حلول لعلاج مشكلة الادمان علي المخدرات

  • بواسطة

حلول لعلاج مشكلة الادمان علي المخدرات

الحلول المقترحة لحل مشكلة الإدمان متعددة وتقدمها العديد من الدول والمجتمعات من أجل العمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان , ومن هنا رأينا العديد من طرق علاج الإدمان ما بين علاج الإدمان علي المخدرات في المنزل أو من خلال علاج الإدمان علي المخدرات بالأعشاب , ولندرك بأن علاج المدمن بالقران لا تتعارض مع برامج علاج الإدمان التي تتم في المصحات والمراكز العلاجية .

ولندرك تماماً بأن الوقاية خير من العلاج فالدخول في هذا الطريق هين إلا أن الخروج من هذا الطريق من الصعوبة بمكان , ومن هنا فعلينا أن نسعي في طريق وقاية الأبناء من طريق الإدمان وابعادهم عن عالم الظلام وعبودية المخدرات .

علاج إدمان المخدرات بالقران  , حلول لعلاج مشكلة الادمان علي المخدرات؟

علاج ادمان المخدرات يشتمل علي معنين أولهما هو علاج الادمان الوقائي حيث العمل علي زيادة الوازع الديني والعمل علي حماية المجتمع من الوقوع في طريق الحرام , فتعاطي المخدرات من الأمور المحرمة قطعاً فخطرها وضررها يفوق خطر وضرر الخمر , وقد جاء النص الصريح  في كتاب الله حول تحريم الخمر , وقد استنبط العلماء حرمة تعاطي المخدرات قياساً علي الخمر .

أما عن المعني الآخر حول علاج إدمان المخدرات بالقرآن فالأمر يتعلق بشكل أساسي ببرامج العلاج الروحاني التي تتم في المصحات ومراكز علاج الإدمان وعلينا ان نهتم بفكرة علاج المدمن بالقران ولا نهمل تلك الأمور فلها دور كبير في زيادة الوازع الديني والعمل علي زيادة قرب الأشخاص المرضي من خالقهم وبارئهم جل وعلا فهو الذي ينجينا من تلك المهالك .

كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل ؟

فكرة علاج إدمان المخدرات في المنزل ليست فكرة مرفوضة ولكنها ليست الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان , ومن هنا لكل من يرغب في علاج الإدمان علي المخدرات فعليه أن يسعي في طريق العلاج من الإدمان من خلال المصحات والمراكز العلاجية المرخصة وتوفير بيئة علاجية تساعد علي التعافي .

ولكن لا يعني هذا أن كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل ليس الخيار الصحيح بل إنه من الخيارات التي يسعي إليها مدمني المخدرات للتخلص من شراك وعبودية الإدمان .

ما هي الحلول المقترحة لحل مشكلة الإدمان  , حلول لعلاج مشكلة الادمان علي المخدرات؟

لا شك ان علاج ادمان المخدرات من اهم طموحات الشعوب والمجتمعات في ظل انتشار المخدرات في المجتمع ومع تفشي تلك السموم ومن خلال هذا المحور من موضوعنا حول علاج الادمان سنتحدث عن طرق علاج مشكلة الادمان علي المخدرات من خلال القضاء علي الاسباب التي تؤدي الي الادمان والتعاطي واايجاد حلول لمشكلة الادمان .

  • تقوية الوازع الديني لدي الاشخاص وتربيتهم وتنشئتهم علي احكام الشرع وسنة النبي صلي الله عليه وسلم والعمل علي ارسيخ مبادئ الشريعة في نفوس الابناء منذ الصغر فمن شب علي شيء شاب عليه وان المخدرات من المواد التي يحرم تعاطيها وانها تجلب غضب الخالق جل وعلا .
  • تعلم من اخطاء غيرك ولا تجرب المخدرات فمن افضل طرق علاج الادمان هي الوقاية من الادمان وعدم الاقدام علي تعاطي تلك السموم لا لاجل التجربة او لغيرها من الاسباب التي تدفع الاشخاص الي تعاطي المخدرات ففي الواقع قد تقع في فخ الادمان من اول مرة تعاطي .
  • حلول لعلاج مشكلة الادمان علي المخدرات من خلال التوعية بمخاطر واضرار الادمان علي المخدرات سواء اضرار المخدرات علي الصحة او مخاطر الادمان القانونية او المشاكل المادية التي تنجم عن تعاطي المخدرات مما ينتج عنها ضياع الافراد والاسر والمجتمعات بسبب تعاطي هذه السموم المدمرة .
  • ايجاد جانب من الحوار والتواصل الاسري والتواصل مع الاولاد خاصة من هم في مرحلة المراهقية وتقوية العلاقة بين الوالدين والابناء مما يجد الشخص في اسرته من يستمع اليه حتي لو وقع في الخطأ لا يتمادي لئلا يبحث عمن يحتويه من رفقاء السوء ومن هنا يكون بداية دخوله الي عالم الادمان .
  • تدريب الابناء وتنمية قدراتهم ليكونوا قادرين علي التعامل مع الضغوط والمشاكل التي تواجههم دون ان يلجأ اولئك الاشخاص الي الدخول الي عالم الادمان ليكون هو ملاذهم حال تعرضهم الي مشاكل او ضغوطات مجتمعية .
  • التواصل بين الاسرة والمجتمع حال كون الاولاد لا زالوا في مرحلة التعليم والسؤال علي مستوي التحصيل الدراسي للاولاد او مدي وجود اي مشاكل تواجه الطفل والتعرف علي سلوكيات الابناء في المدرسة وفي حال وجود اي سلوكيات غريبة علي الابن او انخفاض مستوي التحصيل الدراسي والتي تعد من ابرز اعراض الادمان علي المخدرات .
  • التعرف علي رفقة واصدقاء الابناء وتعليم الابناء كيفية اختيار الصديق الصدوق والبعد عن رفقاء السوء .
  • حلول لعلاج مشكلة الادمان علي المخدراتمنع الاولاد من السفر بمفردهم خارج البلاد خاصة البلاد التي يكثر فيها انتشار الخمور ويسهل فيها الوصول الي المخدرات كالبلاد الاوروبية التي ينتشر فيها الخمور بانواعها بشكل كبير وتلك حلول لعلاج مشكلة الادمان علي المخدرات .
  • هناك العديد من العقاقير الطبية التي ربما تسبب الادمان فيجب توخي الحذر من تناول اي ادوية الا من خلال دكتور مختص فكم من الادوية التي تحولت من الدواء الي الداء واصبحت تسبب الادمان وتدمر صحة الاشخاص ولذا انتشر علاج ادمان الترامادول و علاج ادمان حبوب ليريكا وغيرها من الادوية النفسية التي يخشي ان تتسبب في حدوث حالة من الادمان كالادوية التي تستخدم في علاج القلق او ادوية علاج الاكتئاب .

مصادر الموضوع

اعراض الادمان 

علاج الادمان من المخدرات 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.