طرق التخلص من العصبية والانفعال

  • بواسطة

طرق التخلص من العصبية والانفعال

العصبية والغضب التي تصيب الكثير من الأشخاص في ظل الوقت الراهن ولعلهم لو استمعوا لنصيحة النبي صلي الله عليه وسلم ” لا تغضب ” , وأن الانسان لو غضب فليستعيذ لكان خيراً لهم وهذا مفهوم علاج العصبية بالقرآن والسنة , ومن هنا سوف نتعرف علي  أسباب العصبية الزائدة عند الرجال والنساء وكيفية التخلص منها تجنبا للمشكلات وتفاقمها وفي حقيقة الأمر  عادة ما نصاب بالعصبية في المواقف المختلفة وسرعة الانفعال وربما تخرج من أفواهننا كلمات لا نشعر بها ونندم أشد الندم بسبب تلك الامور التي نفعلها حين نغضب .

ومن هنا الحل اسكت واصمت ولا تخرج من فيك كلمات ، وهذا يرجع إلى الكثير من العوامل التي تؤثر على الأعصاب والحالة النفسية والمزاجية للإنسان، وفيما يلي نتطرق إلى الأسباب التي تؤدي إلى العصبية الزائدة، وكيف نتغلب عليها ونتخلص بشكل نهائي من العصبية , ومن هنا كان تسليط الضوء علي طرق التخلص من العصبية والانفعال والقدرة علي العودة إلي شخص طبيعي بدون عصبية أو انفعال زائد  , وهي من طرق التخلص من العصبية والانفعال .

وعلينا أن نعلم بأن الشخص العصبي قد يكون يعاني من اضطراب نفسي هو السبب في هذا ومن ثم لابد من العرض علي طبيب نفسي متخصص في علاج الامراض النفسية والعصبية , ومن هنا كان حديثنا عن طرق التخلص من العصبية والانفعال .

أسباب العصبية الزائدة , طرق التخلص من العصبية والانفعال

لا شك أن طرق التخلص من العصبية والانفعال تجعلنا نتطرق إلي التعرف علي أسباب تلك العصبية , فإن العصبية الزائدة وسرعة الانفعال قد ترجعان إلى العوامل الوراثية، ومنها أن يكون أحد الوالدين لديه عصبية بالوراثة وهذا يؤثر على الأبناء ومن هنا حين يقول البعض بأن العيلة عصبية وأهلي لديهم عصبية قد يكون محقاً علي حسب تلك الأمور التي أشار لها المختصون ..

التعرض للمشكلات النفسية ومنها الأرق والقلق والاكتئاب والضغوط الحياتية وهي من أهم أسباب العصبية التي تصيب الأشخاص فيكون تحت ضغط ومن ثم يعاني من العصبية ..

طرق التخلص من العصبية والانفعال تجعلك تبتعد مشكلات العمل والروتين اليومي والضغوط بسبب مشكلات اجتماعية مختلفة لها دور كبير في حدوث العصبية لدي الأشخاص ..

التعرض إلى أحد الأمراض التي لا شفاء لها يعمل على إصابة الشخص المريض بالانفعال والعصبية الشديدة جداً وخاصة مرضي السكري نري لديهم حالة من العصبية الشديدة ..

المرأة تتعرض في فترة الحيض كل شهر والحمل أيضاً للعصبية، نتيجة التغيرات في الهرمونات بالجسم ولكنها عصبية مرحلة وليست أمر ثابت طيلة حياتها . .

عند الشعور بالخوف يفرز الجسم هرمون الأدرينالين الذي يعمل على العصبية والانفعالات السريعة.

كيفية التغلب على العصبية الزائدة وسرعة الانفعال , طرق التخلص من العصبية والانفعال

أما عن طرق التخلص من العصبية والتخلص من سرعة الانفعال فهناك العديد من الحلول التي أشار إليها المختصون والتي يمكننا جردها والتنويه عليها من خلال هذا المحور من محاور الموضوع والتي تتمثل فيما يلي :-

الحرص على التفريغ النفسي من خلال التعبير عما داخلك من هموم ومخاوف لشخص مقرب تستطيع أن تتحدث معه عما بداخلك وربما يكون هذا الشخص دكتور نفسي لعلاج العصبية ولا حرج من ذلك وعمل روشتة نسير عليها ..

عدم التحدث مع الأشخاص الذين يعطونك طاقة سلبية من طرق التخلص من العصبية والانفعال والتي تؤثر عليك بشكل عكسي تماماً والابتعاد عمن يتسبب لك في العصبية، وعليك التقرب من الأشخاص الإيجابيين.

ممارسة تمرينات التنفس مهمة جدا والاسترخاء من الأمور المعينة علي التخلص من العصبية جداً ، ومنها أخذ نفس عميق من الأنف وإخراجه من الفم بشكل متكرر وربما نطلب المساعدة من المختصين ولا حرج، وتكرر التمرين أكثر من مرة يوميا.

قبل اتخاذ أي قرار يجب أن تأخذ الوقت الكافي في التفكير وعدم التسرع فالعجلة فيها الندامة ولسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه والكلمة ربما يكون فيها سخط الله ورب كلمة لا يلقي لها صاحبها بالاً يهوي بها في النار سبعين خريفاً فعلينا ألا نخرج الكلمات من أفواهنا هباء  ..

الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والتي أثبتت الكثير من الدراسات أنها من أسباب العصبية والتوتر، ويجب استبدالها بالأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة المفيدة للصحة.

طرق التخلص من العصبية والانفعال منها تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب وغيرها من أنواع الفيتامينات ، والتي تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي، وهذا الفيتامين موجود في المكسرات والحبوب والبازلاء والفاصوليا وقد يتم تناول دواء فيتامين ب من خلال استشارة الطبيب المختص ..

النوم الصحي يساعد في تخليصك من العصبية الزائدة، وعدد ساعات النوم لا يجب أن يقل عن 8 ساعات.

الحرص على الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الكحوليات والمخدرات علي عكس ما يعتقد بأن المخدرات بوابة سعادة فان المخدرات عامل فتاك ومدمر للحالة النفسية بل ان تعاطي المخدرات يؤدي إلي حدوث أعراض كفيلة بتدمير الحالة النفسية للشخص ؛ لأنها سبب أساسي في التوتر والاكتئاب والعصبية الزائدة.

الحرص على ممارسة الرياضة فهي من العوامل الفعالة في القضاء علي حالة التوتر والقلق والخوف وغيرها من المشاعر السلبية ، حيث إنها تقلل نسبة التوتر والقلق والعصبية والانفعال , ومن ثم كانت الرياضة من أهم طرق التخلص من العصبية والانفعال .

التقليل من استخدام الهواتف المحمولة ووسائل التواصل، خاصة قبل النوم فلعلها من أهم الأمور التي تساعد علي التخلص من العصبية .

خاتمة الموضوع حول طرق التخلص من العصبية والانفعال

علين أن نعلم بأن الكلمة ربما تكون سبب في فقدك لعلاقة شخص او ربما حدوث طلاق أو غيرها من الأمور السلبية التي تحدث بسبب كلمة في حالة غضب , ورب طلمة لا يلقي لها صاحبها بالاً تهوي به في النار , ومن هنا أوصي النبي الصحابي لا تغضب وكرر مراراً لا تغضب , فعلينا أن نسعي في التعرف علي طرق التخلص من العصبية والانفعال .

مصادر الموضوع

علاج العصبية والانفعال 

دكتور نفسي في مصر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *