Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج إدمان المهدئات والمنومات في خطوات بسيطة

علاج إدمان المهدئات والمنومات

 

علاج إدمان المهدئات والمنومات  

بدا البحث عن علاج إدمان المهدئات والمنومات بعد الوقوع في فخ إدمان الدواء أشهر أنواع الإدمان في العصر فمع حالات الأرق والاكتئاب والسهر التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في مختلف الأعمار يكون الخيار الأول أمام الطبيب هو اللجوء إلى الحبوب المنومة أو المهدئة للتخلص المريض من التشنجات العصبية ويتمكن من النوم بشكل مريح.

وعلى الرغم من  أهمية تلك العقاقير المنومة والمهدئات والتي تساهم بشكل كبير في مساعدة المرضي واستعادة هدوئهم إلا أن الاستخدام السيئ ومخالفة إرشادات الطريق يهوي بهم إلى منحدر آخر وطريق وعر وهو “إدمان المنومات وإدمان المهدئات” ولا يستطيع الشخص التخلص من المهدئات والإدمان عليها حتى بعد التعافي والشفاء مما يعانيه وإذا حاول التوقف فإنه يعاني من أعراض انسحاب المهدئات من الجسم ولا شك أن علاج ادمان المنومات وعلاج ادمان المهدئات بغية العديد من الأشخاص الذين وقعوا في مصيبة الإدمان علي تلك المواد  .

ولذا نحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نمد أيدينا لمن تعثر في هذا الطريق لإخراجه من هذا الطريق الذي انحدر إليه والتخلص من أضرار المهدئات علي الجسم بعيدا عن عالم العقاقير المنومة وأسماء المهدئات الكبرى التي لا شك تعرقل مسيرة الأفراد ، وفي الواقع لا مشكلة علاج إدمان المهدئات والمنومات هو عدم اعتراف العديد من الأشخاص بالمشكلة وأنهم ليسوا مدمنين خاصة إذا كان الحصول على مهدئات بدون روشتة فمن هنا الإنكار بأنهم غير مدمنين وليسوا بحاجة إلى العلاج.

وفي حقيقة الأمر إدمان الدواء قد يكون أشد خطورة وأصعب من إدمان العديد من أنواع المخدرات، ومن هنا فنحن في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أحدث طرق علاج الإدمان من المهدئات وكما نقدم خدمة الاستشارات النفسية واستشارات علاج الإدمان من خلال رقمنا  00201101523499

مراكز علاج ادمان البنات

مراكز علاج ادمان البنات

 

أولاً دعنا نتعرف علي مشكلة الإدمان علي العقاقير المهدئة

العقاقير المهدئة لا زالت تستخدم في المجال الطبي لعلاج العديد من الحالات مثل القلق والتوتر وحالات الأرق التي تعيق الشخص عن النوم وتتسبب في العديد من المشاكل التي تنتج عن قلة النوم ومن أبرز أنواع المهدئات هي الفاليوم والآتيفان والرهيبنول وغيرها من أنواع العقاقير المهدئة لكن مع سوء الاستخدام والتعاطي لغير الأغراض الطبية تم إدراج تلك العقاقير المهدئة في قائمة الأدوية المخدرة.

وبسبب الاستخدام السيئ للعقاقير المنومة والمهدئات وتحولها إلى نوع من الإدمان وإدراجها ضمن المخدرات  ومع الزيادة في نسبة الإدمان علي الحبوب المنومة والمهدئة والتي تجاوزت 15 % بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، لذا لا يتم منحها وصرفها للمريض إلا في حالات قليلة ولا تصرف إلا من خلال طبيب نفسي مختص من أجل التخلص من القلق أو الاكتئاب أو الأرق.

ما هي أنواع الحبوب المهدئة ؟

يتم تقسيم أنواع الحبوب المهدئة إلى نوعين أساسيين ويندرج تحت هذه الأنواع الرئيسية العديد من أسماء الحبوب المهدئة وتختلف تلك الأنواع فيما بينها من حيث مكان التأثير علي الدماغ والجهاز العصبي ومدى التأثير علي المشاعر والوجدان والمشاعر

أولا المجموعة الأولى:- وهي أسماء المهدئات الكبرى وهذه المجموعة من أنواع المهدئات الكبرى تثبط من أنشطة الدماغ وتعمل علي تهدئة الجهاز العصبي المركزي بشكل كامل ومن أشهر أسماء المهدئات الكبرى هي المنومات والتي تعرف باسم البابيتيورات وهي جرعات صغيرة تتسبب في إزالة الموانع من الشعور الإنساني يعني أن تلك الأدوية المنومة أو مجموعة المهدئات الكبرى تترك الشخص يتصرف بحرية لا شعورية بشكل اكبر.

ثانيا المجموعة الثانية:- وهي مجموعة المهدئات الصغرى وأنواع المهدئات الصغيرة كأدوية تعمل في أجزاء محددة من الدماغ وتتعلق بالمشاعر والجوادان وفي حقيقة الأمر المهدئات الصغرى أكثر أمانا نوعا ما من المهدئات الكبرى ومجموعة البابيتيورات ومجموعة المهدئات الصغرى تسمي “البنزوديازيبنات” وهذه العقاقير لها خاصية التهدئة ومنع الخوف دون أن تؤثر علي قشرة الدماغ.

من خلال الإحصائيات العلمية التي تمت حول الأشخاص الذين يتناولون الحبوب المهدئة والمنومات هناك ما يقارب شخص من بين كل خمسة أشخاص من الذين يستخدمون الحبوب المهدئة لديهم قابلية للإدمان علي تلك الحبوب، وبعض المرضى الذين يستخدمون المهدئات الكبرى أو أنواع المهدئات الصغرى يعانون من مشاكل عضوية أو مشاكل اجتماعية لذا فإن استعمالهم لتك الحبوب المنومة والمهدئة من أجل تقليل الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب.

 

ما هي أسباب استخدام الحبوب المهدئة ؟

لا شك أن العقاقير المهدئة لها العديد من المنافع والفوائد في المجال الطبي وقد تم تصنيع تلك الحبوب والمهدئات لاستخدامها في علاج الأمراض ومساعدة المرضي  للتخلص من حالات القلق والتوتر والأرق لكن استخدام تلك المهدئات يجب أن تتم من خلال طبيب نفسي خشية حدوث حالة من الإدمان علي الحبوب المهدئة  لذا فإن المشكلة تكمن في أن المهدئات تتحول إلى أدوية تسبب الإدمان.

يتم استخدام المهدئات لدي المرضي قبل إجراء العمليات الجراحية كناحية تخديرية للمريض مع عمل استرخاء للعضلات في حالة حدوث شد عضلي كما تستخدم المهدئات بمختلف أنواعها في علاج بعض حالات الصرع لكن خشية الوقوع في الإدمان علي الحبوب المنومة فلا يتم تناول تلك الحبوب إلا من خلال طبيب مختص ولا يتعدى الشخص الجرعة المحددة من تلقاء نفسه.

 

ما هي أضرار المهدئات علي الجسم ؟

وقبل الحديث عن علاج إدمان المهدئات والمنومات فإن المقصود من هذا المحور هو الضرر الناتج عن سوء استعمال الحبوب المهدئة أو الإدمان علي العقاقير المهدئة إذ إن الحبوب المنومة واضراراها يكمن في اعتماد الشخص وإدمانه لها وعدم القدرة عن التخلي عن تلك الحبوب.

أغلب المرضي الذين يستعملون العقاقير يشتكون من التعب والإرهاق وربما يعانوا من الغثيان وهذا الأمر يكون جلي وواضح بشكل كبير بعد أخذ جرعة العلاج وبشكل خاص إذا ما كانت جرعة المهدئات أو المنومات كبيرة، كما يعاني مستخدمي المهدئات من الدور والصداع واضطرابات في الذاكرة مع تشتت الذهن وعدم القدرة علي التركيز وغيرها من الأعراض التي تجعله غير قادر علي أداء المهام بشكل كامل لفقده الانتباه وبعض المهارة.

أضرار المهدئات علي الجسم والتأثير السلبي لتلك الحبوب المنومة ينبغي علي المرضى ألا يقوموا بالأعمال التي تتطلب التركيز والانتباه الشديد كالتعامل مع الاجهزة الكهرية أو قيادة السيارة أو العمل علي الآلات وهذه الأمور قد تعرض الشخص للعديد من المخاطر.

من أضرار المهدئات علي الجسم هو الاستجابة العكسية التي قد تحدث للمرضي فالأشخاص الذين يستخدمون العقاقير المهدئة أو المنومات قد يحصل لديهم رد فعل عكسي paradoxical response  للعقار أي أن المهدئات الكبرى أو أنواع المهدئات الصغرى المختلفة قد تؤدي إلى التهيج والتوتر النفسي والضجر بشكل .

وقد يميل الأشخاص إلى العنف والاعتداء علي الأشخاص الآخرين فبدل من أن يكون العقار مهدئ يزيد الأمر علي ما هو عليه وتتفاقم المشكلة وتتطور الأعراض بشكل أكبر ويؤوي إلى ارتكاب الشخص للحماقات والأفعال الغير قانونية.

قد تتسبب المهدئات والحبوب المنومة في حدوث حالة من ضيق التنفس لدي الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز التنفسي كالتهاب القصبات أو لدي الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن.

 

ما هي أعراض انسحاب المهدئات من الجسم ؟

في حالة دخول الشخص في إدمان الحبوب المهدئة فهو لا يستطيع التخلي والابتعاد عن الحبوب المهدئة التي يستخدمها وفي حالة الإقلاع عن تناول تلك المهدئات والحبوب المنومة تظهر لديه العديد من الأعراض تسمي أعراض انسحاب المادة الفعالة من الجسم ولذا أولى مراحل علاج إدمان المهدئات والمنومات هي علاج الأعراض الانسحابية حيث تتوق الشخص إلى الدواء والإدمانية علي تلك الحبوب المهدئة لا تقل عن إدمانية المخدرات التقليدية.

تبدأ أعراض الانسحاب من المنومات والمهدئات في الظهور في غضون يوم إلى أسبوع من آخر جرعة من الدواء بعد التوقف عن تناول العقاقير المهدئة وهذا يعتمد بشكل أساسي علي نوع الحبوب المهدئة وفعالية المادة المهدئة حيث تستمر أعراض انسحاب المهدئات من الجسم من 7 أيام إلى قرابة الشهر ويعاني المريض في تلك الفترة من أعراض القلق النفسي الشديد من الناحية النفسية.

وتشمل الأعراض ما يأتي  (رجفة شديدة في الأطراف، زيادة في معدل ضربات القلب، جفاف الفم، ارتفاع درجة حرارة الجسم مع التعرق الشديد، الصداع الشديد، اضطرابات في النوم، الشعور بآلام في العضلات والمفاصل، فقدان الشهية مما ينتج عنه فقدان ملحوظ في الوزن).

ومن بين تلك الأعراض  الحساسية المفرطة لدي الأصوات والأضواء وتكون تلك الظاهرة من أبرز العلامات المميزة في تلك الحالات، عدم قدرة الشخص علي التوازن، الشعور برائحة غريبة وتذوق رائحة رائحة عير طبيعية، الاكتئاب ، الإصابة بنوبة صرع لكن نادرة الحدوث   .

 

كيفية علاج الإدمان علي المهدئات والمنومات ؟

وجود الأعراض الانسحابية تلك التي سبق الحديث عنها في محاور الموضوع السابقة أكبر دليل علي أن الشخص قد وصل إلى مرحلة الإدمان الجسدي لتلك المهدئات والحبوب المنومة وهذا يعني أن الشخص لا يستطيع أن يعيش يومه بشكل طبيعي إلا بعد تناول هذه المواد .

ولا شك أن أكبر عوامل نجاح علاج إدمان المهدئات وعلاج الإدمان علي المنومات هو اعتراف الشخص بالمشكلة ورغبته الصادقة في العلاج للتخلص من التعود علي تلك العقاقير الطبية وتعاونه في اتباع إرشادات الطبيب المعالج.

يجب أن نوفر طرق بديلة لعلاج القلق والتوتر النفسي وحالات الأرق التي يعاني منها الأشخاص المرضى كبديل عن تناول أيا من أنواع الحبوب المهدئة سواء المهدئات الكبرى أو أنواع المهدئات الصغرى كأساليب الاسترخاء التي تساعد علي التخلص من التوتر النفسي أو غيرها من أساليب العلاج النفسي أو مضادات الاكتئاب وغيرها من الأدوية التي لا تسبب الإدمان.

كيفية إبطال مفعول المنوم والتخلص من آثار الحبوب المهدئة  في جسم الشخص والتخلص من المهدئات بشكل نهائي يكون من خلال العلاج بالتدرج منعا لحدوث أعراض انسحابه شديدة يعاني منها الشخص حيث يتم علاج إدمان المهدئات والمنومات من خلال تقليل الجرعة المهدئة بشكل تدريجي وحسب خطة زمنية محددة يتم وضعها من خلال الطبيب المعالج.

وفي العادة يكون ما بين 4 إلى 6 أسابيع وربما قد تطول المدة بحسب حالة المريض ومدى تقبله للعلاج واستجابته لتلقي العلاج ووجود الدعم من العائلة والأشخاص المقربين له دور كبير في علاج الإدمان علي المهدئات وتجاوز تلك المشكلة.

كيفية علاج التسمم من جرعات المهدئات والمنومات الزائدة ؟

قد يحدث حالة من التسمم الجسدي نتيجة تناول جرعات زائدة من الحبوب المنومة أو المهدات الكبري بشكل خاص Sedative hypnotic anaxiolytic  ويكون علاج حالات التسمم بالحبوب المهدئة والمنومات من خلال ما يلي :-

  • عمل غسيل للمعدة أو جعل المريض يستقئ .
  • يتم استخدام فحك نشط أثناء عملية الغسيل من أجل تأخير امتصاص المادة من جدار المعدة .
  • المتابعة الدقيقة للعلامات الحيوية للمريض مع المتابعة الدقيقة لنشاط الجهاز العصبي .
  • أما في حالة دخول المريض في الغيبوية أو حالة من فقد الوعي يتم عمل خط وريدي من أجل اعطاء المريض السوائل مع متابعة العلامات الحيوية كذلك مع توصيل انبوبة للقصبة الهوائية للتأكد من وصول الأكسجين تماماً الي الرئتين وقد يستلزم الامر عمل تنفس صناعي .
  • قد يحتاج المريض إلي ن يحتجز في غرفة العناية المركزة لكي يتم استعادة عافيته من جرعات المهدئات .

ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نمد أيدينا للاشخاص الذين وقعوا في إدمان المهدئات ولمنومات للخروج من هذا المأزق والمعاناة التي يعيشون فيها والتي تؤرق حياتهم وتعرقل مسيرتهم الحياتية ولا شك ان علاج ادمان المهدئات بحاجة الي مختصصين وبرامج العلاج النفسي التي تتم في المركز كبرامج العلاج النفسي بصورتيه الجماعي والفردي وبرامج التاهيل النفسي ومنع الانتكاس مع العلاج الدوائي الذي يتم بالتوازي مع العلاجات النفسية المختلفة .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress