علاجية ومجتمع علاجي علي الوصول إلى أكثر نسب تعافي من خلال تطبيق برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان في ظل أساتذة الطب النفسي وعلاج الإدمان.

حين يذكر علاج الادمان يذكر برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان فهو أشهر البرامج العلاجية المستخدمة في تأهيل مدمني المخدرات وهو من أقدم البرامج العلاجية المتعارف عليها في علاج الإدمان وبرنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان هو ليس اسلوب علاجي فحسب بل أسلوب حياة قد بني على العديد من المبادئ الروحية في غاية البساطة وبداية استعمال برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان كانت في علاج مجموعة من مدمني الخمور والكحوليات وبالفعل قد نجحوا في التعافي من الإدمان وعلاج إدمان الكحول من خلال تطبيق هذا الأسلوب والنمط الروحي في كافة أجزاء حياتهم.

 

ما هو برنامج ال12 خطوة لعلاج الادمان ؟

يعد برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان أسلوب حياة بالفعل وليس اسلوب علاجي فحسب فهو يختلف تماما عن غيره من برامج علاج الإدمان، ويبني برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان علي مبادئ روحية مكتوبة ومرمقمة من 1 – 12 لذا يطلق عليه برنامج الاثني عشر خطوة لأنه مكون من 12 خطوة وقد بدا الاعتماد على البرنامج لأول مرة في علاج مجموعة من مدمني الخمر وبعد نجاحهم في علاج الإدمان من الخمر وتخطيهم تلك العقبة بدءوا في تكوين زمالة والتي عرفت بزمالة مدمني الخمر والكحوليات والتي تتبع نفس الأسلوب للوصول إلى التعافي من الإدمان .

ومن ثم ظهرت زمالات أخرى على إثر تلك الزمالة والتي أطلق عليها “زمالة المدمنين المجهولين” وزمالة مدمنو الكوكايين المجهولين وزمالة مدمني القمار وغيرها من زمالات الإدمان باختلاف أنواعها وأشكالها حتى أصبحت عدد تلك الزمالات ما يزيد عن 50 زمالة خلال العقود الست الماضية وجميع هذه الزمالات تتبع نفس الأسلوب مع حدوث تغير بسيط في صياغة الخطوة الأولى من خطوات برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان .

وللمزيد هناك كتاب na لعلاج الإدمان pdf متوفر على الإنترنت وقد تجد تحميل الكتاب الأزرق na pdf وهو نفسه كتاب 12 خطوة لعلاج الإدمان pdf فالكتاب متوفر علي الشبكة وهو أشهر كتب عن علاج الإدمان وبرامج علاج الإدمان بشكل عام.

 

ما هي اهداف برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان ؟

هناك العديد من الأهداف التي يهدف إليها برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان والتي تتمثل فيما يلي:-

  • قدرة الشخص علي تحديد ما ينقصه والتعرف علي عيوبه الشخصية.
  • من خلال البرنامج يمكننا العمل علي تغير نمط حياتنا القديم والعمل علي إصلاح عيوبنا وتعديل الأفكار الخاطئة.
  • برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان بساعد علي التعرف علي أخطائنا وتقييم الأشخاص لأنفسهم.
  • التقرب إلى الله وخلق حالة من الروحانيات.
  • تغير سلوكيات الإدمان واستبدالها بالأفكار والسلوكيات الصحية.
  • التفاعل المجتمعي والمشاركة في الحياة اليومية دون أدنى خوف من الماضي.

 

أهمية الروحانيات في طريق علاج الإدمان 

كما أسلفنا بأن برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان برنامج روحاني وفي الواقع العلاج الروحاني له دور كبير في الوصول إلى أقصى درجات التعافي وهي جزءاً لا يتجزأ من إتمام مراحل علاج الإدمان وتؤكد الدراسات ضرورة اشتمال برامج علاج الإدمان علي العلاج الروحاني.

وبحسب  إحدى الدراسات التي أجريت في عام 1985 في احدي المستشفيات الحكومية والتي أجريت علي 248 شخص من مدمني الأفيونات أغلبهم من مدمني الهيروين بمتوسط 8 سنوات من التعاطي والإدمان علي تلك المواد الافيونية  ومن ثم عمل مقارنة بين نتائج البرامج الروحية  والبرامج غير الروحية.

وقد وجد أظهرت تلك هذه الدراسات نتائج مذهلة أكدت أن برامج علاج الإدمان التي تحول البرامج الروحية تساعد بشكل كبير في الإقلاع تماما عن عالم الإدمان حيث وجد أن نسبة التوقف عن التعاطي لمدة سنة واحدة فيمن اشتركوا في برامج روحية زادت نحو عشرة  أضعاف عن الأشخاص الذين شاركوا في برامج علاج الإدمان الغير روحية.

وفي إحدى الدراسات التي أجريت في عام 1996 والتي ضمت مجموعة من متعاطي الكحوليات أغلبهم من المراهقين وقد وجدت الدراسة أن الأمهات اللائي كان لهن برامج وأنشطة دينية ولهن اهتمامات دينية كان لأبنائهن المدمنين علي الخمر والكحول فرصة أكبر للتعافي والتغير .

وقد أكدت إحدى الدراسات الأمريكية أن الأشخاص المتدينين والذين لديهم وازع ديني وتربوا علي المراقبة أقل عرضة للوقوع في فخ الإدمان وأقل عرضة للتورط في طريق التعاطي علي المخدرات والوقوع في ارتكاب الجرائم وقلة حالات الطلاق بل فكرة الانتحار أقل بل قد تكون منعدمة لديهم كما أكدت الدراسة إلى أن الأشخاص المتدينين في كانوا أفضل من ناحية الصحة الجسمية والصحة النفسية وبصفة عامة فإن الأشخاص المتدينين قياسا مع الأشخاص الغير متدينين أقل عرضة للطلاق والبطالة والانتحار والموت وارتكاب الجرائم.

 

ما هي الخطوات ال12 لعلاج الادمان  , برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان ؟

  1. اعترفنا أننا مسلوبي الإرادة وأننا لا قوة لنا تجاه إدماننا، وأن حياتنا أصبحت غير قابلة للإدارة .
  2. توصلنا إلى الإيمان بأن هناك قوة أعظم من أنفسنا يمكنها أن تعيدنا وترشدنا إلى الصواب.
  3. اتخاذ القرار بالتوكل علي الله في إرادتنا وتيسير حياتنا لعناية الله تعالى على قدر فهم ك منا لله.
  4. عملنا فحص علي أنفسنا وجردأخلاقي متفحص بكل جراءة دون أدنى خوف عن أنفسنا.
  5. اعترفنا لله ولأنفسنا، ولشخص آخر بطبيعة أخطائنا دون أي تزييف.
  6. برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان ومن خطواته الاستعداد التام لأن يزيل الله كل هذه العيوب والنقائص الشخصية.
  7. سألناه بتواضع وتضرع أن يخلصنا من نقائصنا وعيوبنا الشخصية .
  8.  قمنا بعمل قائمة بأسماء الأشخاص الذين آذيناهم، مع عقد العزم علي إصلاح النية علي تقديم إصلاحات لهم جميعاً للأمور اتي بدرت منا .
  9. قدمنا الإصلاحات المباشرة لأولئك الأشخاص الذين أفسدنا لهم كلما أمكن ذلك، ما لم يتسبب ذلك الإصلاح في إلحاق الضرر والذي بهم أو بحياة الآخرين.
  10. الاستمرار في عمل الجرد الشخصي لأنفسنا واعترفنا بأخطائنا لحظة بلحظة فور حدوثها.
  11. سعينا من خلال الدعاء والتأمل إلى تحسين صلتنا الواعية بالله على قدر فهمنا له، وطلبنا بوضوح وفي خضوع تام أن يعرفنا فقط مشيئته لنا ويعطينا القوة والقدرة علي تنفيذ ما يشاءه لنا.
  12. التحقق من الصحوة الروحية لدينا لأجل تطبيق ال 12 خطوة، مع حمل وتوصيل هذه الرسالة للمدمنين الذين لا زالوا يعانوا من الإدمان علي المواد المخدرة  وممارسة تلك  المبادئ والخطوات في جميع شؤوننا .

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress