دواء لعلاج الاكتئاب عند كبار السن

  • بواسطة

دواء لعلاج الاكتئاب عند كبار السن 

من خلال الدراسات الحديثة التي أجريت والتي قد أظهرت أدلة جديدة تشير إلى أن أدوية الكيتامين يمكنها علاج مشكلات الاكتئاب عند كبار السن بشكل خاص , وقد أكمل الباحثون الأستراليون ، في معهد بلاك دوغ (Black Dog) ، وتعد تلك أول تجربة عشوائية في العالم (RCT) ، تقيّم فعالية وسلامة الكيتامين كأحد العلاجات الفعالة في التخلص من الاكتئاب .

تجربة علي علاج الاكتئاب لدي كبار السن ؟

من خلال التجربة التي قد أجريت علي العديد من المرضي الذين يعانون من الاكتئاب ,  حيث قد أعطي 16 مريضاً (فوق سن الـ60) ، معظمهم عانى الاكتئاب سنوات ، من خلال كميات منخفضة من الدواء ، ثم رفعت جرعات الكيتامين على مدى 5 أسابيع ، مع مراعاة معايير علاجية محددة لكل مشارك على حدة.

بالعمل علي توفر النتائج ، التي نُشرت في أحدث مجلة أميركية للطب النفسي والشيخوخة، ووجود العديد من الأدلة الكافية على أن الكيتامين فعّال كمضاد للاكتئاب ، وذلك عند إعطاء المرضى جرعات متكررة , ولكن لا يتم تناول تلك العقاقير والأدوية إلا من خلال المختصين في المصحات النفسية .

وقد أشار البروفيسور كولين لو  قائد البرنامج بأن ما لاحظناه هو أن الكيتامين عمل بسرعة لا تصدق ، كما كان شديد الفعالية. وتدوم آثار العلاج على المدى الطويل ».

يُذكر أن الكيتامين استخدم مخدراً أو مهدئاً منذ فترة طويلة ولكن لندرك مدي تلك الخطورة ولا يتم استعمال العقاقير والأدوية إلا من خلال المختصين ,  ولم يعانِ أي من المشاركين آثاراً جانبية ، وفقاً لفريق البحث الذي قدّم الدواء من خلال حُقن صغيرة تحت الجلد .

وأضافت تلك الدراسات مؤكدة بأن نتائجنا إلى أن الجرعات المتكررة قد تكون مفيدة للأكبر سناً .

كما أفاد المركز الاتحادي الألماني للتوعية الصحية بأن تلك التغيّرات السلوكية لدى المسنين، مثل تعدي حدود اللياقة والعصبية الزائدة والعدوانية واللامبالاة، تشير إلى إصابتهم بالخرف الجبهي الصدغي والذي يحدث بسبب تلف الخلايا العصبية للفص الجبهي الصدغي للدماغ .

وقد أوضح المركز أن الإصابة بهذا المرض عادة ما تبدأ في سن مبكرة عن مرض الزهايمر .

وتشمل الأعراض الأخرى للخرف الجبهي الصدغي مشاكل النطق واللغة بالإضافة إلي عدم معرفة معاني الكلمات وصعوبة تسمية الأشياء والحديث المتردد والمختصر , مع اضطرابات الحركة مثلل الترنح والرعاش والتصلب وتقلصات العضلات .

وفي حال ملاحظة هذه الأعراض ينبغي استشارة أخصائي طب شيخوخة في أقرب وقت ممكن.

وفي الوقت الحالي ليس هناك علاج شامل لتلك الحالة ، ولكن هناك علاجات من شأنها أن تساعد على تخفيف الأعراض .

ولكن بصورة عامة فينبغي وضع روتين يومي واضح المعالم لكبار السن،  متضمناً بعض الأنشطة البسيطة .

وقاعدة أصولية تقول بأن علاج الاكتئاب بالأدوية يجب أن يتم من خلال المختصين في المصحات والمراكز العلاجية .

مصادر الموضوع

علاج الاكتئاب لدي كبار السن 

علاج اكتئاب كبار السن 

علاج الاكتئاب نهائياً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *